Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

اسنان الاطفال

Recommended Posts



يعتبر تسوس الأسنان من المشاكل الكبرى التى تواجه الأطفال فى سن ما قبل دخول المدرسة، وهى مشكلة يمكن لكل أم العمل على منعها من الحدوث إذا بدأت في تعويد طفلها منذ الصغر على عادات صحية للاعتناء بنظافة أسنانه. وقد يبدأ تسوس الأسنان عند طفلك بمجرد ظهور أول أسنانه أو ضروسه مع الوضع فى الاعتبار أن تسوس الأسنان فى السن الصغيرة قد يكون مؤلما وقد يكون سببا للعدوى والأمراض التى قد تهدد حياة الطفل. إلى جانب استخدام فرشاة الأسنان فإن نظام الطفل الغذائى سيلعب دورا أساسيا فى الحفاظ على صحة أسنانه مع الوضع فى الاعتبار أن الحلوى واستهلاك الطفل لكثير من السكريات سيساعد على تسوس أسنانه. وهناك بعض الأطعمة أو أنواع الحلوى مثل الكراميل واللبان والفواكه المجففة قد تسبب للطفل ضررا بالغا فى أسنانه إذا أبقاها فى فمه لمدة طويلة. احرصى دائما أن يغسل طفلك أسنانه بعد تناوله لأى نوع من أنواع الحلوى.احرصى على أن تكون أسنان طفلك قوية وأن تكون لثته قوية أيضا بأن يتضمن نظامه الغذائى الكالسيوم وفيتامين د.

العناية بأسنان طفلك فى المراحل العمرية المختلفة منذ الولادة وحتى 12 شهرا

يجب أن تبدئي فى الاعتناء بأسنان طفلك منذ ظهورها، فبعد تناوله للطعام يمكنك أن تقومى بمسح اللثة مستخدمة فرشاة أسنان ناعمة عليها ماء. بعد أن تظهر أول أسنان طفلك، فعليك أن تسألى طبيبه أو تتأكدى منه ما إذا كان الطفل يحصل على كفايته من الفلورايد. وينصح الكثير من الأطباء باستخدام معجون أسنان خال من الفلورايد فى حالة كان الطفل أقل من عامين. وعليك أن تحددى مواعيد زيارة طفلك لطبيب الأسنان.

من 12 حتى 24 شهرا



فى تلك الفترة عليك أن تغسلى اسنان طفلك مرتين فى اليوم( بعد الإفطار وقبل الذهاب للنوم) باستخدام الماء وفرشاة أسنان ناعمة مخصصة للأطفال. عليك أيضا ألا تسمحى لطفلك بأن يشرب أكثر من كوب واحد عصير فى اليوم وعند موعد الوجبات الأساسية فقط.

24 شهرا

احرصى على اختيار فرشاة أسنان مناسبة لطفلك مع تشجيعه على غسل أسنانه بنفسه مع الوقوف معه والتأكد بنفسك إذا كان طفلك قد قام بغسل أسنانه جيدا. وبدءا من 24 شهرا، يمكنك أن تبدئي فى استخدام معجون أسنان بالفلورايد لطفلك مع تعليمه ألا يقوم بابتلاع معجون الأسنان لأنه لو ابتلع كمية كبيرة من الفلورايد فإن هذا قد يترك على أسنانه بقعا بيضاء أو بنية اللون.

احرصى على أن يخضع طفلك لفحص أسنانه مرتين فى العام حتى يتمكن الطبيب من تنظيف أسنان الطفل وإجراء أى اشعة لازمة، ويمكنك أيضا أن تلجئى أحيانا لطبيب أسنان تخصص أطفال. ويجب أن تعلمى أن زيارات طفلك الدورية لطبيب الأسنان ستقلل من فرص إصابته بأى مشاكل كبيرة فى أسنانه أو فى اللثة. إذا شعر طفلك بأى ألم فى أسنانه فعليك أن تحددى له موعدا مع الطبيب لأن هذا الألم قد يكون معناه إصابة الطفل بتسوس فى أسنانه.

عليك أن تجعلى عادات الحفاظ على النظافة الشخصية وخاصة الاعتناء بالأسنان جزءا أساسيا من روتين وحياة الطفل مع الإشراف مثلا على عملية غسل الطفل لأسنانه حتى تتأكدى من أن الطفل قد أزال الجير والبكتيريا الموجودة على الأسنان. إذا كان طفلك لا يحب طعم معجون الأسنان الذى يستخدمه، فيمكنك أن تشترى له معجون أسنان بنكهة أخرى. يجب على كل فرد من أفراد العائلة الاعتناء بأسنانهم جيدا، لأنه إذا كان أحد أفراد العائلة مثل الأب أو الأم أو الأخ والأخت يعانون من تسوس الأسنان فإنهم قد ينقلون البكتيريا للطفل.



ببرونة الطفل يمكن أن تسبب له مشاكل فى الأسنان من تسوس أو تغير فى لون الأسنان إذا تركتيه يشرب منها اللبن أو العصير وهو نائم أو تركتيه يشرب منها طوال اليوم فى المنزل. وببلوغ الطفل عاما من عمره عليك أن تبدئي فى تعليمه كيف يستخدم الكوب للشرب.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.