Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
ZiadMohi

اخطاء النساء عند الصلاة بالمسجد

Recommended Posts

[url=اخطاء النساء عند الصلاة بالمسجد]اخطاء النساء عند الصلاة بالمسجد[/url]

اولا :تتساهل كثير من السيدات اثناء الصلاة فى عدم ستر القدم واذا تحدث لاحداهن الرد المكرر(انا باصلى فى وسط ستات يعنى مش مهم) بالنسبة للقدمان فالواجب سترهما عند جمهور أهل العلم لما رواه أبو داود عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت : هل تصلي المرأة في درع وخمار ؟ قالت رضي الله عنها : نعم إذا كان القميص يغطي ظهور قدميها فالمقصود أنها تغطي قدميها وقت الصلاة كما تغطيهما عند الرجل الأجنبي ، هذا هو المختار وعليه جمهور أهل العلم .



ثانيا :اصطحاب بعض السيدات الاطفال والرضع معهن بالمسجد (درء المفاسد مقدم على جلب المنافع) اى انة الاولى صلاتها فى بيتها اذا تسبب وجودها بالمسجد لازعاج الاخرين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها ، وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ) رواه أبو داود ( 570 ) والترمذي ( 1173) . وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 1 / 136 ) .
( في بيتها ) هو الحجرة التي تكون فيها المرأة .
( حجرتها ) المراد بها صحن الدار التي تكون أبواب الغرف إليها ، ويشبه ما يسميها الناس الآن بـ ( الصالة ) .
( مخدعها ) هو كالحجرة الصغيرة داخل الحجرة الكبيرة ، تحفظ فيه الأمتعة النفيسة .

ثالثا :عند انتهاء الصلاة يكثر الحديث فى المسجد بين السيدات ولا يمكن لمن تريد ان تصلى سنة او تتعبد ان تستطيع التركيز فالكلام في المسجد إذا كان فيه ذكر اسم الله وفيه تسبيح الله فصاحبه مأجور وإذا كان خارج هذا النطاق فصاحبه مأزورلمن يتكلمون في أمور الدنيا في المساجد!
قال صلى الله عليه وسلم :
(سيكون في آخر الزمان قوماً يجلسون في المساجد حلقاً حلقاً ، إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة )
السلسلة الصحيحة للألباني

رابعا :الجهرفى قراءة القران بعد انتهاء الصلاة سُئِل شيخ اإسلام ابن تيمية –رحمه الله- :عن مسجد يقرأ فيه القرآن والتّلقين بكرةُ وعشيّة ، ثمّ على باب المسجد شهودٌ يكثرون الكلام ، ويقع التّشويش على القرّاء ، فهل يجوز أم لا؟
فأجاب الحمدلله . ليس لأحدٍ أن يؤذيَ أهل المسجد : أهل الصلاة ،أوالقراءة، أو الذكر ، أو الدّعاء، ونحو ذلك مّما بنيت المساجد له ، فليس لأحدٍ أن يفعل في المسجد، ولا على بابه أو قريباً منه ما شوّش على هؤلاء. بل قد خرج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم على أصحابه وهم يصلّون ، ويجهرون بالقراءة ، فقال :
( أيّها النّاس ! كلّكم يناجي ربّه ، فلايجهر بعضكم على بعضٍ في القراءة) فإذا كان قد نهي المصلّي أن يجهر على المصلّي ، فكيف بغيره؟! ومن فعل ما يشوّش به على أهل المسجد ، أو فعل ما يفضي إلى ذلك مُنِعَ من ذلك والله أعلم) [.


خامسا :كثير من الفتيات تأتي إلي الصلاة مرتدية بادي و ملابس ضيقة للغاية و يجب عليها ارتداء ملابس واسعة لا تصف ولا تشف، فأنت أمام الله و يجب أن تكوني بكامل احتشامك كما تحبين أن تلاقيه

سادسا :بعض الشابات عند قول (ربنا ولك الحمد ) تزيد لفظة و(الشكر )
أي (ربنا لك الحمد والشكر).

سابعا :احيانا يحدث خلاف بين الزوجة وزوجها بسبب منعها الصلاة خارج المنزل لاسباب كرعاية اطفالها او لاسباب اخرى كلمة للزوجة طاعتك لزوجك فيما لا يغضب الله فرض ولكن صلاة التراويح سنة فطاعة الزوج هنا اولى مع امكانية الصلاة بالمنزل وكلمة للرجل اذا كان لايوجد مانع لصلاتها فى المسجد فتذكر قول -صلى الله عليه وسلم- : *(" لا تمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد وبيوتهن خير لهن )* فبقاؤهن في البيوت وصلاتهن فيها أفضل لهن من أجل التستر ، وإذا خرجت إلى المسجد للصلاة فلابد من مراعاة الآداب الشرعية .ا

Share this post


Link to post
Share on other sites

يتجسد الابداع دائما في مواضيعك عندما يكون لها هذا التميز

Share this post


Link to post
Share on other sites

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.