Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
alfahloy-alfahloy

افتراضي: دليلك المتكامل لشخصية طفلك وطرق التعامل معه

Recommended Posts


دليلك المتكامل لشخصية طفلك وطرق التعامل معه




خلق الله سبحانه وتعالى كل شخص يختلف عن الأخر في شخصيته وملامحه ، ليتميز كل أنسان عن غيره فيحدث التوازن في الحياه ونكمل بعضنا البعض .
وبالتالي تختلف شخصيات الأطفال من طفل إلى آخر ، ممّا يوقع الأهل في حيرة في أسلوب التعامل الأمثل مع كل شخصية .
هنا دليلاً لتتعرفي من خلاله على شخصية طفلكِ ، وأسس التعامل التي يجب التقيد بها .
1- الطفل العنيد :
هو طفل يتميز بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه ، ويصدر نتيجة لرغبته في تأكيد ذاته ، أو كرد فعل منه ضد الاعتماد الزائد على الوالدين ، أو وسيلة لمواجهة الشعور بالعجز وقد يحدث لمدة وجيزة ، أو يكون سلوكاً يكوّن شخصيته ، وهنا يكون قد وصل للحد الذي يتطلب تدخل المختص .
الحل :
- تحلي بالحكمة والصبر وعدم الاستسلام والقبول بالتحسن البسيط .
- عدم إرغام الطفل على الطاعة ، أو استخدام العنف تجاه عناده .
- شغل الطفل بأشياء ونشاطات مختلفة وتشجيعه .
- مناقشة الطفل والتفاهم معه بأسلوب مناسب لقدراته .
- الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل عند ظهور موقف العناد .
- العقاب بالحرمان عند وقوع سلوك العناد مباشرة .
- عدم وصفه بالعناد أو مقارنته بإخوته أو بالآخرين .
أسباب الغيرة عند الأطفال وطرق علاجها
2- الطفل العصبي :
مَنْ يعاني من عصبية شديدة فمن المفروض أن يكون العلاج للوالدين من عصبيتهما ، وتولّد العصبية لدى الأطفال مع الأيام الأنانية ، وحب الذات ، ويصبح بعدها غير متعاون وكثيراً تصاحب نوبات العصبية عادات حركية كمص الأصابع ، وقضم الأظافر وعضها ، أو تقطيع شعرات الرأس ، وإدخال الأصبع في الأنف ، ولف خصلة من الشعر على الإصبع ، والتلعثم ، وكل ذلك تعبير عن العصبية .
الحل :
- تفهم أسباب عصبية الطفل والمواقف المتكررة لعصبيته .
- حاجة الطفل للمشاعر الدافئة والأمن داخل ومع أفراد أسرته .
- الاستماع الجيد إلى الطفل والحوار معه تجاه ما يعصبه ويثيره .
- البعد عن أساليب العقاب البدني واللفظي ، أو الضغط النفسي .
- التوازن في التعامل مع الطفل والعقلانية في الاستجابة لرغباته .
- تعليمه الحب بالتعامل والقدوة .
3- الطفل الموهوب :
يمتلك أداءً متميزاً يفوق أقرانه ، ويتسم تفكيره بالاستقلالية وبشكل منطقي لافت للنظر ، ويعتمد على نفسه ، كما أنه يُقاوم الالتزام بنظام أو جدول قائم على الوقت ، ويسعى بإصرار للتحكم في المناقشات التي يشترك فيها .
الحل :
- توفير الأمن النفسي والراحة النفسية للطفل .
- توفير جو يسوده المرح والبهجة ، وما يثير اهتماماته .
- تقبّل وتشجيع حب الاستطلاع والخيال الذي يعبّر عنه .
- احترام أسئلة الطفل والإجابة عليها ، بل محاولة تحفيزه .
- مساعدته على التعبير عن مشاعره وأفكاره مهما تكون غرابتها .
- شغل وقته بالأنشطة المختلفة وفقاً لاهتماماته ، فنية كانت أو رياضية أو غيرها .
- إلحاقه في برامج الموهوبين وتنمية قدراته من قِبل المختصين .
4- الطفل المخرب :
يخرب عن قصد ؛ لغضبه أو شعوره بالكره ، أو الإحباط أو رغبة في الإيذاء ، وربما احتجاجاً على الآباء ، وانتقاماً لسوء تعاملهم ، أو لمشاهدة التلفاز واكتسابه للعدوانية ممّا يشاهده ، وتقليد سلوك الوالدين في حال غضبهما .
الحل :
- تفهم سبب التخريب لدى الطفل ، فقد يكون السبب هو الغيرة أو متغيراً آخر .
- مساعدة الطفل في عدم تعرضه للمواقف الضاغطة والمحبطة .
- إكساب الطفل التنفيس عن الغضب بشكل مناسب ، وإيجابي .
- التعبير عن مشاعره بالرسم أو التلوين أو حتى أن يضرب وسادته أو لعبه .
- المكافأة والتعزيز للسلوكيات الإيجابية للطفل .
- استعمال الأوامر اللفظية للطفل مع الحزم .
- اللجوء لأسلوب الحرمان في حال تخريبه ، والبعد عن العقاب البدني .
5- الطفل الخجول :
الطفل الخجول غير واثق من نفسه ، متحفّظ ، متردد ، يتجنب الاتصال بالآخرين ، غير مبالٍ ، يتحدث بصوت خافت أو صامت ، يستمتع بالنشاطات الفردية ، وهذا عائد لأسباب مختلفة كـ : الشعور بعدم الأمن ، والحماية الزائدة من الأسرة ، أو النقد للطفل ولومه الدائم ، والسخرية منه .
الحل :
- احترام الطفل وتقديره وتعزيز الثقة بنفسه .
- توفير جو أسري يتسم بالتقبل والدفء والحوار .
- التشجيع على المبادرة والجرأة بالتدرج .
- التدريب على مهارة التواصل مع الأطفال .
- الثناء على أي سلوك إيجابي يصدر منه .
- دمجه في النشاطات الاجتماعية وتحميله بعض المسؤولية .
6- الطفل الغاضب :
تصدر منه تصرفات على شكل نوبات ؛ كارتمائه على الأرض والركل ، أو الرفس والبكاء والصراخ ، وكثيراً ما تكون لجلب الاهتمام ، أو وسيلة للحصول على ما يرغب فيه ويريده .
الحل :
- تجاهل نوبات الغضب عندما تصدر من الطفل .
- الإكثار من تعزيز السلوك الملائم والإيجابي .
- تكليف الطفل بتنظيف ما أفسده ، أو ترتيب ما بعثره .
- مساعدة الطفل في التعامل مع ردود الفعل الانفعالية بطرق مقبولة .
- مناقشة الطفل بعد هدوئه عن نوبات غضبه .
- البعد عن الزجر أو السخرية في حالة نوبة غضبه

Share this post


Link to post
Share on other sites

مشاركة رائعة إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء وجهداً تشكر عليه

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.