Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
alfahloy-alfahloy

دكتور رفعت اسماعيل :

Recommended Posts

صورة رفعت إسماعيل مرسومة ببرنامج تصميمي جرافيكي وفقاً لأوصافه

في يناير 2007 تكون 14 سنة قد مرت على ذلك الظهور المريب للشيخ الثرثار (رفعت إسماعيل).. أنا هو (رفعت إسماعيل) وقد تميزت عن أي بطل قصص آخر في قدرتي غير المحدودة على التخلص من المؤلف .. ربما أنا البطل الوحيد الذي لا يحتاج إلى مؤلف كي يعبر عن نفسه.. أرد على القراء بنفسي .. وأتلقى خطابات باسمي .. ترى متى يجن المؤلف ويعتقد أنه هو (رفعت إسماعيل)، أو يمشي ليلاً مرتدياً بذلتي الكحلية معتقداً أن (رفعت إسماعيل) قد تحرر من صفحات الكتب ؟.. إنها نهاية تقليدية متوقعة لكن لا يمكن معرفة متى تحدث ..
إنها علاقة معقدة لكنها تكررت كثيراً جداً .. ومثال (شيرلوك هولمز) هو أدق مثال عليها .. إن جاذبية (شيرلوك هولمز) قد تفوقت كثيراً على شهرة مؤلفها السير (آرثر كونان دويل) حتى أنه وجد من المستحيل قتلها .. ويمكننا بشيء من الجرأة أن نفترض أنه كان يمقتها .. وقد عالج (ستيفن كينج) في رائعته (ميزري) نفس الفكرة .. إن المؤلف عاجز تماماً عن الخلاص من بطلته (ميزري)، لدرجة أنه قتلها في قصة من القصص وكاد يدفع حياته ثمناً لهذا على يد معجبة أرغمته على أن يعيد (ميزري) إلى الحياة ..
لنقل إن هذا هو الحد الأقصى للعلاقة، لكن المؤلف ما زال يحبني حتى هذه اللحظة ..
ولدت عام 1924 في محافظة الشرقية .. أنا ريفي من قرية (كفر بدر) الصغيرة المسالمة .. ولأسباب تتعلق بوفاة الأب رحلت إلى المنصورة حيث قضيت سني المراهقة وتكفل خالي برعايتي، ثم إلى القاهرة حيث درست الطب .. يمكن القول إن حياتي كانت تمشي على منوال عادي حتى تلك اللحظة إلى أن ارتحلت إلى أسكتلندا للحصول على الدكتوراه في أمراض الدم Haematology، وهناك قابلت الحدث الأهم في حياتي: (ماجي) ابنة الأستاذ (ماكيلوب) .. وكان هذا هو المنحنى الأول في حياتي حيث مارست النشاط الإنساني المعتاد: التعلق بهدف لا يتحقق ..
المنحنى الثاني في حياتي كان لقائي عام 1959 مع ما يزعمون أنها مومياء دراكيولا ..وكانت هذه هي بداية التحولات التي صنعت مني مطارداً للأشباح عبر أرجاء الأرض .. أحياناً تطاردني الأشباح وأحياناً أطاردها .. لكني عشت أكثر سني حياتي في جو رهيب من التوابيت والمومياوات والتعاويذ المنسية حتى كدت أصير شبحاً أنا الآخر ..
مفردات عالمي ؟.. هذه يعرفها القراء جيداً: (عزت) جاري .. (هويدا) خطيبتي السابقة .. (ماجي).. د. (كاميليا) أستاذ الفلسفة .. د. (محمد شاهين) أستاذ الأنثروبولوجي .. (رأفت) زميلي في القسم .. د. (سامي) مختص علم النفس ود. (رمزي) خبير المصريات .. د. (لوسيفر) الكائن الشيطاني الغامض الذي (بي يسعد ولي قلبه يطرب)..
هكذا دارت حياتي .. أنا الآن شيخ مسن يعيش وحيداً .. كل ما أملكه من تسلية هو مجموعة من القصص الرهيبة التي أحكيها لكم ليلة تلو الأخرى ..
متى أنتهي من قصصي ؟.. في البداية فكر المؤلف في الكتيب الخمسين، لكنه حاليًا يفكر في الكتيب الثمانين، ومن الواضح أنه مصر على ذلك وعلى قطع خط الرجعة على نفسه، وإلى حد ما أنا أفهمه .. إنه يهاب لحظة أن ينفد ما لدي أو أن أعرف يقيناً أنكم لم تعودوا تطيقونني .. أنا ـ على طريقة (هيمنجواي) ـ أفضل أن اصمت باختياري وأنا أملك ما أقول .. أي أن يكون عندي بعض العصارة ولا أجف تماماً.. لهذا يتمنى الناس أن يموتوا وهم محبوبون من ذويهم، لا أن يشيخوا ويموتوا بينما من حولهم يشتهون هذا سراً..
مشاريعي القادمة ؟.. لا توجد مشاريع قادمة سوى المزيد من الثرثرة .. هناك قصة تعثرتْ كثيرًا تجمع بين الستريبس والرواية أطلقت عليها اسم (روايتكس) وقد قام الفنان (باسم صلاح) برسمها .. لكن الحقيقة هي أن (باسم) فنان عظيم الموهبة لهذا تتناسب دقة مواعيده عكسيًا مع دقته .. هذه سمة لدى الموهوبين حقًا ولا مفر منها كما يبدو..
أنا أؤمن أن الستريبس فن راق شديد الأهمية، ويقف بالضبط في منتصف المسافة بين الأدب والرسم من جهة والسينما من جهة أخرى .. أو لنقل إنها فيلم مقروء .. فقط يجب أن نكف عن نظرتنا المتعالية نوعاً إلى الستريبس باعتبارها قصص أطفال .. يكفي أن ترى مجلات مثل (هيفي ميتال) و(ماد) لتعرف أنه في الخارج انضم بجدارة إلى قائمة الفنون التي يحبها الكبار ..
مشروع الفيلم أو المسلسل في الطريق.. هناك شباك كثيرة ملقاة لكن السمك لم يدخلها بعد، أو دخلها وخرج لأسباب اقتصادية .. ربما فيما بعد .. مشكلة الفنون المرئية هي تعدد الوسائط والآراء، بينما الكتابة لا تحتاج إلا إلى قلم وورقة ورأس به فكرة

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.