Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Prince M!Do

تفسير قوله تعالى " ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق

Recommended Posts


بسم الله الرحمن الرحيـم

[size=3]ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ( 16 ) اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون ( 17 ) ) 

يقول الله تعالى : أما آن للمؤمنين أن تخشع قلوبهم لذكر الله ، أي : تلين عند الذكر ، والموعظة ، وسماع القرآن ، فتفهمه ، وتنقاد له ، وتسمع له ، وتطيعه . 

قال [b]عبد الله بن المبارك [/b]حدثنا [b]صالح المري [/b]، عن [b]قتادة [/b]، عن [b]ابن عباس [/b]أنه قال : إن الله استبطأ قلوب المهاجرين فعاتبهم على رأس ثلاث عشرة من نزول القرآن ، فقال : ( [b]ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله [/b]الآية ، رواه [b]ابن أبي حاتم [/b]، عن [b]الحسن بن محمد بن الصباح [/b]، عن[b]حسين المروزي [/b]، عن [b]ابن المبارك [/b]به . 

ثم قال هو [b]ومسلم [/b]حدثنا [b]يونس بن عبد الأعلى [/b]، أخبرنا [b]ابن وهب [/b]، أخبرني [b]عمرو بن الحارث [/b]، عن [b]سعيد بن أبي هلال - يعني الليث - [/b]عن [b]عون بن عبد الله [/b]، عن أبيه ، عن [b]ابن مسعود [/b]، رضي الله عنه ، قال : ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية ( [b]ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله [/b]) [ الآية ] إلا أربع سنين 

كذا رواه [b]مسلم [/b]في آخر الكتاب . وأخرجه [b]النسائي [/b]عند تفسير هذه الآية ، عن [b]هارون بن سعيد الأيلي [/b]، عن [b]ابن وهب [/b]، به ، وقد رواه [b]ابن ماجه[/b]من حديث [b]موسى بن يعقوب الزمعي [/b]، عن [b]أبي حزم [/b]، عن [b]عامر بن عبد الله بن الزبير [/b]، عن أبيه ، مثله ، فجعله من مسند [b]بن الزبير [/b]لكن رواه[b]البزار [/b]في مسنده من طريق [b]موسى بن يعقوب [/b]، عن [b]أبي حازم [/b]، عن [b]عامر [/b]، عن [b]ابن الزبير [/b]، e]ص: 20 ] عن [b]ابن مسعود [/b]، فذكره 

وقال [b]سفيان الثوري [/b]، عن [b]المسعودي [/b]، عن [b]القاسم [/b]قال : مل أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ملة ، فقالوا : حدثنا يا رسول الله . فأنزل الله تعالى : ( [b]نحن نقص عليك أحسن القصص [/b]) [ يوسف : 3 ] قال : ثم ملوا ملة فقالوا : حدثنا يا رسول الله ، فأنزل الله تعالى : ( [b]الله نزل أحسن الحديث [/b]) [ الزمر : 23 ] . ثم ملوا ملة فقالوا : حدثنا يا رسول الله . فأنزل الله : ( [b]ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله [/b]

وقال [b]قتادة [/b]: ( [b]ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله [/b]ذكر لنا أن [b]شداد بن أوس [/b]كان يروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " [b]إن أول ما يرفع من الناس الخشوع [/b]

وقوله : ( [b]ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم [/b]نهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بالذين حملوا الكتاب قبلهم من اليهود والنصارى ، لما تطاول عليهم الأمد بدلوا كتاب الله الذي بأيديهم واشتروا به ثمنا قليلا ونبذوه وراء ظهورهم ، وأقبلوا على الآراء المختلفة والأقوال المؤتفكة ، وقلدوا الرجال في دين الله ، واتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ، فعند ذلك قست قلوبهم ، فلا يقبلون موعظة ، ولا تلين قلوبهم بوعد ولا وعيد . 

[b]وكثير منهم فاسقون [/b]أي : في الأعمال ، فقلوبهم فاسدة ، وأعمالهم باطلة . كما قال : ( [b]فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به [/b]) [ المائدة : 13 ] ، أي : فسدت قلوبهم فقست وصار من سجيتهم تحريف الكلم عن مواضعه ، وتركوا الأعمال التي أمروا بها ، وارتكبوا ما نهوا عنه ; ولهذا نهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم في شيء من الأمور الأصلية والفرعية . 

وقد قال [b]بن أبي حاتم [/b]حدثنا أبي ، حدثنا [b]هشام بن عمار [/b]، حدثنا [b]شهاب بن خراش [/b]، حدثنا [b]حجاج بن دينار [/b]، عن [b]منصور بن المعتمر [/b]، عن [b]الربيع بن أبي عميلة الفزاري [/b]قال : حدثنا [b]عبد الله بن مسعود [/b]حديثا ما سمعت أعجب إلي منه ، إلا شيئا من كتاب الله ، أو شيئا قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن بني إسرائيل لما طال عليهم الأمد فقست قلوبهم اخترعوا كتابا من عند أنفسهم ، استهوته قلوبهم ، واستحلته ألسنتهم ، واستلذته ، وكان الحق يحول بينهم وبين كثير من شهواتهم فقالوا : تعالوا ندع e]ص: 21 ] بني إسرائيل إلى كتابنا هذا ، فمن تابعنا عليه تركناه ، ومن كره أن يتابعنا قتلناه . ففعلوا ذلك ، وكان فيهم رجل فقيه ، فلما رأى ما يصنعون عمد إلى ما يعرف من كتاب الله فكتبه في شيء لطيف ، ثم أدرجه ، فجعله في قرن ، ثم علق ذلك القرن في عنقه ، فلما أكثروا القتل قال بعضهم لبعض : يا هؤلاء ، إنكم قد أفشيتم القتل في بني إسرائيل ، فادعوا فلانا فاعرضوا عليه كتابكم ، فإنه إن تابعكم فسيتابعكم بقية الناس ، وإن أبى فاقتلوه . فدعوا فلانا ذلك الفقيه فقالوا : تؤمن بما في كتابنا ؟ قال : وما فيه ؟ اعرضوه علي . فعرضوه عليه إلى آخره ، ثم قالوا : أتؤمن بهذا ؟ قال : نعم ، آمنت بما في هذا وأشار بيده إلى القرن - فتركوه ، فلما مات نبشوه فوجدوه متعلقا ذلك القرن ، فوجدوا فيه ما يعرف من كتاب الله ، فقال بعضهم لبعض : يا هؤلاء ، ما كنا نسمع هذا أصابه فتنة . فافترقت بنو إسرائيل على ثنتين وسبعين ملة ، وخير مللهم ملة أصحاب ذي القرن " . 

قال [b]ابن مسعود [/b]: [ وإنكم ] أوشك بكم إن بقيتم - أو : بقي من بقي منكم - أن تروا أمورا تنكرونها ، لا تستطيعون لها غيرا ، فبحسب المرء منكم أن يعلم الله من قلبه أنه لها كاره . 

وقال [b]أبو جعفر الطبري [/b]حدثنا [b]ابن حميد [/b]، حدثنا [b]جرير [/b]، عن [b]مغيرة [/b]، عن [b]أبي معشر [/b]، عن [b]إبراهيم [/b]قال : جاء [b]عتريس بن عرقوب [/b]إلى [b]ابن مسعود[/b]فقال : يا أبا عبد الله هلك من لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر . فقال عبد الله : هلك من لم يعرف قلبه معروفا ولم ينكر قلبه منكرا ; إن بني إسرائيل لما طال عليهم الأمد وقست قلوبهم ، اخترعوا كتابا من بين أيديهم وأرجلهم ، استهوته قلوبهم ، واستحلته ألسنتهم ، وقالوا : نعرض على بني إسرائيل هذا الكتاب فمن آمن به تركناه ، ومن كفر به قتلناه . قال : فجعل رجل منهم كتاب الله في قرن ، ثم جعل القرن بين ثندوتيه فلما قيل له : أتؤمن بهذا ؟ قال آمنت به - ويومئ إلى القرن بين ثندوتيه - ومالي لا أؤمن بهذا الكتاب ؟ فمن خير مللهم اليوم ملة صاحب القرن 

وقوله : ( [b]اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون [/b]فيه إشارة إلى [b]أنه ، تعالى ، يلين القلوب بعد قسوتها ، ويهدي الحيارى بعد ضلتها [/b]، ويفرج الكروب بعد شدتها ، فكما يحيي الأرض الميتة المجدبة الهامدة بالغيث الهتان [ الوابل ] كذلك يهدي القلوب القاسية ببراهين القرآن والدلائل ، ويولج إليها النور بعد ما كانت مقفلة لا يصل إليها الواصل ، فسبحان الهادي لمن يشاء بعد الإضلال ، والمضل لمن أراد بعد الكمال ، الذي هو لما يشاء فعال ، وهو الحكم العدل في جميع الفعال ، اللطيف الخبير الكبير المتعال . 

[/size]

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.