اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Admin_Nb

قمر الدين..الغذاء البديل في الغوطة الشرقية لكسر الجوع

Recommended Posts

قصة جديدة تعيشها الغوطة الشرقية في ريف دمشق ، انقطاع الغذاء عن سكان الغوطة والنقص الحاد في المواد الأساسية ، دفعهم إلى الاعتماد على بدائل أخرى لكسر الجوع ... تفاصيل أوفي في سياق التقرير التالي .  

1. أم بهاء - مواطنة سورية  
2. أبو رياض - بائع قمر الدين 
3. أبو رياض - بائع قمر الدين 
4. أبو محمد - مشرف في ورشة انتاج 

قد لا يبدو طعمها كما يشتهي هذا الصبي تماماً ، رغم توافرها بأشكال وألوان مختلفة ، إلا أنها لا تختلف كثيراً في الطعم ، فجميعها مصنع من مادة قمر الدين .

هذه الأكلة الشامية التي كانت جزءاً من طقوس رمضاني في غوطة دمشق ، باتت اليوم أحد أهم المواد الغذائية التي يعتمد عليها كبديل لحوالي عشرين مادة مفقودة .

أم بهاء - مواطنة سورية من الغوطة الشرقية تقول : "منشتري القمر الدين بدل الخبز ، وأصبح الآن الصنف الرئيسي على العشاء".

أبو رياض - بائع قمر الدين يقول : "قمر الدين هذا الكليو بـ 700 ليرة ، ليس لدينا غيره يأكل ، نشتريه بدل الخبز ، بسبب الحصار على الغوطة" .

اعتماد السكان المحاصرين على هذه المادة ، يعود لكونها تصنع محليا ، وتستخرج من ثمر المشمش المتوفر في حقول الغوطة ، وكذلك فإن عجز المصنعين عن تصدير إنتاجهم لعامين متتاليين ، انعكس وفرة في المعروض من هذه المادة ، ودعم خيار الإعتماد عليها بالنسبة للسكان .

أبو رياض - بائع قمر الدين يقول : "الآن نقوم بتقسيم الصناديق الموجودة ، الذي صنعت هذه السنة والتي قبلها ، الآن سنقوم ببيعه ، السنة القادمة لا ندري ما الذي سيختلف".

إلى جانب سدها لجزء من الحاجات الغذائية ، خلقت صناعة قمر الدين مئات من فرص العمل ، وعكست قدرة الناس هنا على التكيف بوجه حصار التجويع .

أبو محمد - مشرف في ورشة انتاج يقول : "القمردين بحياتنا لم نأكله ، والآن أصبح شيئا مهما ، يعمل الشباب والنساء على تصنيعه ، نصنعه ونوزعه على الناس بسبب الحصار المفروض وقلة الغذاء ، الله يجزي الخير الشباب ، انظروا إليهم ، هناك من قطعت يده ومن قطعت ساقه" .

هي قصة من قصص غوطة الثوار ، المحاصرة منذ حوالي عشرة أشهر 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.