اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Admin_Nb

الآثار هي الضحية الثانية بعد البشر بدرعا

Recommended Posts

محافظة درعا ... من المحافظات المتميزة حضاريا وثقافيا عبر التاريخ ، حيث شهدت أرضها الدورات الحضارية المتعاقبة منذ الألف الثالثة قبل الميلاد ، يكاد لا يخلو مكان في حوران إلا وبه الآثار الشاهدة على تواصل الثقافة والحضارة .

مدينة بصرى الشام أو المدينة المحصنة .. إحدى أهم المدن التاريخية على مر العصور ، بآثارها ومدينتها القديمة التي أدرجتها اليونسكو على لائحة التراث العالمي المهدد بالدمار ، ترزخ الآن تحت وطئة الصراع المسلح وعمليات القصف الممنهجة من قبل قوات النظام .

يقول محمد سويدان - متخصص في الآثار والمتاحف : "كما نعلم أن محافظة درعا تشتهر بتاريخها الثقافي العريق منذ آلاف السنين ، من مساجد وكنائس وقلاع هذه المعالم التاريخية كانت على مر السنين مركزا سياحيا هاما حتى ثلاث سنوات مضت ، أصبحت هدفا لقذائف النظام الأسدي ، ومن هذه المعالم سرير بنت الملك ودير الراهب بحيرة والجامع العمري ، ومنها أصبح مركزا لقوات النظام كقلعة بصرى الأثرية التي تحولت إلى معقل ضخم وثكنة لقوات الأسد وميليشيات حزب الله" .

قلعة بصرى بمدرجها الروماني الذي يعطيها خلودا أبديا كونه المدرج الوحيد في العالم الذي بقي محتفظا بمعظم أقسامه ، هي الآن إحدى معاقل النظام ، فبعد أن كانت مركزا ثقافيا وهدفا سياحيا للوافدين ، تحولت إلى مركز للقناصة و للقصف على المدينة .

العشرات من المواقع الأثرية تعرضت لقذائف الدبابات وصواريخ الراجمات ، ولعل أهم الأخطار المحدقة بهذه المواقع عي عمليات الحفر العشوائي التي تؤدي إلى تخريب الطبقات الأثرية .

تاريخ الحضارة لم يبقى له سوى الحماية الربانية في ظل الحرب المستمرة التي لم ترحم البشر فكيف لها أن ترحم الحجر 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار

دمت لنا ودام تألقك الدائم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.