اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
RamyOsman

تعاطى المخدرات والكحوليات يسبب تدهور الكبد لدى مرضى فيروس سى

Recommended Posts


الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى


أرسل صلاح سيد سؤلا عن أسباب تدهور حالة الكبد فى مرضى فيروس سى؟

ويجيب الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، رئيس الجمعية القومية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى قائلا: "مريض فيروس سى يحتاج إلى مجموعة من القواعد العلمية والطبية، لكى تستقر الحالة، ولا تتدهور، ولا تصل إلى مضاعفات، ومنها الاعتدال فى جميع الأمور الحياتية للمريض، فيجب الاعتدال فى الطعام والشراب، والبعد عن الوجبات الدسمة والوجبات الجاهزة والمواد الحافظة، والبعد عن الكحوليات، وعدم تعاطى المخدرات بأنواعها، حيث إنها سبب رئيسى لتدهور حالة الكبد، وأيضا إصابته بالتليف.

وقال إن أقراص المخدرات مثل الترامادول والحشيش والأفيون والقات، وكذلك العلاج بالأعشاب و الأقراص التى يتعاطاها بعض سائقى عربات النقل، لكى تزيد من مجهودهم، والسهر لمدة طويلة، تؤدى إلى تدهور وظائف الكبد، ويؤدى فى بعض الأحيان إلى حدوث تليف فى الكبد، وبالتالى إلى غيبوبة كبدية.

وأشار إلى أنه يجب كذلك الاعتدال فى المجهود العضلى والذهنى، ويجب على المريض أن يأخذ قسطا كافيا من الراحة، والاعتدال فى مواعيد النوم، وكذلك مواعيد الطعام والشراب.

وننصح مريض فيروس سى بعدم تناول أى عقاقير طبية، أو إجراء أى تدخل جراحى إلا بعد استشارة طبيب الكبد الذى يتابع حالته، لأن هناك عددًا كبيرًا من الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية، وبعض أدوية التخدير التى تزيد من حدة مرضى فيروس سى، وتحول حالتهم من مستقرة إلى غير مستقرة، وتجعلهم أكثر عرضة للمضاعفات، وتدهور الحالة، ويجب استشارة الطبيب المتخصص عند حدوث بعض الأعراض الإكلينيكية، مثل تغير لون البول أو البراز، ومتابعة ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو وجود أى التهابات فى الجسم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.