اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Admin_Nb

أحمد الجربا يكشف لأخبار الآن عن وجود إتصالات بين الإئتلاف و روسيا ويقول أنه عائد قريباً إلى سوريا

Recommended Posts

في أول مقابلة معه منذ انطلاق مؤتمر جنيف 2 أجرت موفدة أخبار الآن إلى جنيف جنان موسى لقاء خاص مع رئيس الائتلاف السوري المعارض في جنيف أكد خلاله الأخير على أن الائتلاف على تواصل مع الروس، وشدد الجربا على أن العلاقة مع روسيا يجب أن تتطور إيجابياً.

جنان موسى: اخذت المعارضة السورية وقتا قبل ان تؤكد قرار مشاركتها في جنيف 2 نادمون على عذا القرار؟

أحمد الجربا: نحن اخذنا وقت طويل من المشاورات في موضوع اتخاذ القرار, نحن لسنا نادمين, النظام كان يقول دائما بانه  جاهز والائتلاف غير جاهز ولا يريد الحضور وهم مجموعة ارهابية لا تريد السلام وانو هذا النظام هو نظام سلام ويريد الحل السياسي. فنحن قررنا هذا القرار كان قرار استراتيجي وقرار شجاع واتينا بكل روح ايجابية على جنيف . لسنا نادمون لأنا اثبتنا في أول يوم أمام العالم أن النظام لم يعترف بجنيف ولا ببنوده وانفضح في أول يوم للمؤتمر الدولي. 

جنان موسى: من وجهة نظركم.. ما أهم شيء حققتموه.. يعني تعرية النظام من الناحية الاعلامية؟

أحمد الجربا: هذا من أهم الاشياء التي حققت حتى الآن. كانت دائما روسيا تقول ان النظام جاهز وأن الائتلاف غير جاهز وأن النظام يريد حل سياسي وانه موافق موافقة كاملة على مبادئ جنيف واحد وتطبيقها .. أنا تحديت النظام في المؤتمر وقلت نحن جاهزون لتنفيذ بنود اتفاقية جنيف واحد..  هل هناك شريك سوري وطني يقول نعم؟ نحن لان هذا بالنهاية الخاتمة تكون هيئة الحكم الانتقالي.. وهيئة الحكم الانتقالي تعني أن لاوجود للأسد في سوريا 

جنان موسى: ولكن فهم الوفد النظامي لجنيف واحد لايتضمن هيئة انتقالية كما تقول المعارضة ويقولون بأن مصير الأسد.. أو الأسد كرئيس جمهورية خط أحمر في سوريا وليسوا هنا للتفاوض على هذه النقطة؟ 

أحمد الجربا: لا.. نحن نتكلم عن بيان جنيف واحد.. ما يقوله النظام هذا يعني تأتيهم أوامر ويتلكمون. حتى أعتقد يعني خطاب المعلم هو مكتوب في القصر الجمهوري أو من أحد ضباط المخابرات ويجب أن لا ينتقص كلمة واحدة من هذا الخطاب. وعمل مشكلة مع بان كي مون في سبيل هاذ.. فهم يقولون ما يقولون في هذا الاتجاه.. نحن نتكلم عن بنود جنيف2 ..وبنود جنيف 2 تنص بشكل واضح على هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات تنفيذية. يعني صلاحيات الرئيس ورئيس الوزراء كلها تكون في هذه الحكومة.

جنان موسى: العديد يسأل عن سبب غياب الرئيس الجربا عن طاولة المفاوضات. لماذا لم تشارك حضرتك في طاولة المفاوضات؟ 

أحمد الجربا: لا.. نحن اتخذنا قرار في الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني.. أن أرأس أنا وفد الائتلاف إلى المؤتمر الدولي وألقي كلمة الشعب السوري فيها.. هذا مهمتي.. أما موضوع التفاوض فقررت الهيئة أن يكون هناك وفد للتفاوض مشكل من مجموعة من الشخصيات السياسية ومن التكنوقراط ومن الخبراء ومن القانونيين والدستوريين.. وها هم موجودون ويقومون بدورهم كاملا وعندهم كامل الصلاحيات 

جنان موسى: وليد المعلم لماذا ليس موجود على طاولة المفاوضات؟ 
 
أحمد الجربا: اسالي وليد المعلم ..

جنان موسى: كيف تشعرون وأنت تجلسون مع نفس الفريق في نفس المبنى.. الفريق الذي تتهمونه بارتكاب جرائم في سوريا بحق الشعب السوري ؟

أنا عندما جلست في القاعة الكبيرة في المؤتمر الدولي في مونترو.. مر شريط عندما رأيت وفد النظام أمامي.. شريط الأمهات الثكالى .. وشريط أبناء وبنات الشهداء.. زوجات المعتقلين انباء المعتقلين.. هذا الشعب المهجر الذي بالملايين.. كل هذا مر أمامي هذه المآسي التي مرت منذ تقريبا ثلاث سنوات على الشعب السوري. فكان ايضا  كان هناك النظام يقول ان هؤلاء مجموعة من المرتزقة والارهابيين ونحن لن نجلس معهم الا في دمشق وان لاتكون هناك مفاوضات بين طرف وطرف الا تحت سقف الوطن.. يعني هذه الكلمة التي دائما يقولها النظام.. فبالنهاية أتى النظام مرغم وجلس وجلس معه الائتلاف وقال كلمة الشعب السوري.. أسوء من تلك اللحظات على النظام لايوجد.. نحن اصحاب حق.. اتينا الى جنيف لنأخذ حق هذا الشعب ولنسترد حق هذا الشعب من خلال هيئة الحكم الانتقالي التي نأمل أن يتوصل لها المفاوضون.

جنان موسى: لو كنت تستطيع أن تتحدث مع اي عنصر من الوفد النظامي بشكل غير رسمي هل كان هناك رسالة معينة كنت تريد أن تقولها لهم بشكل يعني من سوري إلى سوري؟

لا يعني... هو وفد النظام أنا أعتقد أنه ولا واحد منهم صاحب قرار يعني.. القرار موجود في مكان آخر وهم يتلقون التعليمات بالتلفون.

جنان موسى: المواطن السوري على الارض يسأل.. هل سيكون هناك أي تغير على الارض يشعر به.. يعني نعلم بأنكم تريدون هيئة حكم انتقالية.. ولكن مثلما قلت إن النظام غير راض كليا بهذا الموضوع.. هل هناك اشياء أخرى تعد بها الشعب السوري يكن ان تؤثر او يشعر بها على الأرض؟

نحن نحاول جاهدين لتطبيق بنود جنيف واحد.. نرجع الى هذه .. بنود جنيف واحد يعني هي اطلاق سراح المعتقلين .. بنود جنيف واحد فك الحصار عن المناطق المحاصرة.. بنود جنيف واحد الممرات الانسانية الدائمة والآمنة بشكل كامل.. بنود جنيف واحد سحب الجيش الى ثكناته.. بنود جنيف واحد وقف اطلاق النار .. بنود جنيف واحد حق التظاهر لترجع للثورة يعني حميميتها وبدايتها الجميلة .. هذه بنود جنيف أن نعمل على هذا .. لكن هذه مفاوضات .. وهذا النظام يجب أن يعرف الجميع وكل السوريين يعرفون انه نظام كاذب ومخادع وفاجر.. واذا طبق أي واحد من هذه البنود سيطبق الثاني ويطبق الثالث فبهذه الحالة هو يعرف أن هذه ستؤدي بالنهاية إلى هيئة الحكم الانتقالي التي هو لا يقبل ولايريد ولا يريد أن يسمع بها 

جنان موسى: ممكن أن تتفاوضوا مع النظام على نقاط أقل خلافية يعني كوفق اطلاق نار في مناطق معينة .. أم انكم مصرون على البند المتعلق بالهيئة الانتقالية.. يعني البعض يقول لماذا لا تتفاوضوا على الاشياء الاقل خلافية وبعدها تنتقلوا إلى نقطة الـ ؟

أول شيء هذا يتم بادارة الموفد الأممي والعربي الي هو الاخضر الابراهيمي .. هو من يحدد جدول الاعمال.. فنحن في هذا نتعامل على اساس انو الاخضر الابراهيمي هو يقوم بهذا الدور .. أما النظام طبعا اعتقد انه يعني يخرج من القاعة ويستعمل التشبيح الاعلامي كما خطاب المعلم كان خطاب حقيقة خطاب سيء للغاية وخطاب خشبي. 
وهذا هو النظام يعني. 

جنان موسى: الموقف الروسي الايراني كيف هو في هذه الفترة ؟ 

أحمد الجربا: نعم مع الروس طبعا نتواصل .. وتواصلنا.. وسنتواصل ايضا .. واعتقد انه العلاقة مع الروس يجب أن تتطور ايجابيا .. بالنسبة لايران طبعا موضوع اخر .. ايران دولة نعتبرها غازية لسوريا تدعم ارهاب حزب الله وتدعم المتطرفين العراقيين ولها قوات هي تابعة للحرس الثوري .. سمعنا بالامس وزير خارجية ايران قبل يومين يقول اننا نطالب سحب جميع المليشيات والجيوش الاجبية.. وهذه مطالبنا منذ ستة اشهر الى اليوم .. نحن نأمل أن تترجم هذه الاقوال الى افعال .. شبعنا من الكلام المعسول.. نريد فعلا ترجمة لهذا الواقع لأن الشعب السوري جرحه نازف منذ ثلاث سنوات وايران مشاركة في هذا النزيف. 

جنان موسى: بالنسبة للوفد النظامي يتهمكم بأنه حتى لو وصلتم لأي اتفاق هنا في جنيف فأنتم غير قادرون كمعارضة على السيطرة على الفصائل المختلفة على الارض ومن ضمنها داعش والتنظيمات المتطرفة الموجودة.. هل تستطيعون ان تطبقوا على الارض اذا تم الاتفاق على أي شيء هنا؟

أحمد الجربا: طبعا نستطيع أن نطبق على الارض اذا وصلنا إلى يعني اتفاق وتعهدنا بذلك بالتأكيد .. وداعش من الذي يحارب داعش .. النظام لم يحارب داعش بالمطلق ..  نحن من نحارب داعش ونحملنا في هذا مسؤولية كبيرة ودفعنا دم في ذلك .. عندما نقول نعم لأي اتفاق سنلتزم به وسيطبق... أما النظام اعتقد أنه هو الذي لايطبق.. نظام كاذب.

جنان موسى: اذا وضعنا داعش جانبا.. هناك العديد من الفضائل على الأرض لاتدع ايضا توجه الائتلاف الى جنيف ولاتدعم العملية السياسية.. هل يضعف هذا موقفكم في التفاوض هنا؟

أحمد الجربا: مافي أي قرار يتخذ في أي دولة سواء كانت ديموقراطية مثلا... يتخذ رئيس الدولية قرار ويكون معه..  يعني ثمانين في المئة أو سبعين في المئة .. بالعكس أنا ارى ان القرار الي اتخذه الائتلاف كان له شعبية وكان له تأييد وتفويض من عدد كبير من الكتائب والألوية ومن اذرعتنا العسكرية في الجيش الحر.. وكان له تأييد كبير ايضا وواسع على المستوى الشعبي والثوري والمدني .. والحقيقة كان التأييد اكثر من المتوقع.

جنان موسى: الشعب السوري على الأرض تعب.. الشعب السوري حسب تجربتي على الأرض لم يعد يهمه من يصل الى الحكم .. يريد فقط أن ينتهي من دوامة العنف... هل هناك وعد أو رسالة خاصة تريد أن توجها للشعب السوري؟

أحمد الجربا: طبعا رسالة خاصة للشعب السوري.. نحن ابناء هذا الشعب ونحن خرجنا من سوريا بعد الثورة مضطرين.. ونحن الان يعني نعتبر ان هذه المهمة الموكلة لنا هي تكليف وخدمة للشعب .. نحن خدم لهذا الشعب.. سنناضل من أجل رفع اسم هذا الشعب.. سنناضل من أجل أن يعود المهرجين إلى قراهم.. سسناضل من أجل أن نفك الحصار.. سنناضل من أجل أن تدخل الماد الغذائية والماء والكهرباء إلى هذه المناطق المحاصرة.. سنناضل  من أجل اطلاق سراح المعتقلين ... هذا عهدنا ووعدنا لهذا الشعب.. سنحاول بكل قوتنا.. سنحاول تأمين حتى السلاح لكي نبقى أقوياء وندافع عن نفسنا ..نحن لم نأتي .. أقول للشعب السوري نحن لم نأتي لجنيف ضعفاء .. اينا اقوياء ومرفوعي الرأس.. نحن أصحاب قضية عادلة ومحقة.. وهذا النظام نظام فاجر وكاذب .. هو الذي سينتهي .. نهاية العنف هي نهاية الاسد .. عندما يرحل الأسد ستتعافى سوريا 

جنان موسى: هل تعتقد  حضرتك بأنك ستعود قريبا إلى سوريا أم ربما سنوات قبل أن تعود؟

أحمد الجربا: لا أنا ان شاء الله سأعود قريبا إلى سوريا وقريبا جدا باذن الله 

جنان موسى: شكرا لكم على وقتكم وعلى هذا اللقاء 

أحمد الجربا: أهلا وسهلا .. شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


مجهود رائع الله ينور عليك
عــــــــــــــــــــــــ الله يعطيك 1000 ــــــــــــــــاااافية
تحياتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.