اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

ضياء الدين

الأعضاء
  • مجموع الأنشطة

    7
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

الشعبية

0 Neutral
  1. نعم صدقتي بابا ربي لطيف بنا ربي يحفظك ويحميك بابا مع السلامه
  2. السلام عليكم عمو بدي توقيع أسلامي والصور من ذوقك أي شئ منك حلو عمو وبسرعة رح أعد لعشرة هههههههههههههههه 1 ......................... ربي يحفظك السلام عليكم
  3. « عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ أَتَيْتُ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ فَقَالَ: اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ اَلسَّاعَةِ, مَوْتِي ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ اَلْمَقْدِسِ, ثُمَّ مَوْتَانِ يَأْخُذُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ اَلْغَنَمِ, ثُمَّ اِسْتِفَاضَةُ اَلْمَالِ, حَتَّى يُعْطَى اَلرَّجُلُ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَظَلُّ سَاخِطًا, ثُمَّ فِتْنَةٌ لَا يَبْقَى بَيْتٌ مِنْ اَلْعَرَبِ إِلَّا دَخَلَتْهُ, ثُمَّ هُدْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي اَلْأَصْفَرِ, فَيَغْدِرُونَ, فَيَأْتُونَكُمْ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اِثْنَا عَشَرَ أَلْفًا » 1 يقول في البخاري عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم؛ في قبة حمراء من أدم فقال صلى الله عليه وسلم: « اعدد ستا بين يدي الساعة »2 يعني: كلها من أشراط الساعة, كل ما يقال فيه يكون كذا بين يدي الساعة, يكون كذا قبل قيام الساعة؛ فإنه يعد من أشراطها, وسبق أن ذكرت لكم إن العلماء في مصنفاتهم يداخلون بين أحاديث الفتن وأحاديث أشراط الساعة؛ لأن الفتن نفسها هي من أشراط الساعة, كلها من الأحداث التي أخبر بها النبي عليه الصلاة والسلام, وتكون قبل قيام الساعة, منها البعيد ومنها القريب, ومنها الكبير ومنها الصغير, أشراط الساعة كثيرة, أشراط وأمارات. أما الأشراط: فكما قال الله سبحانه وتعالى ﴿ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾3 قال: ﴿ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ﴾3 والأشراط: جمع شرط وهو العلامة -أي- علامتها, وفي الحديث: « قال أخبرني عن أماراتها »4 يعني: علاماتها, فأشراط الساعة كثيرة. « اعدد ستا بين يدي الساعة موتي »5 موت الرسول صلى الله عليه وسلم, هذا فيه أنه عليه الصلاة والسلام سيموت, ﴿ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ﴾6 وأنه لا تطول حياته صلى الله عليه وسلم, « موتي »7 فموته من أشراط الساعة؛ بل بعثته هي أول أشراط الساعة, بعثة النبي صلى الله عليه وسلم هي أول أشراط الساعة؛ فإنه نبي الساعة, يقول صلى الله عليه وسلم: « بعثت بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا »8 وفي الحديث الآخر: « بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار بإصبعه السبابة والوسطى »9 صلى الله عليه وسلم. « ثم فتح بيت المقدس »10 وفتح بيت المقدس -يعني- أمره ظاهر ومشهور, وقد وقع في عهد الخليفة الراشد عمر رضي الله عنه. « وفتح بيت المقدس, ثم موتان »11 -يعني- موت يشيع في الناس « كقعُاص الغنم »12 أو كعُقاص الغنم, أو عِقاص الغنم -يعني- قيل بتقديم العين على القاف أو القاف على العين, وهو داء يصيب البهائم تموت منه, وهذا موتان -يعني- يصيب الناس موت كقعاص الغنم يفشو فيهم؛ ولعل هذا يشهد لحديث أبي ذر المتقدم, كيف بك إذا أخذ الناس موت يكون البيت فيه الوصيف؟ ثم من كان يعلم -يعني- هذا في الصحيح فهو يشهد للحديث المتقدم هذه ثلاثة. « ثم استفاضة المال »13 إستفاضة المال: كثرة المال في أيدي الناس, بكثرة أسبابه, وبكثرة الموارد, وأسباب الدخل, يفيض المال يستفيض ويكثر؛ ومع ذلك لا يشبع الناس منه؛ حتى يعطى الواحد مائة دينار فيظل ساخطا, مائة دينار ذهب. الدنانير من ذهب, يعطى مائة دينار فيظل ساخطا, كأنها هلالات؛ مع استفاضة المال, وهذا غير الوقت الذي يفيض به المال, ويعطى الرجل المال فلا يأخذه هناك في حال أخرى. « ثم فتنة لا تترك بيتا من بيوت العرب إلا دخلته »14 الله أعلم, ربما إن هذا وقع, « فتنة لا تترك بيتا من بيوت العرب إلا دخلته »15 إن كانت فتنة من المعنى الذي تقدم من فتن الحرب, فتنة حرب, واختلاف بين الناس, فيقتضي هذا أن هذه الفتنة تدخل بيوت العرب؛ بمعنى أنه لا بد أن يكون لهذه الفتنة وفي كل بيت مشارك بفعل أو بقول أو برأي أو بموافقة، وهذا ربما إنه يعني قد يكون شيء من هذا حدث، وينبغي أن نعلم أن مثل هذه الأخبار في أحاديث الفتن، وأحاديث أشراط الساعة لا يتأتى الجزم في كل واحدة منها الجزم بأن هذا الواقع هو هو؛ أحيانا مثلا مسألة فتح بيت المقدس هذا قضية واضحة، وأمر ليس فيه اشتباه ولا احتمال؛ لكن الأمور التي تتقرر جنسها يشتبه الأمر, فلا يجزم بأن هذا هو نفس ما عناه النبي عليه الصلاة والسلام, « فتنة لا تدع بيتا من بيوت العرب إلا دخلته »16 قد تكون الفتنة هذه من نوع البدع التي تحدث وحدثت في الناس, بدع مثل بدعة المعتزلة التي تسلط أهلها على الناس وحملوهم ودعوهم إليها وحملوهم عليها, يمكن.. احتمال, لا نجزم من ذلك بشيء, فالله أعلم بمراد رسوله صلى الله عليه وسلم. ثم يقول: « ثم تكون هدنة بينكم وبين بني الأصفر »17 بني الأصفر: يكنى به, أو يسمى به الروم, النصارى من الذين كانوا في الشام, ثم هم في أوربا الآن هم الروم, تكون بينكم وبينهم هدنة -يعني- الصلح في أثناء الحرب. الهدنة أكثر ما تطلق على الصلح في أثناء الحرب -يعني- تكون مؤقتة, هدنة أيام أو أسابيع أو شهور, والصلح الذي كان بين الرسول وقريش المشركين في مكة كانت محدودة بعشر سنين؛ سمي صلح الحديبة, وسمي هدنة, هدنة بين -يعني- عقدوا اتفاق على ترك القتال عشر سنين. يقول: تكون « هدنة بينكم وبين بني الأصفر ثم يغدرون »18 يغدرون وينقضون هذه الهدنة, فيأتون هكذا تحت ثمانين راية, غاية: -أي- راية؛ كل راية تحتها اثنا عشر ألفا؛ جيش هائل, جيش عظيم, -يعني- اضرب اثنى عشر ألفا في ثمانين,بسرعة كم؟ ستين ألفا؛ يعني: شيء جمع كبير وجيش جرار زاحف, متى هذا؟ الله أعلم. هل ينطبق على شيء من حروب الصليبيين؟ هذا يحتاج إلى تأمل ودراسة للواقع. فالله أعلم بمراد رسوله صلى الله عليه وسلم. نعم.
  4. من الحقائق المقررة في ديننا الإسلامي أن يوم القيامة آت لا ريب فيه، وأن العلم بوقت وقوعه مما استأثر الله به، قال تعالى: { إن الله عنده علم الساعة }( لقمان: 34 ) ، وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت قيام الساعة فقال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) رواه البخاري ومسلم . غير أن الله عز وجل قد أقام علامات تدلنا على قرب الساعة ودنو أجلها ، قال تعالى: { فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها } . ( محمد : 18 ) وقد قسم العلماء هذه العلامات إلى قسمين : القسم الأول : علامات الساعة الصغرى . القسم الثاني : علامات الساعة الكبرى . ونحاول في مقالنا التالي تسليط الضوء على بعض علامات الساعة الصغرى ، ونرجئ الكلام عن العلامات الكبرى لمناسبة أخرى . فمن تلك العلامات بعثته صلى الله عليه وسلم ، ففي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( بعثت أنا والساعة كهاتين . وقَرَنَ بين السبابة والوسطى ) متفق عليه . وفي هذا إشارة إلى أن قيام الساعة قريب كقرب الإصبع السبابة من الإصبع الوسطى . ومن علامات الساعة الصغرى انشقاق القمر في عهده صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَر } (القمر:1) وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : ( انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين ، فرقة فوق الجبل وفرقة دونه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشهدوا ) رواه البخاري ومسلم . ومن علامات الساعة الصغرى : موته عليه الصلاة والسلام ، فعن عوف بن مالك رضي الله عنه ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم - جلد - ، فقال : ( اعدد ستا بين يدي الساعة : موتي ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا ) رواه البخاري . ومن علامات الساعة الصغرى فتح بيت المقدس ، كما في حديث عوف بن مالك المتقدم . وقد فتح بيت المقدس في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه . ومن علامات الساعة الصغرى : ظهور مدعي النبوة الدجالين الكذابين ، ففي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تقوم الساعة حتى يُبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ؛ كلهم يزعم أنه رسول الله ) رواه مسلم . وقد ظهر جمع من هؤلاء في العصر الأول منهم مسيلمة الكذاب ، وسجاح وهي امرأة ادعت النبوة ثم تابت وأسلمت ، وطليحة بن خويلد الأسدي وقد أسلم أيضاً ، والأسود العنسي ظهر بصنعاء وقتله فيروز الديلمي رضي الله عنه . وظهر كثير غيرهم ، وقد ظهر في العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني الذي ادعى النبوة ، وصار له جماعة تدعى القاديانية ، وألَّف العلماء فيه كتباً بينوا فيها كذبه وتدليسه وكفره . ومن علامات الساعة الصغرى تضييع الأمانة بإسناد الأمر إلى غير أهله ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة . قال : كيف إضاعتها ؟ يا رسول الله ، قال : إذا أسندَ الأمرُ إلى غيِر أهله فانتظر الساعة ) رواه البخاري. ومن علامات الساعة الصغرى ظهور النساء الكاسيات العاريات ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر ، يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم . وقوله ( كاسيات عاريات ) أي أنهن يلبسن ثياباً غير ساترة لجميع أبدانهن ، أو شفافة تصف ما تحتها ، أو ضيقة تبرز عوراتهن . وقد ظهر هذا الصنف في زماننا هذا - ويا ليت الفاجعة وقفت عند هذا الحد - بل صار هؤلاء النساء الكاسيات العاريات يتبجحن بعريهن ، ويعيرن العفائف المحصنات بتسترهن . فإنا لله وإنا إليه راجعون . ومن علامات الساعة الصغرى انتشار الربا ، وظهور الزنا ، وكثرة القتل ؛ قال صلى الله عليه وسلم : ( بين يدي الساعة يظهر الربا ) رواه الطبراني وقال المنذري : رواته رواة الصحيح . وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن من أشراط الساعة .... فذكر أموراً منها : ويظهر الزنا ) متفق عليه . وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج . قالوا : وما الهرج ؟ يا رسول الله ، قال : القتل ، القتل ) رواه البخاري ومسلم . وقد ظهرت جميع هذه الآفات في زماننا - والعياذ بالله - ، وجُهر بها حتى عُدَّ الربا والزنا من أسباب التقدم والرقي ، ومن مظاهر المدنية والحضارة ، فتحقق ما قاله صلى الله عليه وسلم من علو هذه المنكرات وظهورها ، وأما القتل فحدِّث عنه ولا حرج ، فقد عمَّ وطمَّ ، فسفكت الدماء الحرام ، وأزهقت الأرواح ، تحت مسميات شتى ، ومآرب متعددة ، نسأل الله أن يحفظنا بحفظه وأن يشملنا برحمته . ومن علامات الساعة الصغرى أيضاً ظهور المعازف واستحلالها : فعن أبي مالك الأشعري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليكوننَّ من أمتي أقوامٌ يستحلون الحر - الفروج - ، والحرير ، والخمر ، والمعازف ) رواه البخاري . وقد أضحى هذا الزمان صورة حية ، وشاهد صدق على صحة ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد استحلت المعازف وعلا شأنها ، وارتفعت قيمتها ، حتى أصبح المغنون والمغنيات - عند كثير من الناس - أعظم شأناً ، وأرفع قدراً من الدعاة والمصلحين ، واستحق هذا العصر لقب عصر الغناء بجدارة . فإنا لله وإنا إليه راجعون . ومن علامات الساعة الصغرى: عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً ) رواه مسلم ، وقد اكتشف العلم الحديث هذه الحقيقة، وأخبر علماء الجيولوجيا بمثل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم قبل ما يزيد عن أربعة عشر قرنا من الزمان . ومن علامات الساعة الصغرى ارتفاع شأن المفسدين في الأرض ، واستيلائهم على مقاليد الأمور ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إنها ستأتي على الناس سنون خدّاعة ، يُصدَّق فيها الكاذب ، ويُكذَّب فيها الصادق ، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرُّوَيْبِضَة " قيل وما الرُّوَيْبِضَة ؟ قال : السفيه يتكلم في أمر العامة ) رواه أحمد . فهذه بعضٌُ من علامات الساعة الصغرى التي أخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي بمجموعها تنطبق أشد المطابقة على هذا العصر الذي نعيش فيه . غير أن قتامة هذه الصورة التي نعيشها لا تدفعنا إلى اليأس والقنوط ، بل إن ما تحقق من علامات الساعة يزيدنا إيماناً ويقيناً أن بقية العلامات التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم آتية ، مثل خروج المهدي ، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام ، وعودة الحكم إسلاميا ربانياً . والأعظم والأهم قيام الساعة التي يفصل الله فيها بين عباده . منقول من موقع إسلام ويب ربي يحفظ القائمين علي مواضيعه ومقالاته وكل مفيد فيه لهم مني كل تقدير وإحترام
×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.