Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Light Life

أهم النصائح لتساعدى طفلك على الاستذكار

Recommended Posts

أستذكار الدروس وعمل الواجبات المدرسية مشكلة تؤرق راحة بال كل أم وتثقل كاهل كل طفل تقريباً وقد تتسبب فى جو من التوتر والعصبية والاجهاد النفسى لكل أفراد الأسرة ولذا اليوم قررنا أن نأتى لكى بالحلول العلمية السليمة ليكون الاستذكار وحل الواجبات مهارة يكتسبها طفلك وحتى تكون مهمة سهلة عليه وعليكى أنتى ايضاً
يلخص الخبراء حل مشكلة الأستذكار وعمل الواجبات فى ثلاث نقاط فقط :
1- التنظيم : من المهم ان يكون طفلك منظماً قدر الامكان ولان النظام مهارة يكتسبها طفلك لا يولد بها اليكى كيف :
*اجعلى النظام عادة بحيث يتوجب عليه دوماً اعادة اشياؤه وملابسه الى مكانها بعد الانتهاء من استخدامها
*جدول لليوم يتضمن جدول للمذاكرة وعمل الواجبات ووقت للراحة واللعب فيجب على طفلك ان يتفهم انه اذا نظم وقته والتزم بجدوله لليوم سيحصل على كل شئ من نجاح أكاديمى وايضاً سيتمتع بوقته والا سيفقد وقته المخصص للعب والراحة .
*ساعديه بالمستلزمات التى يحتاجها لتنظيم وقته كمفكرة وجداول اسبوعية جميلة المنظر وتقويم يومى مما يجعل مهمة تنظيم وقته ممتعة وغير مملة .
*الغرفة المنظمة تساعد على الانجاز فالغرفة المنظمة والمكتب المنظم يساعد طفلك على انجاز الامور أسرع فلن يقضى نصف وقت ه المخصص لعمل الواجبات فى البحث عن الاقلام أو الممحاة مثلاً.
*نظمى وقتك أولاً فأحيانا يكون أنعدام التنظيم فى وقتك كأم ينعكس على أطفالك بشكل سلبى ويسبب لهم الفوضى لذا تأكدى من تنظيم وقتك بحيث تعطيهم كامل أنتباهك فى فترة عملهم لواجباتهم المدرسية والمذاكرة .
2- التركيز : من أكثر الخطوات التى يصعب تحقيقها وخاصة للاطفال فى السن الصغير حيث يتشتت تركيزهم بكل سهولة وسرعة ولكن لها حل :
*الغاء اى مصدر للتشتيت مثل التلفاز او الكمبيوتر او الموسيقى وماغيرها من مصادر للتشيت واحرصى أن يكون وقت المذاكرة وعمل الواجبات هادئ تماماً .
*لا تكونى انتى مصدر تشتيت فبعض الاطفال يملون من المذاكرة وعمل الواجبات حين يجدون ان باقى أفراد الاسرة الكبار يستمتعون بوقتهم باللعب او مشاهدة التلفاز او عى الكمبيوتر لذا حتى وأن كان أطفالك لا يحتاجون لمساعدتك اثناء المذاكرة اقضى الوقت بجانبهم بهدوء او قومى بتأدية بعض المهام الاخرى التى لا تتسبب فى أى تشتيت لهم .
*التركيز فى الحصص الدراسية مهم ويجب عليكى التواصل مع مدرسيه لتتأكدى من تركيز طفلك أثناء الحصص ومن أفضل الطرق لضمان تركيزه هو تدوين الملاحظات تأكدى من ملاحظات طفلك حول الدرس فى كل مرة بعد المدرسة والتأـكد من عدم وجود اصدقاء او زملاء بالفصل يتسببون فى تشويشه وسيتحسن أداؤه بالمدرسة وبالتحصيل الدراسى.
*أحيانا يكون سبب عدم التركيز هو الارهاق الذهنى لذا يجب ان توفرى لطفلك على الاقل كل ساعة فترة راحة ل10 دقائق على الاقل يتناول فيها مشروب ويسترخى ولكن لا تتضمن فترة الراحة مشاهدة التلفاز أو استخدام الكمبيوتر لانها أمور ستزيد من تشتيت أنتباهه وستلتهم وقته.
*من أحد اسباب قلة التركيز كبر أو صعوبة المادة التى يستذكرها طفلك لذا يفضل فى تلك الحالة تقسيمها لعدة أجزاء والتركيز على كل جزء منفصلاً مما سيسهل أستيعابها ويقلل من صعوبتها.
3- الاعتماد على نفسه يجب على الاباء ترك الاطفال لعمل الواجب بنفسهم وما عليكى الا مراجعة الواجبات بعد ان ينتهى منها ودائماً يجب عليكى وضع أحتمالية وجود أخطاء فى الحسبان فمن الطبيعى أن يخطئ أثناء عمل الواجبات ومن واجبك التصحيح والتصويب فقط
وقد أوضح الخبراء أنه هناك بعض الممنوعات على الاهل تماماً فى تعاملهم مع أطفالهم :
*ممنوع الحل الواجب له نهائياً أو تأديته بدلاً منه لأى سبب.
*ممنوع عمل أو تجهيز أى جزء من تقارير أو مشاريع يفترض بطفلك عملها بنفسه.
*ممنوع ترتيب غرفته وملابسه وحقيبته كلها مهام طفلك ويجب عليه التعود على أداؤها بنفسه.
*ممنوع تنظيم الجدول اليومى بدلاً منه يفترض عليكى مساعدته فقط فى ترتيب جدوله وأولوياته .
*ممنوع تذكيره أكثر من مرة بمهامه اليومية سواء بالمنزل او المذاكرة فقط هى مرة واحدة عند ترتيبك معه لجدوله اليومى من نصيبه من الاعمال المنزلية كتنظيم غرفته او الاعتناء بالكلب أو أخراج القمامة بالاضافة لمهام الدراسة والمذاكرة وأتركيه وأن لم يلتزم بأداءها أستعينى بعقاب حرمان من أشياؤه المفضلة حتى يلتزم .
جربى تلك الطريقة والاهم هو الصبر والألتزام حتى وأن أدى أهماله أو سوء تنظيمه للخطأ او الفشل فى احد الامتحانات ولكنه سيتعلم درس قيم سينفعه مدى الحياة عن أهمية التنظيم والالتزام

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.