Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Hamdy Tawfik-manar9

ماذا يجب أن يتناول الرجال يومياً؟

Recommended Posts

نصائح غذائية للرجال

الفواكه والخضروات

تزود الفواكه والخضروات جسم الإنسان بالمعادن والفيتامينات الأساسية ليبقى جسمه صحياً، كما أن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الشمندر والتمر والزبيب وفول الصويا ضرورية جداً،لأنها تسهم بتسهيل حركة الأمعاء وعملها بشكل منتظم، ويجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على خمس وجبات من الفواكه والخضروات يومياً.

الألياف الغذائية

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على25 غراماً من الألياف يومياً، و يمكن الحصول على الألياف من خلال تناول أطعمة مثل الخرشوف والفاصوليا وفول الصويا والجريب فروت والتوت وبعض الحبوب الكاملة.

من ناحية أخرى، هنالك العديد من الفوائد الصحية للحبوب الكاملة بما فيها علاج الإمساك، ولكن يجب الانتباه عند شراء الخبز والتأكد من أنه مكوَن 100% من الحبوب كاملة ، فإذا كان مكتوباً عليه متعدد الحبوب فقد لا يكون من الحبوب الكاملة. لتحصل على الكمية المناسبة من الألياف، إحرص على تناول ثلاثة حصص يومياً من الحبوب الكاملة.

صلصة الطماطم

إن لصلصة الطماطم فوائد متعددة فهي مفيدة لصحة القلب، وتقلل من مخاطرالإصابة بتضيق الشرايين وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وفقدان الذاكرة، والعجز، وترهل الجلد، كما تحتوي المنتجات المعتمدة على الطماطم على الليكوبين الذي ثبتت فعاليته بمكافحة مرض السرطان.

و لتحصل على فائدة أكبر، عليك تناول 10 ملاعق من صلصة الطماطم في أسبوع، ولاحظ أنك تحتاج الى 165 حبة بندورة لتعادل 10 ملاعق من صلصة الطماطم، لذلك من الأسهل الحصول على الصلصة. ويفضل تناول صلصة الطماطم مع كمية قليلة من زيت الزيتون حتى تمتص بشكل افضل.

قبضة من المكسرات

يعتبر الجوز واللوز والبندق من الأغذية الجيدة للصحة، و كما أنها مصدر ممتاز للأوميغا3 الضرورية لصحة القلب، و إذا تناولت المكسرات قبل السكريات في المعكرونة أو الذرة سوف تعمل الدهون الموجودة في المكسرات على تليين المعدة، وستساعد على هضم السكريات بفعالية أكبر. و من الضروري الحفاظ على المكسرات مبردة كي لا تتأكسد.

الإسبرين الصغار

إذا كان هناك حبة سحرية حقيقية ، فإنها حبة الإسبرين لميزاتها المختلفة بالإضافة إلى أنها رخيصة الثمن، وسهلة التناول، و من فوائدها حماية البشرة، كما أنها توصف لأصحاب المعدة الحساسة وقد تسهم بالوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

و ينصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 سنة أن يتناولوا حبتين من الإسبرين يومياً أي ما يعادل 162.5 ملغ حيث يمكن أن تساهم في الوقاية من الشيخوخة بنسبة 36 في المئة.



السمك

هنالك العديد من الأبحاث التي تناولت دراسة الأسماك وفوائدها لجسم الإنسان في السنوات الاخيرة، حيث تعتبر الأسماك مصدراً جيدا للبروتين قليل الدسم، إلا أن هناك تخوفاً من وجود الزئبق والشوائب البيئية الاخرى.

هناك عدة أنواع من السمك البلطي والسلمون والمفلطح والقد وغيرها، ويحتوي السلمون على البروتين، وأوميغا 3 الضرورية لصحة القلب، و ينصح بتناول وجبة من السمك ثلاث مرات في الأسبوع.

الحليب أوعصير برتقال مدَعم بفيتامين D

إن الكالسيوم المتوفر بالحليب يعزز بلا شك من صحة العظام، ولكن هنالك أيضاً عنصر أخر ضروري هو فيتامين D الذي يسهم بالوقاية من مرض السرطان، وتعد الشمس المصدر الأساسي لفيتامين D، ولكن إن كنت تعيش بمنطقة لا تشرق فيها الشمس كثيراً في فصل الشتاء، قد تحتاج إلى تناول بعض الملحقات الغذائية، كما أن شرب كوب من الحليب أو عصير مدَعم بفيتامين D يزودك بالكمية المناسبة التي تحتاجها.

القهوة

إن القهوة مفيدة لصحتك إن استهلكتها بكميات معقولة، وفي الواقع، إن القهوة تحد من سرطان الكبد، كما أوجدت الدارسات أيضاً، أن القهوة تعمل بفعالية مع أعراض الزهايمر، ومرض باركنسون. بالرغم من أن القهوة تلعب دوراً أساسياً بالوقاية من عدة أمراض، ولكن قد تسبب أيضاً أثار جانبية كالصداع النصفي، وسرعة خفقان القلب.

أيضاُ هي مفيدة وجيدة لحركة الأمعاء، واستهلاك 680 غرام من القهوة يومياً تعد كمية مناسبة ومعقولة.


ثمانية أكواب ماء

من الضروري جداً المداومة على شرب ثمانية أكواب ماء، أو لتران من السوائل يومياً، إذ يسهم بتنظيم حركة الأمعاء وعملها بسلاسة، وأيضاً يحافظ على رطوبة الجسم، وكذلك يحمي البشرة من ظهور التجاعيد ويوفر رطوبة طبيعية داخلية للجلد.

حمض الفوليك

بإمكانك التقليل كثيراً من إحتمالية الإصابة بمرض السرطان عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، بما يعادل استهلاك 800 ملغ يومياً، ومن المصادر الغنية بحمض الفوليك عصير البرتقال، والسبانخ، والخضار الورقية الأخرى.

من ناحية أخرى، يقلل حمض الفوليك من احتمالية هرم الشرايين، ويقلل ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل معدل الإصابة بمرض السرطان.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.