Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Hussein1974

قصة تلميذ تفوق على أستاذه

Recommended Posts

كانت هذه القصة إحدى ذكريات هذا التلميذ التي لا ينساها،فقد كان في الصف الثالث الإعدادي عام1990،وذلك بعد أن حصل على المركز الأول على مدرسته في المرحلة الإبتدائية،وعرف بين زملائه بتفوقه وخصوصًا في النحو.

وفي امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية كان النحو هو الركيزة الأساسية للمادة،فكان له ربع الدرجات من الإمتحان،وقد تعود منذ الصغر أن تأتي أسئلة معينة معروفة أنه لا يجيبها غيره من زملائه، وفي هذا الإمتحان جاء سؤالان للمتميزين،الأول استخراج مصدر لفعل رباعي،والثاني مصدر لفعل خماسي، وأجابه ،أما الثاني فكان إعراب كلمة في جملة .

إن الشجاعة هي الصفة المميزة التي تجعل الإنسان الفرد قادرًا على تحمل المسئولية...وكان السؤال إعراب كلمة قادرًا،ومن الوهلة الأولى أعربها حالا،ثم سأله زميل له على إعرابها،ففكر ثانية بعد أن لاحظ الفعل تجعل فقرر أن يعرب الجملة كلها،فانتبه إلى أنها مفعول به ثان أتم معنى الجملة فأعربها كذلك.

خرج التلاميذ من الإمتحان وسألوا بعضهم البعض على الإجابات فكانت الإجابات كلها متشابهة في النحو ولكنه تميز في هذين السؤالين،وهما المصادر فقد عكس الزملاء المصدر الرباعي والخماسي ولكنه لم يعكسهما لأنه كان فاهمًا والمصدران هما التغلب ،والمجابهة ،وكذلك سؤال إعراب كلمة قادرًا فكلهم أعربوها حالا،إلا هو فقد أعربها مفعول به ثان.

قرروا الذهاب لمدرسهم في مجموعات التقوية،فقال لهم المدرس أن إجابته في الاستخراج صحيحة أما إعراب الكلمة فهو حال وقال لهم أن الطالبات سألنه وقال لهن أنها حال،فرح الزملاء وقالوا له(ييييييييييييييييييييييي)ولكن كان هناك مدرس مخضرم كبير السن يشاهد الموقف،فاستفز الموقف هذا التلميذ المتفوق فأخذ يعرب الجملة كلمة كلمة للجميع، فسكت المدرس طويلا وتردد،فقال له المدرس المخضرم:ياأستاذ الولد كلامه صحيح وكرر نفس إعرابه للجملة كلمة كلمة إلى أن وصل لكلمة قادرًا وقال له مفعول به ثان كما قال الولد وكأنه يشد له أذنه،فسكت الجميع واعترف المدرس للتلميذ بنبوغه.وهكذا تفوق التلميذ على أستاذه.

Share this post


Link to post
Share on other sites
حدثت معى .. مع صديق لى كان شاااااطر جدااااااااااا

فى اللغة الإنجليزية ( كنا فى الإعدادية ) .. بس بموقف مختلف

كان الأستاذ يشرح الدرس ( قواعد .. وكلمات .. وخلافه ) فإذا بصديقى حسام

يقول له يا أستاذ .. حضرتك أخطأت .. هذه القاعدة هنا .. وهذه القاعدة هناك

فنظر الأستاذ قليلا على السبورة .. وقااال أحسنت يا حسام .. برافو

ومسح الأستاذ القاعدة وكتبها من جديد

------------------------------------

عيال شاطرة من يومها .. مش زينا كل إمتحان نبقى مرعوبين

وبطننا بتوجعنا .. وبنحلم بكوابيس

كل ده علشان النتيجة

Share this post


Link to post
Share on other sites
صحيح ياهاني أتستطيع إعراب هذه الجملة التي أعربها هذا التلميذ وهو في الإعدادية؟وبالطبع لقد سهل عليك الكثير لأنه أعرب أصعب كلمة.هل تستطيع أنت أن تعرب باقي الجملة؟أسالك هذا السؤال لأنني لاحظت تميزك في كتابة كلامك صحيحًا من الناحية اللغوية.فأحببت أن تنعش معلوماتك النحوية،فاعربها يارجل، نحن في انتظارك.

إن الشجاعة هي الصفة المميزة التي تجعل الإنسان الفرد قادرًا على تحمل المسئولية.

Share this post


Link to post
Share on other sites
أشكرك على تلك القصة اللطيفة
هل أستطيع اختبار معلوماتي بدلا عن هاني
إن: حرف توكيد ونصب
الشجاعة: اسم إن منصوب بالفتحة
هي: بدل منصوب
الصفة: خبر إن مرفوع
المميزة: صفة مرفوعة
التي: نعت
تجعل: فعل مضارع مرفوع
الإنسان: مفعول به أول
بدل منصوب
قادرا: مفعول به ثانٍ
على: حرف جر
تحمل: اسم مجرور وهي مضاف
المسؤولية: مضاف إليه

في انتظار التصحيــــح ^_^

Share this post


Link to post
Share on other sites
أشكرك عزيزتي على الإستجابة،وإليك الإعراب:

الشجاعة:اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة

هي:يجوز فيه أمران،الأول ضمير فصل لامحل له من الإعراب والصفة خبر إن مرفوع بالضمة.....الثاني ضمير مبني في محل رفع مبتدأ و الصفة خبرللمبتدأهي والجملة الإسمية هي الصفة في محل رفع خبر إن

المميزة:نعت مرفوع بالضمة

التي:اسم موصول مبني في محل رفع نعت

تجعل:فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي

الإنسان:مفعول به أول منصوب بالفتحة

الفرد:نعت منصوب بالفتحة لكلمة الإنسان

قادرًا:مفعول به ثان منصوب بالفتحة

وجملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.

وطبعًا على تحمل المسئولية جار ومجرور ومضاف إليه.

Share this post


Link to post
Share on other sites
أنت كتبت بدل على كلمة الفرد؟ أظن يمكن هنا أن تعرب بدل،ما رأيك؟ أنا أعربتها نعت على أنها مطابقة للإنسان في الإفراد والتعريف والنوع وكذلك لأنها وصفت الإنسان بأنه فرد أي أنه واحد.لكنني مقتنع أيضًا أنها بدل لأنها يمكن أن تحذف.

Share this post


Link to post
Share on other sites

جميل ان يكون التلميذ واثقا من اجابته رغم اختلافها عن اجابة استاذه واصدقائه

والاجمل أن يتقبل الاستاذ التصحيح من تلميذه


والممتع أن نجد هذا الاعراب الجميل في الموضوع نتعلم منه

Share this post


Link to post
Share on other sites

الجميل والأجمل والممتع ياحمدي هو أسلوبك الراقي، المحترم،المتواضع.

Share this post


Link to post
Share on other sites
HAMDY كتب:


جميل ان يكون التلميذ واثقا من اجابته رغم اختلافها عن اجابة استاذه واصدقائه

والاجمل أن يتقبل الاستاذ التصحيح من تلميذه


والممتع أن نجد هذا الاعراب الجميل في الموضوع نتعلم منه


روحـــــــك جميلة أوي يا أ/حمدي، جزاك الله الفردوس

Share this post


Link to post
Share on other sites

انا حصلت معايا مره في 4 ابتدائي في امتحان رياضيات بابا كان هو اللي بيدرسلي وكنت بره مصر ونزلت على الإمتحانات وجه مدرس من المدرسه وشاف اجابتي وقالي غلط وسبحان الله المسئله دي كنا حلينها انا وبابا كذه مرة وكنت واثقه بقى من نفسي وراجعناها مع بعض طلعت انا صح Smile
بس ده كان فيما مضى دلووقتي خلاص دمااغي بااين كده في حالة سباات sleep

Share this post


Link to post
Share on other sites
لاياهبة مادام أساسك قوي تبقي ممكن تعملي كتير بس طبعا لازم شوية مجهود وهاتستعيدي تميزك من جديد وتحققي حاجات كتير.

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما خلاص دخلنا اداب رااحت ايام الحسابات وتشغيل الدمااغ ههههههه bsmile
بقينا نتعامل بالكلماات بدل الأرقام

Share this post


Link to post
Share on other sites
غلطانة ياهبة لان اللغة محتاجة فكر وموهبة اكتر من اى علوم اخرى.

زمان كان البعض بيظن ان مادة القياس للذكاء هي الرياضيات وانا كنت بقول ان مادة قياس الذكاء هي النحو لانه محتاج مواهب خاصة لحد مااستاذ متميز جدا في اللغة العربية قال بالصدفة ان مادة قياس ذكاء الطالب هي قواعد النحو لانها محتاجة مستويات خاصة من الفكر اعلى بكتير من اي علوم اخرى تعتمد على المذاكرة والفهم فقط ولا تحتاج لمواهب خاصة زى النحو.

ورايي ان الانسان ممكن يشوف طالب متفوق جدا في المواد العلمية كلها وضعيف في النحو لكن صعب جدا يشوف طالب متفوق في النحو وضعيف في اي مادة علمية .وكلامي ده طبعا عن تجربة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.