Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

رتبي حجرتك، وافعلي الخير في نفس الوقت!

Recommended Posts

ونحن على أعتاب فصل الربيع، وبعده الصيف، ستحتاجين بالتأكيد لترتيب حجرتك، وخاصة خزانة ملابسك لإخراج الملابس الخفيفة والبدء في تخزين ملابس وأغطية الشتاء الثقيلة، فلم لا تنتهزين هذه الفرصة لضرب عصفورين بحجر واحد؟

لا تبتئسي عندما تطلب منك والدتك ترتيب حجرتك وخزانة ملابسك قبل الربيع، بل ابتهجي، وقومي بهذه المهمة وأنت سعيدة لأن فوائدها يمكن أن تكون كثيرة لك ولغيرك. نعم يمكنك ترتيب غرفتك، وعمل الخير في الوقت نفسه، وذلك بالتبرع بأي شيء من ممتلكاتك يفيض عن حاجتك، وقد يستفيد به الآخرون ممن يحتاجونه، وسنساعدك في السطور التالية على اختيار الأشياء التي يمكنك الاستغناء عنها، لكنها قد تكون عظيمة الفائدة للآخرين:

الملابس والأغطية والحقائب

قومي بفرز ملابسك وأغطيتك الشتوية الثقيلة قبل تخزينها، وانتقي من بينها القطع التي لم تلبسيها طوال الشتاء، أو البطاطين والأغطية التي لم تكن هناك حاجة إليها طوال فترة البرودة الشديدة وتشغل مساحة كبيرة بلا فائدة. إذا كان وزنك قد ازداد أو انخفض بشكل ملحوظ في الفترة الماضية، أضيفي إلى الملابس التي استخرجتيها القطع التي لم تعد مناسبة لمقاسك الحالي سواء لكونها ضيقة أو واسعة. وبعد أن تنتهي من فرز الملابس الشتوية، انتقلي إلى الصيفية، واختاري القطع التي لم ترتديها طوال الموسم الماضي، والتي في الغالب لن ترتديها أيضا في الصيف المقبل لأن قياس ملابسك اختلف، أو لأنك ببساطة تنتوين شراء بعض القطع الجديدة من أحدث الصيحات والألوان.

بعد أن تنتهي من الفرز، قومي بإعادة النظر في القطع الزائدة عن حاجتك، وانتقي منها فقط الأشياء التي لا تزال تحتفظ بحالة جيدة، وتأكدي من نظافتها، ويا حبذا لو كان قد تم كيها أيضا، ثم ضعيها في أكياس كبيرة ونظيفة أو حقيبة زائدة عن حاجتك أيضا.

يمكنك أن تضمي لهذه الأشياء أيضا حقائب يدك التي لا حاجة لها الآن، والتي لا تزال بحالة جيدة، فقد تستفيد منها فتيات أخريات.

الألعاب القديمة

هل تحتفظين بصندوق كبير من ألعابك القديمة، والتي قد لا يأخذك الحنين لاستعادة ذكرياتك معها إلا كل سنة مرة أو أطول من ذلك؟ إذن فقد حان الآن وقت تصفية كل هذا الكم من الألعاب. ابدئي بالتخلص تماما من الألعاب المكسورة التي لا فائدة منها، ثم انتخبي فقط عددا بسيطا من الألعاب التي ترتبطين معها بذكريات قوية بالفعل، وانتقلي بعد ذلك لألعاب إخوتك الأصغر منك بعد استئذانهم، وقومي بنفس العملية. وفي النهاية احصري باقي الألعاب الصالحة للاستخدام والتي لا حاجة لك أو لإخوتك بها، ثم ضعيها بشكل منظم في صندوق، وضعيه بجوار حقيبة الملابس والأغطية السابق إعدادها.

كتب لن تقرئيها مجددا

انتقلي إلى ترتيب مكتبك وأدراجك. ستجدين الكثير والكثير من الكتب التي لن تعاودي قراءتها مجددا، إما لأنها كتب دراسية أو خارجية لسنوات دراسية مضت، أو لكونها كتب أو روايات سبق لك قراءتها أكثر من مرة ولست بحاجة لمعاودة قراءتها ثانية لأنك تحفظين محتواها عن ظهر قلب، أو لأنك لم تستسيغيها من الأساس!

اجمعي كل ما يفيض عن حاجتك من الكتب ونظفيها جيدا من الأتربة ثم صفيها بنظام داخل صندوق آخر، وضعيه بجوار ما أعددته مسبقا من أشياء.

بعد أن تنتهي من إعداد كل ذلك، عليك تحديد الجهات التي ستتبرعين بأشيائك إليها. إذا كنت على علم بوجود بعض الفقراء والبسطاء في محيط سكنك أو دراستك، يمكنك التبرع لهم بما جمعت، ويمكنك تقديم أغطية وملابس الشتاء الثقيلة لبعض أطفال الشوارع الذين يبيتون دون أن يجدوا سقفا يحميهم من برد الليل.

إذا أتعبك التفكير ولم تجدي حولك من يحتاج لأشيائك، اختاري مؤسسة خيرية لرعاية الفتيات اليتيمات، وتبرعي لها بأشيائك، ولا تنسي إن أمكن أن ترفقي معها مبلغا من المال وفقا لمقدرتك.

بالنسبة للكتب، يمكنك أيضا التبرع بها لأي مكتبة عامة حتى يطلع عليها ويستفيد منها كل رواد المكان.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.