اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
مجهول

صفات وكفاءات مدير المدرسة الجيد

Recommended Posts




يتمتع مدير المدرسة الجيد بعدد من الصفات الشخصية والمهنية والكفاءات التي تؤهله لإدارة المدرسة بشكل ناجح، وتختلف بعض هذه الصفات عن صفات المدراء في مواقع أخرى، وذلك نظرا لخصوصية مدير المدرسة، حيث ان علاقاته المهنية والادارية متداخلة بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والمجتمع المحلي.
صفات مدير المدرسة
أولاً: صفات شخصية ويشتمل التكوين العام للمدير القائد من الناحية الجسمية والعقلية والوجدانية والاجتماعية وتشتمل هذه الصفات علي:
1. الصحة الجسمية والنفسية التي تساعده علي تحمل ضغوط العمل لفترة طويلة وعلي الاحتفاظ بأعصابه تحت هذه الضغوط وقدرته علي التركيز والتفكير وإصدار الأحكام السليمة.
2. الكفاءة وتأدية الواجبات بطريقة مرضية سليمة.
3. البت في الأمور والوصول إلي قرارات سليمة وحكيمة.
4. قوة الشخصية والقدرة علي التأثير في الآخرين.
5. تحمل المسئولية والصبر والصدق والجدية في العمل علي الإقناع والذكاء والأمانة والنزاهة والشرف.
ثانياً: الصفات المهنية:
1. الإلمام الشديد بمهنة التعليم والاعتزاز بها والإيمان بقيمة العمل المدرسي والفهم الكامل لأهداف التعليم ووسائل تحقيقها المترفه الكاملة لخصائص الشخصية الاجتماعية والعقلية للطلاب والتلاميذ.
2. القدرة علي العمل مع الآخرين بطريقة بنائه والقدرة على تنسيق جهود العاملين .
3. التعرف على البيئة المحلية وتفهم مشكلاتها ومحاولة الإسهام في حلها.
4. الإلمام بالنواحي الإدارية والعلمية.
كفاءات المدير الناجح
1. مراعاة العلاقات الإنسانية داخل المدرسة.
2. مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات الخاصة بالإدارة المدرسية أو الإدارة.
3. عدم المحاباة أو التفرقة بين المعلمين.
4. توزيع المسئوليات بين العاملين في المدرسة أو الإدارة وفقاً للتخصص.
5. الحزم مع المرونة في التعامل مع المعلمين والطلاب .
6. الأخذ بالرأي الأمثل في مواجهة المشكلات والأزمات .
7. العمل على حل المشكلات المدرسية داخلياً أفضل من تصعيدها إلي المستويات الأعلى .
8. تشجيع روح المودة والتعاون والثقة بين العاملين في المدرسة أو الإدارة .
9. تشجيع عمل الفريق الواحد داخل المدرسة أو الإدارة.
10. المتابعة المستمرة لإداء المعلمين.
11. التفاعل الإيجابي مع الإدارات التعليمية الأعلى والمجتمع المحلى.
12. إصدار القرارات في حضور جميع الأطراف أو غالبيتهم.
13. فهم النواحي الإدارية والمالية والإشرافية في المدرسة أو الإدارة.
14. الموازنة بين الإمكانات المتاحة واتخاذ القرار.
15. استخدام الاسلوب العلمي في حل المشكلات والأزمات.
16. تشجيع القدرات الإبداعية بين المعلمين والطلاب.
17. احترام الرأي والرأي الآخر.
18. الدعوة إلي التجديد والتطوير في حدود الإمكانات.


أفاق علمية وتربوية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نشكرك على الموضوع    

نتضر منك مواضيع اخرى  :sw:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تســــ مجهود مميز شكراااااااااااااا لك ــــــلم ايدك
في انتظار القادم الجديد والمميز منك
تحياتى وتقديرى لعطائك الغير محدود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.