اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

الحد من عصبية الاطفال

Recommended Posts

تؤكد الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية، أن شكوى الآباء والأمهات من عصبية أبنائهم هذه الأيام قد تعددت، فكثيرا ما يحدث نوبات الغضب التى تتم لأبسط الأشياء، وعض الأقلام من غير وعى ووضع الأصابع فى الفم، وقد يأتى لبعضهم بعض حالات التشنجات العصبية وبطريقة هستيرية وهى غير نوبات الصرع، بالإضافة إلى إصابة بعض منهم بحالة من عدم الانتباه، والبكاء الكثير، وأحلام اليقظة وغيرها من الأعراض غير المسببة.
وفى حالة ظهور هذه الأعراض على الوالدين أن ينتبهوا إلى وجود طفل عصبى فى بيتهم.
وتشير نبيلة إلى الأسباب التى أدت بالطفل إلى هذه الحالة قائلة أولا، هناك أسباب جسمانية مثل الصرع، ومعاناة الطفل من سوء الهضم، ووجود لحمية بالأنف زائدة، والإصابة بالديدان، وتضخم اللوزتين، واضطرابات فى إفراز الغدد الدرقية أو أن يكون الطفل مصابا بتدنى قدراته العقلية أو ضعف فى سمعه أو بصره، مما يؤدى إلى إحساسه بعدم القدرة على مسايرة من هم فى عمره، سواء فى التحصيل الدراسى أو اللعب، مما يجعله فى ضيق شديد يظهر فى صورة عصبية.

ثانيا، الأسباب النفسية والتى تتمثل فى تسلط الآباء وسيطرتهم وعدم إشعار الطفل بالحرية والتقدير فيضطر الطفل إلى أن يتمرد ويثور، الحرمان من الحب والحنان العاطفى والدفء الأسرى، مما يؤدى إلى شعوره بالعداوة العجز والعزلة، بالإضافة إلى عدم إشباع الحاجات النفسية له من الحب والقبول.

وتوضح أن القسوة أو التدليل الزائد يؤدى إلى عصبية الأطفال، والذكاء الزائد يجعله يشعر بأن مستوى تفكيره يختلف عن أقرانه، مما يؤدى إلى شعوره بالملل وعدم إشباع حب استطلاعه من معلميه، وقد يطلق عليه بعض أصدقائه اسم "فيلسوف"، وإلقاء الكلمات الجارحة عليه فيؤدى به الأمر إلى العصبية الدائمة.

وعن طريقة العلاج لهذه المشكلة تقول نبيلة لابد أن نحدد أسباب المشكلة ثم نبدأ فى إشباع حاجات الأبناء ونحفزهم، والتعامل معهم بوسطية، لأنه الأسلوب الأمثل فى تربية طفل متوازن نفسيا مع إعطاء الطفل مساحة من الحرية لكى يشعر بذاته، مع مراعاة عدم التدخل فى كل صغيرة وكبيرة فى شئونهم، مما يؤدى إلى وجود طفل ذات شخصية قوية، والعمل على اشتراك الطفل فى الأنشطة المختلفة سواء داخل المدرسة أو خارجها، لأن كل هذا يساعد على تنمية الطفل اجتماعيا ونفسيا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ههههههههههههه



مفيش والله يا محمود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.