Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
لطفى الشلبى

تراكم الثلوج فوق الجبل الأبيض بمدينتنا ماربورغ في 29 ديسمبر 2010 و 2 يناير 2011

Recommended Posts






الجبل الأبيض كما رسمته في الربيع









د . عدنان جواد الطعمة










الطريق إلى الجبل الأبيض مقابل مرتفعات فيردا






نشرت هذه المقالة مطلع هذا العام مع تقريبا أربعين صورة لكني أعدت تعديل الصور من







جديد وأضفت إليها عدة صور لجمالها، آملا أن تنال منكم جميعا حسن الرضا و القبول .









وبإذن الله تعالي سألتقط صورا أخرى عندما يتساقط الصقيع و بعدسات جديدة وكامرة كبيرة .








بدأت منذ اكثر من شهر موجات البرد الشديدة وتساقطت الثلوج على المدن والمزارع و الأنهار










والجبال وغيرها بغزارة ، بحيث توقفت حركات المرور والطيران في أكثر المدن الأوروبية و بضمنها








مدينتنا الجامعية ماربورغ الخضراء ، التي أطلق عليها ماربورغ يا احلى التلاحين وأميرتي









الصغيرة أحيانا . وهذه المدينة الجامعية تعد واحدة من أشهر المدن الجامعيةالألمانية ،







حيث يؤمها الطلبة والطالبات من كافة المدن الألمانية و العالمية لشهرة أساتذتها








و مكانتهم العلمية الراقية . إن ماربورغ جميلة و ساحرة في كل فصول السنة وفيها









تقام معارض وحفلات موسيقية و محاضرات و مؤتمرات في صالات جامعتها وعلى مسارحها ,










ماربورغ يا اميرتي الصغيرة يا دوحة فواحة مثيرة











إن تساقط الثلوج و الأمطار في هذا السنة يختلف كثيرا عن السنوات العشرة الماضية .








و كل يوم يزداد تساقط الثلوج و تتغير درجات الحرارة بحيث أنها وصلت إلى 18 درجة تحت الصفر.











وفي النرويج و بقية الدول الإسكندنافية بلغت درجات الحرارة إلى 30 تحت الصفر








و في أسلو إلى 25 درجة تحت الصفر .









أما في لندن و يقية المدن البريطانية فحدث ولا حرج .










تحدث هاتفيا معي عصر أمس صديقي الطفولة حيث أخبرني بأن البرد جدا قارص









وأن الضباب شديد لدرجة لم يخرج الناس من بيوتهم لشراء البضائع التي








أجريت عليها تخفيظات بنسبة 75% من أثمانها .










وحسب إعتقادي فإن الإنسان قادر على التكيف في مختلف الأجواء ودرجات الحرارة








إذا توفرت لديه الملابس والأقنعة و الأحذية المناسبة .











وقبل ثلاث أو أربع سنوات إنخفضت درجات الحرارة إلى 30 درجة تحت الصفر









عندما كنت ألتقط صور غروب الشمس من مرتفعات أوكس هويزر .









لا حظت عندما فتحت عدسة الكامرة والتقطت الصور النادرة لغروب الشمس توقفت العدسة









و لم ترجع إلى بدابة الكامرة . أي أن تقنية الكامرة جمدت وتوقفت .








شعرت أن يداي قد جمدتا و ورمتا و احمرتا .








ثم جلسنا في السيارة و بدأنا ندفئ كفينا و الكامرة بأنفاسنا الحارة لأكثر من ربع ساعة ،







حيث عادت العدسة إلى الكامرة. هذه أول تجربة مررت بها .







قمنا خلال الأسبوعين اللاحقين وقمت أنا أيضا لوحدي برحلات جميلة إلى حدائق ومنتزهات









و نهر اللان في ماربورغ والضواحي والقرى المجاورة ،











حيث كنت ألتقط يوميا مئات الصور قبل الظهر و العصر .








أحيانا كنا نقوم بزيارة ثلاث مناطق ومرتفعات باليوم .








وفي صباح أمس الأول المصادف 28 ديسمبر 2010 قبل الظهر قمنا برحلة إلى حديقة







النباتات الجديدة التي تقع خارج مدينتنا وبمسافة خمسة كيلومترات لمدة ساعة








ونصف ، إلا أن البيوت الزجاجية كانت مغلقة بمناسبة عطلة الميلاد و عيد السنة الجديدة .












و بعد الظهر قمنا برحلتين إلى مدينة جوس فيلدن و مزارع مدينة كويلبه لمدة ثلاث ساعات .








أما يوم أمس 29 ديسمبر 2010 فقد قمنا برحلة جميلة زاهية إلى منطقة جبل الأبيض أو







الصخرة البيضاء التي رسمتها وتحدث عنها في رحلاتنا إلى مرتفعات فيردا المقابلة لجبل الأبيض .








توقفنا بالقرب من جبل الأبيض بعد أن وجدنا موقفا بين الثلوج . ثم سرنا على قدمينا باتجاه وادي الجبل .









وكنت أرتدي السبايكس تحت وفوق الحذاء أجلكم الله .








شاهدنا أكواما هائلة من الثلوج و ذهبنا إلى مركز الوادي و تخيلنا أننا واقفون في








منطقة القطب المنجمد الشمالي وكانت تنقصنا أمس الدببة ههههه .







ثم بدأت بالتقاط أجمل الصور بعدسة كامرتي لكافة الثلوج المحيطة بنا .









و بقينا نصعد ونهبط ونتمتع بهذه المناظر الخلابة الساحرة .








و بعد تقريبا ساعة ونصف شعرت زوجتي بالبرد الشديد و سألتها عما إذا كانت








تستطيع أن تقاوم البرد لنذهب إلى المناطق الأخرى فاعتذرت .



كانت السماء ملبدة بالغيوم والدنيا مغيمة ومغبرة وكان لون الصقيع يتغير دائما من اللون الأبيض








إلى اللون الرمادي أو اللون الأزرق الرمادي وخاصة على الأكوام الثلجية والصخور المغطاة بالثلوج .





و أخيرا قررنا العودة إلى البيت لسببين أولها الدفئ أو الدفو و شرب الشاي والقهوة




وثانيهما كنا بانتظار ضيفة ما بين الساعة الخامسة والسادسة .






قررنا القيام برحلات صباح اليوم ، لكنا رأينا أن الجو مغيم و مظلم نوعا ما و فضلنا البقاء .

وإن شاء الله سنواصل هذه الأيام رحلاتنا في أعياد العام الميلادي الجديد .


دمتم بود و عافية


وكل عام وأنتم بخير

د .عدنان

ألمانيا في 14 ديسمبر 2011

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.