اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Mr ToDAY

شرح "أصول السنة" للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله/ شرح الشيخ علي الرملي حفظه الله

Recommended Posts








 


الحمد لله الذي أحلّ الطيبات وحرّم الخبائث ، أحمده وأشكره ، وأثني عليه وأستغفره ، وأشهَد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له ،

وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسوله ، صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبِه وسلّم تسليمًا كثيرًا .



أما بعد ..


فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وشر الأمور محدثاتها ،


وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .


صفحة تفريغات شرح "أصول السنة" للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله/ شرح الشيخ علي الرملي حفظه الله

[الدرس الأول]
ملاحظة: التسجيل مبتور في هذا الدرس ومَن عنده إياه تاماً فليرفعه في هذه الصفحة جزاه الله خيرا.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد..
فإن العقيدة الإسلامية التي جاءت بها الأنبياء والرسل، عقيدة منزلتها عظيمة في الإسلام ومَن أتقنها وتمسك بها واتبع سبيل المرسلين نجا عند الله سبحانه وتعالى، ومن خالفها فهو على خطر.
ولِعظم مكانة العقيدة اهتم علماء الإسلام بها اهتماماً عظيماً فألَّفوا فيها المؤلفات، فمن ذلك كتاب "أصول السنة" للإمام أحمد رحمه الله. ومنه أيضاً "السنة" لعبد الله ابن الإمام أحمد. و"السنة" للخلّال .و"شرح أصول اعتقاد أهل السنة" للالكائي.و"الشريعة" للآجري. و"التوحيد" لابن خزيمة. و"الإيمان" لأبي عبيد وغيرها كتب كثيرة. ومن هذه الكتب ما كتبه أو قاله الإمام أحمد رحمه الله وهي "أصول السنة".
والأصول جمع أصل، والأصل ما يبنى عليه غيره . الأصل في اللغة: ما يُبنى عليه غيره، فتقول: أصل البناء أي أساسه الذي يُبنى عليه، أساسه الذي يبنى عليه البناء. هذا معنى الأصل وهو المراد هنا . والمراد بــ "السنة": الشريعة: العقيدة والمنهج.
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى :
((أصول السنة عندنا-أي عند أهل السنة والجماعة-التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بهم، وترك البدع، وكل بدعة فهي ضلالة، وترك الخصومات، والجلوس مع أصحاب الأهواء، وترك المراء والجدال والخصومات في الدين)).
[الشرح]:
أصل الأصول هو اتباع كتاب الله وسنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- على منهج السلف الصالح رضي الله عنهم، ونعني بالسلف: الصحابة الكرام ومن تبعهم بإحسان. فهذا الأصل الأصيل هو الذي يبنى عليه دين الله بالكامل، اتباع كتاب الله واتباع سنة النبي-صلى الله عليه وسلم-. قال الله تبارك وتعالى: { أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ }1 ، وقال أيضاً: { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }2، وقال: { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا }3.
فالواجب اتباع كتاب الله وسنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة كثيرة.
وأما اتباع منهج السلف الصالح رضي الله عنهم، فقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: { وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }4، فقال في الآية: ويتبع غير سبيل المؤمنين، إذن يجب أن يتبع المرء سبيل النبي-صلى الله عليه وسلم- وسبيل المؤمنين أيضا. وقال جل في علاه: { وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ }5، رضي الله عنهم ورضوا عنه، عمَّن؟ عن المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، فمن اتبع المهاجرين والأنصار بإحسان فقد رضي الله تبارك وتعالى عنه. وقال -صلى الله عليه وسلم-:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عظوا عليها بالنواجذ". وقال-صلى الله عليه وسلم-:"اقتدوا باللذَيْن من بعدي أبي بكر وعمر". هذه كلها الأدلة تدل على لزوم اتباع منهج السلف الصالح رضي الله عنهم وعدم جواز الخروج عنه، فإن منهج السلف الصالح هو الذي يضبط لك فهمك فلا تشطح في فهمك للكتاب والسنة ولا تفهمهما فهماً خاطئاً إذا التزمت بفهم السلف الصالح رضي الله عنهم والأدلة قد ذكرناها.
قال: (التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-) للأدلة التي ذكرناها آنفاً.
(والاقتداء بهمأي التأسي بهم، أي تقول بما قالوا، وتفعل بما فعلوا من العبادات والطاعات سواء كان ذلك في العقائد أو في الأمور الفقهية أو في المعاملات والعبادات، فما أجازوه أجزناه وما اعتقدوه اعتقدناه وما قالوه قلناه.
قال: (وترك البدعفأصول السنة التمسك بما كان عليه أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم- وترك البدع. أيضاً من أصول السنة ترك البدع. ما هي البدع؟ البدع هي المحدثات في الدين، الأقوال والعقائد والعبادات المتنوعة التي لا أصل لها لا في كتاب الله ولا في سنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-. هذه تعتبر من المحدثات، فإذا اعتقد الشخص أن القرآن مخلوق فقد ابتدع بدعة لم يأتِ بها أحد من قبله ممن سلف، ومن اعتقد أن العباد هم الذين يخلقون أفعالهم كذلك قد ابتدع بدعة جديدة، ومن اعتقد كفر مرتكب الكبيرة من المعاصي والذنوب فقد ابتدع بدعة جديدة وأخذ بها .
هذه العقائد التي ذكرناها عقائد مبتدعة جديدة، لم تكن لا على عهد السلف رضي الله عنهم ولا جاءت لا في كتاب الله ولا في سنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بل أدلة القرآن والسنة وما جاء عن السلف رضي الله عنهم يدل على بطلانها وردِّها وكلام السلف في ردها صريح واضح.
قال: (وكل بدعة فهي ضلالة). كل بدعة: لفظ عام يشمل جميع البدع، فلا تنقسم البدع إلى حسنة وسيئة، البدعة بدعة، كلها ضلالة وانحراف عن الطريق تضل بك الطريق وتنحرف بك عن جادة الصواب، فهي ضلالة وانحراف عن الحق، كل بدعة فهي ضلالة وهذا أصله ما جاء عن النبي-صلى الله عليه وسلم- في قوله:"كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" أي صاحب الضلالة يكون في النار بسبب ارتكابه للبدعة .
(وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب الأهواءترك الخصومات وترك المراء والجدال والخصومات في الدين .
ذَكَر أمرين:
___ ترك الخصومات.
___ وترك الجلوس .
أما الخصومات والمراء والجدال فكلها تؤدي إلى معنى واحد، وهو الجدال والمخاصمة في كتاب الله وفي سنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مع أهل البدع والضلال، فأنت تقول قولاً وهو يقول قولاً، ثم يبدأ كلٌ منكما بإبطال قول الآخر!
هذه الخصومات في الدين وقد كان السلف رضي الله عنهم ينهون عن ذلك. قال عمر ابن عبد العزيز، وهو الأموي الأمير العادل المعروف رحمه الله: (من جعل دينه عُرضة للخصومات أكثر التنقل) ما معنى هذا الكلام؟
يوضحه لنا الإمام مالك رحمه الله، جاءه رجل فقال له: أجادلك في مسألة. فقال له: إن غلبتني؟ قال: اتبعتني. قال: فإن غلبتُك؟ قال: أتبعك. قال: إن جاء ثالث وغلبنا؟ قال: نتبعه. قال: أما أنا فعلى بيِّنة من ديني واذهب أنت إلى شاكٍّ مثلك وجادله6.
فالمراد من كلام عمر بن عبد العزيز أنه يجعل دينه عرضة للخصومات وأنه أكثر التنقل إذا فعل ذلك، المراد من ذلك أنه إذا جادل أهل الأهواء والبدع وغلبوه في جداله وكان ضعيفاً والتصقت الشبهة في قلبه انحرف عن الحق واتجه إلى طريقهم وسلك مسلكهم، ثم إذا جاء آخر بعقيدة جديدة وخاصمه أيضاً انحرف معه ومشى. فلذلك الخصومات في الدين والجدال في الدين خطير على المرء وأيضاً فيه تشكيك في دين الله تبارك وتعالى على من لا يفقه مثل هذا.
وقد جاء في الحديث أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال:"المراء في القرآن كفر" فلا جدال، وكان أيضاً جاء في الحديث أن النبي-صلى الله عليه وسلم-خرج على قومٍ يتجادلون في القدر، فالبعض يقول قال الله كذا، ويرد عليه الآخر فيقول: قال الله كذا وكذا، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-مغضباً وقال:" أتضربون كتاب الله بعضه في بعض اقرئوا ما ائتلفتم عليه واجتمعتم" أو كما قال -صلى الله عليه وسلم-7، فالمراء والجدال في دين الله ممنوع عند السلف رضي الله عنهم لما ذكرنا.
وجاء أيضاً عن عبد الرحمن بن مهدي أنه قال لرجل عندما قال له عبد الرحمن: بلغني أنك تخاصم في الدين، فقال الرجل: إنا نضع عليهم لنُحاجهم بها ، فقال عبد الرحمن: أتدفع الباطل بالباطل؟ إنما تدفع كلاماً بكلامٍ. فنهاه عن المجادلة والمخاصمة بالكلام.
وأما الجلوس مع أصحاب الأهواء. المراد بالأهواء: مأخوذ من الهوى وهو ميل النفس إلى ما تحب، الهوى: ميل النفس إلى ما تحب وهو مذموم كما سيأتي إن شاء الله. وأصحاب الأهواء أي الذين مالوا إلى ما يحبون من عقائد وأفكار.
قال: الجلوس إليهم ممنوع. من السنة ترك الجلوس إلى أصحاب الأهواء وذلك لأن أصحاب الأهواء يفسدون على الشخص دينه فقد جاء في الحديث بما معناه أن النبي-صلى الله عليه وسلم-ذكر الدجال وذكر ما معه من الشبهات، قال: من سمع به فلينأى عنه، فليبتعد عنه ولا يقترب منه، فإن الرجل يأتيه وهو يظن أنه قادر عليه ثم ينحرف معه8، فلذلك أصحاب الأهواء لا يجالَسون خشية أن ينحرفوا بك عن دينك وينحرفوا بك عن الصواب.
قال أبو قلابة الجرمي وكان أدرك سبعين من أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أحد أئمة التابعين، أدرك سبعين من أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قال: لا تجالسوا أصحاب الأهواء -وقال: أصحاب الخصومات- فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم ويلبِّسوا عليكم بعض ما تعرفون.
فتكون عارفاً للحق راضياً به فيأتي صاحب الضلالة إذا جالسته وألقى إليك الشبهة، وألقى إليك المرض الذي عنده فأنت عندئذ كما قال معمر بن راشد: القلوب ضعيفة والشُّبَه خطّافة تخطف القلب. لذلك نهى السلف رضي الله عنهم عن مثل هذه المجالسة.
وجاء رجلٌ إلى محمد ابن سيرين، فقال له: أريد أن أكلمك كلمة. قال: ولا كلمة. قال: أقرأ عليك آية. قال: ولا آية. فقالوا لمحمد بن سيرين بعد أن ذهب الرجل: لِما لم تسمح له أن يكلمك، قال: إني أخاف إن قرأ علي آية أن يغيِّر فيها شيئاً فيقع في قلبي. فمنعه من الكلام معه.
وقال ابن طاووس أيضاً عندما جاءه أحد أهل البدع يريد أن يكلمه، وضع أصبعيه في أذنيه وقال لابنه: يا بني ضع أصبعيك في أذنيك واشدد فإن القلوب ضعيفة والشبه خطافة.
فما كان السلف رضي الله عنهم يجالسون أصحاب الأهواء وكانوا ينهون عن ذلك لِما ذكرنا.

ثم قال المؤلف رحمه الله : ((والسنة عندنا آثار رسول الله-صلى الله عليه وسلم-والسنة تفسر القرآن وهي دلائل القرآن وليس في السنة قياس ولا تضرب لها الأمثال ولا تدرك بالعقول ولا الأهواء...)) هنا انقطعت المادة




[center]1[ النساء/59].
2 [ النور/63].
3 [ الحشر/7].
4 [ النساء/115].
5 [ التوبة/100].
6قال مَعْنُ بْنُ عِيسَى: انْصَرَفَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ يَوْمًا مِنَ الْمَسْجِدِ، وَهُو مُتَّكِئٌ عَلَى يَدِي فَلَحِقَهُ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: أَبُو الْجُوَيْرِيَةِ كَانَ يُتَّهَمُ بِالْإِرْجَاءِ , فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ اسْمَعْ مِنِّي شَيْئًا أُكَلِّمُكَ بِهِ وَأُحَاجُّكَ وَأُخْبِرُكَ بِرَأْيِي قَالَ: فَإِنْ غَلَبْتَنِي؟ قَالَ: إِنْ غَلَبْتُكَ اتَّبَعْتَنِي قَالَ: فَإِنْ جَاءَ رَجُلٌ آخَرُ، فَكَلَّمَنَا فَغَلَبَنَا؟ قَالَ: نَتَّبِعُهُ قَالَ مَالِكٌ رَحِمَهُ اللَّهُ: يَا عَبْدَ اللَّهِ، بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدِينٍ وَاحِدٍ، وَأَرَاكَ تَنْتَقِلُ مِنْ دِينٍ إِلَى دِينٍ . الشريعة للآجري(1/437)، والإبانة الكبرى لابن بطة(2/507)، وسير السلف للأصبهاني(2/1045).
7 خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه وهم يتنازعون في القدر هذا ينزع آية وهذا ينزع آية فكأنما سفي في وجهه حب الرمان فقال:" ألهذا خلقتم أم بهذا أمرتم لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض انظروا ما أمرتم به فاتبعوه وما نهيتم عنه فاجتنبوه .حسنه الشيخ الألباني(ظلال الجنة/406).
8"من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات ، أو لما يبعث به من الشبهات " أخرجه أبو داود في السنن (4319). وصححه الإمام الألباني والإمام الوادعي.






[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لك على موضوعك المميز
,, بارك الله فيك
,, واصل تميزك
ابدعت في طرحك
موضوع مفيد ورائع
شكرا لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعطيكم العافيه ياااااارب..
جزاكم الله الف خير
على مجهودكم العظيم
تسلم أيدك على الطرح الرائع
بانتظارجديدك بكل شوق
تحياتى وتقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.