Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
hawas

النانو طفرة في التصوير ثلاثي الأبعاد

Recommended Posts







قدرته التكبيرية 9 آلاف مليون مرة









طبيبة تفحص النظر باستخدام جهاز 3DOCT (من المصدر)

«النانو» تقنية واعدة تبشر بقفزة هائلة في جميع فروع العلوم والهندسة، وهي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي. وتهتم تقنية «النانو» بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر، وهو جزء من الألف من الميكرومتر، أي جزء من المليون من الميليمتر، وتتعامل مع تجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة، ويرى المتفائلون أنها ستلقي بظلالها على مجالات الطب الحديث كافة، ستمكننا من صنع أي شيء نتخيله، وذلك عن طريق صف جزيئات المادة إلى جانب بعضها بعضاً، بشكل لا نتخيله وبأقل كلفة ممكنة.

وتمثل تقنية «النانو» ثورة تكنولوجية، وطفرة رقمية نوعية تم الاستفادة منها في مجال الهندسة الطبية استفادة واسعة وكبيرة، ولا سيما في تقنية أجهزة التشخيص والتصوير المتناهية في الدقة. ويعد جهاز تشخيص أمراض العيون الذي يحمل اسم 3DOCT واحداً من أهم الأجهزة التشخيصية التي يعول عليها كثير من النجاحات العلاجية في الآونة الأخيرة. الجهاز كان من أهم الأجهزة والأدوات والمنتجات الطبية المرتبطة بطب وجراحة العيون التي عرضت على هامش المؤتمر العالمي الثالث والثلاثين لطب وجراحة العيون خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير الماضي، حيث تسابقت أكثر 180 شركة محلية وإقليمية ودولية شهيرة، تنتمي إلى 32 بلداً، على المشاركة وعرض أحدث منتجاتها المرتبطة بصحة العيون والعناية بها، وعرض أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات والخدمات ذات الصلة المباشرة سواء فيما يتعلق بالفحص أو التشخيص أو العمليات الجراحية أو العلاج.

الجهاز ياباني الصنع، وهو جهاز تشخيصي معروف جداً بين الأوساط الطبية، لكن النسخة الأحدث منه تحمل مواصفات جديدة ومتطورة للغاية، تتيح لأطباء وجراحي العيون فرصاً أوسع وأدق للتشخيص والعلاج.


مسؤول الشركة العارضة للجهاز، يوضح مواصفات وخصائص النسخة الجديدة من الجهاز، بقوله: «الجهاز يقوم بمسح سريع وعميق وتفصيلي ودقيق لطبقات شبكية العين في ثوانٍ معدودة، ويتيح للاختصاصي أو الطبيب أن يرى مباشرة كل تفاصيل قاع وأجزاء العين على الشاشة التلفزيونية الملونة الملحقة بالجهاز في الوقت نفسه، وبحجم يوضح الرؤية بشكل تفصيلي من دون عناء يصل إلى «1 إلى 9 آلاف مليون مرة» باستخدام تقنية «النانو»، وهذا الجهاز يبين أيضاً بالألوان طبقات شبكية العين، كما يتيح للطبيب المعالج إعطاء المريض حقنة معينة من شأنها أن تساعده على دراسة مسح للشبكية في اللحظة نفسها، ومعرفة التغيرات كافة التي تطرأ على الشبكية من وقت لآخر».


ويضيف أن جهاز 3DOCT بنسخته المتطورة، يعد أحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية التي تحتوي على كاميرا رقمية غاية في الدقة، وقادرة على تصوير قاع العين بصبغة الفلوريسين والصبغة الخضراء ICG لتشخيص أمراض الشبكية، وتداعيات أمراض أخرى كالسكر والأوعية الدموية غير الطبيعية، وتصوير طبقات الشبكية المقطعي «ثلاثي الأبعاد» ZEISS 3d OCT، ويعد هذا الجهاز من أهم الأجهزة الطبية عالية التقنية والدقة، ضمن أجهزة حديثة أخرى عدة تساعد الطبيب على الوصول إلى أدق التشخيصات، وتحديد العلاج بكفاءة وأمان، هذا بخلاف أحدث الأجهزة المستخدمة في جراحات المياه البيضاء وإزالتها باستخدام الموجات الصوتية «الفاكو»، وجهاز تصحيح النظر بالليزر ZIEISS MEL80، كما يساعد كثيراً من المرضى على تحقيق حلم التخلص من النظارة الطبية، ومشكلات العدسات اللاصقة، للاستمتاع برؤية واضحة طبيعية طوال الوقت.



Share this post


Link to post
Share on other sites

على كده ده وصل عندنا ولا لسه كماان كام قرن Wink

بس تقنيه حلوه احسن من الأجهزة التقليدية thanks

Share this post


Link to post
Share on other sites
ممكن يكون بالمستشفيات والعيادات المتخصصة في مصر ذات السمعة العالمية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.