اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

(لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ)

Recommended Posts





حين تضعف الإرادة، وتلين العزيمة، فإن النفس تنهار عند مواجهة أحداث الحياة ومشاكلها التي لا تكاد تنتهي.
وحين يفشل مثل هذا الإنسان في موقف أو مجموعة مواقف، فإنه يصاب باليأس الذي يكون بمثابة
قيد ثقيل يمنع صاحبه من حرية الحركة، فيقبع في مكانه غير قادر على العمل والاجتهاد لتغيير
واقعه بسبب سيطرة اليأس على نفسه، وتشاؤمه من كل ما هو قادم، قد ساء ظنه بربه،
وضعف توكله عليه، وانقطع رجاؤه من تحقيق مراده.

إنه عنصرٌ نفسي سيء؛ لأنه يقعد بالهمم عن العمل، ويشتت القلب بالقلق
والألم، ويقتل فيه روح الأمل.

إن العبد المؤمن لا يتمكن اليأس من نفسه أبدًا، فكيف يتطرق اليأس إلى النفس وهي تطالع قوله
تعالى: (وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الكَافِرُونَ) [يوسف:87].
أم كيف يتمكن منها الإحباط وهي تعلم أن كل شيء في هذا الكون إنما هو بقدر الله تعالى: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ
قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ
كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) [الحديد: 22، 23].

فإذا أيقن بهذا فكيف ييأس؟ إنه عندئذٍ يتلقى الأمور بإرادة قوية ورضىً
تام، وعزم صادق على الأخذ بأسباب النجاح.

إن القرآن يزرع في نفوس المؤمنين روح الأمل والتفاؤل: (لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ) [الزمر:53].

قال بعض العلماء: لولا الأمل ما بنى بانٍ بنيانًا، ولا غرس غارسٌ غرسًا.

ولا تيأسن من صنع ربك إنه.. .... ..ضمينٌ بأن الله سوف يُديلُ

فـإن الليالي إذ يـزول نعيـمهـا.. .... ..تبشــر أن النائبــات تزولُ

ألـم تـر أن الليـل بعـد ظلامــه.. .... ..عليـه لإسفار الصباح دليلُ

لما جاءت إبراهيم عليه السلام البشرى بالولد في سنٍ كبير أبدى تعجبه فقال: (قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِي الْكِبَرُ
فَبِمَ تُبَشِّرُونَ)[الحجر:54]. فقالت الملائكة: (بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنْ الْقَانِطِينَ)[الحجر:55]. قال عليه السلام: (وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ)[الحجر:56].

إن الأمور وإن تعقدت، وإن الخطوب وإن اشتدت، والعسر وإن زاد، فالفرج قريب:

(حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ
وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنْ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ) [يوسف:110]. ولا يغلب عسرٌ يسرين: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) [الشرح: 5، 6].

مادام الإنسان حيا يتحرك فلا ينبغي له أن ييأس ، هكذاعلمنا
نبينا صلى الله عليه وسلم،فقد دخل عليه حبة وخالد ابنا خالد رضي الله عنهم وهو يصلح
شيئا فأعناه عليه فقال صلى الله عليه وسلم : " لا تيأسا من طلب الرزق ما تهززت رؤوسكما ،
فإن الإنسان تلده أمه أحمر ليس عليه قشر ، ثم يرزقه الله عز وجل ".

إن الإنسان معرضٌ في حياته لأنواع من الفشل في بعض التجارب، وحريٌ أن يوقظ في نفسه
روح الأمل، فيراجع نفسه باحثًا عن أسباب الفشل ليتجنبها في المستقبل، ويرجو من ربه
تحقيق المقصود ، ويجعل شعاره : لا يأس مع الحياة.

أُعلِّلُ النفس بالآمال أرقبها.. ... ..ما أضيق العيش لولا فسحةُ الأمل

إن هذا المسلك خيرٌ لصاحبه من إلقاء اللوم على الآخرين، مما يترتب عليه سوء الطبع
والاتكالية، والانهزامية، ثم اليأس والانعزال.

قال ابن مسعود رضي الله عنه: "أكبر الكبائر الإشراك بالله، والأمن
من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله".

وكان الصالحون يتقربون إلى الله عز وجل بقوة رجائهم وبعدهم عن اليأس، هذا ذو النون المصري
كان يقول في دعائه : اللهم إليك تقصد رغبتي ، وإياك أسأل حاجتي ، ومنك أرجو نجاح طلبتي ،
وبيدك مفاتيح مسألتي ، لا أسأل الخير إلا منك،ولا أرجو غيرك ، ولا أيأس من رَوحك بعد معرفتي بفضلك.

علاج اليأس:

إن اليأس مرض من الأمراض التي تصيب النفوس فتقف عاجزة عن إدراك المعالي،
ومن هنا فإننا نضع خطوطًا عريضة ونقترح بعض الوسائل التي نرجو أن تكون نافعة
في علاج هذه الآفة، ومنها:

1- تعميق الإيمان بالقضاء والقدر بمفهومه الصحيح، وتربية النفس
على التوكل على الله، ونعني بذلك أن يعتمد القلب في تحقيق النتائج على الله مع الأخذ
بالأسباب المشروعة، وبذل الجهد الممكن للوصول إلى الأهداف المنشودة.

2- تنمية الثقة بالنفس، والاعتماد على الذات في القيام بالأعمال، وتحمل المسؤولية عن نتائجها
بغير تردد ولا وجل.

3- اليقين بالقدرة على التغيير إلى الأفضل في كل جوانب الحياة ومطالعة تجارب الناجحين
في شتى الميادين.

4- قراءة قصص الأنبياء والصالحين الذين غير الله بهم وجه الحياة والتعرف على الصعاب
والمشاق التي واجهوها بعزم صادق وقلب ثابت، حتى أدركوا مناهم بحول الله وقوته.

5- اليقين بأن الاستسلام لحالة اليأس لن يجني صاحبها من ورائها إلا مزيدًا من الفشل
والتعب والمرض، وأن البديل هو السعي والجد وتلمُّحُ الأمل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
المقاله رائعه شاهنده

والحديث فيها يحتاج الى تخريج ؟

فهل المقال منقول أرجو الإشاره الى صاحب المقاله أو المحاضر

والحديث الذي يحتاج الى تخريج هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم

لا تيأسا في طلب الرزق ما تهززت رؤوسكما

والمراد بكلمه التخريج هو عزو الحديث الى روايه من الكتب الصحاح

كالصحيحين وغيرهما

لان هذا الامر مهم جدا في نقل روايه عن الرسول الله عليه وسلم

والمقاله فوق مستوى عالى جدا من الاهميه وفيها كثير من شحذ الهمم من تسلط الياس على ابن ادم

والله يبارك فيك شاهنده

وجزاك الله خيرا على المقاله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


4- قراءة قصص الأنبياء والصالحين الذين غير الله بهم وجه الحياة والتعرف على الصعاب
والمشاق التي واجهوها بعزم صادق وقلب ثابت، حتى أدركوا مناهم بحول الله وقوته.



قال بعض علماء السلف



ان روايه الاولين والقصص هي من ا كبر جند الله الذي يثبت به قلوب الصالحين

كما ثبت الله قلب النبي - صلى لله عليه وسلم

بسرد قصه يوسف كامله

بعد عوده النبي صلى لله عليه وسلم

من دعوته في الطائف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وثلث القران الكريم قصص هي من قصص الأولين التي يبشر ويحذر ربنا منها

مثل قصه موسى

وعيسى

وابراهيم

وقصه هابيل وقابيل

وقصه ادم ابو البشر

وقصه الشخص الذي تسائل كيف يحيى الله الموتي فاماته الله ثم احياه



وقصه اصحاب الكهف وغيرها الكثير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك للتوضيح وانا نقلاه فعلا
لانها اعجبتني اسلوبها وهدفها المهم
مشكور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ان شاء الله المره القادمه هتكون بالاسم
صاحب المقال المنقول
شكرا ليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إن شاء الله

شاهندة

وشكرا ع المشاركه الطيبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع رائع جدًا،وأعجبني جدًا حوار الأستاذ خالد والأخت شاهندة،بارك الله فيكما.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
jazak

تخريج حديث:لا تيأسا من الرزق ما تهزهزت رءوسكما فإن الإنسان تلده أمه أحمر لا قشر عليه ثم يرزقه الله.
تخريج السيوطي : (حم هـ حب الضياء) عن حبة وسواء ابني خالد.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 6281 في ضعيف الجامع.‌
وله رواية في سنن بن ماجه قال الشيخ الألباني : ضعيف سند الحديث : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن سلام بن شرحبيل أبي شرحبيل عن حبة وسواء ابني خالد قالا..الحديث.
المصدر:مكتبة الألباني الإصدار الأول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكم جميعا,والموضوع أكثر من رائع,جزاك الله الخيرأختنا الفاضلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أحسنت علي يوسف على التخريج وبارك الله فيك على المشاركه



تخريج السيوطي : (حم هـ حب الضياء) عن حبة وسواء ابني خالد

للفائدة الزياده

حم : الامام احمد بن حنبل

ه :لا اعلم

حب : المراد صحيح إبن حبان وهو احد كتب الصحاح

الضياء : إحتمال يكون اسم احد الرواه في الروايه

هي رموز يستخدمها السيوطي للاختصار في التخريج

و برافو علي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الضعف هنا في السند وليس في المتن فلا مانع من الاستفاده من نص الحديث والحديث له شواهد تقوى متنه من احاديث اخر



ما معنى الشواهد ؟

هي نصوص اخرى تشابه نص الحديث السابق تشد من قوته - قوه النص - حتى مع وجود ضعف في السند

والشواهد مثل مثل المتابعات التي يتقوى النص النبوي بوجودها

والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السند

هو سلسله الرواه للحديث فلان وفلان وفلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
k.salem كتب:
















أشكركم علي الموضوع الرائع وعلي هذه المشاركات المفيده،وعندي توضيح صغير لK.Salem فالشخص الذي تسائل كيف يحي الله الموتي هو سيدنا"عزير"فأماته الله مائة عام وكان مع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ه طعامه وحماره فأحياه الله بعد مائة عام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
توضيح للمشاركه

الشخص الذي تحدث عنه القران الكريم والذي تسائل كيف يحي هذه الله بعد موتها

ذكر اهل العلم في شخصه ثلاثه اقوال

1- العزير وكان نبيا

2- الخضر وكان وليا

3- شخص يدعى ارمياء

ولايهم من يكون ؟

فان الحق تبارك وتعالى اذا ابهم اسم الشخص فالاهميه تنصرف الى الحادثه وليس الشخص

وهذا الرجل قصته انه كان مؤمن ولم يكن تسائله لوجود شك في قلبه بل كان تسائله ليعرف كيف يحيي الله الموتى

فاماته الله بعد مائه عام ثم احيى بالبدايه له حماره

وجعل ينظر الى الحمار يتركب قطعه قطعه

وهو يزداد ايمانا ثم احيى الله رأسه وجعل ينظر الى قدميه وبقيه جسده يتركب قطعه قطعه

وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما

فعلم ان الله على كل شيء قدير



بارك الله فيك وبالجميع

و زرقنا الايمان به سبحانه

وبالدار الاخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
والقصه تساق في الرد على من يشككون في البعث في الدار الاخره

فالله سوف يميتنا جميعا ثم يبعثنا جميعا

وهذا الهدف من القصه

فالله يقص القصص في القران ليزيد ايمان المؤمنين في الحياه بعد الموت

وهذا هو طريقة القران الكريم



في عرض القصص لتعريف المؤمن بالدار الاخره

ولصدق ما ذكره القران من الايمان والبعث والجزاء



يارب الجنه ورضاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أهلا بيك، وبجد شكرآ علي المجهود الجامد جدآ ده.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حياك الله وجعلكم من اهل الجنه

ويسر لك رضاه وبلغك مرادك

وجعل لك من مرادك تبعا لرضوانه

واستعملك الحق في مرضاته



وكل من قال آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أخي علي

سؤال



المصدر:مكتبة الألباني الإصدار الأول



هل هذا الإصدار هو سي دي حاسب الي

ام هو كتاب اشتريته

اود منك التوضيح

وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وجزاكم أخي k.salem وانا اتشرف وافتخر بالتحقق من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم واعتبره جهد المقل في حبه ونصرته..وبما انني طالب بكلية الاعلام اتشرف وافتخر بعلماء الحديث ورجاله الذين علموا الدنيا مكانة الكلمة واهمية الخبر ووضعوا ارقى وأدق المواثيق في نقل الأخباروالأحداث بطريقة علمية رصينة لم يبلغها اعلامنا المعاصر..دمت بخير دائما.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.