اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Admin_Nb

نازحون يقيمون بيوتا من الطين ويعانون أوضاعا إنسانية صعبة

Recommended Posts

في إحدى المناطق في ريف إدلب ، يقيم بعض النازحين في بيوت من الطين ، قاموا ببنائها بعد أن طالت فترة إقامتهم في المكان الذي نزحوا إليه ، يعانون من أوضاع إنسانية صعبة ، فضلا عن القصف الذي ما يزال يلاحقهم إلى مكان لجوئهم ، المزيد في سياق تقرير مراسلنا علي ناصر .

النزوح متلازمةٌ دائمة .. اعتاد عليها السوريون في المناطق التي يشتد وطيس الحرب فيها ، فهؤلاء النازحون من بلدة كفروما ، ضاقت عليهم الأرض بما رحبت حتى لجؤا إلى هذا المكان بعد طول أمد الصراع .

ضيق الحال وشدة المعاناة دفعهم إلى بناء بيوت من الطين لتقيهم برد الشتاء القارس ، بعد نزوح دام لأكثر من سنتين .
 
وليد البدوي - نازح يقول : "نزحنا من بلدة كفروما من شدة قصف الطيران وبطش النظام ، فنزحنا إلى بلدة البارة القريبة علينا ، والتي تقع غربي بلدة كفروما بحوالي 5 كم ، فوجدنا أن الوضع هناك لا يحتمل ، من كثرة النازحين من مختلف القرى من كفروما وحاس ومعرة النعمان ، فضلا عن تواجد القصف هناك أيضا فاضطررنا أن نلجأ إلى الكهوف والمغاور ، خرجنا إلى مكان تتواجد فيه المغاور وقمنا بتنظيفه بالبداية ، لكن عانينا كثيرا ببداية فصل الشتاء" .

تشكل هذه البيوت ملجأً مناسبا في فصل الشتاء ، لكنها لا تمنع الموت الذي اعتادوا عليه ، والذي يأتيهم عبر القصف الذي لاحقهم حتى إلى أماكن اللجوء.

خالد الزيادة - نازح يقول : "نحن نزحنا إلى هنا منذ سنتين بسبب القصف إلى المغاور ، ورغم كل هذا القصف ما يزال يلاحقنا فالبراميل والصواريخ والطيران تهبط علينا ، فنحن هنا نعيش في بيوت بنيناها بأيدينا ، وحين يبدأ القصف علينا نحاول الإختباء منه في المغاور".

لقد باتت متطلبات الحياة البسيطة كمادة الغاز الضرورية للطبخ و مادة الطحين حلماً عند هؤلاء السوريين فلا يملكون إلا مناشدة الإنسانية التي ماتت وانقرضت على حد وصفهم .
 
أم أحمد - نازحة تقول : "يجب علينا أن نصنع العجين والخبز لكي نعيش ونستمر فالخبز لا يأتينا كل ثلاثة أيام مرة من القرى المجاورة ، وإن أتى فلكل عائلة تأتي ربطة واحدة ، وأيضا لا يوجد منظفات ، فغسيل الثياب على أيدينا والطبخ والطهي على النار فضلا عن عدم توفر الطحين".

قصص و حكايا كثيرة تختبئ وراء هذه البيوت في هذه الرقعة القصيرة من الأرض وصور كثيرة من النزوح تختبئ في أكنافها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار

دمت لنا ودام تألقك الدائم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.