Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...

ali2012

Members
  • Content Count

    512
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral
  1. [size=16][/size] [url=http://forums.yaabnat.com/] [/url] [[url=http://forums.yaabnat.com/] [/url] [url=http://forums.yaabnat.com/] [/url] [url=http://forums.yaabnat.com/] [/url] [url=http://forums.yaabnat.com/] [/url] [url=http://forums.yaabnat.com/] [/url] [url=http://forums.yaabnat.com/] [/url]
  2. اروع [url=http://forums.yaabnat.com/46531.html]الديكورات [/url]الللبنانية اليوم اصدقائى واحبابى فى المنتدى انا جبتلكم مجموعة من احدث [url=http://forums.yaabnat.com/46531.html]الديكورات [/url]اللى موجودة فى العالم سواء غرف نوم او صالونات او حمامات ومطابخ ودة بيسهل عليكم تجهيز منزلكم دون تعب او مجهود بجد مجموعة ديكورات مش موجودة فى اى حتة واتمنى انكم تستفيدوا منها ولمشاهدة
  3. تمتع باشهى [url=http://forums.yaabnat.com/46549.html]الحلويات [/url]اللبنانية اليكم اليوم طرق عمل اشهى انواع [url=http://forums.yaabnat.com/46549.html]الحلويات [/url]بمعنى انكم تقدروا تعملوا جميع انواع [url=http://forums.yaabnat.com/46549.html]الحلويات [/url]بدون تعب وباقل التكاليف مثلا التوراتات والبقلاوة وحاجات تانية كتير وبجد تعبت عقبال ما لقيت الطرق دية ودة بس عشان ست الحبايب للحصول على هذة الطرق ن خلال ذلك الرابط مدعمة بالصور فى النهاية اتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم
  4. اليكم اليوم احدث انواع الديكورات المميزة فى العالم وانا اخترت المنتدى دة لانة فعلا منتدى زوارة جيدين وقلت افيدهم بية بمعنى انهم يقدروا يجهزوا منزلهم دون مجهود او تعب وبالاسعار اللى يقدروا عليها وللحصول
  5. تبّولة: تتكون سلطة التبّولة من البقدونس، والبرغل، والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون والبصل الأخضر، والملح و أيضاً بعض الفليفلة الحمراء. مقادير التبولة العادية: 2 كوب بقدونس مفروم ناعم 30 ورقة نعنع أخضر أو 2 ملعقة صغيرة نعنع ناشف مطحون 1/3 كوب عصير ليمون 1/3 كوب برغل 3 حبات بندورة (طماطم) متوسطة الحجم 5 ملاعق طعام زيت زيتون 3 حبات بصل أخضر كبار، يستخدم الجزء الأبيض فقط ملح حسب الرغبة نصف ملعقة صغيرة من الفليفله الحمراء بابا غنوج: بابا غنوج أو متبل,ويصنع بصورة رئيسية من الباذنجان. سبب التسميةالبابا غنوج) هو قس كبير كان في القرن الاول بعد الميلاد,كان الناس يحبونه بشدة ففى مرة من المرات صنع له أحد محبيه (من تلاميذه) خليط من الباذنجان المشوى وخلطها ببعض الخضروات ثم الطحينة (الطحينة القديمة اى بدون بعض البهارات) وقدمها له ،فلم يرضى الاب غنوج ان يأكلها وحده فأعطاها لكل اهل قريته ولهذا اعجب الناس بكرمه واطلقوا على هذه الاكلة اسمه ،ومن تعاليم البابا غنوج (كن عاقلا لا تغضب كثيرا فالغضب يدعوك إلى ارتكاب الأخطاء). فلافل شامية: الفلافل هو طعام شائع في تركيا والعراق وفلسطين والاردن ولبنان وعموم الشام (سوريا) ومصر (تعرف في بعض أنحائها مثل القاهرة والأرياف باسم طعمية)، وهو يصنع من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن و تبهر ثم تقلي في الزيت الحار على شكل أقراص ، والفلافل نوعان، أمّا مصنوعة من الفول المطحون كما هو متّبع في مصر أو الحمص المطحون كما تجري عليه العادة في بلاد الشام. أو بكلاهما مخلوطين معا. -تقدم الفلافل عادة كحشو لرغيف من الخبر مع إضافات إخرى تشمل الحمص والطحينة والليمون وسلطة وسماق وملح، ويطلق على هذه الشطيرة تسمية الفلافل أيضا. كما يمكن أن تؤكل الفلافل على شكل أقراص، وقد بدأت الفلافل بالإنتشار كشكل من أشكال الوجبات السريعة في الغرب كما في الشرق كما تعد الوجبة الأمثل للنباتيين . كباب: الكباب هو اللحم الدهين المفروم الملبس على أسياخ معدنية، والمضاف له البصل (أو دونه)، والمشوي على نار الفحم. تختلف خلطة الكباب من بلد لآخر وتشتهر سوريا بالكباب الحلبي المعروف في كل الدول والتي تزيد وتتعدد أنواعه وله خلطته الخاصة وطعمة الشهي المميز وفي الاردن و مصر مثلا يتم إضافة البقدونس للحم المفروم. أما في العراق فلا يضاف البقدونس للخلطة، ويستعاض عنهما أحيانا برش مادة السماق. مسبحة: بسلق الحمص سلقا كافيا إلى ان يستوي الحمص يصورة جيدة, يهرس الحمص بأداة خشبية خاصة او بواسطة ماكنة ست البيت الكهربائية, يضاف للحمص المسلوق قليلا من الثوم المهروس (حسب الرغبة) و عصير ليمون الحامض والملح وكمية من الطحينة (عصير السمسم), يخلط المواد و تمزج بصورة جيدة ثم توضع في صحن مناسب وتغطى بطبقة خفيفة من زيت الزيتون أو دهن المذاب الساخن (السمن البلدي). تقدم كوجبة كاملة أو كمقبلات. شنكليش: الشنكليش هو نوع من الأجبان او الألبان المعتقة يضاف اليه الحر ويقطع إلى اقراص ثم يغطس بالزعتر الأخضر في بلاد الشام. يعتبر إحدى أهم المازات والمقبلات [url=http://forums.yaabnat.com/1217.html]السورية [/url](تشتهر به مدينة اللاذقية ) والبنانية حيث يقدم باردا بعد إضافة زيت الزيتون ،البندورة والبصل اليه. مجدرة: المجدّرة طبق من مأكولات بلاد الشام تشتهر بها الأردن سورية وفلسطين سهل التحضير، يتألف بشكل أساسي من العدس مع البرغل أو الرز، ويضاف إليه البصل المقلي بزيت الزيتون. بقلاوة: البقلاوة صنف من الحلويات موجود في العديد من المطابخ الشرق أوسطية ( العربية و التركية) ، البلقانية والجنوب آسيوية. تصنع البقلاوة من عجين خاص (عجينة الفيلو) وتحشى بالجوز أو الفستق الحلبي ويتم تحليتها بالقطر أو العسل (في بعض المناطق).
  6. هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1024x3142 . حجم الفيلم : 300MB نوع الفيلم : Action | Crime | - Sci-Fi | Thriller جودة الفيلم :RMVB- DVDRip XviD برامج هامة جدا لتشغيل وتحميل جميع انواع الميديا WinRaR 3.9 7-Zip Portable IDM K-Lite Codec *ONE LINKE Uploaded.to takemyfile.com 1385250 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* filekeen.COM takemyfile.com 1385251 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* cramit.in takemyfile.com 1385252 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* turbobitNET takemyfile.com 1385253 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* FILESERVER takemyfile.com 1385254 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* rapidmedia.NET takemyfile.com 1385255 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* daddyfile.COM takemyfile.com 1385256 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* uploadc.COM takemyfile.com 1385257 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* filefactory.COM takemyfile.com 1385258 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* Ifilez.COM takemyfile.com 1385259 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* wupload.COM takemyfile.com 1385260 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* ARABIAshare.NET takemyfile.com 1385261 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* enterupload.COM takemyfile.com 1385262 *200M.LINKE hotfile takemyfile.com 1385263 takemyfile.com 1385264 takemyfile.com 1385265 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* ZIDDU.COM takemyfile.com 1385266 takemyfile.com 1385267 takemyfile.com 1385268 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* MEDIAFIRE.COM takemyfile.com 1385269 takemyfile.com 1385270 takemyfile.com 1385271 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* MegaUpload takemyfile.com 1385272 takemyfile.com 1385273 takemyfile.com 1385274 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* jumbofiles.com takemyfile.com 1385275 takemyfile.com 1385276 takemyfile.com 1385277 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* RapidShare takemyfile.com 1385278 takemyfile.com 1385279 takemyfile.com 1385280 -*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* ifile.it takemyfile.com 1385281 takemyfile.com 1385282 takemyfile.com 1385283
  7. Live Q 128Kpbs Download Www.badongo.com http://short.downloadiz2.com/172059 Www.2shared.com http://short.downloadiz2.com/172060 Www.filejungle.com http://short.downloadiz2.com/172061 Www.fileserve.com http://short.downloadiz2.com/172062 Hotfile.com http://short.downloadiz2.com/172063 Www.MegaShare.com http://short.downloadiz2.com/172064 Www.filesonic.com http://short.downloadiz2.com/172065 Rapidshare.com http://short.downloadiz2.com/172066 Oron.com http://short.downloadiz2.com/172067 Www.zshare.net http://short.downloadiz2.com/172068 Www.load.to http://short.downloadiz2.com/172069 Www.embedupload.com http://short.downloadiz2.com/172070 Www.mediafire.com http://short.downloadiz2.com/172071 Jumbofiles.com http://short.downloadiz2.com/172073 Www.sendspace.com http://short.downloadiz2.com/172074
  8. حــصـريـا سيمبلات البوم مصطفي كامل - إتحملت 2012 Track list Alahly.we.Alzamalek Ana Ethamelt Khodeny Lelt.Sheta Saltk Ya.Sater One Link JumboFiles http://short.downloadiz2.com/172397 turbobit http://short.downloadiz2.com/172405 FileKeen http://short.downloadiz2.com/172403 2Shared http://short.downloadiz2.com/172404 RapidShare http://short.downloadiz2.com/172398 MadiaFire http://short.downloadiz2.com/172399 FileFactory http://short.downloadiz2.com/172400 DepostlFile http://short.downloadiz2.com/172401 4Shared http://short.downloadiz2.com/172402
  9. مكان الدعاء في الصلاة؟؟ 1-الدعاء بعد تكبيرة الإحرام: حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ الْقِرَاءَةِ إِسْكَاتَةَ هُنَيَّةً، فَقُلْتُ: بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ قَالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ؛ اللَّهُمَّ نقِّنِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَلْجِ وَالْبَرَدِ.. ( متفق عليه ) 2- دعاء فاتحة الكتاب: أ-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ مِثْلَ أُمِّ الْقُرْآنِ وَهِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَهِيَ مَقْسُومَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ.. أخرجه الترمذي والنسائي وأحمد : قال الشيخ الألباني : صحيح ب-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي شَطْرَيْنِ فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْرَءُوا يَقُولُ الْعَبْدُ { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَمِدَنِي عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَيَقُولُ{ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } فَيَقُولُ أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ يَقُولُ { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } فَيَقُولُ اللَّهُ مَجَّدَنِي عَبْدِي فَهَذَا لِي وَهَذِهِ الْآيَةُ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ يَقُولُ الْعَبْدُ { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } يَعْنِي فَهَذِهِ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ وَآخِرُ السُّورَةِ لِعَبْدِي يَقُولُ الْعَبْدُ { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } فَهَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ.. أخرجه بن ماجه : قال الشيخ الألباني : صحيح 3-الدعاء عند قراءة آيات الرحمة والتعوذ في آيات العذاب: عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِىِّ قَالَ قُمْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَيْلَةً فَقَامَ فَقَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ لاَ يَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلاَّ وَقَفَ فَسَأَلَ وَلاَ يَمُرُّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلاَّ وَقَفَ فَتَعَوَّذَ - قَالَ - ثُمَّ رَكَعَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ يَقُولُ فِى رُكُوعِهِ « سُبْحَانَ ذِى الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ ». ثُمَّ سَجَدَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ ثُمَّ قَالَ فِى سُجُودِهِ مِثْلَ ذَلِكَ - ثُمَّ قَامَ فَقَرَأَ بِآلِ عِمْرَانَ ثُمَّ قَرَأَ سُورَةً سُورَةً. أخرجه أبو داود والنسائي: قال الألباني : صحيح . 4-الدعاء في الركوع: عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِى رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ « سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى ». يَتَأَوَّلُ الْقُرْآنَ. ( متفق عليه ).. 5-الدعاء بعد الركوع يسيراً(القنوت عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا بَعْدَ الرُّكُوعِ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ يَدْعُو عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَيَقُولُ عُصَيَّةُ عَصَتْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أخرجه البخاري ومسلم .. 6-الدعاء في السجود: أ-عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - : أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( أقْرَبُ مَا يَكُونُ العَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ )) . أخرجه مسلم . ب-عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ ( فَأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ - عز وجل - ، وَأمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ )) . أخرجه مسلم . ومن الأدعية التي كان يدعوا بها النبي عليه السلام في السجود: عن أَبي هريرة : أنَّ رسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَقُولُ فيسجودِهِ : (( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ : دِقَّهُ وَجِلَّهُ ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، وَعَلاَنِيَتَهُ وَسِرَّهُ )) . أخرجه مسلم . ب- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَلَمَسْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ سَاجِدٌ وَقَدَمَاهُ مَنْصُوبَتَانِ وَهُوَ يَقُولُ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَأَعُوذُ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ... أخرجه مسلم وأبو داود: قال الألباني : صحيح . د- حديث عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (وَإِذَا سَجَدَ قَالَ اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ فَأَحْسَنَ صُورَتَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ وَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).. أخرجهمسلم وأبو داود 7-الدعاء بين السجدتين: أ- عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِرَبِّ اغْفِرْ لِي رَبِّ اغْفِرْ لِي..أخرجه بن ماجه: قال الشيخ الألباني : صحيح.. ب-عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي.. أخرجه أبو داود: قال الألباني : حسن . ج-عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ فِي صَلَاةِاللَّيْلِ{ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاجْبُرْنِي وَارْزُقْنِي وَارْفَعْنِي} أخرجه بن ماجه: قال الشيخ الألباني : صحيح 8-الدعاء بعد التشهد: أ-عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - : أنَّ رسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنْ أرْبَعٍ ، يقول : اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ )) . أخرجه مسلم . ب-عن عليٍّ - رضي الله عنه - ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ، إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ يَكُونُ مِنْ آخِرِ مَا يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ : (( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أخَّرْتُ ، وَمَا أسْرَرْتُ وَمَا أعْلَنْتُ ، وَمَا أسْرَفْتُ ، وَمَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، أنْتَ الْمُقَدِّمُ ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ )) . أخرجه مسلم والله أعلم أخوكم:الهميم(قلمي)
  10. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد منذ القرون الأولى للإسلام، ومحاولات زرع الفتنة بين المسلمين، وتفريق جمعهم، وتشتيت وحدتهم، تصطدم دائما بنصوص قاطعة الدلالة ومفصلة البيان من أحاديث النبي ، تكشف زيغها، وتحذر من باطلها، فلا يجد أنصار الفتنة أمامهم إلا التشكيك في السنة ولو أن واحداً من هؤلاء العامة فكَّر قليلاً لعلم أن شبههم خاوية ، وأن حجتهم داحضة ومن أيسر ما يمكن أن يرد به العامي على هذه الشبهة المتهافتة أن يسأل نفسه كم ركعة أصلي الظهر ؟ وكم هو نصاب الزكاة ؟ وهذا سؤالان يسيران ، ولا غنى بمسلم عنهما ولن يجد إجابتهما في كتاب الله تعالى ، وسيجد أن الله تعالى أمره بالصلاة ، وأمره بالزكاة ، فكيف سيطبق هذه الأوامر من غير أن ينظر في السنَّة النبوية ؟ إن هذا من المحال ، ولذا كانت حاجة القرآن للسنَّة أكثر من حاجة السنَّة للقرآن ! كما قال الإمام الأوزاعي - رحمه الله " الكتاب أحوج إلى السنَّة من السنَّة إلى الكتاب " من أوجه الرد على من يزعم أنه لا حاجة للمسلمين للسنَّة المشرفة ، وأنه يُكتفى بالقرآن الكريم أنه بهذا القول يرد كلام الله تعالى في كتابه الكريم حيث أمر في آيات كثيرة بالأخذ بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالانتهاء عما نهى عنه ، وبطاعته ، وقبول حكمه ، ومن ذلك : قوله تعالى ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر 7 وقال تعالى ( قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) النور 54 وقال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ) النساء64 وقال تعالى ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) النساء 65 فماذا يصنع هذا الزاعم المدعي أنه يُكتفى بالقرآن ويُستغنى به عن السنَّة في هذه الآيات ؟ وكيف سيستجيب لأمر الله تعالى فيها ؟ فلقد بعث الله سبحانه وتعالى محمداً صلى الله عليه وسلم على فترة من الرسل ، وأنزل عليه القرآن الكريم ، فختم الله تعالى به الرسل ، وختم برسالته الرسالات ، وختم بكتابه الكتب ، وجعله مصدقاً لما بين يديه منها ومهيمناً عليها . وقد جاء القرآن المجيد مشتملاً على الدين كله ، بعضه مفصل والكثير منه مجمل . وقد وكل الله تعالى تبيين الكتاب المجيد ، وتفصيله إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ثم جاءت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مبينة لما أبهم ومفصلة لما أجمل يقول الله عز وجل (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ) النحل 44 ولما كان الكتاب المجيد بحاجة إلى السنة تبينه وتفصله ، فقد كانت السنة من وحي الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم حتى يكون المبيِّن والمبيَّن من مصدر واحد ، وعلى مستوى واحد ، وحاشا الله تعالى أن ينزل الكتاب وحيا ، ثم يترك بيان مافيه لبشر بعيداً عن الوحي . فإن المبيِّن له نفس أهمية المبيَّن من حيث هو وسيلة الانتفاع به ، وسبيل العمل بمقتضاه ، من ذلك كان القرآن المجيد والسنة النبوية المطهرة يصدران من مشكاة واحدة ، مشكاة الوحي الإلهي المعصوم يقول الله عز وجل عن رسوله صلى الله عليه وسلم ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ) النجم 3-4 منزلة السنة من القرآن قال شيخ الاسلام ابن القيم طيب الله ثراه (والذي يجب على كل مسلم اعتقاده أنه ليس في سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة سنَّة واحدة تخالف كتاب الله ، بل السنن مع كتاب الله على ثلاث منازل المنزلة الأولى سنَّة موافقة شاهدة بنفس ما شهد به الكتاب المنزل المنزلة الثانية : سنَّة تفسر الكتاب ، وتبين مراد الله منه ، وتقيد مطلقه المنزلة الثالثة : سنَّة متضمنة لحكم سكت عنه الكتاب ، فتبيِّنه بياناً مبتدأً ولا يجوز رد واحدة من هذه الأقسام الثلاثة ، وليس للسنة مع كتاب الله منزلة رابعة ) وقال الامام الشافعي في " الرسالة " في باب فرض طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) ( وكل فريضة فرضها الله تعالى في كتابه كالحج ، والصلاة ، والزكاة : لولا بيان الرسول ما كنا نعرف كيف نأتيها , ولا كان يمكننا أداء شيء من العبادات , وإذا كان الرسول من الشريعة بهذه المنزلة كانت طاعته على الحقيقة طاعة لله ) وكما يرى المسلم العاقل أن الزاعم أنه معظم لكتاب الله تعالى هو من أعظم المخالفين للقرآن ، ومن أعظم المنسلخين عن الدين حيث جعل القرآن كافيا لإقامة الدين والأحكام ، وهو بالضرورة إما أنه لا يفعل ما جاء بالسنة فيكفر ، أو أنه يفعلها فيتناقض ! قال شيخ الاسلام بن القيم فى أعلام الموقعين (والله تعالى بعث نبيه صلى الله عليه وسلم بالإسلام ، وهذه النعمة العظيمة ليست القرآن وحده ، بل هي القرآن والسنَّة ، ولما امتنَّ الله على الأمة بإتمام الدين وإكمال النعمة لم يكن المقصود منه إنزال القرآن ، بل إتمام الأحكام في القرآن والسنَّة ، بدليل نزول آيات من القرآن الكريم بعد إخبار الله تعالى بمنته على عباده بإكمال الدين وإتمام النعمة قال الله تعالى ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً ) المائدة 3 قال بدر الدين الزركشي رحمه الله المنثور في القواعد (قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) أي : أكملت لكم الأحكام ، لا القرآن ؛ فإنه نزل بعد ذلك منه آيات غير متعلقة بالأحكام) وقال شيخ الاسلام قدس الله روحه (فقد بيَّن الله سبحانه على لسان رسوله بكلامه وكلام رسوله جميع ما أمره به ، وجميع ما نهى عنه ، وجميع ما أحله ، وجميع ما حرمه ، وجميع ما عفا عنه , وبهذا يكون دينُه كاملا كما قال تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن السنَّة التي جاء بها هي مثل القرآن في كونها من الله تعالى ، وفي كونها حجة ، وفي كونها ملزمة للعباد ، وحذَّر من الاكتفاء بما في القرآن وحده للأخذ به والانتهاء عن نهيه ، وبيَّن مثالاً لحرامٍ ثبت في السنَّة ولم يأت له ذِكر في القرآن ، بل في القرآن إشارة لحلِّه ، وكل ذلك في حديث واحدٍ صحيح عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ ( أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ ، أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَاوَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ أَلَا لَا يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الْأَهْلِيِّ وَلَا كُلُّ ذِي نَابٍ مِنْ السَّبُعِ ) رواه أبو داود ( 4604 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود . وهذا الذي فهمه الصحابة رضي الله من دين الله تعالى عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ، فقال : ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله ؟ فقالت : لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنتِ قرأتيه لقد وجدتيه ؛ أما قرأت ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) قالت : بلى ، قال : فإنه قد نهى عنه قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ، قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئاً ، فقال : لو كانتْ كذلك ما جامعَتنا ) رواه البخاري ومسلم وهو الذي فهمه التابعون وأئمة الإسلام من دين الله تعالى ، ولا يعرفون غيره ، أنه لا فرق بين الكتاب والسنَّة في الاستدلال والإلزام ، وأن السنَّة مبينة ومفسرة لما في القرآن قال الأوزاعي عن حسان بن عطية (كان جبريل ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والسنَّة تفسر القرآن ) وقال أيوب السختياني (إذا حدَّث الرجل بالسنَّة فقال : دعنا من هذا ، حدِّثنا من القرآن : فاعلم أنه ضال مضل ) وقال الأوزاعي : ( ما توفي عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حرام فهو حرام إلى يوم القيامة , وما توفي عنه وهو حلال : فهو حلال إلى يوم القيامة ) قال بدر الدين الزركشي رحمه الله (قال الحافظ الدارمي يقول ( أوتيت القرآن , وأوتيت مثله ) من السنن التي لم ينطق بها القرآن بنصه , وما هي إلا مفسرة لإرادة الله به , كتحريم لحم الح مارالأهلي , وكل ذي ناب من السباع , وليسا بمنصوصين في الكتاب ) فى النهايه أقول لقطع هذا الهراء أنه لا يحل لأحدٍ أن يفصل القرآن عن السنَّة في إثبات الأحكام ولزومها للمكلَّف ، وأن من فعل ذلك فهو من أعظم المخالفين لما في القرآن من أوامر بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والأخذ بسنَّته والانتهاء عن نهيه ، وأن السنَّة النبوية جاءت مؤيدة لما في القرآن وموضحة له ومقيدة لمطلقه ومخصصة لعمومه ، وجاءت كذلك مستقلة في إنشاء الأحكام ، وكل ذلك لازم للمسلم الأخذ به . وأمر ثانى هب أننا نعدُّ هذا تنازعاً بيننا وبين خصومنا الذين يرون الاكتفاء بالقرآن فإننا نقول : إننا أُمرنا في القرآن الكريم عند التنازع أن نرجع إلى القرآن والسنَّة! فقال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء 59 فماذا هو صانعٌ خصمنا بهذه الحجة القرآنية ؟ إن قبلها : رجع إلى السنَّة فبطل قوله ، وإن لم يرجع : فقد خالف القرآن الذي يزعم أنه كافٍ عن السنَّة أمر ثانى أن يقال للجاحد هل أنت أعلم بالله من نفسه؟ فسيقول: لا ثم يقال له: هل ما أخبر الله به عن نفسه صدق وحق؟ فسيقول: نعم. ثم يقال له: هل تعلم كلاماً أفصح وأبين من كلام الله – تعالى؟ فسيقول: لا ثم يقال له: هل تظن أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يعمي الحق على الخلق في هذه النصوص ليستخرجوه بعقولهم؟ فسيقول: لا. هذا ما يقال له باعتبار ما جاء في القرآن. أما باعتبار ما جاء في السنة فيقال له: هل أنت أعلم بالله من رسوله صلى الله عليه وسلم؟ فسيقول: لا. ثم يقال له: هل ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحق صدق وحق؟ فسيقول: نعم. ثم يقال له: هل تعلم أن أحداً من الناس أفصح كلاماً، وأبين من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فسيقول: لا ثم يقال له هل تعلم أن أحداً من الناس أنصح لعباد الله من رسول الله ؟ فسيقول : لا فيقال له: وكيف يكون عندك الإقدام والشجاعة في نفي حقيقته تلك، وصرفه إلى معنى يخالف ظاهره بغير علم؟ وماذا يضيرك إذا رجعت إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذت بما جاء في الكتاب والسنة ؟ أليس هذا أسلم لك وأقوم لجوابك إذا سئلت يوم القيامة (مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ). أوليس صرفك لهذه النصوص عن ظاهرها، وتعيين معنى آخر مخاطرة منك؟! فلعل المراد يكون على تقدير جواز صرفها غير ما صرفتها إليه. خطورة هذا القول العظيم والنتائج المترتبه عليه 1--هو اعلان الحرب على الاسلام وأهله والطعن فى الاسلام 2-وطعن فى رسول الله وطعن فى كل السلف الصالح 3-وطعن فى القرآن نفسه 4-والغرض من هذه الدعوة الضالة الخبيثة هدم الشريعة 5-وتقويض الإسلام والحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على سيد المرسلين
×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.