Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

علمى طفلك كيف يكون مستقلا بذاته

Recommended Posts



تعتبر تربية الأطفال ليكونوا مستقلين بذاتهم وواثقين من أنفسهم واختياراتهم من المهام الأساسية للأب والأم اللذين سيكون واجبا عليهما تنمية الإحساس الصحى للثقة بالنفس والاستقلال بالذات عند الطفل. يبدأ الطفل عند بلوغه العامين فى البحث عن وسائل يشعر من خلالها أنه مستقل بذاته، ولذلك ففى مثل هذا العمر يجب عليك أن تشجعى طفلك وتساعديه على اتخاذ بعض القرارات البسيطة فى حياته. واعلمى أن درجة الاستقلال بالذات التى قد يبديها طفلك ستكون وفقا لعمره وقدراته وطبقا للموقف أيضا. يجب على كل أم أن تتجنب القيام دائما بأى أمر بالنيابة عن طفلها. وعادة فإن الطفل يحب الاعتماد على والديه خاصة والدته عند اتخاذ أى قرار شخصى مع الوضع فى الاعتبار أنهم عاجلا أم آجلا سيضطرون لتعلم كيفية اتخاذ قراراتهم بأنفسهم دون الاعتماد على أحد.

إن أول خطوة لجعل طفلك مستقلا بذاته تكون بتنمية ثقته بنفسه وإلا فإنه سيظل يعتمد على الآخرين حتى فى أبسط الأمور. ويمكنك أن تنمى ثقة طفلك بنفسه عن طريق السماح له بإنجاز بعض الأمور بمفرده حتى لو كانت بسيطة.

يقول الخبراء إن الطفل بإمكانه أن يرتدى ملابسه بنفسه بداية من الفترة ما بين عامين ونصف وثلاثة أعوام. ولكى تسهلى على طفلك مهمة ارتداء ملابسه بنفسه، عليك أن تضعي ملابسه فى أماكن ودواليب يكون من السهل عليه الوصول إليها. ويمكنك مثلا أن تضعى ملابس الطفل فى الأدراج السفلية مع تنظيمها جيدا حتى يكون من السهل على الطفل العثور على قطعة الملابس التى يبحث عنها.

اعطى طفلك مصروفا أسبوعيا أو شهريا ليتمكن من شراء ما يريده من أغراض أو ألعاب أو ملابس مما سيجعل الطفل يشعر بأنه مستقل بذاته وسيعلمه المسئولية وكيفية إنفاق النقود. يجب على طفلك أن يفهم أن حصوله على مصروف يعنى أنك لن تعطيه المزيد من المال إذا أنفق مصروفه بعدم مسئولية أو بسرعة. ويجب ألا تتعدى الفترة ما بين كل مصروف لطفلك الأشهر مع الوضع فى الاعتبار أن مثل تلك الخطوة مناسبة للطفل بداية من سن الثالثة عشرة.



شجعى طفلك على استخدام المواصلات العامة، وببلوغ طفلك الخامسة عشرة من عمره يمكنك أن تقومى بتعريفه على كل المعلومات الخاصة بكيفية ركوب واستخدام وسائل المواصلات العامة المختلفة للذهاب لأى مكان يريده.

من الأفضل أن تضعى لطفلك بداية من عمر العشر سنوات مجموعة من المواعيد التى يجب عليه الالتزام بها. فمثلا يمكنك أن تضعى لطفلك جدولا لفترة ما بعد انتهاء اليوم الدراسى ليلتزم به الطفل، على أن يتضمن هذا الجدول المهام المنزلية والفروض المدرسية والواجبات العائلية. وبعد أن ينتهى الطفل من كل المهام يمكنه أن يذهب لزيارة أصدقائه أو اللعب فى الخارج على أن يضع فى اعتباره أنه يجب عليه أن يعود للمنزل فى الموعد المحدد له.

بالرغم من أنك إذا تركت طفلك يتناول طعامه بنفسه فإنه قد يجعل المكان من حوله متسخا إلا أنه عليك أن تتركيه يتناول طعامه بمفرده مع توفير أدوات مائدة مناسبة له يسهل عليه استخدامها. بالتأكيد فإن الطفل دائما ما يخلق فوضى حوله ولكن هذا لا يعنى أن تقومى دائما بالتنظيف نيابة عنه.يجب أن تسمحى لطفلك الصغير فى سن ما قبل دخول المدرسة بإعداد وجبات صغيرة أو ساندويتشات لنفسه مع توفير الأدوات اللازمة له فى أماكن يسهل عليه الوصول إليها.



لا تحاولى حماية طفلك من كل ما حوله بطريقة مبالغ فيها لأنه فى مرحلة ما فإنه سيكون واجبا على الطفل مواجهة المشاكل بمفرده حتى يتمكن من التعامل معها فى المستقبل. واعلمى أن حمايتك المبالغ فيها لطفلك من شأنها أن تؤثر على قدرات اتخاذ القرارات عنده. على كل أم أن تمنح طفلها فرصة اختبار الفشل والنجاح بالرغم من أن رؤية طفلها يواجه الفشل قد يكون أمرا صعبا عليها. يجب عليك أيضا أن تكونى صبورة مع طفلك ومحاولاته لإنجاز مهمة معينة دون مساعدتك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.