Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ATOMIX

الأسرار الصحية للإفطار على التمر

Recommended Posts

 

الأسرار الصحية للإفطار على تمر



قد تقرأ كثيراً انه يجب عليك أن تفطر على التمر، ولكن هل سألت نفسك يوماً لماذا التمر ؟ و هل يُعد التمر بالفعل مفيداً للصحة ؟ إليك اليوم أسرار كثيرة حول الأفطار على التمر .



يعتبر التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان ، فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور ” / رواه أبو داود والترمذي .

لا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة .

ولكن ماهي تلك الفوائد ؟
1- عندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .

2- أن أسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .

3- لو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الكوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المظهر ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .

4- أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 – 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 – 24 % ماء ، 70 – 75 % سكريات ، 2 – 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .

5- أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 – 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصافي ، 24 – 58 % مواد سكرية ، 2,1 – 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنية وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية – كما يذكر الدكتور أحمد عبد الرؤوف هشام ، والدكتور علي أحمد الشحات – النتائج التالية

أ. إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم

بـ .إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .

جـ .إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .

د .إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 – 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .

Share this post


Link to post
Share on other sites
التمر مصدر غني جداً بالطاقة
يحتوي التمر على طاقة مركزة، هذه الحبات الصغيرة تعطي الجسم الكثير من النشاط بعد نهار طويل من الصيام، 7 حبات حجم وسط من التمر فيها 315 وحدة حرارية أي ما يعادل الطاقة في 5 قطع فاكهة. كما يحتوي على 10 معادن مختلفة أهمها سيلينيوم، بوتاسيوم و مغنيزيوم و الكالسيوم.
سيلينيوم في التمر يلعب دور المواد المضاد للأكسدة فيزيل الجذور الحرة التي تؤذي جهاز المناعة و المسببة للسرطان.البوتاسيوم ينظم أداء القلب، يخفض ضغط الدم و يحسن أداء الاعصاب و العضل. المغنيزيوم في التمر يحمي جهاز المناعة و يقوي العظام.
التمر أيضاً غني بالفيتامين ب ( Vitamin B complex) من ضمنها فيتامين ب6 الأساسي في تكوين الحمض النووي و الذي حسب الدراسات الجديدة قد يحد من الإلتهابات لدى مرضى القلب، الروماتيزم و القولون العصبي. و مصدر لفيتامين س (Vitamin C)الذي يرمم خلايا الجسم خاصة الجلد و الشرايين.
أخذ التمر على جوع يسهل على الجسم الإستفادة من المعادن و الفيتامينات الموجودة في التمر و التي إفتقر إليها خلال النهار الصوم.
التمر غني بالألياف
يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف خاصة الغير قابلة للذوبان مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار. و علاج فعال للإمساك خاصة عصير التمر، الذي تحصل عليه عند نقع التمر بالماء لمدة يوم ثم هرسه و أخذه كعصير.
أما الألياف القابلة للذوبان في التمر تخفض الكوليسترول السيئ في الدم و تحمي القلب و الشرايين.
التمر و مريض السكري
على رغم من حلاوة التمر و إحتوائه على سكر الغلوكوز و السوكروز إلا أنه صحي لمريض السكري في رمضان لأنه ذات مؤشر غليسيمي منخفض أي لا يسبب إرتفاع حاد للسكر بل يرفع السكر تدريجيًا في الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى. المهم طبعا أخذه بكميات معتدلة أنصح ب3-4 حبات في اليوم.
الرطب مفيدة كالتمر ويحتوي على نفس المغذيات، لكنه محبذ أكثر للرجيم و مرضى السكري لإحتوئه على سعرات حرارية أقل من التمر و نسبة أعلى من الماء.
التمر غذاء كامل و صحي و لكن الإعتدال في تناوله أساسي لتحصيل كل فوائده.

Share this post


Link to post
Share on other sites




 شكرا محمود ... موضوع متميز

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.