اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  2200 اعضاء

حفظ
نادي كوريا و اليابان 포럼 한국 일본
عاشقة دونقهي

حكم الرسم

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اليكم اخواني واخواتي الكرام هذا الحكم على الرسم والتصوير للشيخ الباز رحمة الله ..
س 134 يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟
الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: كل مصور في النار وقوله صلى الله عليه وسلم: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ولقوله صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور.
أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام: 119].
موضوع أخر
جاءتني فرصة عمل بعد بطالة دامت سنين ولن أجد غيرها وأسألكم عن حكمها: فالمطلوب مني طباعة ملابس الأطفال بصور معدة مسبقا، ولكنها عبارة عن صور قطط ودببة وطيور ظريفة الشكل وغير مطابقة للواقع فهي هزلية، فهي تضحك وتلعب وقد تكون مبتورة، أو مجرد حدود مفرغة، أو حجم الرأس أضعاف حجم الجسم مما يبعث السرور في نفس الطفل، والضحك إذا رآها البالغون وأنتم بالتأكيد ترونها على لعب الأطفال وملابسهم وفرشهم وأدوات أكلهم، فما حكمها؟ وإذا كانت حراما فكيف أجعلها حلالا؟ وهل طمس العين، أو الفم، أو الأنف يكفي؟.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأما ما كان من هذه الصور مبتورة منه الأعضاء التي لا يمكن الحياة إلا بها كالرأس مثلا، أو نصف البدن، فهذا لا بأس برسمه ووجوده في الثوب ونحوه، لأن أهل العلم قد صرحوا بأن رسم الصورة مع حذف جزء لا تتم الحياة إلا به كالرأس والصدر غير محرم, كما بيناه في الفتويين رقم: 4138، ورقم: 146919.
وصرحوا بجواز رسم الرأس وحده, كما جاء في المغني لابن قدامة6600cc>: 6600cc face=Tahoma>وكذلك إذا كان في ابتداء التصويرة صورة بدن بلا رأس, أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.
أما رسم صورة كاملة لذوات الأرواح: فهذا غير جائز حتى ولو لم يكن لها مثال في الواقع بأن كانت خيالية كما بيناه في الفتوى رقم: 34635.
وأما طمس وجه الصورة: فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه كقطع الرأس في إزالة الحرمة، جاء في البحر الرائق لابن نجيم: 6600cc face=Tahoma>وفي الخلاصة: وكذا لو محا وجه الصورة فهو كقطع الرأس. انتهى.
وعلى ذلك، فيمكنك أن تحذف من هذه الصور ما لا يمكن الحياة مع حذفه, أو تكتفي مثلا برسم الرأس وحده.
والله أعلم.



موضوع آخر

عندي سؤال احترت فيه كثيراً، وأعرف أنه تكرر كثيراً. وهو بخصوص الرسم فقد امتنعت عن الرسم لفترة بعد قراءتي للأحاديث الشريفة، لكني قرأت في موقعكم فتوى لشخص يسأل عن حكم تعلم رسم أفلام الكرتون وأجبتموه بأنه قد يكون حلالاً، وقد يكون حراماً. فمتى يكون حلالا؟ علماً بأنني اطلعت على جميع فتاواكم قبل طرح سؤالي.. أما عن نوعية الرسومات التي أرسمها فهي الرسومات الكرتونية ذات العيون الكبيرة والملامح المختلفة عن ملامح الإنسان الطبيعي، ولا أرسمها للأطفال بل هي مجرد هواية، وإذا كان حراما فهل يمكنني رسم نصف الجسم أو الرأس والرقبة فقط، ثم إن هذه الرسومات تختلف تماماً عن الرسومات التي تمثل البشر، فتلك تبدو حقاً كالإنسان الحقيقي حتى أنه يصعب عليك في كثير من الأحيان التفريق بينها وبين الصورة الفوتوغرافية.. أما هذه الرسومات فتكون العينان كبيرتين والفم عبارة عن خط، وتختلف كثيراً عن الواقع. فمن المستحيل أن يكون هناك إنسان بهذا الشكل. لقد احترت كثيراً في هذا الموضوع، وأرجو أن أجد لديكم الجواب الحاسم؟ جزاكم الله خيراً.. وشكراً لكم.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فرسم ذوات الأرواح محرم كما بيناه بالتفصيل والدليل في الفتوى رقم: 14116، ويدخل في هذا الحكم رسم ذوات الأرواح حتى وإن لم يكن لها مثال في الواقع، كما بيناه في الفتوى رقم: 34635.
أما رسم بعض الصورة فقط كالرأس أو الرأس مع الرقبة أو سائر الجسم دون الرأس فهذا لا حرج فيه إن شاء الله. فقد صرح أهل العلم بأن حذف جزء من الصورة لا تتم الحياة إلا به يخرجها عن حكم الرسم المحرم، كما بينا في الفتوى رقم: 10228.
وفي ذلك يقول ابن قدامة رحمه الله تعالى: 6600cc>وكذلك إذا كان في ابتداء التصويرة صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.
والله أعلم.



منقول

.......

اللي يبغى الموقع هو للفتاوى هذا هو

^
^
^
^
^
^
^
^
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=index

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يسلموووووو على المعلومات الحلوة ربي يعطيك العافية...يسعدني ان اكون اول من يرد على موضوعك الرائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يسلموا رغودة بس انا سألت معلميتنا للغة الاسلامية و حكت مو حرام الله اعلم يسلماو حياتي والك تقييم الله يجزيكي الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خير على المعلومه المفيده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يعطيك الف عاافية وجزاك الله خير الله يجعله في ميزان اعمالك غناتوو

تقبلي مروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.