Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
أسماء 475

الرجال أكثر نسياناً من النساء

Recommended Posts

الرجال أكثر نسياناً من النساء

 
هذه الدراسة أول توثيق لفروق الذاكرة بين الجنسين 


كثيراً ما يتهم الرجال بأنهم ينسون أعياد الميلاد وعيد الزواج، بل وحتى أشياء بسيطة مثل إخراج القمامة، وقد وجدت دراسة نروجية موسّعة شملت أكثر من 37 ألف رجل وامرأة أن الرجال أكثر قابلية للنسيان بالفعل من النساء، وأن النسيان سمة رجالية لا ترتبط بالتقدم بالعمر، لأن شباب الرجال ينسون أكثر من النساء الشابات أيضاً!


توصلت الدراسة إلى هذا الاستنتاج بعد استقصاء عدد كبير من الرجال والنساء أعمارهم بين 30 و60 عاماً، ضمن دراسة موسّعة عن السكان في النروج، ووجدت أن الرجال لديهم مشاكل في تذكر تواريخ وأحداث مضت منذ سنوات قليلة، ونشرت في مجلة "بي إم سي بسيكولوجي".

طُلب من المشاركين في الدراسة الإجابة على 9 أسئلة حول ذاكرتهم، وشملت الأسئلة ما إذا كانت ذاكرتهم تغيرت منذ أن كانوا أصغر سناً، وإذا كان لديهم مشاكل في تذكر التواريخ والأحداث.

أظهرت النتائج أن ما يقرب من نصف المشاركين لديهم مشاكل مع الذاكرة، وأبلغ الرجال عن مشاكل مع الذاكرة أكثر مقارنة مع النساء.

ووجد الباحثون أن مشاكل الذاكرة تزداد مع التقدم في العمر، لكنها موجودة في جميع الفئات العمرية، وقد تبين بوضوح شكوى الرجال من الذاكرة أكثر من النساء في جميع المراحل العمرية.

وفوجئ الباحثون أن شكوى الشباب من مشاكل الذاكرة تتشابه مع شكوى الرجال الأكثر تقدماً في العمر!

وتعليقاً على هذه النتائج قال البروفيسور جوستاين هولمان من الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا: "من المستغرب أن نرى أن الرجال أكثر نسياناً من النساء، لم يتم توثيق ذلك من قبل، ومن المستغرب أيضاً أن نرى مشاكل النسيان عند الرجال في عمر 30 و60 عاماً، لكن النتائج لا لبس فيها".

ويعتبر سبب فروق الذاكرة بين الجنسين لغزاً علمياً حتى الآن، ويفترض أن أسباب ذلك تعود إلى زيادة عوامل الخطر الخاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي ترتفع بين الرجال أكثر من النساء، مثل ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم الذي يقيس نسبة الوزن إلى الطول.

وتقوم هذه الفرضية على أساس أن زيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية تؤدي إلى أشكال من التنكس العصبي. لكن الدراسة النروجية لا ترى أن ما توصلوا إليه يدعم هذه الفرضية، وأن أسباب اختلاف الذاكرة بين الجنسين لاتزال لغزاً.

Share this post


Link to post
Share on other sites
أصفق لك بحرآره أخى العزيز........ على موضوعك الرائع
والمميز ولاعجب في ذلك مميز في أختيآرك دائما..
كلماتي تعجز عن وصف مدى ورووعة موضووعك..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة
مع خالص إحترامى وتقديرى..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.