اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مازن سعيد

الأعضاء
  • مجموع الأنشطة

    32
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

الشعبية

0 Neutral
  1. خولة بنت الأزور من أجمل صفحات جهادالمرأة المسلمة وبطولتها المجاهدة المسلمة خولة بنت الأزور شاركت رضي الله عنها في معارك عدة مع الصحابة ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى هذه المعارك وقع أخوها ضرار بن الأزور رضي الله عنه في الاسر, وتحمست وهبت لتخليص أخيها في موقعة أجنادين جنوب فلسطين في عام 634م وكان قائد المسلمين خالد بن الوليد رضي الله عنه. المرأةالمسلمة قادرة على فعل الكثير وصفحاتها المشرقة تؤكد ذلك على مدىالتاريخ عاتكة بنتزيد أخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرين بالجنة، أسلمت وهاجرت وعُرفت بالجمال والكمال خَلْقًا وخلُقا وعقلاورأيً قال عنها علي ابن أبي طالب رضي الله عنه (من أحب الشهادةالحاضرة فليتزوجها) وذلك أنها تزوجت من عبد الله بن أبي بكر فاستشهد ... وتزوجت من بعده عمر بن الخطاب فاستشهد .. وتزوجت من بعده بالزبير بنالعوام فاستشهد ... وتزوجت من بعده الحسين بن علي بن أبي طالب فاستشهد ... ثم تأيمت بعده وتوفيت -رحمها اللَّه- سنة أربعين منالهجرة ~فاطمة بنت الخطاب~ أخت عمر بن الخطاب وزوجة سعيد بن عمرو بن نفيل أسلمت مع زوجهاوكانت تخفي إسلامها ولكن علم عمر بإسلامها فدخل عليها وضربها فبكت وقالت : يا ابن الخطاب ، ما كنت صانعاً فاصنعه فقد أسلمت . رضي اللهعنها ~أسماء بنتعميس~ كانت من المهاجرات إلى الحبشة معزوجها جعفر بن أبي طالب وولدت جميع أولاده هناك ولما قتل تزوجت أبوبكر الصديق فولدت له محمد وفى الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : (لكم هجرتان وللناس هجرة واحدة). وهى أخت ميمونة بنت الحارث زوجالنبي صلى الله عليه وسلم من أمها ~أمسليم بنت ملحان~ صحابية من الأنصار مشهورة بحسن سيرتها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي لزيارتها لها الكثيرمن المواقف الجميلة التي برزت فيها شخصيتها الفاضلة نذكر منها موقف واحد يدل على شجاعتها ووفائها وحسن تصرفها وحرصها على النبي عليه الصلاةوالسلام ففي غزوة حنين ارتبك المسلمون وهرب منهم الكثير فركبت جمل زوجها ، وهرولت به نحو النبي صلى الله عليه وسلم ولما تحرك جنينها في بطنهاخلعت بردتها وشدت بها على بطنها ولما بلغت النبي صلى الله عليه وسلم قالتله : ( .. اقتل هؤلاء الذين ينهزمون عنك كما تقتل الذين يقاتلونك فإنهم لذلكأهل .. ) ~ زينب بنت خزيمة (أمالمؤمنين) ~ كانت زينب عند الطفيل بن الحارث فطلقها فتزوجها أخوه عبيدة بن الحارث فقتل يوم بدر شهيداً ثم تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وهي أم المساكين سميت بذلك لكثرةإطعامها المساكين توفيت في ربيع الآخر في السنة الرابعة من الهجرة كان عمرها ثلاثين ~أم حبيبه~ من بنات عم الرسول- صلى الله عليهوسلم- هي رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف . صحابية جليلة، ابنة زعيم، وأخت خليفة، وزوجة خاتم النبيين محمد- عليه الصلاةوالسلام-. فأبوها أبو سفيان، زعيم ورئيس قريش، والذي كان في بدايةالدعوة العدو اللدود للرسول- عليه الصلاة والسلام- وأخوها معاوية بن أبي سفيان، أحد الخلفاء الأمويين، وهي من زوجات الرسول-عليه الصلاةوالسلام كانت أم حبيبة من ذوات رأي وفصاحة، تزوجها أولاً عبيد الله بنجحش، وعندما دعا الرسول- عليه الصلاة والسلام- الناس في مكة إلى الإسلام، أسلمت رملة مع زوجها في دار الأرقم بن أبي الأرقم، وحينما اشتد الأذى بالمسلمين في مكة؛هاجرت رملة بصحبة زوجها فارة بدينها متمسكة بعقيدتها، متحملة الغربة والوحشة، تاركةالترف والنعيم التي كانت فيها، بعيدة عن مركز الدعوة والنبوة، متحملة مشاق السفروالهجرة، فأرض الحبشة بعيدة عن مكة، والطريق تتخلله العديد من الطرق الوعرة،والحرارة المرتفعة، وقلة المؤونة، كما أن رملة في ذلك الوقت كانت في شهور حملهاالأولى، في حين نرى بأن سفر هذه الأيام سفر راحة ورفاهية، ووسائل النقل المتطورةساعدت على قصر المسافة بين الدول. وبعد أشهر من بقاء رملة في الحبشة، أنجبتمولدتها "حبيبة"، فكنيت "بأم حبيبة" وحين اعتنق زوجها النصرانية حاولت ردهولكن دون جدوى حتى توفي وحين علم الرسول بحالها أرسل للنجاشي طالبنا الزواج منهافتزوجته روت خمسه وستون حديثا وتوفيت سنة 44 للهجرة ودفنت في البقيع
  2. الرسالة الأولى : 1- يوشع بن نون كــــان غلاماً لموسى عليه السلام فصــــــــــــــــــــــــــــار نبياً يوحى إليه .. بل ( وحبس الله تعالى الشمس له ) حتى فتح الأرض المقدسة !! 2- أنس بن مالك كـــــان خادماً للنبي صلى الله عليه وسم فصـــــــــــــــــــــار من كبار علماء الصحابة ... 3- نافع كـــان مولى لابن عمـــر فصــــــــــــــــــار عالماً يُرجع إليه .. هذه نمـــاذج من العواقب تحفـــز المسلم على الصبــــــــــــــر والإخلاص في العمـــل لهذا الدين ولو كان دوره جانبيــــاً فقد يكون طريقه يومـــــاً ما للإمامــــــــــة !!!
  3. انهم الصحابة رضي الله عنهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد: مشروعية الدعاء للصحابة رضي الله عنهم وقولنا صلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اولا: لابد من بيان معنى الصلاة لغة وشرعا: 1 ــ الصلاة لغة : الدعاء ومنه قول الله تعالى : { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }[التوبة : 103] اي الصلاة عليهم عند موتهم والدعاء لهم وهذا ظاهر جدا. 2 ــ الصلاة شرعا: التعبد لله باقوال وافعال مخصوصة مفتتحة بالتكبير ومنتهية بالتسليم . الان بعد ان علمنا معنى الصلاة في اللغة والشرع ننتقل الان الى مسالة الصحابة فاقول وبالله التوفيق : الصحابة مصدر من الاصحاب ومفرده صحابي وهو: من اجتمع بالنبي صلى الله عليه واله وسلم مؤمنا به ومات على ذلك . احترازات التعريف : من اجتمع : من بمعنى الذي اي الذي اجتمع والذي اجتمع خرج به من لم يجتمع اذن لابد من الاجتماع . بالنبي صلى الله عليه واله وسلم : اي ان هذا الاجتماع الذي تكلمنا عنه يكون بالنبي صلى الله عليه واله وسلم فاحترزنا هنا عن غير النبي صلى الله عليه واله وسلم . مؤمنا به : اي يكون حال من اجتمع بالنبي صلى الله عليه واله وسلم على الايمان وهذا احتراز عن الكفر فخرج بذلك من اجتمع بالنبي صلى الله عليه واله وسلم وحاله الكفر حتى لو امن بعد اجتماعه بالنبي صلى الله عليه واله وسلم فلا يعتبر صحابي . ومات على ذلك: الواو ظاهرة جدا من لزوم تحقق ما قبلها وما بعدها فان سقط ما قبلها هو الايمان عند الاجتماع انعدمت الصحبة وان ثبت الايمان ينظر الى ما بعد الواو وهو الموت على ذلك الايمان ولا بد وهذا احتراز عن من اجتمع بالنبي صلى الله عليه واله وسلم وامن به اثناء اجتماعه به ثم مات على الكفر والعياذ بالله فهذا لا يعد صحابي . ثانيا: بيان منزلة الصحابة رضي الله عنهم : قال تعالى: { لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }[الفتح : 18] لاحظوا ايها القارئ الكريم قول الله تعالى: (( فـــــعـــــلـــم مـــــا فــي قـــلـــوبـــهـــم ))) اي ان الله علم وعلمه سبحانه كما وصف هو نفسه بانه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون فهذا علمه عز و جل بعد ذلك قال (( ما )) اي الذي والذي اسم موصول يفيد العموم ، طيب علم ماذا بالضبط ؟ علم كل شيء في قلوبهم ولاتنسَ ايها القارئ ان الجمع عائد على الصحابة الذين بايعوا تحت الشجرة وعلى راسهم الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم ، فعندما علم منهم هذا كان الجزاء بعده بماذا يا ترى ؟!! فانزل السكينة فقط ؟ !! لا وانما اثابهم فتحا قريبا فرضي الله عنهم وارضاهم . وقال تعالى: { وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }[التوبة : 100] لاحظ هنا ايضا ان الله عز و جل بين انه رضي عن المهاجرين والانصار ولاحظ انه جاء بالماضي (( رضي )) لبيان امرا مهما منه سبحانه وهو تحقق الرضا الابدي بحيث لن يغضب عليهم بعدها فكان الرضا لكن يا ترى هل فقط الرضا ؟!! لنرى لا واللهِ لم يكن رضاه فقط وانما كان بعده انهم رضوا ............... الله اكبر ..........الله اكبر فقط هو رضي عنهم وهم رضوا عنه ؟!!!!!!!!!!!!!! لا واللهِ لم هذا فقط وانما اعد لهم ــ اي للسابقين الاولين من المهاجرين والانصار ــ جنات تجري تحتها الانهار وانهم على الخلود فيها ..........الله اكبر . ووصف الله بعد كل ذلك هذا بانه الفوز العظيم فرضي الله عنهم . قال تعالى: { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً } [الفتح : 29] اقول لاحظوا معي جيدا الاتي: قوله تعالى: { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ ... } الذين من الفاظ العموم اي لايتغيب عنهم اي احد وفيها بيان ان (( من )) التي ستاتي اخر الاية ليست تبعيضية والا فما فائدة الذين هنا ؟!!. قوله تعالى: { ....أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ... } اي ان من مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم ( الصحابة ) لهم صفات منها: 1 ــ الشدة على الكفار . فقط ؟ قطعا لا وانما 2 ــ الرحمة فيما بينهم . فرضي الله عنهم وارضاهم . لم يتوقف ثناء الله عز وجل وانما بين ايضا انه ذكر لهم مثال في التوراة وهو: قوله تعالى: { ...تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ... } الله اكبر انهم الصحابة رضي الله عنه حالهم انهم: ركعا فقط ؟!! لا واللهِ وانما سجدا فقط ؟!! لا واللهِ وانما حالهم وهم على الركوع والسجود انهم بذلك يبتغون فضل الله ورضوانه واثار السجود على وجوههم هذا مثل اصحاب النبي صلى الله عليه واله وسلم في التوراة فرضي الله عنهم . طيب الان نلاحظ ان الله ذكر بعض خصالهم تقريرا ثم بين مثلهم في التوراة اما مثلهم في الانجيل فقال عز من قائل: { ...وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ... } الله اكبر انهم الصحابة وهذا مثال من الذي ضرب هذا المثال؟!! الله شبه من ؟!! شبه الصحابة شبههم بماذا ؟!! شبههم بـــ: زرع نبت ساقه وله فروع ثم ازدادت الفروع وازدادت وزيادة الفروع من شانها تقوية الزرع نفسه فان سالت عن الزرع فهو قوي وان سالت عن منظره فابشر بوصف الله بانه استوى واستوائه قائما شامخا يعجب الزراع وانعم النظر ايها القارئ ان الله بين ان الذي يعجب بهذا الزرع هم الزراع اي من لهم خبرة بالزرع فتخيل خبير يصف شيئا لك بانه قد اعجب به وانت تريد وتبحث عن راي معتبر في هذا الشيء فهل هذا الشيء يستحق العجب ؟!! نعم واللهِ يستحق كيف لا ؟!!! واللهُ نصَ عليه في مقام المدح ، ثم ياتيكم الله عز و جل بضابط يضبط المسالة وهذا الضابط غاب عن الكثير منهم وهو: ان هذا المثال كله على بيانه الماضي من شدتهم كالزرع القائم الشامخ الجميل لامر مهم ما هو يا ترى ؟!! انه لاغاظة الكفار !! ايعقل هذا ؟!! نعم والله فقد قال تعالى: { ... لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ... } اللهُ يغيظُ الكفارَ بمن يا ايها القراااااااء ؟!! يغيظُ اللهُ الكفارَ بالصحابة الله اكبر فاحرص يا عبد الله الا تكون ممن يغتاظ بذكر الصحابة لان الله بين ان الذي يغتاظ من الصحابة انما هم الكفار ..........فتامل!! بعد ان مثل الله لهم في التوراة والانجيل جاء بيانهم في القران فقال عز من قائل: قال تعالى : { ...وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }[الفتح : 29] لاحظوا معي وعد الله لهم: وعدَ اللهُ من ؟!! وعدَ اللهُ الذين ( الذين من الاسماء التي تفيد العموم ) امنوا وعملوا الصالحات طيب من هم وكيف نعرفهم ؟!! بين الله انهم جنس الصحابة رضي الله عنهم لانه بينهم فــ (( من )) هنا بيانية جنسية وليست تبعيضية ومما يبين انها ليست تبعيضية ما يلي: 1 ــ من التبعيضية بامكانك ان تجعل عوضا عنها كلمة ( بعض ) ولن يخل المعنى او تلاحظ فيه اي ركاكة وهنا لايمكنك ذلك. 2 ــ كيف تكون تبعيضة وفي بداية الاية قال تعالى: { ... والذين معه ..........مثلهم في التوارة ومثلهم في الانجيل ..............ليغيظ بهم الكفار ..............وعد الله الذين ...... الاية } كل هذه الالفاظ التي تفيد العموم والجمع يبعضها الله في اخر الاية ؟!! سبحانك ربي. 3 ــ لو كانت تبعيضية سيكون المعنى كالاتي: ان من كانوا اشداء على الكفار + رحماء بين المؤمنين لهم وعليهم + مدحهم في التوراة + مدحهم في الانجيل + اغاظتهم للكفار + ايمانهم + عملهم الصالح = ليس كلهم وانما بعضهم وعدهم الله المغفرة و الاجر العظيم . !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لا يستقيم المعنى ابدا وانما الصواب: ان من كانوا اشداء على الكفار + رحماء بين المؤمنين لهم وعليهم + مدحهم في التوراة + مدحهم في الانجيل + اغاظتهم للكفار + ايمانهم + عملهم الصالح = وعدهم الله المغفرة و الاجر العظيم . الله اكبر الله اكبر الله اكبر انهم الصحابة رضي الله عنهم. ثالثا: مدح الرسول صلى الله عليه واله وسلم لهم بل وحثه بالتمسك بهم فلله درهم رضي الله عنهم اترككم الان مع الاحاديث: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : [ لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه . ] متفق عليه ومن حديث ابي بردة عن ابيه قال: فرفع رأسه إلى السماء وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء فقال: [ النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبن النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ] رواه مسلم في صحيحه قال صلى الله عليه واله وسلم : [ خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ] رواه البخاري في صحيحه هذا بعض ما جاء في حقهم رضي الله عنهم . رابعا: هؤلاء هم الصحابة رضي الله عنه الذي حملوا الدين وحملوا القران ووصلنا بهم ومنهم رضي الله عنهم افلا نكافئهم ولو بدعاء ؟!! ولاحظ معي قول الله تعالى: { لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }[الحشر : 8] لسنا من الفقراء المهاجرين الذين شهد الله لهم بالصدق. وقال تعالى: { وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }[الحشر : 9] ولسنا من الانصار الذين تبوؤا الدار والايمان الذين يحبون من هاجر اليهم الذين وصفهم الله بالمفلحين . وقال تعالى: { وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }[الحشر : 10] هل نحن ممن جاء من بعد المهاجرين والانصار ؟!! نعم واللهِ اتراهم اخواننا ؟!! نعم واللهِ فما لنا لا نطبق قول الله فيهم اذ قال عز من قائل: { ... يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }[الحشر : 10] مالنا يا اخوان ؟!!!!!!!!!!!!!! سمعا وطاعة يا الله اللهم اغفر لهم وارحمهم وارفع درجاتهم وصلِ عليهم وارزقنا تمسكهم بدينك واحشرنا معهم انك ولي ذلك والقادر عليه ، فالصلاة من الله الثناء ومن الملائكة ومنا الدعاء .هذا ما عندي والله تعالى اعلم واحكم وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه ومن تعبد.
  4. ما جاء به سيد الخلق 1- إن نعم الله لاتحصى : ( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها ) ومن نعمه تعالى علينا أن بعث إلينا محمدا صلى الله عليه وسلم وامتن علينا ببعثته إلينا : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم ) . 2- والنبي صلى الله عليه وسلم حريص على أمته : - ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) . - عن أبي هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « إِنَّمَا مَثَلِى وَمَثَلُ النَّاسِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَوْقَدَ نَارًا ، فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ جَعَلَ الْفَرَاشُ وَهَذِهِ الدَّوَابُّ الَّتِى تَقَعُ فِى النَّارِ يَقَعْنَ فِيهَا ، فَجَعَلَ يَنْزِعُهُنَّ وَيَغْلِبْنَهُ فَيَقْتَحِمْنَ فِيهَا ، فَأَنَا آخُذُ بِحُجَزِكُمْ عَنِ النَّارِ ، وَأَنْتُمْ تَقْتَحِمُونَ فِيهَا » . البخاري6483 3- ومتابعته فخر وعز لنا ونجاة : ( ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون) النور 52 . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ). 4- وقد أوصانا صلى الله عليه وسلم بوصايا عظيمة منها : أ – حرمة المال والدماء والأعراض : عن عكرمة عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَىُّ يَوْمٍ هَذَا ». قَالُوا هَذَا يَوْمٌ حَرَامٌ . قَالَ « أَىُّ بَلَدٍ هَذَا ». قَالُوا بَلَدٌ حَرَامٌ. قَالَ « فَأَىُّ شَهْرٍ هَذَا ». قَالُوا شَهْرٌ حَرَامٌ. قَالَ « إِنَّ أَمْوَالَكُمْ وَدِمَاءَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِى بَلَدِكُمْ هَذَا فِى شَهْرِكُمْ هَذَا ». ثُمَّ أَعَادَهَا مِرَاراً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ « اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ». مِرَاراً قَالَ – أي عكرمة - يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَاللَّهِ إِنَّهَا لَوَصِيَّةٌ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ قَالَ « أَلاَ فَلْيُبْلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّاراً يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ». أحمد في مسنده 2067 ب – أن الإنسان مهما وصلت به الظروف لابد أن يصبر وأن لاينتحر : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِداً مُخَلَّداً فِيهَا أَبَداً وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِى يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِداً مُخَلَّداً فِيهَا أَبَداً وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِداً مُخَلَّداً فِيهَا أَبَداً ». أحمد في مسنده10464 و عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ فَمَنْ رَضِىَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السُّخْطُ ». ابن ماجة 4167 . جـ – أن من مات على شيء بعث عليه : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ إِذْ وَقَعَ عَنْ رَاحِلَتِهِ فَوَقَصَتْهُ - أَوْ قَالَ فَأَوْقَصَتْهُ - قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَكَفِّنُوهُ فِى ثَوْبَيْنِ ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا » . البخاري1265 د - أن من مات على التوحيد دخل الجنة بإذن الله تعالى : عَنْ أَبِى ذَرٍّ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « أَتَانِى آتٍ مِنْ رَبِّى فَأَخْبَرَنِى - أَوْ قَالَ بَشَّرَنِى - أَنَّهُ مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِى لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ » . البخاري 1237 . هـ - أن استغفار الولد لوالده سبب في حصوله الدرجات : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِى الْجَنَّةِ فَيَقُولُ يَارَبِّ أَنَّى لِى هَذِهِ فَيَقُولُ بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ ». أحمد في مسنده10890. و – أن الأضحية أجرها عظيم عند الله عز وجل : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا عَمِلَ آدَمِىٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ إِنَّهَا لَتَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا » قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لاَ نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ. وقَالَ أَبُو عِيسَى وَيُرْوَى عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « فِى الأُضْحِيَةِ لِصَاحِبِهَا بِكُلِّ شَعَرَةٍ حَسَنَةٌ ». وَيُرْوَى « بِقُرُونِهَا ». الترمذي 1572 ز – أن العطف على اليتيم سبب في دخول الجنة والإكثار من الحسنات : عَنْ أَبِى أُمَامَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ مَسَحَ رَأْسَ يَتِيمٍ لَمْ يَمْسَحْهُ إِلاَّ لِلَّهِ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ مَرَّتْ عَلَيْهَا يَدُهُ حَسَنَاتٌ وَمَنْ أَحْسَنَ إِلَى يَتِيمَةٍ أَوْ يَتِيمٍ عِنْدَهُ كُنْتُ أَنَا وَهُوَ فِى الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ ». وَفَرَّقَ بَيْنَ أُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى. أحمد في مسنده 22809 . حـ - سنن العيد والتي منها : - إخراج النساء للمصلى : عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ أُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الْحُيَّضَ يَوْمَ الْعِيدَيْنِ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَدَعْوَتَهُمْ ، وَيَعْتَزِلُ الْحُيَّضُ عَنْ مُصَلاَّهُنَّ . قَالَتِ امْرَأَةٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لَيْسَ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ « لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا » . البخاري351 - الصلاة قبل النحر : عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - يَخْطُبُ فَقَالَ « إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ مِنْ يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّىَ ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ ، فَمَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا » . البخاري 951 . - أنه لايؤذن لصلاة العيد : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالاَ لَمْ يَكُنْ يُؤَذَّنُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَلاَ يَوْمَ الأَضْحَى . البخاري 960 . - الخروج للمصلى : عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى ، فَأَوَّلُ شَىْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاَةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ ، وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ ، فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ ، فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ ، أَوْ يَأْمُرَ بِشَىْءٍ أَمَرَ بِهِ ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ فَلَمْ يَزَلِ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ وَهْوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ فِى أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ ، فَلَمَّا أَتَيْنَا الْمُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ ، فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّىَ ، فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِى فَارْتَفَعَ ، فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاَةِ ، فَقُلْتُ لَهُ غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ . فَقَالَ أَبَا سَعِيدٍ ، قَدْ ذَهَبَ مَا تَعْلَمُ . فَقُلْتُ مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لاَ أَعْلَمُ . فَقَالَ إِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلاَةِ فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ . البخاري 956 . - التكبير يوم العيد وأيام التشريق : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِى أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ ، وَالأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ . وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ يَخْرُجَانِ إِلَى السُّوقِ فِى أَيَّامِ الْعَشْرِ يُكَبِّرَانِ ، وَيُكَبِّرُ النَّاسُ بِتَكْبِيرِهِمَا . وَكَبَّرَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِىٍّ خَلْفَ النَّافِلَةِ . البخاري 375 . وَكَانَ عُمَرُ - رضى الله عنه - يُكَبِّرُ فِى قُبَّتِهِ بِمِنًى فَيَسْمَعُهُ أَهْلُ الْمَسْجِدِ ، فَيُكَبِّرُونَ وَيُكَبِّرُ أَهْلُ الأَسْوَاقِ ، حَتَّى تَرْتَجَّ مِنًى تَكْبِيرًا . وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُكَبِّرُ بِمِنًى تِلْكَ الأَيَّامَ وَخَلْفَ الصَّلَوَاتِ ، وَعَلَى فِرَاشِهِ وَفِى فُسْطَاطِهِ ، وَمَجْلِسِهِ وَمَمْشَاهُ تِلْكَ الأَيَّامَ جَمِيعًا . وَكَانَتْ مَيْمُونَةُ تُكَبِّرُ يَوْمَ النَّحْرِ . وَكُنَّ النِّسَاءُ يُكَبِّرْنَ خَلْفَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزَ لَيَالِىَ التَّشْرِيقِ مَعَ الرِّجَالِ فِى الْمَسْجِدِ . البخاري 376 . - جواز الغناء العفيف غير المصاحب لآلات الطرب والمجون : عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِى جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِى الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتِ الأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ - قَالَتْ وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ - فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِى بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَذَلِكَ فِى يَوْمِ عِيدٍ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا ، وَهَذَا عِيدُنَا » . البخاري 952. - رؤية النساء للرجال يلعبون : وَكَانَ يَوْمَ عِيدٍ يَلْعَبُ السُّودَانُ بِالدَّرَقِ وَالْحِرَابِ ، فَإِمَّا سَأَلْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - وَإِمَّا قَالَ « تَشْتَهِينَ تَنْظُرِينَ » . فَقُلْتُ نَعَمْ . فَأَقَامَنِى وَرَاءَهُ خَدِّى عَلَى خَدِّهِ ، وَهُوَ يَقُولُ « دُونَكُمْ يَا بَنِى أَرْفِدَةَ » . حَتَّى إِذَا مَلِلْتُ قَالَ « حَسْبُكِ » . قُلْتُ نَعَمْ . قَالَ « فَاذْهَبِى » . البخاري 950 . - التجمل وعدم الإسراف : عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِى السُّوقِ ، فَأَخَذَهَا فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ . فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لاَ خَلاَقَ لَهُ » . فَلَبِثَ عُمَرُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ ، ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِجُبَّةِ دِيبَاجٍ ، فَأَقْبَلَ بِهَا عُمَرُ ، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ « إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لاَ خَلاَقَ لَهُ » . وَأَرْسَلْتَ إِلَىَّ بِهَذِهِ الْجُبَّةِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « تَبِيعُهَا أَوْ تُصِيبُ بِهَا حَاجَتَكَ » . البخاري 948
  5. وقت العتب راح لاترجع تعاتبني مات الوفا والبقا في راس وجداني.. ماني مثل ما انت خابرني وتحسبني فلان الاول اصبح واحدا ثاني.. خلاص مات الهوى لاتهدم وتبني تركتني لين جا النسيان ناداني.. العام ادوّر سبب منك يقربني واليوم ادور سبب عشان تنساني.. بعثرتني في هواك اليوم رتبني نسيتني الناس شفني صرت وحداني.. كان السهر في هواك اللي محببني والحين حتى السهر يكبر على اجفاني.. اجيك يمحيني عتابي ويكتبني مافيه طاري عتب يمر ماجاني.. وارجع وانا اقول: وش للجرح جايبني ادري بجرحك ولا ادري ويش وداني!! عن صدق الاحلام جا الواقع وكذبني وعن فرح الايام جا حبك وبكاني.. مليت اشيل الامل والدمع يغلبني واقول بكره يجي للشوق يلقاني.. ويروح بكره واجي والوقت قالبني وارجع على وحدتي واحزاني .. احزاني بكيتك العمر كله يامعذبني وشفيك ماتبكي الليله على شاني.. كتبت ماهو عشان تقول عاجبني مليت من جزله وصح الله لساني.. انا وطن شعر لو شعري مغربني كتبت اجمل جروحي لجل تقراني.. خلاص لاتتعب وترجع تعاتبني انا نسيتك دخيل جروحك انساني..
  6. أضحك على غيري وأغنى له أنا مرتاح أبــي هـــالـــدنيا تصفالي وأعيش بدنيتي مرتاح... وأكون بنظرتـــك أنســان عاش بهالزمن راقي ... أنـا ما كــنــت غير انسان عايش في الـٍـٍم وجراح... يغــنـي للـــــزمن مــوال وأغـني له أنـــا راضي ... تعــ/ـبت أضحك على غيري وأغني له أنـــا مرتاح... وانا قـلبي بـدى يوقــف يـقــول ان الزمن قاسي ... أغني للزمن مــوال عـاش القــلب دون رماح... يتــعدى نــغم صــدري وتـــوصل حــد احساسي... تسألني عن أخباري أقــول ان الـــزمن جراح ... يجاوبني عن اخباري وانــا أسأل عن اخباري ... ينادي الوقت يا قلب نسى بان الزمن فــــضاح... تجاهل سكة الفرقى وأنــا أكتب على جداري... ينادي لــه أنـــا راضي أكـــون الحب والأفراح... وأنـا أتمنى يصارحني وأعيش براحه في داري... تجاهلت التـــعب مــــرات ومــرات التعب ذباح... يـــذبــح خافقي وأصرخ أبي حبك من أسراري... صرخت بوجه هالعالم أنــــا ما كنت غير سلاح... يــنـــادى في الحروب سلاح ويلبي على الطاري... رسمت القلب في تابـٍـٍوت يبكي والبكى جراح ... يــجــــرح في تلاميذهـ واستاذهـ بعد جاري... أنــا مااقدر أقول الا أحـ/ـبك والقلوب رماح... وأنا في عزة جراحي لحبك دوم أنا شاري...
  7. يـآ قبر آعـز إنسآن غآلي رقد فيـك خفف عليه مـــن الترآب الثقيلي يـآ قبر مـآني طيب عقب رآعيـك اللي رعآني صآر عندك نزيلــــي آغليــك آنــا يـآ قبر من حب رآعيـك مرحوم يـآ رآعي الوفآ والجميلي يــآللي سكنت القبر صوتي ينآديك مـــوتك جــرح قلبي وهـد حيلـي مآأنساك والله ليــن قبري يــوآزيــك وآعلن من الدنيآ العريضة رحيلـي *آللّ?ُمَ آرْحَم مَن آشِٺـآقَتْ ل?َم نَفْسِيّ وهِم ٺَحٺُ آلتراب وارحمهم .. واجعل الجنه مثوااااهم
  8. من روائع الاديبه الشاعره (غاده السمان) مقتطفات 1 اعتقال لحظة ذل : أحبك . أحبك, أحبك, أحبك أعرفك جيداً على حقيقتك وأحبك لا واحه لي غير قحطك لا امان لي غير غدرك لا مرفأ لي غير رحيلك لا فرح لي غير خيانتك لا سلام لجرحي غير خنجرك أحبك , كما انت افتقدك , كما انت أقبلك كما انت ... اضغط هنا لتكبير الصوره 2 حين رميت بي لم أتحطم بل تعلمت ألطيران .. وحين ربطت الاثقال الى جسدي الهش , وقررت وئدي في البحر هذه المره , تعلمت السباحه , ورقصة أسماك القاع ... وحين أطلقت ألنار على رئتي , اكتشفت ألتنفس ... اضغط هنا لتكبير الصوره 3 آه أين أنت ؟ وما جدوى أن اعرف إن كنت سأهرب إلى الجهة الأخرى من الكرة الأرضية وهل أنت سعيد ؟ أنا لا سعيدة با انتقامي منك فقط وهل أنت عاشق أنا لا منذ هجرتك، عرفت لحظات من التحدي الحار على تخوم الشهوة وهل أنت غريب ؟ أنا نعم اكرر:غريبة كنت معك ، وغريبة بدونك وغريبة بك إلى الآبد. اضغط هنا لتكبير الصوره 4 في البداية جئت اغني . فقالو إنني أحيك مؤامرة ، لأنني الصق جراحي بكل جرح ألقاه...... قالوا: لماذا؟ قلت: لا اعرف!..... قالوا:مقاس جرح كل شخص. كمقاس حذائه!.. في البداية جئت اغني و الآن تبدل الأمر و البعض يحاول إرغامي على تلاوة موعظة ما ولن أفعل...لن..لن (الحقيقة صرخة بملايين الإيقاعات و الموعظة ندب آحادي رتيب...) اضغط هنا لتكبير الصوره 5 اين كنت ذلك المساء حين تركت المرأة تنتشر في الذعر وتركت الليل ينشب النسيان فيها ولم تجىء؟ أين كنت ذلك المساء حين شاهدت اّخر عود ثقاب في العالم ينطفىء وكنت وحدي!.....
  9. أريدكِ أُنثى.. 1 أريدُكِ أنثى ولا أدّعي العلمَ في كيمياء النساءْ ومن أين يأتي رحيقُ الأنوثَهْ وكيف تصيرُ الظِباءُ ظباءْ وكيفَ العصافيرُ تُتْقِنُ فنَّ الغناءْ أريدُكِ أُنثى.. وأعرفُ أنَّ الخيارات ليست كثيرَه فقد أستطيع اكتشافَ جزيرَهْ وقد أستطيعُ العثورَ على لؤلؤَهْ ولكنَّ من ثامن المعجزاتِ، اختراعَ امرأهْ.. 2 أريدُكِ أنثى.. وأجهلُ كيف يُركَّبُ هذا العَقَارُ الخطيرْ وأجهلُ كيف الفراشة تكتب شعراً وكيف الأناملُ تقطُرُ شَهْداً وأجهلُ أيَّ بلادٍ يبيعونَ فيها الحريرْ أريدُكِ أُنثى.. بِخطِّكِ هذا الصغيرِ.. الصغيرْ.. ونَهْدِكِ هذا المليءِ .. المضيء.. الجريء.. العزيزِ.. القديرْ.. 3 أُريدُكِ أُنثى.. ولا أتدخَّلُ بين النبيذِ وبين الذهَبْ.. وبين الكريستال .. والأقحوانْ ولستُ أُفَرِّقُ بين بياضِ يَدَيْكِ وبين مداسات هذا البيانْ ويكفي حضُوركِ كي لا يكونَ المكانْ ويكفي مجيئُكِ كَيْ لا يجيءَ الزمانْ وتكفي ابتسامةُ عينيكِ كي يبدأَ المهرجَانْ فوجهُكِ تأشيرتي لدخول بلاد الحَنَانْ.. 4 أُريدُكِ أُنثى كما جاءَ في كُتُب الشِعْر منذُ أُلوفِ السِنينْ وما جاءَ في كُتُب العِشْقِ والعاشقينْ وما جاءَ في كُتُبِ الماءِ.. والوردِ.. والياسمينْ أريدكِ وادعة كالحمامهْ وصافيةً كمياه الغمامَهْ وشاردة كالغزالهْ ما بَيْنَ نَجْدٍ.. وبين تُهَامَهْ.. 5 أُريدُكِ.. مثلَ النساءِ اللواتي نراهُنَّ في خالداتِ الصُوَرْ ومثلَ العذارى اللواتي نراهُنَّ فوق سُقُوف الكنائسِ يَغْسِلنَ أثداءَهُنَّ بضَوْء القَمَرْ أُريدُكِ أُنثى .. ليخضرَّ لونُ الشَجَرْ و يأتي الغمام إلينا.. ويأتي المطرْ أُريدُكِ أُنثى.. ولا أدَّعيكِ لِنَفْسي ولكن ليسعد كل البشرْ 6 أُريدُكِ أُنثى .. لتبقَى الحياةُ على أرضنَا مُمْكِنَهْ.. وتبقى القصائدُ في عصرنا مُمْكِنَهْ.. وتبقى الكواكبُ والأزْمِنَه وتبقى المراكبُ ، والبحرُ ، والأحرفُ الأبْجديَّهْ فما دمتِ أُنثى فنحنُ بخيْرٍ وما دمتِ أُنثى .. فليس هنالك خَوْفٌ على المدينة 7 أُرِيدُكِ أُنثى .. بزينتك المدرسيهْ وأطواقِكِ المْعدَنِيَّهْ وشَعْرٍ طَويلٍ وراءك يجري كذيْلِ الحِصَانْ وحُمْرةِ ثغرٍ خفيفَهْ ورَشَّةِ عطرٍ خفيفَهْ ولَمْسَةِ كُحْلٍ خفيفَهْ ونَهْدٍ أُرَبّيه مثل الطيور الأليفَهْ وأمنحُهُ التاجَ والصولجانْ.. 8 أريدُك أنثى.. وهذا رَجَائي الوحيدُ إليْكِ وآخر أمنية أتوجه فيها إلى شفتيكِ أُريدُكِ باسْمِ الطُفُولة أُنثى.. وباسْمِ الرُجُولة أُنثى.. وباسْمِ الأُمومة أُنثى.. وباسْمِ جميع المُغَنِّين والشعراءْ وباسْمِ جميع الصَحَابة والأولياءْ أُريدُكِ أنثى.. فهلْ تَقبَلينَ الرجاءْ؟ 9 أُريدُكِ أُنثى اليَدَينْ وأنثى بهسهسة القرط في الأذنينْ وأُنثى بصوتكِ.. أُنثى بصَمْتِكِ.. أنثى بضعفكِ.. أنثى بخوفكِ أُنثى بطهرِكِ.. أُنثى بمكرِكِ.. أُنثى بمشيتكِ الرائعَهْ وأُنثى بسُلْطتكِ التاسعَهْ.. وأُنثى أريدكِ، من قِمَّةِ الرأسِ للقَدَمَيْنْ.. فكُوني سألتُكِ كلَّ الأُنوثةِ.. لا امرأةً بَيْنَ .. بَيْنْ.. 10 أُريدُكِ أُنثى.. لأنَّ الحضارةَ أُنثى.. لأن القَصيدةَ أُنثى.. وسنبلة القمح أنثى.. وقارورةَ العطر أُنثى.. وباريس - بين المدائن - أنثى.. وبيروتَ تبقى – برغم الجراحات – أُنثى.. فباسْمِ الذين يريدونَ أن يكتُبُوا الشِعْرَ.. كُوني امرأهْ.. وباسمِ الذين يريدونَ أن يصنَعوا الحُبَّ .. كُوني امرأَهْ.. وباسْمِ الذين يريدونَ أن يعرفوا اللهَ .. كُوني امرأَهْ.. نزار قباني
  10. صمــــــــــــــــــــــــــت المحبين ... الحب في حياتنا لحظات نعيشها....تكون من اسعـــد لحظــــــ حياتنا ـــــات.... كثير هم المحبين...وكثيرة تللك القصص الشاعريه التي نسمعها..... لكنها قليلة.. نسبة حكايات الناجحه امام النها يات الفاشله...... لكني اعتقد ان اصعبها.... عندما يكون الحب متوجا من كلا الطرفين فالحب من طرف واحد امرا مفروغا منه...فالحب لايفرض ابدا................... ___________________________________________ حينما يحب كلا من الطرفين الاخر ويكون الاقرب الى قلبه ولكن مسافات طويله تفصلهما عن بعضهما.... فمرة يواجهان تقاليد او عادات اكبر من قدرتهما على الرفض ومرة يواجهان النصيب..... هم احبوا لكن اشياء كثيرة تمنعهم من البوح بحبهم....... هم احبوا ولكن عاشوا الحب بصمت اقرب الى الاشتعال....... هذا الحب........ارائه حبا بائسا حزينا واشعر بالشفقة لاصحابه فهم رغم الحب رغم الجنون ورغم المليان من الطرفين الا ان السدود اكبر من ان يتجاوزوها..................... وهذا ما اطلق عليه((((صمت المحبين)))) بحيث تصدمه عبارة هي ليست لك....وتصدمها عبارة هو ليس من نصيبك...... الا تتفقون معي انه احساس قاس...يسخر منه الجميع حتى نفسك.. حينما ترى حبيبك ولاتسطيع الهمس له حين تكثر العقبات......وحبك صخرة لاتزحزح...بل تجد ذلك الحب يزيد عن سابقه حتى لو اتقعنت اخيرا بمسألة النصيب......... كيف ستواجه كم هائل من المشاعر يفيض داخلك.. فالحب داخلك اصبح وحشا لا تستطيع كبح جماحه والغيرة تقتلك في كل لحظه......... هم ذنبهم انهم لم يعلموا ان القدر جاء بعكس مايأملون هم احبوا بصمت قاتل.......هم احبوا وعاشوا الويلات في كل لحظه............. برأيكم ماحيلتهم...؟؟ هل ينطقون ومالذي سيقولونه؟؟؟حين لا يسمع كلاهم سوى الجدران وحتى الجدران ستنظر لهم بكل شفقه ..!!!!!!!! لذلك احبتي لاتسألوهم عن نظراتهم الحزينه؟؟ لاتفتحوا الجروح بقلوبهم......... دعوهوم بصمتهم ...دعوهم في سكونهم.... ففي داخلهم جبال من الجراح لاتنتهي.......... او برأيكم مالحل في هذا العضال......... ناقشوني وعهد مني ان اتقبل ارأئكم بكل سعة صدر......... انتظر ماتقولون في صمت المحبين
  11. اصعب بداية واصعب نهاية اصعب حب... ذلك الذي يجيء في الزمن الخطأ.. ..أصعب حلم...ذلك الذي يبدأ دون أن نعرف له نهاية .. ..أصعب موقف...ألا تكون أقدارنا بأيدينا ونراها في أيدي من لا يقدرون قيمة الأشياء .. ..أصعب نهاية...نهاية الحب الذي يخترقه سهم الخيانة .. ..اصعب انسان... تبدو على وجهه اشياء لا علاقة لها بكل ما يدور بداخله.. ..أصعب امتحان...عندما تجد نفسك أمام طفل صغير يسأل سؤالاً كبيراً لا تملك له اجابة .. ..أصعب قرار...أن تتنازل عن كبرياء أمام ضرورة .. ..أصعب لحظة...أن تنشطر الى نصفين وتجد انـــســانــاً يصافحك في لحظة وداع ..: وأن تعلم أن طريق العودة مســتــحــيــل . ..أصعب صورة...صورة طفل جائع على رصيف ، وأم تبكي ، ومجتمع لا يعرف الرحمة .. ..أصعب منصب...أن تجلس على كرسي كبير تحركه أصابع خفية مقلوبة أحياناً .. ..اصعب مكان...عندما تعود الى بيت جمعك يوماً مع من تحب فلا تجد فيه غير الأطلال وبقايا عمر رحل ، وذكريات لن تعود .. ..أصعب لحن...جملة موسيقية صاغها مبدع عبقري ولم يكملها .. .وصارت حائرة في الأفق البعيد تبحث عن أنامل تدرك قيمتها لعلها تكمل اللحن . ..أصعب قصيدة...عندما يتجاوز االإحساس حدود الكلمات .. ويتدفق الدماء على ورق ويصبح الحبر دماً . أصعب الذكريات... حلم مات بين يديك ولم تستطع أن تكفنه . ..أصعب الأيام...عندما تصير أقدار الشعوب في يد المرتزقة .. أصعب الشواطئ...مكان نراه من بعيد والأمواج تلقي بنا من مكان إلى مكان ..ونكتشف أن الشاطئ سراب .. أصعب الدموع...تلك التي نذرفها أمام من لا يستحق . أصعب الأماني...أن تأتمن عليها من لا يدرك قيمتها . ..أصعب الكلمات...تلك التي نقولها عن غير قناعة فتفتقد الصدق .. أصعب لقاء...عندما تكتشف أن من ظننته الأمل أصبح هو المستحيل . أصعب زيارة...أن تجد عزيزاً لديك في ساعة محنة وأنت غير قادر أن تمد له يديك . أصعب بداية...أن ينتهي منك كل شيء وتبدأ من جديد بعد فوات الأوان . أصعب لحظة عندما تتحضر لتلتقي إنسان هو بالنسبه لك حياتك ،، فيأتيك خبر يقول (البقيه فـ حياتك) ..أصعب الدروس...ألا نتعلم من أخطائنا ..
  12. احياء يستحقوا شهادة الوفاة هناك احياءيستحقون بجدآره [ شهادة وفاة ] [ شهادة وفاة ] لكل من مات ضميره .. فلم يعد يفكر ولا يستطيع البناء في مجتمعه. حتى أصبح العاجز ومن حرم نعمة الحركه والحريه مهما في مجتمعه ... ولكن ما يؤرقني فعلا انه يتفاخر بنفسه ويعتقد بأنه اعلى من غيره .. وهذا ينطبق أكثر ألأحيان على الظالم بلا شك .... [ شهادة وفاة ] الى كل من نزعت الرحمة من قلبه .. فيعامل الناس الأبرياء كما الكلاب بل اشد قسوه .. وحتى الحيوانات تعامل برفق أكثر ولمن يعذب الناس بلا قيود .. فيكون ميت القلب والعاطفه معا ... [ شهادة وفاة ] الى كل رب اسره مسؤول عن عائلته باكملها فهجرها وتركها تصارع الحياة دون ان يترك سببا وجيها لفعلته الشنعاء ... وذهب ليعيش حياة جديده دون ان يسأل عنهم وفي النهايه يأتي ليطالب بهم !! [ شهادة وفاة ] الى كل أم لم تكن كسائر الأمهات في إغداق الحنان والعطف على أبنائها همها الوحيد نفسها .. والأهتمام بأمورها الشخصيه أما الأمانه التي حملت على عاتقها فهم لايساوون شيئا في نظرها الا انهم مصيبه وقد ابتليت بهم .. وانه لواقع وحقيقه وأن كانت قاسيه .. واذا اصبح الأب كذلك فأعتقد بأنه المثل ( جاز الباب على الخراب ) انسب مثال لتلك العائله ....!! [ شهادة وفاة ] الى كل زوجه سعت في قطع أواصر العلاقه بين زوجها وأهله وأوصته بان يذهب بهم الى دار المسنين حتى تكون لها مملكتها الخاصه بها بعيدا عن المتطفلين وأقصد بهم ( أب- أم الزوج ) فأنها مسئوله وان أفلتت من العقاب في الدنيا فأنها لن تنجوا في الآخره [ شهادة وفاة ] يستحقها كل من مال عن طريق الهداية وطريق الاستقامة والصلاح ..، استحقها كل من تآكل رأسه من الداخل وفاحت رائحة الكره والبغض والانانية منه ..، استحقها المجرم الذي اجرم في ترك حق من حقوقة الدينية التي فرضت عليه .. يستحقها العاق لوالدية .. والمتجرد من الاحااسيس والمشاعر.. [ شهادة وفاة ] لكل صديق طعن صديقه في ظهره بخنجر الغدر لكل شاب استغل سذاجه فتاه وجعل منها فريسه سهله للنيل منها لكل فتاه باعت شرفها ونفسها وسمعه اهلها من اجل حب زائف [ شهادة وفاة ] لمن مات قلبه .. إن أقسى موت يمر به إنسان هو موت القلب .. / مما راق لي
  13. من هو الغني و من هو الفقير في يوم من الأيام كان هناك رجل ثري جدا أخذ ابنه في رحلة إلى بلد فقير ، ليري ابنه كيف يعيش الفقراء لقد أمضوا أياما وليالي في مزرعة تعيش فيها أسرة فقير... في طريق العودة من الرحلة سأل الأب ابنه:كيف كانت الرحلة ؟ قال الابن : كانت الرحلة ممتازة. قال الأب : هل رأيت كيف يعيش الفقراء؟ قال الابن: نعم قال الاب: إذا أخبرني ماذا تعلمت من هذه الرحلة ؟ ...لقد رأيت أننا نملك كلبا واحدا ، وهم (الفقراء) يملكون أربعة. ...ونحن لدينا بركة ماء في وسط حديقتنا ، وهم لديهم جدول ليس له نهاية. ... لقد جلبنا الفوانيس لنضيء حديقتنا ، وهم لديهم النجوم تتلألأ في السماء. ...باحة بيتنا تنتهي عند الحديقة الأمامية ، ولهم امتداد الأفق. ...لدينا مساحة صغيرة نعيش عليها ، وعندهم مساحات تتجاوز تلك الحقول. ... لدينا خدم يقومون على خدمتنا ،وهم يقومون بخدمة بعضهم البعض . ...نحن نشتري طعامنا ، وهم يأكلون ما يزرعون. ...نحن نملك جدراناً عالية لكي تحمينا ، وهم يملكون أصدقاء يحمونهم. كان والد الطفل صامتا ... عندها أردف الطفل قائلا : شكرا لك يا أبي لأنك أريتني كيف أننا فقراء... ألا تعتبرها نظرة رائعة؟ تجعلك ممتنا ، أن تشكر الله تعالى على كل ما أعطاك ، بدلا من التفكير والقلق فيما لا تملك... ولتجعلك تعرف قدر كل شيء تملكه
  14. عذرا لمن لاأعجبهم فمهارة ذو الوجهين لا أتقنها أگثرْ مَآ يُمزّق آلوَرق آلأبيَضْ - عُنفَ آلمِمْحآهـِ ! وَ أكْثرَ مَآ يُمزّق آلقلْبَ آلطّيبْ { كِثرَةِ آلمُسآمَحِ?ْ } !! ❤ o o o عذراً لمن لآ أعجبهم فمهآرة '' ذو الوجهين لآأتقنهآ ❤ o o o كـڵ شَئ يمكـنْ أن يـتعوض بـعد خسآرتـ? إلآ الـثـقـ?. . إذَا إنـتـهـت لَـيسَ لـهآ بـدَل فآقـدْ!!! ❤ o o o السمـۆ بآلنفس هو أن تتنآزل آحياناً ۆ تنسحب ب?دوء لآن بقائكك سيخدش قيمتكك مع من لآ يقدرون القيم ❤ o o o مَهمَآ گُنتَ مِثالياً / سَتَجـِدْ مَنْ لا يُحبگْ. فَـ حَتَى المَلآئگه تَگرههَآ الشَياطِينْ .! ❤ o o o الشرف مقيآس المرأه .. ويعآدل ذلك المصدآقيه عند الرجل ! فعندمآ يكذب الرجل فأنه قبيح !!!! ❤ o o o البعض يُفسر الأدب خوفاً لأن? لم يتربى على الأحترآم بحيآت? !! والبعض يُفسر الطيب? غبآء لأن? لم يعتآد إلآ على سوآد قلبه !! ❤ o o o يقولوون ! آلنيه آلصآفيه توصل ؛ لحد آلغبآء لآ يهمني . . فآلرسول يقولّ : « آنمآ لكل آمرءً ما نوىْ » o o o إذآ طرقَ ا̄لحَب بآبك.. لآ تفتح له بسِرعة لأن هنآكَ آشخَآص مثلَ الأطفآل يطرقونَ بآبك ثم يهربون o o o إلتطنيش رد قإسي لگن بطريقه عبقريه ۆ غيرمبآشره .. تجعل إلشخص إلذي يحآول إستفزإزگ يموت بطريقه صآمته ❤ o o o المُعَادَلَة سَهلَة جِدَاً =) إِن لَم تَستَطِع تَرك المَعَآصِيْ ، زَآحِمهَآ بِالطَآعَآتْ ~ !!❤ o o o لَيسَّ بِـ شَرطِ ، آنْ يَگـۆنَ آڵإشتيآق بِـ صّصّـوُرة بُـگآئيـۃ .. إنّــمَآآ قَـدْ يَگــونْ بِـ ( صّصّمتْ ) يُفَـتتِ إلآضّضّــلآعُ.. ❤!
×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.