اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
mor

مادة البناء الاجتماعي للمجتمع المصري

Recommended Posts


bism allah



علي جميع اعضاء قسم علم الاجتماع اضافة مشاركاتهم الي تخص مادة البناء الاجتماعي للمجتمع المصري هنا ونرجوا التفاعل وشكرا لحضراتكم وتمنياتي لكم بالنجاح الباهر





شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم
الاخوة والاخوات الاعضاء
تنبيه / نزل علي صفحة الجامعة تطبيقات رقم ( 1 ، 2 ) بتاريخ : 18 / 12 / 2012 لمادة البناء الاجتماعي للمجتمع المصري وكان نزل قبل كده التطبيق رقم ( 3 ) والتطبيقات دي مهمه للمذاكره
شدوا حيلكم ونتمني المشاركة والتفاعل وربنا يوفق الجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يوفقك وبمشيئه الله ربنا يعينا علي المذاكره flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تمهيد


يعتبر تعريف المجتمع من المفاهيم المحورية فى علم الأجتماع , فنحن لا نبالغ اذا أعتبرناه موضوع دراسة علم الاجتماع , فالمجتمع حقيقة جوهرية فى حياة الأنسان , فلا يستطيع بدونه أن يستمر فى وجوده وحياته اليومية , فهو الذى يجعل الحياة الأنسانية ممكنة وذات معنى .


تعريف المجتمع


رغم تعدد تعريفات علماء الأجتماع للمجتمع , إلا أنها تتفق حول وجود
المقومات الاساسية للمجتمع :

1 _ وجود جمع من الأفراد
2_ استقرار هذا المجتمع فى بيئة معينة .
3 _ وجود مجموعة من الأهداف والرغبات العامة والمنافع المشتركة المتبادلة .
4 _ توافر القواعد والأساليب المنظمة لسلوك الأفراد وعلاقاتهم المتبادلة .

والمجتمع بالمعنى العام هــــو :

ذلك الأطار العام الذى يحدد العلاقات التى تنشأ بين الأفراد , الذين يعيشون داخل نطاقه على هيئة وحدات أو جماعات .

ويتميز المجتمع الحديث بـــ :


تعقد جماهيره وهيئاته وتعدد النظم والأوضاع التى تنشأ هذه التشكيلات أو الحشود الأنسانية التى يتلاقى بعضها ويتباعد البعض الأخر فى نطاق الأطار العام للمجتمع مع أختلاف درجة ونوع العلاقات بين الأفراد .

والمجتمع بصفة عامة هو ..جماعة من الناس يشتركون فى ثقافة عامة معاً , ويقيمون فى حيز مكانى خاص بهم ويشعرون أنهم يمثلون معاً كياناً واحداً متميزاً .


ولكن هناك تصورات سوسيولوجية عديدة ومختلفة لهذا المفهوم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أشكال المجتمعات


هناك جهود متواصلة لعلماء الاجتماع منذ نشأته لتصنيف المجتمعات والتمييز بين اشكال التجمعات الأنسانية التى قام بها الأفراد من تلقاء أنفسهم وقد قدموا عدة تصنيفات تختلف بأختلاف مدارسهم الفكرية واتجاهاتهم النظرية .

ومن أشهر التصنيفات مايلى :( فى الأمتحان سوف يأتى السؤال عن تصنيف أو اثنين فقط )

1_ تصنيف ايميل دور كايم
2 _ تصنيف تونيز
3 _ تصنيف هربرت سبنسر
4 _ تصنيف كولى
5 _ تصنيف ماركس وإنجلز
6 _ تصنيف أوجست كونت

***************

(1)تصنيف ايميل دور كايم


يصنف دور كايم المجتمعات على أساس البناء والوظيفة الى مايلى :
1 _ مجتمعات بسيطة محدودة النطاق غير معقدة البناء الأجتماعى وغير متمايزة التركيب وغير خاضعة لتقسيم العمل وأول نموذج اجتماعى يمكن أفتراضه عنده لنشأة المجتمعات هو اأسرة بأشكالها المختلفة ثم تطور هذا الشكل الى العشيرة والقبيلة .
وتمتاز هذه الأشكال من المجتمعات بقوة التأثير الدينى فى سلوك الفرد فيها , إذ يؤثر الدين فى جميع مجريات الأمور ومظاهر الحياة .

2 _ مجتمعات معقدة البناءالاجتماعى والديموجرافى ( توزيع السكان ) ومميزة الوظائف وتخضع لمبدأ تقسيم العمل بصورة محددة بين الأفراد وذلك مثل : الأمبراطوريات القديمة والمدن والمجتمعات الحديثة ففى هذه النماذج من المجتمعات قامت الهيئات والمؤسسات وتميزت الطبقات وتأصلت التقاليد وثبتت المراكز الاجتماعية وتنزع تقسيم العمل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(2) تصنيف هربرت سبنسر

يذهب سبنسر فى تقسيمه للمجتمعات الى ماذهب اليه دور كايم ( البناء والوظيفة ) لكنه يختلف عنه فى أنه ..
لايجمع هذين المبدأين فى تقسيم واحد كما فعل دور كايم. فالمجتمعات عنده تنقسم الى مجتمعات بسيطة وأخرى مركبة فالحياة الأجتماعية تبدأ فى حالة من التجانس كما تنشأ الكائنات الحية ثم تأخذ فى النمو والتطور كما ينمو الجسم الحى وتأخذ فى الأرتقاء كما يرتقى الكائن الحى فتنتقل بالتدريج الى درجة أعلى من النضج والتنوع والتعقيد فى الوظائف وفى الظواهر وفى النظم .

ومن طبيعة تلك المجتمعات التى يسميها بالمجتمعات الدنيا
أنها تنحو نحو الكمال وتسعى الى الوصول الى نموذج أكثر تطوراً ورقياً وبتوالى مثل هذه العمليات كما يقول سبنسر يتم أنتقال التجمعات البسيطة الى مرحلة أعلى وأنضج من البنء والتعقيد .

وأما فيما يتعلق بالوظيفة الأجتماعية نجده يقسم المجتمعات الى مجتمعات حربية وأخرى صناعية يعي أهل الأولى على القتال والتفنن فى أساليبه فى حين يعيش الأفراد فى الشكل الثانى من التجمعات على العمل والكفاح من أجل الحياة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(3) تصنيف العلامة الأمريكى كولى :




يميز كولى بين نوعين من النماذج الأجتماعية كما ورد فى كتابه التنظيم الاجتماعى :


الجماعات الآولية :
هى تلك الجماعات التى تسودها علاقات حميمة وتضامن وكذلك علاقات وترابط وتماسك اجتماعى والاتصال بين أفراد هذا النوع من الجماعات فيتصف بالمباشرة أى أنه يتم وجهاً لوجه مما ينجم عنه اتحاد قوى فيما بينهم فى المشاعر والأحاسيس .

2 _ الجماعات الثانوية :

تتصف العلاقات بين أفراد هذا النوع من الجماعات بأنها ليست حميمة ومباشرة كما فى النوع الأول من الجماعات حيث إن علاقات هذه الجماعات رسمية محددة بقوانين ولوائح وانظمة مثل النقابات والهيئات والأتحادات العامة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


(4)تصنيف العالم الألمانى تونيز :



يرتكز هذا التصنيف على التمييز بين شكلين اجتماعيين هما:

1 _ المجتمع المحلى :


يمتاز بأن الكل الأجتماعى قبل أجزائهبمعنى أن الفرد يولد فيجد الروابط الأجتماعية قائمة ومستقرة وتقوم الجماعة بتشكيله وتنشئته وفقاً لمقتضياتهم والأسرة فى نظره هى التعبير الأول العام عن حقيقة المجتمع المحلى وتمتاز الحياة الاجتماعية فى هذا الشكل بالتضامن وقوة الترابط وسيادة الشعور الجمعى والمشاركات الوجدانية .

2 _ المجتمع العام :

يمتاز بأن الكل الأجتماعى عبارة عن تركيب صناعى من أجزاء كثيرة ووحدات متعددة بمعنى أن المجتمع العام ينقسم الى مجتمعات كثيرة وهيئات ومؤسسات متعددة على أساس ادارى ولذلك نجد أن الروابط الاجتماعية فى هذا المحيط العام مائعة والمشاركات الوجدانية غير متكاملة والمعاملات الفردية قائمة على الحذر والحرص والمنفعة الخاصة .


ونجمل الفروق الأساسية بين هذين الشكلين فى الأمور التالية :

1 _ المجتمع المحلى وحدة محدودة النطاق أما المجتمع العام فحقيقة عامة .
2 _ يخضع المجتمع المحلى لسلطان الدين والعادات والتقاليد بينما يخضع المجتمع العام لقوة القانون وقيام الروابط الطبقية والتعاقدية .
3 _ تسيطر العواطف والمشاركات الجماعية فى المجتمع المحلى أما المجتمع العام فيسيطر عليه التفكير التقديرى القائم على المصلحة الخاصة وعلى الأثرة أكبر من قيامه على الايثار وعلى الحذر المتبادل والتشكك فى الغريب ولذلك يمتاز بالصراع والتنفس وانتشار الرغبات الخاصة والنزعات الأنتهازية .
4 _ الأسرة هى وحدة المجتمع المحلى بينما الجماعة هى وحدة التركيب الاجتماعى العام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا ميحرمنا منك ياشيخه ولا من مجهودك الكبير ربنا يرزقك وتطلعي التانيه علي الدفعه وانا الاول
قولواااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااامين
jazak

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(5 ) تصنيف كارل ماركس وإنجلز


وهو التصنيف المبنى على أساس نسق النظام الجتماعى يقوم على الثتصاد وهو يعتبر النظام الأقتصادى من النظم المهمة
وربما كان تصنيف كارل ماركس من أكثر هذه التصنيفات شيوعاً فى هذا الصدد ففى مقدمة كتابه " اسمهامات فى نقد الاقتصاد السياسى " يقول ماركس " نستطيع أن نميز عموما بين وسائل الانتاج الأسيوية والقديمة والاقطاعية والبرجوازية الحديثة طالما أن هناك حقباً عديدة يمكن على أساسها التمييز بين الشكل الاقتصادى للمجتمع "
وفى موضوع أخر نجد كترس وصديقة إنجلز يذهبان الى أن كلاً من الشيوعية البدائية والمجتمع القديم والمجتمع الأقطاعى والرأسمالية والمجتمع الصناعى تشكل حقباً أساسية فى تاريخ الجنس البشرى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(6) تصنيف أوجست كونت :


وهو التصنيف المبنى على الأساس الفكرى :

لقد صاغ هذا العالم قانوناً أسماه " قانون الحالات " أو " المراحل الثلاثة " فسر على ضوئه طبيعة المجتمعات وتطورها بناء على طبيعة التفكير الأنسانى الذى تطور فى رأيه من المرحلة اللاهوتية ( الدينية ) الى المرحلة الميتافيزيقية ( ماوراء الطبيعة ) حتى وصل الى اخر مرحلة من مراحل النضج الفكرى برأيه وهى المرحلة الوضعية أو العلمية ولقد ربط كونت بعد ذلك كل مرحلة من هذه المراحل بالحياة المادية السائدة ونمط الحياة الاجتماعية وطبيعة العلاقات التى كانت تربط الأفراد فى كل مرحلة .

ويمكن تلخيص قانون الحالات الثلاثة عنه بالقول :


_ فى المرحلة الأولى المرحلة الدينية ... كان العقل الأنسانى يفسر الظواهر بارجاعها الى ارادة الألهة فكلمة لاهوتى فى نظره تدل على تفسير ظواهر الطبيعة عن طريق الاسباب الخارقة للعادة والخرافة والخيالوالأسطورة فمثلا المطر ينزل من السماء لأن هناك الهاً للمطر والنبات ينموا لا ن هناك الهاً للنبات وهكذا يرجع كونت كل ظاهرة الى إله من الالهة .


_ أما المرحلة ( الميتافيزيقية ) فهى مرحلة انتقال بين الحالة الأولى المتمثلة فى اللاهوتية والحالة الثانية المتجسدة فى العلمية أو الوضعية .
فقد كان العقل الأنسانى فى هذه المرحلة يفسر الظواهر بمعان مجردة أو قوى خفية أو علل لا يقوى الانسان على اثباتا فمثلا النار تحرق لان من خواصها الاحراق والنبات ينموا لان من خواص البذور وماهيتا الانبات وهكذا ...

أما المرحلة الثالثة فهى أرقى المراحل السابقة ... لأن العقل الأنسانى برأيه أصبح يفسر الظواهر بنسبها الى قوانين وضعية علمية تؤثر فيها فمثلا يعود تفسير ظاهرة المطر هنا فى هذه المرحلة الى ربط بمسبباته العلمية المعروفة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
كما يزخر تراث علم الأجتماع بتقسيمات متنوعة أخرى للمجتمعات من بينها مايلى :


1) المجتمع التكنولوجى :

نمطاً متميزاً تولد تحديداً عن بعض أشكال الحياة الصناعية التى تضطلع فيها التكنولوجيا وحكم التكنوقراط بدور متزايد فى تحديد طبيعة النظم فيه وتوجيه التغيير .

2 ) المجتمع السيبرنطيقى :

هو مجتمع شبكة الاتصالات ( الفضائية أو ذات الواقع المفترض أو المتخيل ) المعتمدة على الأساليب الالكتورنية والتى تتكون بين مستخدمى شبكات الكمبيوتر العالمية .

3 ) مجتمع ماكدوناد :

صاحب هذا المصطلح هو عالم الاجتماع الأمريكى "جورج ريتزر " وهو يعرفه بأنه : العملية التى من خلالها تنتشر مبادىء مطعم ماكدونالد لتقديم الوجبات السريعة ويسيطر طابعا شيئاً فشيئاً على قطاعات أكثر من المجتمع الأمريكى "

4 ) مجتمع مدنى :

أهم سماته هى أنه يشير الى الحياة العامة وليس الى الأنشطة الخاصة أو أنشطة وحدة المعيشة ( العائلة ) فهو يوجد جنباً الى جنب لمصطلحى الأسرة والدولة وهو موجود داخل أطار النظام القانونى .

ولقد كان المجتمع المدنى يعد دائماً كياناً دينامياً ويستوعب فكرة الحركات الاجتماعية كما يمكن النظر اليه باعتباره يمثل الجانب الدينامى من المواطنة وأنه يربط بين الحقوق والواجبات المعترف بها ويتيح لها فرص الممارسة والمحيص والتنقيح واعادة التعريف على مستوى المجتمع المدنى باستمرار ومن هنا فإن حرية التعبير عن الرأى كحق مدنى أساسى تعتمد على ثقافة وتنظيم الناشرين والصحفيين وجمهور القراء عامة .

5 ) مجتمع المعلومات :

هو المجتمع الذى تستخدم فيه تكنولوجيا المعلومات وأجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال عن بعد على نطاق واسع وبتكلفة منخفضة لتسهيل الاتصالات على المستويين القومى والدولى ولتوفير فرص الحصول على خدمات المكتبات وأرشيفات المعلومات وغيرها من المصادر التى تملكها المنظمات الخاصة أو التى تملكها الحكومة .

6 ) المجتمع البسيط :

وهو أحد المصطلحات التى استخدمت كبديل عن مصطلح المجتمع البدائى كما استخدم فى الوقت نفسه كنقيض صريح أو ضمنى للمجتمع المركب أو الحضارة .

7 ) المجتمع المحلى :

وهو يشير فى معناه العام الى أية جماعة من الاشخاص تتوحد من خلال المصالح المشتركة , وبهذا المعنى تصبح الجماعة الحرفية والتجمعات السكنية أو القرية مجتمعات محلية ولكن المعنى الأكثر تحديداً للمجتمع المحلى يقتصر على الجانب المكانى اذ يشير الى نطاق محدود يوصف عادة بأنه تقليدى أو مغلق وبهذا المعنى فهو يستخدم لوصف المجتمعات القروية المحلية أو الجماعات التقليدية المنعزلة أو شبه المنعزلة التى تحيا فى أطار المجتمعات الصناعية الحديثة .


وهنا معيارين يستخدمان فى التميز بين المجتمع المحلى والمجتمع و هما :

أ) أن الأفراد فى المجتمعات المحلية يندمجون تماما فى الجماعة كأشخاص بينما لا يندمج الأفراد اندماجاً كلياً فى المجتمع .

ب ) يعتمد المجتمع المحلى على الروابط الانفعالية والعاطفية المشتركة بين الأفراد بينما تقوم الرابطة فى المجتمع على أساس الأتفاق العقلى بين المصالح .

الخلاصة : يتضح مما سبق أن هناك أنواعاً مختلفة للمجتمعات .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
س 2 : وضح معنى مفهوم البناء الاجتماعى وخصائصه ؟


1 ) تعريف البناء الأجتماعى :

1 _ يشير مفهوم البناء بالمعنى الواسع الى العلاقات المتبادلة التى تربط بين مجموعة من الاجزاء ليشكل كلا متماسكا ويعد هربرت سبنسر من اوائل من استخدموا هذا المفهوم عند مقارنته البيولوجية أو ( البناء العضوى والتطور ) لكى يوضح مايقصده ببناء المجتمع .

أما العالم دور كايم فقد استخدم المفهوم فى مناقشته للظواهر الاجتماعية التى تمتاز بعموميتها وقدرتها على الانتقال من جيل الى جيل أخر .

ولكن راد كليف براون وهو من أشهر العلماء الذين استخدموا هذا المفهوم وأعتنوا بتحديد معناه فالبناء عنده يشير الى وجود نوع من التنسيق والترتيب بين الأجزاء ( الأفراد ) التى تدخل فى تكوين الكل ( المجتمع ) الذى يسمى ( بناء ) .

2 _ وثمة اتجاه أخر : بين العلماء ينظر الى البناء الأجتماعى من منظور اكثر تحديدا من السابق : الدور الاجتماعى فقط ويعتبر كل من "ناديل" و"جيرث " و " رايت ميلز " أشهر ممثلى هذا الأتجاه .

فناديل على سبيل المثال يذهب الى القول : بأمكاننا التعرف على بناء المجتمع من خلال الكشف عن العلاقات السائدة بين الأفراد وذلك بعد التعرف على قدرتهم على أداء الأدوار المختلفة أما كل من جيرث وميلز فقد أكدا أن مفهوم الدور يعد مفهوماً أساسياً لفهم البناء الأجتماعى .

الخلاصة : البناء الأجتماعى هو ... ترتيباً للأفراد فى علاقات تخضع لنظم معينة .

وهكذا نقول : أن وحدة البناء الأجتماعى هى الفرد , فى حين أن التنظيم يهتم بترتيب أوجه الشاط وأما النظام فيهتم بالتصرفات المتوقعة أو العلاقات فى داخل البناء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم اجعله في ميزان حسناتك ويكون مرده خير عليكي وعلينا بالتوفيق والنجاح
ارجو من الجميع وكل من يستفيد من الملخصات المنشورة من الاخت داليا يدعي ليها بظهر الغيب
ودائما يبقي كما قال الحبيب المصطفي ( الخير في وفي امتي إلي يوم الدين ) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام ........
flowerflowerflower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أيووووووووووووون أدعولى بالله عليكم أدعولى أنجح ياااااااااارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرآ على المجهود الرائع ويارب يكلل تعبكم بالنجاح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ) خصائص البناء الاجتماعى



هناك عدة خصائص لأى بناء اجتماعى فى أى مجتمع من المجتمعات وهى كالتالى :

أولاً : يكون البناء الاجتماعى من أنماط العلاقات الاجتماعية :

لا توجد هذه العلاقات الاجتماعية الا عندما يوجد بعض الأنسجام بين مصالح هؤلاء الأفراد وحينما توجد أيضاً محاولات للحد من الصراع الذى قد ينشأ من تعارض هذه المصالح .


ثانياً : البناء الاجتماعى هو كل متشابك الأجزاء :

أى أنه يتألف من أجزاء متشابكة متداخلة تكون نسيجاً متماسكاً يصعب عزل بعضه عن البعض الأخر ...

وهذه الأنماط يمكن تقسيمها أو تصنيفها الى ثلاثة أقسام :

1 _ الجماعات أو التجمعات التى يتكون منها المجتمع ( الأسرة - المدرسة - الهيئات ) .

2 _ النظم الأجتماعية التى تمثل الجهاز الذى عن طريقه يستمر البناء الاجتماعى ويبقى على مر الزمن ( النظام التربوى _ النظام السياسى _ النظام العسكرى )
3 _ المراكز الاجتماعية التى يحتلها الأفراد والأدوار التى يقومون بها ( القائد _ المدير _ الطبيب _ النجار )

ثالثاً : البناء الأجتماعى مستقر ومستمر :

ان الاستقرار والاستمرار هما من الشروط الأساسية لأى مجتمع فحتى يقوم أى مجتمع من المجتمعات بوظيفته الأساسية ( الحفاظ على تماسكه وكيانه ) لابد من توافر شرط أساسى لذلك يتجسد فى وجود مدة طويلة من الزمن تكفى لظهور بناء مميز له ثم استمرار هذا المجتمع واستمرار بنائه فيما بعد .
ولايقصد بالاستمرار هذا الجمود والثبات بالطبع وانما التغيير الديناميكى والتجدد المستمر كالتجدد والتغيير فى العلاقات والادوار والمراكز الاجتماعية .


3 ) وظائف البناء الاجتماعى :


1_ الحفاظ على تماسك المجتمع وكيانه .
2 _ الترابط والتكامل فى المجتمع .

وهذا يعنى أن البناء الأجتماعى يقوم بدور المحافظة على نمط الحياة السائد فى المجتمع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
والله بدعى ربنا ديمآ يوفق جميع الطلبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
س 3 : وضح معنى النسق الأجتماعى وخصائصه ومكوناته ؟


1) ماهية النسق الأجتماعى :

هو نمط من العلاقات بين مجموعة من العناصر وينظر اليه بأعتباره يملك خواص ترتبط به وتتولد عن وجوده خلافاً لخواص غيره من الأنساق , وينظر الى النسق أيضاً باعتبار أن لديه استعداداً ذاتياً كامناً نحو التوازن وبالتالى فان نتحليل الانساق يعنى تحليل الميكانيزمات ( الآليات ) التى تحقق هذا التوازن وتحافظ عليه داخلية كانت أو خارجية .
وتقدم النظرية الوظيفية عند "تالكوت بارسونز " أكمل استخدام لنظرية الأنساق فى علم الاجتماع .

والنسق الاجتماعى فى رأى "بارسونز " يشير الى :


علاقة مستقرة بين اثنين من الفاعلين أو بين مجتمعين ككل .. أو بين نسقين فى المجتمعات أو بين أى مستوى من هؤلاء .

وينظر بعض العلماء الى النسق الاجتماعى من مستويين أو زاويتين مختلفتين :

_فمنهم من ينظر الى النسق كشىء محسوس أى أنه بنيان اجتماعى تعاونى يتكون من فردين أو أكثر يتفاعل كل منهم مع الأخر .

_ ومنهم من ينظر الى النسق على أنه شىء مجرد ويعترف بأنه أنماط العلاقات التى تسود من جيل الى اخر ومن منطقة الى أخرى وتفرض نفسها دون أى صلات شخصية لأن الأفراد لهم صلة مشتركة .

ويعرف " سوركن " النسق الأجتماعى بأنه : تفاعل ذو معنى بين اثنين أو أكثر من الافراد يؤثر احد الطرفين بشكل واضح على السلوك الظاهر او الحالة العقلية للطرف الاخر.

ويعرف "تشايل وكون " النسق الاجتماعى بأنه :

مجموعة من الافراد يتفاعلون مع بعض اثناء عمل النسق اكثر من تفاعلهم مع غير الاعضاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ) خصائص الأنساق الأجتماعية :

أولاً وظيفة النسق الأجتماعى :

الانساق الاجتماعية هى انماط منظمة من سلوك الفرد والجماعة الذى يستهدف اشباع الحاجات وذلك وفق ماتراه كل جماعة ملائماً لظروفها وقيمها ومعاييرها .

ثانيا واقعية أو موضوعية النسق الأجتماعى :

ويعنى ذلك ان وجود النسق الاجتماعى لا يتوقف على وجود افراد معينين . فالانساق مجودة على الدوام وفى كل مجتمع وهى تستمر من جيل الى اخر .
ولا تتأثر بتغيير الأفراد .

ثالثاً : نسبية النسق الأجتماعى :

وتعنى أن كل نسق اجتماعى لا يحتفظ بشكله جامداً أو موحداً فى كل المجتمعات أو العصور التاريخية وبذلك لا يمكن النظر الى الانساق كحقائق ثابتة أو ساكنة بل هى مختلفة متحولة من حيث المحتوى والمظهر والبناء فى المجتمع الواحد وفى عصور مختلفة أو فى مجتمعات مختلفة فى عصر واحد .


رابعاً : جبرية والزام النسق الاجتماعى :

فالانساق الاجتماعية ملزمة للافراد وجبرية لهم بمعنى أن نظرتهم لها تتصف بالهيئة والاحترام وذلك لما يتمتع به من سلطان عليهم نشأ من قوتها التى تفرض بها سلطتها على الافراد وهى القوة التى يشعرون بها كلما حاولوا مخالفة هذه الانساق وتتضح فيما يتعرضون له من عقاب او جزاء مادى او ادبى او لوم او سخرية .


خامساً : ترابط وتكامل الأنساق الاجتماعية :

ويعنى ذلك أن الأنساق الاجتماعية تتصف بالتداخل والتفاعل والتكامل والترابط فى اداء وظائفها وتحقيق اهدافها بحيث ان كل تغيير يطرأ على اى نسق يؤثر على الانساق الاخرى وذلك لان المجتمع يتكون من مجموعة مترابطة من الانساق .


سادسا: دينامية وتطور الانساق الاجتماعية :

حيث تتميز الانساق بتغيرها وحركتها الدائمة من حيث المحتوى أو البنيان أو الوظيفة أو الشكل الخارجى ففى النسق العائلى مثلا نجد أن الوظائف الاجتماعية التى تؤديها الأسرة قد تطورت فى المجتمعات الأنسانية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ATOMIX كتب:
شكرآ على المجهود الرائع ويارب يكلل تعبكم بالنجاح

اسعدنااااااااا مرورك يا حوده شكرا ليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Dalia Fawzy كتب:
نكتفى بهذا القدر اليوم وغداً بمشيئة الله لنا عودة flower

شكرا ليكي يا داليا كتر الف خيرك
jazak

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ارجوكى اذا كان هناك تطبيقات لمادتى الانثروبولوجيا والبناء الاجتماعى الترم الاول
قولى لى كيفية الوصول لهم
اشكرك شكر جزيل flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شرفتونا يا اخت رباب احمد وهبه والمنتدي نور اهلا وسهلا بيكم معانا ويارب تستفيدوا وتفيدوا واتمني لكم حظ سعيد بالنجاح الباهر flowerflower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
التطبيقات موجوده علي صفحتك الشخصيه علي موقع الجامعه يا اخت هبه واحنا هنا بنزل ملخصات للمواد عن طريق الاخت داليا فوزي وتقدري تزوري باقي المواضيع هتلاقي عليها ملخصات تفيدك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اختي الفاضله هبه موضيع قسم علم الاجتماع هنا خمس مواضيع لكل موضوع ماده مختصه بروحها والموضوع المثبت ده للتعارف بتاع الطلبه مع بعض يعني ست مواضيع زوريهم وانتي هتستفيدي باذن الله بالروابط الموجوده عليها ملخصات وده كان توضيح لحضرتك مع تحياتي عمرو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلاً بيكى اختى الغالية وفاء ... ايوة حبيبتى فى ملازم وملخصات وان شاء الله فى المراجعات النهائية حاتنزل من يوم 4 يناير ...

حبيبتى لو انتى فى القاهرة ففى أماكن عدة ممكن أدلك عليها تحصلى من خلالها على كل ما تريدين ... واذا كنتى بالاسكندرية مستعدة أصورلك كل الملخصات وأبعتهالك مع مشاوير أو اقابلك وأديهم لك ... أما اذا كنتى خارج القاهرة والاسكندرية فحااحاول نقل كل الملخصات لكم ان شاء الله

مع خالص تحياتى وشكراً لدعواتك الحلوة وأمنياتك الطيبة flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاخت داليا توضيح ،،،هي مش اسمها "وفاء" هي اسمها " رباب احمد وهبه " وشكــرا علي نشاطـــــــــــــــــــك ومجهـــــــــــــــــودك الكبيــــــــــــــــــر المتواصــــــل ( لخدمـة الجميـع )
flowerflowerflower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الاخوة والاخوات اعضاء المنتدي
يرجي التفاعل والمشاركة الايام المقبله
للافادة والاستفادة من اي معلومات تخص مواد الدراسه خاصة ايام الامتحانات علي وشك
واتمني للجميع حظ سعيد بالنجاح الباهر
ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الاخت المحترمة داليا فوزى اشكر لحضرتك اهتمامك انا فى القاهرة واحضر المحاضرات ولكنى محتاسة جدا بسب عدم وجود التطبيقات الخاصة بمادتى الانثروبولوجيا والبناء الاجتماعى وفشلت فشل كبير فى الحصول عليهم من الموقع لو عند حضرتك وقت للمعلومات اكون شاكرة جدا

جزاك الله خيرا وربنا يوفقك يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زملائى الاعزاء انا اعرف الملغى

ارجو احضار كتابى علم الاجتماع والبناء الاجتماعى

مدخل علم الاجتماع الملغى فيه فى الفصل الثانى:ص28 خامسا علاقة علم الاجتماع بالاقتصاد

وسادسا علاقة علم الاجتماع بالسياسة

عاشرا """ باللبيولوجيا والفزيولوجيا

وأحد عشرا """ بالاحصاء

الفصل الثالث ص54 التصنيفات المعاصرة لمجالات علم الاجتماع

من ص58 ثانيا التصنيفات المعاصرة لمجالات علم الاجتماع وحتى ص61 الفقرة الاولى من الصفحة فقط

وثالثا فروع علم الاجتماع ملغلى من ص64 وحتى اخر الفصل الثالث ملغى

الفصل الرابع الوظيفة والتكامل ملغى والقيمة والمعيار والانحراف والدور والصراع التدرج ملغى

ارجو ان تكون الامور واضحة ان شاء الله ولاى استفسار انا تحت امركم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بالنسبة لمادة البناء الاجتماعى

ص3 بالنسبة لتعريفات المجتمع يحفظ تعريفين فقط للمجتمع باسماء العلماء

ص15 من المجتمع الكتولوجى ملغى وحتى ص21 الفقرة الاولى فقط

البناء الاجتماعى ص 21 يحفظ تعرفين فقط

الوحدة الثانية ص59 النظام الاقتصادى والنظام الطبقى ملغى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الف شكر لحضرتك يا اخت رباب بجد انتي خدمتينا والله وجزاكي الله خير الجزاء وربنا يكرمك يارب بالنجاح وياريت حضرتك تتواصلي معانا هنا ف المنتدي عشان انتي الوحيده الي بتحضري المحاضرات
وبالشكل ده هتساعدينا تعرفينا الملغي ايه من باقي المواد وربنا يجعله في ميزان حسناتك يارب
اخيكي عمرو
jazak
روعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
1000 شكر أختى الغالية رباب جزاكى الله خيرا

وان شاء الله اشوف حضرتك فى المحاضرات يوم الجمعة القادمة بأذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ربنا يوفقكم لما فيه خير ويسهل طريقكم
وكما قال رسولنا الكريم ( من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر ) صدق رسول الله عليه الصلاه وافضل السلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اتفضلى رباب دة تطبيق الأنثربيولوجيا هو تطبيق واحد يا قمرايتى flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Dalia Fawzy كتب:
يللا بيننا يا أصحابى نشوف الملغى ونلغيه سوا سوا flower


1 _ أولاً : فى البناء الأجتماعى :




ص 3 بالنسبة للتعريفات نحفظوا تعريفين اتنين بس بأسماء العلماء :

نختار مثلا تعريف "ماكيفر" :

بيقول ايه عمنا ماكيفر ... عرف ماكيفر المجتمع بأنه نسق مكون من العرف الممنوع و الأجراءات المرسومة ومن السلطة والأعتماد المتبادل ومن كثير من المجتمعات والأقسام و شتى وجوه ضبط السلوك الأنسانى والحريات .


والتعريف التانى للعالم " جنز برغ " بيقول ايه عمنا جنز Smile

فيرى أن المجتمع مجموعة من الأفراد تربطهم أو تجمعهم صلات معينة أو من طرق من السلوك تميزهم عن أفراد أخرين لا تشملهم أو تربطهم هذه الصلات أو يختلفون عنهم فى السلوك .



*************************

من ص 15المجتمع التكنولوجى لغاية صفحة 21 الفقرة الأولى كل دة ملغى بمعنى ...

_ المجتمع التكنولوجى

_ المجتمع السيبرنطيقى

_ مجتمع ماكدونالد

_ مجتمع المدنى

_ مجتمع المعلومات

_ المجتمع البسيط

_ المجتمع المحلى

كل ماسبق ملغى .


*****************************

نروح للوحدة التانية ...

_ النظام الأقتصادى
_ النظام الطبقى

ملغيين Smile

*****************************

الملغى بعلم الأجتماع سندرجه بالموضوع الخاص بعلم الأجتماع flower


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
استاذى الافاضل استاذعمرو واستاذة داليا

اشكر لكما حسن تعاونكما وترحيبكما لى

ويارب اكون عند حسن ظن الجميع

اشكرك جدا جدا الاخت الكريمة جدا الاستاذة داليا واسة على تعبك

ويسعدنى ويشرفنى ان التقى بك فى الجامعة

ولو حابة احضر لك كل المحاضرات السابقى انا تحت امرك

انا معى ثلاث مواد فقط البناء والانثروبولوجيا وعلم الاجتماع

عادة اجلس فى الجانب الا يسر للمدخل الصف الثانى ا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.