اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
RamyOsman

"التهوية الجيدة ودخول الشمس للمنازل" لمنع انتشار السل الرئوى

Recommended Posts


صورة أرشيفية





سجلت الإحصائيات أنه، سنويا، كل 8 ملايين مصاب بالدرن أو السل يموت منهم حوالى 2 مليون، وتنتقل العدوى لأول مرة من شخص مصاب بالمرض لشخص سليم عن طريق نواة الرزاز المحمل ببكتريا الدرن العضوية مع كحة المصاب، وعند استنشاقها تنزل فى المجارى الهوائية حتى تصل إلى الحويصلات الهوائية، فتبدأ الخلايا المناعية فى مهاجمتها حتى تتكون الوحدة الدرنية أو "الدرنة" وفى 90% من الحالات تكمن الميكروبات وتظل خاملة وكامنة حتى حين آخر فيما تنشط فى حوالى 10% وتسبب السل النشط.

ومن جانبه يقول الدكتور عصام عبد الرحمن أخصائى أمراض صدر وحساسية إن جهود منع انتشار المرض تتركز فى طريقين، الأول عن طريق منع انتشار المرض من الشخص المصاب بالمرض النشط إلى شخص سليم، وذلك عن طريق تشخيص ومن ثم علاج هذه الحالات بأسرع ما يمكن للقضاء على هذه البؤر النشطة، ولحسن الحظ فإن الانتظام فى العلاج الصحيح يحول هؤلاء المرضى خلال أسبوعين إلى مرضى غير ناقلين للعدوى.

أما الطريق الثانى فيتجه نحو المجموعات المصابة بميكروب الدرن لكنه خامل ويستعد للنشاط فى الوقت الذى يكون فيه جهاز المناعة ضعيفا، وذلك بتقوية جهاز المناعة بالتغذية السليمة والسيطرة على الأمراض المزمنة وتفادى استخدام الأدوية المهبطة للمناعة قدر الإمكان.

وينصح عصام أنه يجب الاهتمام بالمجموعات البشرية الأكثر عرضة لانتشار المرض بينهم، وهم الأطفال أقل من 4 سنوات وذلك بالحرص على إعطائهم مصل الـBCG، أما الأشخاص المصابون بالإيدز أو مناعتهم ضعيفة فيجب إعطاؤهم دواءlNH للوقاية، وفى جميع الحالات فإن الحرص على تهوية المنازل جيدا ودخول أشعة الشمس فيها كفيلان بقتل هذا الميكروب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.