Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

الطفل ومشاكل تناول الطعام

Recommended Posts



يعتبر الطعام والنظام الغذائى من العناصر التى قد تمثل مشكلة بالنسبة للطفل وخاصة فى المرحلة العمرية ما بين عام وثلاثة اعوام وهى المرحلة التى قد تواجه الأم فيها الكثير من التحديات بالنسبة لتربية الطفل وصحته ونظامه الغذائى. وفى تلك الفترة أى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام يبدأ الطفل فى استكشاف الأطعمة والأكلات المختلفة، كما أنه قد يبدأ فى رفض بعض أنواع الطعام. وكثيرا ما تواجه الأم مشكلتين مع طفلها ألا وهما اضطرابات تناول الطعام والتفكير فى أنواع الطعام التى ستقوم بتقديمها للطفل.

يجب على الأم أن تعلم أن الأطفال عادة يحبون تناول الوجبات الصغيرة المتنوعة كما أنهم يحبون أن يتناولوا طعامهم بأنفسهم. ويمكنك كأم أن تشجعى أطفالك على أن يكونوا مقبلين على تناول الطعام بأن تسمحى لهم بتناول الطعام بأنفسهم وخاصة مع تقدم عمر الطفل وتمكنه من التحكم فى حركات يده بنفسه.

هناك بعض المشاكل أو الاضطرابات التى قد يعانى منها طفلك فيما يخص نظامه الغذائى وتناوله للطعام، فقد يكون طفلك لا يحب تناول الطعام بصفة عامة أو لا يحب تناول طعام العشاء أو لا يحب تناول الكثير من الطعام أو تناول اللحم أو الخضراوات أو الأطعمة الصلبة. وقد يكون سبب اضطرابات التغذية عند الطفل مشاكل أخرى متعلقة بصحته أو سلوكياته وتصرفاته. وأحيانا قد تصل مشاكل الطفل المتعلقة بتناول الطعام لاستسلام الأم لتناول الطفل طعاما غير صحى أو إجباره على تناول الطعام.

يمكن للأم أن تساعد طفلها فى الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية عن طريق جعل الطعام الصحى يبدو جذابا له اكثر من الأطعمة غير الصحية التى يحبها. وعلى سبيل المثال إذا كان طفلك لا يحب تناول الخضراوات، فمازال بإمكانك أن تعطيه فائدة الخضراوات عن طريق تناول حساء الخضراوات أو السلطة. ويمكنك أيضا أن تقطعي الساندويتشات بأشكال متنوعة تجذب طفلك.

قد يؤدى الاكتئاب بطفلك أن يفقد شهيته، بالإضافة إلى أن تناوله الطعام بطريقة عصبية مبالغ فيها قد يجعله يكتسب وزنا زائدا، وآنذاك قد يحتاج طفلك لتدخل طبى من جانب طبيب نفسى ليقيم حالته ويساعده.



يجب أن يكون نظام طفلك الغذائى متوازنا أى أنه يجب أن يحتوى على خبز وباستا وأرز ولحوم وأسماك وبيض وفواكه وخضراوات ومكسرات وزبدة ومنتجات الألبان. يمكنك أيضا أن تشجعى طفلك على تناول الطعام عن طريق تجهيز بعض الأطعمة الصغيرة السهلة والحرص على توفير خيارات متنوعة من الطعام ليختار منها الطفل. احرصى على أن يكون الطعام فى طبق طفلك مليئا بالألوان مع السماح له أحيانا بتحديد الكمية التى يريد تناولها. عليك أيضا أن تحاولى تثبيت مواعيد تناول وجبات الطعام مع الحرص على عدم إظهار الغضب الزائد إذا رفض الطفل تناول الطعام.

بالطبع فإن أى طفل سيحب بعض أنواع الطعام ويكره الأخرى ولكن على الأم أن تنتبه أنه فى حالة استمرار طفلها فى رفض تناول الطعام وبدأ فى خسارة الوزن فآنذاك فإن الطفل يكون على الأرجح يعانى من اضطراب أو مشكلة تحتاج للتدخل والعلاج.

هناك عدة أنواع لاضطرابات الطعام عند الطفل مثل تجنبه تناول الطعام بسبب تقلبات مزاجية تكون بسبب مشاكل نفسية. قد يبدأ الطفل أيضا فى تحديد كمية الطعام التى يتناولها وقصرها على أنواع معينة وهو الأمر الذى قد يعوق نمو الطفل ويؤثر سلبيا على صحته. ومن المشاكل المتعلقة بالطعام التى قد يواجهها الطفل عدم استمتاعه بتناول الطعام مما يؤدى إلى تقليله للكمية التى يتناولها وهو الأمر الذى قد يضعف من جهازه المناعى. ويأتى كل من اليوليميا والأنوركسيا كنوعين مشهورين من اضطرابات الطعام حيث يكون الطفل الذى يعانى منهما قلقا دائما وخائفا من اكتسابه للوزن.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.