اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
ميزو

افتراضي: قذف المحصنات في الكتاب والسنة

Recommended Posts


المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم


قذف المحصنات في الكتاب والسنة

قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ الآية 4، 5 سورة النور.


يعتبر القذف جريمة من الجرائم الشنيعة التي حاربها الإسلام حربًا لا هوادة فيها، فإن اتهام البريئين والوقوع في أعراض الناس والخوض في (المحصنات الحرائر) العفيفات يجعل المجال فسيحًا لكل من شاء أن يقذف بريئة أو بريئًا بتلك التهمة النكراء، فتصبح أعراض الأمة مجروحة وسمعتها ملوثة وإذا كل فرد منها متهم أو مهدد بالاتهام، وإذا كل زوج شاك في زوجته وأهله وولده.


وجريمة القذف والاتهام للمحصنات تولد أخطارًا جسيمة في المجتمع، فكم من فتاة عفيفة شريفة لاقت حتفها لكلمة قالها قائل، فصدقها فاجر، فوصل خبرها إلى الناس، ولاكتها الألسن، فأقدم أقرباؤها وذووها على قتلها لغسل العار، ثم ظهرت حصانتها وعفتها عن طريق الكشف الطبي، ولكن بعد أن حصل ما حصل وفات الأوان.


وصيانة للأعراض من التهجم وحماية لأهلها من إهدار للكرامة قطع الإسلام ألسنة السوء، وسد الباب على الذين يلتمسون للبرءاء العيب، فمنع ضعاف النفوس أن يجرحوا مشاعر الناس، وشدد في عقوبة القذف، فجعلها قريبة من عقوبة الزنى ﴿ثَمَانِينَ جَلْدَةً﴾ مع إسقاط الشهادة والوصف بالفسق.


العقوبة الأولى: (جسدية) تنال الجسد والبدن، والثانية: (أدبية) تتعلق بالناحية المعنوية بإهدار كرامته وإسقاط اعتباره، فكأنه ليس بإنسان لأنه لا يوثق بكلامه، ولا يقبل قوله عند الناس، والثالثة: (دينية) حيث إنه فاسق خارج عن طاعة الله، وكفى الله عقوبة لذوي النفوس المريضة والضمائر الميتة.


وقد اعتبر الإسلام (قذف المحصنات) من الكبائر الموجبة لسخط الله وعذابه، وأوعد المرتكبين لهذا المنكر بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم، وجعل الولوغ في أعراض الناس ضربًا من (إشاعة الفاحشة) يستحق فاعله العذاب الشديد كما قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ﴾([1]).


وقد عدها صلوات الله عليه من الكبائر المهلكات، فقال عليه الصلاة والسلام: «اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات»([2]).

سبب نزول الآية:
يرى بعض المفسرين أن هذه الآية نزلت بسبب حادثة الإفك التي اتهمت فيها أم المؤمنين العفيفة البريئة الطاهرة الصديقة (عائشة بنت أبي بكر الصديق) رضي الله عنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتي نزلت براءتها من السماء، فكان ذلك درسًا بليغًا للأمة وعبرة للأجيال في جميع العصور والأزمان.


قال ابن جرير الطبري رحمه الله: وذكر أن هذه الآية إنما نزلت في الذين رموا عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم بما رموها به من الإفك.

الأحكام الشرعية:
الحكم الأول: ما هي معاني الإحصان؟


أ- العفة: قال تعالى: ﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ﴾([3]) بمعنى العفيفات من المؤمنات والعفيفات من الكتابيات.


ب- الحرية: قال تعالى: ﴿فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾([4])، أي عقوبة الأمة المملوكة نصف عقوبة الحرة.


ج- التزوج: قال تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ...﴾إلى قوله ﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ﴾([5])، أي المتزوجات من النساء.


د- الإسلام: قال صلى الله عليه وسلم: «من أشرك بالله فليس بمحصن»([6]) فالإنسان يكون محصنًا بالعفاف وبالحرية وبالإسلام وبالتزوج، وأشهر معاني إطلاق لفظ الإحصان (العفة) وهو المراد بالآية الكريمة؛ فمن قذف شخصًا غير عفيف لا يحد باتفاق الفقهاء.

الحكم الثاني: ما هي شروط القذف؟


للقذف شروط لابد من توافرها حتى يكون جريمة تستحق عقوبة الجلد، وهذه الشروط عديدة: منها ما يجب توافره في القاذف، ومنها ما يجب توافره في المقذوف، ومنها ما يجب توافره في الشيء المقذوف به.


شروط القاذف ثلاثة فهي:


(1- العقل 2- البلوغ 3- الاختيار).


الحكم الثالث: ما هي الشروط اللازم توافرها في المقذوف؟


أولاً: الإسلام: فهو شرط لقوله صلى الله عليه وسلم: «من أشرك بالله فليس بمحصن» ومعنى الحديث على رأي جمهور العلماء: من أشرك بالله فلا حد على قاذفه لأن غير المسلم (المشرك) لا يتورع عن الزنى، فليس هناك ما يردعه عن ارتكاب الفاحشة، إذ إنه ليس بعد الكفر ذنب وكل جريمة تتصور في الكافر. قال ابن العربي: ولأن عرض الكافر لا حرمة له كالفاسق المعلن لا حرمة لعرضه، بل هو أولى لزيادة الكفر على الفاسق المعلن.


ثانيًا: العقل: فلأن الحد إنما شرع للزجر عن الأذية بالضرر الواقع على المقذوف، ولا مضرة على من فقد عقله فلا يحد قاذفه.


ثالثًا: البلوغ: إن الطفل الصغير لا يتصور منه الزنا كما لا يتصور النظر من الأعمى؛ فلا يحد قاذف الصغير أو الصغيرة عند الجمهور.


وقال مالك رحمه الله: إذا رمى صبية يمكن وطؤها قبل البلوغ بالزنى كان قذفًا. وقال أحمد رحمه الله في الصبية بنت تسع: يحد قاذفها.


قال ابن العربي: «والمسألة محتملة مشكلة، لكن مالك غلب عرض المقذوف وغيره، وراعى طهر القاذف، وحماية عرض المقذوف أولى؛ لأن القاذف كشف ستره بطرف لسانه فلزمه الحد، وصحح ابن المنذر الرأي الأول، فقال لا يحد من قذف ما لم يبلغ، لأن ذلك كذب، ويعزر على الأذى».


رابعًا: الحرية: فالجمهور على اشتراطها، لأن مرتبة العبد تختلف عن مرتبة الحر فقذف العبد – وإن كان حرامًا – إلا أنه لا يحد القاذف وإنما يعزر لقوله صلى الله عليه وسلم: «من قذف مملوكه بالزنى أقيم عليه الحد يوم القيامة، إلا أن يكون كما قال»([7]) رواه البخاري ومسلم.


ولأن العبد ناقص الدرجة فلا يعظم عليه التعيير بالزنى. قال العلماء: (وإنما كان ذلك بالآخرة لارتفاع الملك، واستواء الشريف والوضيع والحر والعبد ولم يكن لأحد فضل إلا بالتقوى ولما كان ذلك تكافأ الناس، وإنما لم يتكافؤوا في الدنيا لئلا تدخل الداخلة على المالكين، وتفسد العلاقة بين السادة والعبيد، فلا تصل لهم حرمة ولا فضل في منزلة، وتبطل فائدة التسخير، حكمة من الحكيم العليم لا إله إلا هو).



وأما ابن حزم، فقد خالف جمهور الفقهاء، فرأى أن قذف العبد يوجب الحد، وأنه لا فرق بين الحر والعبد في هذه الناحية وقال: «وأما قولهم لا حرمة للعبد ولا للأمة فكلام سخيف والمؤمن له حرمة عظيمة، ورب عبد جلف خير من خليفة قرشي عند الله تعالى».


خامسًا: العفة: فهي شرط عند جميع الفقهاء، لم يخالف في ذلك أحد، وإنما اعتبرناها للنص القرآني الكريم ﴿يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ﴾ فشرطت الآية أن يكون المقذوف محصنًا أي عفيفًا، ولكن ليس معنى عدم إقامة الحد في هذه الصور الخمس أن قاذف (المجنون أو الصبي أو الكافر أو العبد أو غير العفيف) لا يستحق عقوبة، بل إنه يستحق التعزير، ويبلغ به غايته؛ لأنه أشاع الفاحشة، وقد حذر الله تعالى منها بقوله: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ﴾... الآية.


الحكم الرابع: ما هي ألفاظ القذف الموجبة للحد؟


تنقسم ألفاظ القذف إلى ثلاثة أقسام: «صريح، وكناية، وتعريض».


«الصريح»: فهو أن يصرح القاذف في كلامه بلفظ الزنى مثل قوله: (يا زاني أو يا زانية أو يا ابن الزنى)، أو ينفي نسبه عنه كقوله: لست ابن أبيك، فهذا النوع قد اتفق العلماء على أنه يجب فيه الحد.


«الكناية»: فمثل أن يقول: (يا فاسقة، يا فاجرة، يا خبيثة) أو هي: لا ترد يد لامس، فهذه لا تكون قذفًا إلا أن يريده وتحتاج إلى توضيح وبيان.


«التعريض»: فمثل أن يقول: (لست بزان، وليست هي بزانية). وقد اختلف العلماء في التعريض، هل هو من القذف الموجب للحد أم لا؟ فذهب مالك رحمه الله إلى أنه قذف، وقال الشافعي وأبو حنيفة: لا يكون قذفًا إلا إذا قال أردت به القذف.


دليل مالك:
استدل مالك بما روى عن عمرة بنت عبد الرحمن «أن رجلين استبا في زمن عمر بن الخطاب فقال أحدهما للآخر: والله ما أبي بزان ولا أمي بزانية، فاستشار عمر في ذلك فقال: قائل مدح أباه وأمه، قال آخرون: قد كان لأبيه وأمه مدح غير هذا نرى أن تجلده الحد فجلده ثمانين جلدة.


قال القرطبي:والدليل لما قاله مالك هو أن موضوع الحد في القذف إنما هو لإزالة المعرة التي أوقعها القاذف بالمقذوف. فإذا حصلت المعرة بالتعريض وجب أن يكون قذفًا. وقد قال تعالى حكاية عن مريم ﴿يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا﴾([8]) فمدحوا أباها ونفوا عن أمها البغاء، وعرضوا لمريم بذلك، ولذلك قال تعالى: ﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا﴾([9]) وكفرهم معروف والبهتان العظيم هو التعريض لها، أي ما كان أبوك امرأ سوء، وما كانت أمك بغيًا، أي وأنت خلافهما، وقد أتيت بهذا الولد.


دليل الشافعية:
استدل الشافعي وأبو حنيفة بأن التعريض بالقذف محتمل للقذف ولغيره، والاحتمال شبهة، والحدود تدرأ بالشبهات كما ورد في الحديث «ادرؤوا الحدود بالشبهات»([10]) رواه الترمذي والحاكم والبيهقي.


وقالوا: إن الله تعالى قد فرق بين (التصريح) و (التعريض) في عدة المتوفى عنها زوجها فحرم التصريح بالخطبة، وأباح التعريض بقوله تعالى: ﴿وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ﴾([11]) فدل على أنهما ليسا في الحكم سواء، وروى عن الإمام أحمد رحمه الله روايتان إحداهما: أن التعريض ليس بقذف ولا حد فيه، والثانية: أنه قذف في حال الغضب دون حال الرضا.



ومما يدل على ما ذهب إليه الشافعية والأحناف ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «إن امرأتي ولدت غلامًا أسود فقال: هل لك إبل؟ قال: نعم، قال: ما ألوانها؟ قال: حمر، قال: فهل فيها أورق؟ قال: نعم، قال: فكيف ذاك؟ قال: لعله نزعه عرق؟ قال: فلعل هذا نزعه عرق»([12]) فلم يعتبر هذا قذفًا مع أنه تعريض بزنى الزوجة.


الحكم الخامس: ما هو حكم قاذف الجماعة؟


اختلف الفقهاء في حكم من قذف جماعة على ثلاثة مذاهب:
أ- المذهب الأول: مذهب القائلين بأنه يحد حدًا واحدًا وهم الجمهور (أبو حنيفة ومالك وأحمد).
ب- المذهب الثاني:مذهب القائلين بأن عليه لكل واحد حدًا وهم (الشافعي والليث).
ج- المذهب الثالث: مذهب الذين فرقوا بين أن يجمعهم في كلمة واحدة مثل أن يقول لهم: يا زناة، أو يقول لكل واحد: يا زاني، ففي الصورة الأولى: يحد حدًا، وفي الثانية: عليه لكل واحد منهم حد، وهو مذهب (ابن أبي ليلى والشعبي).


دليل الجمهور:
احتج أبو بكر الرازي على قول الجمهور بالكتاب والسنة والقياس.


أما الكتاب: فقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ﴾ والمعنى أن كل من رمى المحصنات وجب عليه الجلد، وذلك يقتضي أن قاذف الجماعة من المحصنات لا يجلد أكثر من ثمانين، فمن أوجب على قاذف الجماعة من المحصنات أكثر من حد واحد فقد خالف السنة.


أما السنة: فما روي عن ابن عباس أن (هلال بن أمية) قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم (بشريك بن سحماء) فقال النبي صلى الله عليه وسلم (البينة أو حد في ظهرك) فلم يوجب النبي على هلال إلا حدًا مع أنه قذف زوجته وقذف معها (شريك بن سحماء).


أما القياس: فهو أن سائر ما يوجب الحد إذا تكرر منه مرارًا لم يجب إلا حدًا واحدًا كمن سرق مرارًا، أو شرب الخمر مرارًا، لم يحد إلا حدًا واحدًا، فكذا ههنا.


أدلة الشافعية:
وأجاب الشافعية عن الأول: بأن قوله ﴿وَالَّذِينَ﴾ صيغة جمع وقوله ﴿الْمُحْصَنَاتِ﴾ صيغة جمع، وإذا قوبل الجمع اقتضى القسمة على الآحاد فيصير المعنى: كل من رمى محصنًا واحدًا وجب عليه الحد. وأجابوا عن الثاني: بأنه قذفهما بلفظ واحد، وقد قال الشافعي – في القديم – لا يجب إلا حدًا واحدًا اعتبارًا باللفظ.


وأجابوا عن القياس: بأنه قياس مع الفارق، فإن حد القذف حق الآدمي بخلاف حد الزنى والشرب، فإنه حق الله تعالى وحقوق الآدمي لا تتداخل.


الترجيح: والصحيح الراجح هنا هو رأي الجمهور لقوة أدلتهم؛ لأنه لو قذف قبيلة، فأقمنا عليه لكل واحد حدًا هلك، والله أعلم.


([1])سورة النور: آية 19.

([2])متفق عليه.

([3])سورة المائدة: آية 5.

([4])سورة النساء: آية 25.

([5])سورة النساء: آية 23.

([6])رواه الدارقطني.

([7])متفق عليه.

([8])سورة مريم: آية 28.

([9])سورة النساء: آية 156.

([10])انظر تخريجه في إرواء الغليل 7/343.

([11])سورة البقرة: آية 235.

([12])متفق عليه ومالك والبغوي في شرح السنة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كالعادة إبداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشاركة رائعة إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء وجهداً تشكر عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت هنا موضوع وطرح شيق ورائع اعجبني ورآق لي شكراً جزيلاً لك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت هنا موضوع وطرح شيق ورائع اعجبني ورآق لي شكراً جزيلاً لك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا بالمنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا بالمنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا بالمنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كالعادة إبداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كالعادة إبداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.