اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

ما أعراض كسور العمود الفقرى؟

Recommended Posts

قال الدكتور عبد الحى مشهور أستاذ جراحة العظام، إن أعراض كسور العمود الفقرى، عادة ما تحدث عند السقوط من أماكن مرتفعة أو نتيجة لحوادث الطرق، وفى حالة كسور الفقرات العنقية، يضاف إلى الأسباب السابقة الإقدام على الغطس فى مياه حوض السباحة غير العميقة، مما يؤدى إلى اصطدام الرأس بالحوض وحدوث كسر.



وأشار إلى أن الأعراض تتمثل فى شعور المصاب بمجرد حدوث الكسر بآلام شديدة بالظهر لا يستطيع معها أن يتحرك أو يقف على قدميه، وقد تتكون نتوء فى منطقة الظهر فى موضع الكسر.





وأوضح أن خطورة كسور العمود الفقرى تكمن فى احتمال إصابة النخاع الشوكى، فى الحالات الشديدة أو المصحوبة بخلع بين الفقرات مثل:





- كسور الفقرات الصدرية أو القطنية المصحوبة بإصابة النخاع الشوكى، تحدث شللا بالأطراف السفلى.


- كسور الفقرات العنقية المصحوبة بإصابة النخاع الشوكى، تحدث شلل رباعى فى الأطراف العليا والسفلى.





وأوضح مشهور أن العلاج يعتمد أولاً على حرص المريض على عدم ثنى الظهر عند إسعاف المصاب أو نقلة، بحيث يظل مستقيما طوال الوقت ثم ينتقل فى الحال للمستشفى لتلقى العلاج فورا.





وفى الحالات البسيطة التى لم يحدث فيها تغير يذكر فى شكل الفقرة المكسورة، يكتفى بالراحة فى السرير لمدة أسبوعين، يبدأ بعدهما المصاب فى الحركة، وذلك عند إصابة الفقرات الصدرية أو القطنية، أما عند الإصابة الفقرات العنقية فيسمح للمصاب بارتداء رقبة بعد انقضاء فترة الراحة.





وفى الحالات الأشد وطأة التى تحدث تغيرا أكثر فى الفقرة المصابة، يتحتم نوم المصاب على مرتبة عالية الكثافة، موضوعة فوق ألواح خشبية لمدة 3-4 أسابيع، بعدها يوضع المصاب فى "جاكت جبس" لمدة مماثلة.





فى الحالات المصحوبة بإصابة شديدة بالفقرات، مما يؤدى إلى التدخل الجراحى أو رف أى ضغط يتعرض له النخاع الشركى أو عمل تثبيت للفقرات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.