Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Pr!nCe LoVeR

الأمانة في المسؤولية

Recommended Posts




من وليَ أمرا من أمور المجتمع فليهتم به وليكن ناصحا لهم فيه ولا يخونهم فيما يغيب عنهم من واجباته ، فإن الله سبحانه متول لأمورهم وأمره جميعا وسوف يسأله يوم القيامة سؤالا حثيثا ، فلا ينفقن أموال الناس في غير حلها ، ولا يقررن قرارا في غير جهة النصح لهم ، ولا يستغلن موقعه لتكوين فئة وحزب يتستر بعضهم على بعض ويتبادلون المنافع المحظورة والأموال المشبوهة ويزيحون الآخرين عن مواضع يستحقونها أو يمنعون عنهم خدمات يستوجبونها ، وليكن عمله لجميع الناس على وجه واحد فلا يجعله سبيلا للمجازاة على حقوق خاصة عليه لقرابة أو إحسان وغير ذلك ، فإن وفاء الحقوق الخاصة بالحق العام جور وفساد ، فإن ساغ لك ترجيح أحد فعليك بترجيح الضعيف الذي لا حيلة له ولا جهة وراءه ولا معين له على أخذ حقه إلا الله سبحانه .
ولا يستظهرن أحد في توجيه عمله بدين أو مذهب ، فإن الدين والمذاهب الحقة قائمة على المبادئ الحقة من رعاية العدل والإحسان والأمانة وغيرها ، وقد قال الله سبحانه : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)سورة الحديد .

وقال الإمام عليه السلام : (إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في غير موطن : لن تقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متعتع) . فمن بنى على غير ذلك فقد زين لنفسه الأماني الزائفة والآمال الكاذبة ، وأحق الناس بأئمة العدل كالنبي صلى الله عليه وآله ، والإمام علي عليه السلام ، والحسين الشهيد عليه السلام أعملهم بأقوالهم وأتبعهم لسيرتهم ، وليلتزم المتولي لأمور الناس بمطالعة رسالة الإمام علي عليه السلام لمالك الأشتر عندما بعثه الى مصر ، فإنها وصف جامع لمبادئ العدل وأداء الأمانة وهو نافع للولاة ومن دونهم كل بحسب ما يناسب حاله ، وكلما كان ما تولاه المرء أوسع كان ذلك له ألزم وآكد.

Share this post


Link to post
Share on other sites

مواضيعك رائعة ومميزة جدا دائما استمتع بها ,, شكرا لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

موضوع ولا اروع وكل الشكر والتقدير

Share this post


Link to post
Share on other sites

تسلم ايديكِ على المجهود الرائع ,, تابعِ العطاء ,, تحياتى لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

جميل جدا الموضوع ,, تحياتى لك على موضوعك المميز

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.