Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Admin_Nb

كيف تؤدبين طفلك بالطريقة المناسبة؟!!

Recommended Posts

جميع الأطفال يرتكبون الأخطاء ويقومون بسلوكيات سيئة تثير غضب الآباء، سوء السلوك لدى الطفل يكون نابعاً في كثير من الأحيان من الجهل بأن السلوك الذي فعله ينطوي على الخطأ أو الخطر. تأديب الطفل وتصحيح سلوكه من خلال تعريفه بالفرق بين الصواب والخطأ لكي لا يسيء التصرف في المستقبل مسؤولية الآباء. فيما يلي بعض الطرق لتأديب طفلك بصورة فعالة: 


- بالنسبة للطفل ما بين عامين وستة أعوام يجب أن تكون التعليمات أو العقاب الموجه للطفل بسيطاً وسهل الفهم. إن الأم قد تجرى مثلا مع طفلها في سن المراهقة نقاشاً مطولاً حول أهمية إنجاز مهام المنزل وهو أمر سينجح مع المراهقين، ولكنها مثلاً إذا تحدثت مع طفلها البالغ من العمر أربعة أعوام مطولاً فإنه بعد فترة وجيزة سيفقد تركيزه. 


- بالنسبة للطفل في سن ما قبل المدرسة، فيمكنك أن تتبعي معه سياسة الإلهاء لتقومي بصرف نظره عن أمر سيء قد يكون سيرتكبه. وفي المقابل يمكنك أن تقدمي لطفلك البدائل لما كان يريد أن يفعله مع الحرص على أن تكون تلك البدائل مقاربة لذوق وهوايات أو رغبات طفلك. 


- قومي بشرح ما تطلبينه منه بكلمات يمكنه فهمها مع توضيح الأسباب التي تجعلك تطلبين منه التصرف بشكل أو طريقة معينة، ومع الوقت والتدريب فإن طفلك سيستوعب طريقة التصرف الواجب عليه اتباعها بل إنه سيطبق السلوك الصحيح في مواقف مختلفة. 


- على الأم أن تكون واقعية فيما يخص ما تتوقعه من طفلها فلا تطلب منه مثلاً فعل أمر ما لن يتمكن من تنفيذه، لأن الطفل في أي حالة أخرى قد يصاب بالإحباط ويمتنع عن الاستماع لما تقولينه بعد ذل

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.