اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1421 اعضاء

حفظ
نادي فتيات باور
الوردة الفوشية

معلومات عن المملكة العربية السعودية

Recommended Posts


بسم الله الرحمن الرحيم


[b]المملكة العربية السعودية




تمتد المملكة العربية السُّعُودِيَّة على مساحة تبلغ نحو 2,250.000 كيلو متر مربع في جنوب غرب قــــــارة آسيَا، وذلك بين دائرتي عرض 46ً 22َ 16ْ و00ً 14َ 32ْ شمالا،ً وبين خطي طول 30ً 29َ 34ْ و 00ً 40َ 55ْ شرقاً ويحدها من الشرق: الخليج العربي، ودولة الإمَارَات العَرَبِيَّة المُتَّحِدَة، ودولة قَطَر، ومملكة البَحْرَيْن، ومن الشمال: دولة الكُوَيْت، والجمهورية العِرَاقِيَّة، والمملكة الأُرْدُنِّيَّةُ الهاشِمِيَّة، ومن الغرب: البحر الأحْمَر، ومن الجنوب: الجمهورية اليَمَنِيَّة، وسلطنة عُمَان. وتمثل المملكة العربية السُّعُودِيَّة نحو ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية, التي تعد إقليماً جغرافياً حيوياً مهماً لوقوعها كجسر اتصال أرضي وبحري بين ثلاث كتل من اليابس هي قارات العالم القديم آسيَا وأفْرِيقِيَا وأُورُبَا، فهي جزء من قارة آسيَا، ولا يفصلها عن قارة أفْرِيقِيَا سوى البحر الأحْمَر وهو مسطح مائي ضيق، كما أنها على مقربة من قارة أُورُبَا التي يفصلها عنها البحر المُتَوَسِّط والأراضي المجاورة له.
التضاريس:
تتميز المملكة العربية السُّعُودِيَّة بتضاريس متنوعة نتيجة لمساحتها الشاسعة، وما مرت به من تطورات جيولوجية متتابعة، وتغيرات مناخية كبيرة. لذلك كله توجد في المملكة المرتفعات الجبلية والهضاب والسهول والأودية والكثبان الرملية ومن أهم الملامح التضاريسية للمملكة ما يأتي:

أ- السهول الساحلية:



يمتد في المملكة العربية السُّعُودِيَّة سهلان ساحليان الأول في غربها بمحاذاة البحر الأحْمَر من الشرق، والآخر في شرقها بمحاذاة الخليج العربي من الغرب وتبلغ المساحة التي يغطيها هذان الساحلان نحو 15765 كيلو متر مربع أي نحو 0.8٪ من مساحة المملكة.
1- السهل الساحلي للبحر الأحْمَر:
يمتد السهل الساحلي للبحر الأحْمَر الذي يعرف باسم سهل تِهَامَة على طول البحر الأحْمَر من الشمال إلى الجنوب، وذلك من خليج العَقَبَة والحدود مع المملكة الأُرْدُنِّيَّةُ الهاشِمِيَّة شمالاً، حتى الحدود مع الجمهورية اليَمَنِيَّة جنوباً. ويبلغ طول هذا السهل بتعاريجه نحو 2400كيلو متراً تقريباً. أما اتساعه فيختلف من مكان إلى آخر، فهو يتلاشى حينما تصل المرتفعات الجبلية إلى البحر كما هي الحال في شمال الوَجْه عند مركز زُبيَْدَة تقريباً جنوب دائرة عرض 27ْ شمالاً، وقد يتسع أحياناً ليبلغ 45 إلى 50 كيلو متر عرضاً كما هي الحال في منطقة جَازَان.
وتعود صخور هذا السهل إلى حقب الحياة الحديثة ( السينوزوي ). وهي تتألف من الإرسابات والمفتتات القارية والبحرية، وبعض المسكوبات البركانية. وتنتشر على سطحه السباخ الملحية، والكثبان الرملية الصغيرة، كما تقطعه مجاري الأودية القصيرة، التي تنحدر من المرتفعات الغربية نحو البحر الأحْمَر. وخط الساحل عموماً قليل التعاريج ولكنه يحتوي على عديد من الرؤوس والخلجان أو الشروم والشعاب المرجانية. كما تتناثر على مقربة من الساحل عديد من الجزر المحدودة المساحة التي من أهمها جزر فَرَسَان.
2- السهل الساحلي للخليج العربي:
يمتد السهل الساحلي للخليج العربي في المملكة العربية السُّعُودِيَّة من حدودها مع دولة الكُوَيْت شمالاً، شمال رأس الخَفْجِي، حتى حدودها مع دولة قَطَر في أسفل دوحة سَلْوَى. ثم يمتد هذا السهل مرة أخرى لمسافة قصيرة بعد شبه جزيرة قَطَر وذلك حول دوحة دُوَيْهِن جنوب خَوْر العُدَيْد. ويبلغ طول هذا السهل مع تعاريجه أكثر من 1000 كيلو متر. وهو محصور في معظمه بين هضبة الصَّمَّان غرباً والخليج العربي شرقاً. ويختلف اتساعه من مكان إلى آخر، حيث يتراوح بين 60 كيلومتر في شمال الخَفْجِي ، إلى 130 كيلو متر غرب مدينة الدَّمَّام.
ومثل السهل الساحلي الغربي تعود صخور هذا السهل إلى حقب الحياة الحديثة ( السينوزوي ). وهي تتألف من الإرسابات البحرية والمفتتات القارية. وهو يمتاز إجمالاً بانبساطه وقلة ارتفاعه عن مستوى سطح البحر، حيث يرتفع ببطئ نحو الغرب بمعدل متر واحد لكل كيلو متر. لذلك تنتشر عليه السباخ الملحية الواسعة خاصة بالقرب من مياه الخليج، وهي تتكون من خليط من الأملاح والغرين والطين والرمال. كما تغطي سطحه المتموج الفرشات الرملية الثابتة إلى الشمال من مدينة الجُبَيْل، وإلى الجنوب منها تمتد رمال البَيْضَاء التي تتكون من رمال وكثبان رملية متحركة تتسع باتجاه الجنوب حتى تتصل جنوب واحة الهُفُوف برمال الجَافُورَة. وتتكون الأماكن التي لا تغطيها الرمال والسباخ من صخور جيرية جرداء تعود لعصور الأيوسين Eocene والمايوسين Miocene والبلايوسين Pliocene من الزمن الجيولوجي الثالث. وخط الساحل كثير التعاريج عموماً بسبب ضحالة مياه الخليج، لذلك تكثر فيه الرؤوس والخلجان (الدوحات) الصغيرة والشعاب المرجانية . كما تتناثر على مقربة منه الجزر الصغيرة التي قد تغمر معظمها المياه أحياناً.
ب- المرتفعات الغربية:
من أهم المظاهر التضاريسية في المملكة العربية السُّعُودِيَّة المرتفعات الجبلية الغربية التي تمتد بمحاذاة البحر الأحْمَر وذلك من الحدود مع المملكة الأُرْدُنِّيَّةُ الهاشِمِيَّة شمالاً حتى الحدود مع الجمهورية العربية اليَمَنِيَّة جنوباً، وذلك بطول 1550 كيلو متر تقريباً. ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر. وهي إجمالاً أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط. ويوجد فيها عدد من القمم الجبلية العالية التي يتجاوز ارتفاعها 2000م فوق مستوى سطح البحر، وتمثل قمة جبل السُّودَة في غرب أبْهَا أعلى قممها حيث يبلغ ارتفاعها 3015 متراً فوق مستوى سطح البحر.
والمرتفعات الغربية سلاسل جبلية متوازية تكونت نتيجة للحركات الأرضية الانكسارية العنيفة التي حدثت خلال الزمن الجيولوجي الثالث والتي أدت إلى انفصال الصفيحة العربية عن الدِّرْع الإفريقي، لذلك تنحدر هذه المرتفعات بشكل عمودي سلمي وفجائي نحو البحر الأحْمَر، وتدريجي نحو الداخل. وقد أدت الحركات الانكسارية إلى تكوين أودية طولية تتخلل هذه السلاسل من الشمال إلى الجنوب أو العكس، كما تمتد الأودية العرضية التي كونت بعضها الانكسارات كذلك من هذه المرتفعات إلى السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحْمَر، أو إلى المناطق الداخلية حيث تضيع مياهها غالباً في البحار الرملية.
وتتكون صخور هذه المرتفعات التي يعود بعضها إلى ما قبل الكَامْبرِي من الصخور النارية كالجرانيت، والمتحولة كالنيس والشست، التي تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية، والتي تغطيها المسكوبات البركانية ( الحَرَّات ) التي تعود إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثالث، والزمن الجيولوجي الرابع، كما تغطي بطون الأودية وبعض الأحواض الواسعة فيها بالصخور الرسوبية التي تكونت لاحقاً.
وتقسم المرتفعات الغربية طولياً من الجنوب إلى الشمال كما يأتي:
1- جبال السَّرَوَات: وهي تمثل القسم الجنوبي من هذه المرتفعات وتمتد من حدود المملكة مع الجمهورية اليَمَنِيَّة جنوباً، إلى قبيل مدينة الطَّائِف شمالاً، وهي الأكثر ارتفاعاً بين هذه الأقسام، حيث يتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000م فوق مستوى سطح البحر.
2- جبال الحِجَاز: وهي تمثل القسم الأوسط من هذه المرتفعات، وتمتد من شمال مَكَّة المُكَرمَة حتى دائرة عرض 28ْ شمالاً، وهي أقل ارتفاعاً وتكتلاً من جبال السَّرَوَات وجبال مَدْيَن ويسود فيها الحَرَّات والمخاريط البركانية، ويبلغ متوسط ارتفاعها 1200م فوق مستوى سطح البحر.
3- جبال مَدْيَن: وهي تمثل القسم الشمالي من هذه المرتفعات، وتمتد إلى الشمال من دائرة عرض 28ْ شمالاً، وتحتوي على بعض السلاسل الجبلية المعقدة والقمم الجبلية العالية التي يزيد ارتفاع بعضها عن 2000 و 2500م فوق مستوى سطح البحر.
ويقسم القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية ( السَّرَوَات ) على وجه الخصوص إجمالاً من الغرب إلى الشرق إلى ثلاثة نطاقات رئيسة هي:
1- نطاق التلال الساحلية: وتعرف محلياً في _ بعض أجزائها _ بالعِرْضِيَّة و في أجزاء أخرى بالحَقُو، وهذه المرتفعات تبدأ من السهل على شكل تلال منخفضة ما تلبث أن يزيد ارتفاعها تدريجيَّاً كلمّا تقدمت نحو الشرق حتى تلتقي مع المرتفعات العالية، ومنطقة الالتقاء هذه تسمى في بعض الأجزاء "الحُبَاطَة". و على الرغم من الانخفاض النسبي لهذا النطاق إلا أنه يضم جبالاً منعزلة عالية قد يبلغ ارتفاعها _ في بعض الجهات _ ارتفاع المرتفعات العالية إلى الشرق منها.
2- نطاق الأَصْدَار: ( جمع صَدْر ) وهي السفوح الغربيَّة للمرتفعات العالية والتي تنحدر انحداراً سحيقاً نحو الغرب ومع شئ من التجاوز يضاف إلى هذا النطاق الجبال المنعزلة العالية في النطاق السابق. و تمتد الأَصْدَار ما بين خط تقسيم المياه ونطاق التلال الساحلية. ويبدأ منها عدد لا حصر له من الأودية العرضية التي تصب مياهها غرباً نحو البحر الأحمر وهي في هذا النطاق تكون ضيقة وذات جوانب حادة مرتفعة.
3- نطاق المرتفعات العالية: ويبدأ من خط تقسيم المياه حيث تتجه الأودية غرباً باتجاه تِهَامَة أو شرقاً باتجاه المناطق السهلية الداخلية حيث ينتهي هذا النطاق في الأجزاء الغربية من هذه السهول. و يتراوح ارتفاع هذا النطاق مابين 1800- 2400متر فوق مستوى سطح البحر و قد يتجاوز ارتفاع بعض القمم 3000م فوق مستوى سطح البحر.
ج- الحَرَّات:
تغطي الحَرَّات الرئيسة في المملكة نحو 69870 كيلو متر مربع أي حوالي 3.4 ٪ من مساحتها. وهي تشغل مناطق واسعة إلى الشرق من المرتفعات الغربية وفيما بين الهضاب الغربية، وذلك حول خط طول 40ْ شرقاً تقريباً من الشمال إلى الجنوب. وهي فيض من البازلت والمصهورات البركانية التي تعود إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثالث ، والزمن الجيولوجي الرابع، ويتراوح ارتفاعها بين1100- 1300م فوق مستوى سطح البحر.
وأهمها من الشمال إلى الجنوب الحَرَّة، والرَّحَا، وعُوَيْرِض، وحرة جبل ريْشَة، ولنُيِّر، وخَيْبَر، وهُتَيْم، وهُرْمَة، ورُهَاط، وكُشُب، وحَضَن، والنُّوَاصِف، والبُقُوم. كما تمتد حرة الهْـُتَيْمَة وهي الوحيدة التي لا تقع على مقربة من خط طول 40ْ شرقاً إلى الشرق من جبل سَلْمَى في منطقة حَائِل.
كما تتناثر حرات محدودة المساحة في السهل الساحلي للبحر الأحْمَر من أهمها البِْرك والقَحْمَة إلى الجنوب من القُنْفُذَة. وحرة الشَّاقَة إلى الشرق من مدينة أُمْلُج.

د- الهضاب:

تغطي الهضاب أكثر من نصف مساحة المملكة العربية السُّعُودِيَّة حيث تمتد الهضاب الغربية إلى الشرق من المرتفعات الغربية. أما هضبة نَجْد فتشغل مساحات واسعة من وسط المملكة، بينما تمتد هضبتا الحَمَاد والحَجْرَة في أقصى شمالها كما تمتد هضبة الصَّمَّان في شرقها. وإجمالاً تنحدر هذه الهضاب تدريجياً من الغرب إلى الشرق أو الشمال وتبرز فيها السهول والقمم الصخرية المعزولة. وتقطع هذه الهضاب مئات الأودية الجافة التي تمتد مع الاتجاه العام للانحدار والتي تكونت في فترات سابقة، وهذه الهضاب كما يأتي:



1- الهضاب الغربية:

تمتد الهضاب الغربية إلى الشرق من المرتفعات الغربية، وهي جزء من الدِّرْع العربي ذي الصخور الأركية القديمة النارية والمتحولة التي تعود للعصر ما قبل الكَامْبرِي. وهي تتكون من الهضاب الآتية:

1- 1 هضبة حِسْمَى: تمتد هضبة حِسْمَى في شمال غرب المملكة، من حدود المملكة الأُرْدُنِّيَّةُ الهاشِمِيَّة شمالاً، حتى حَرَّة الرَّحَا جنوباً، ومن منخفض تَبُوك شرقاً حتى جبال مَدْيَن غرباً. وهي تنحدر إجمالاً نحو الشرق والشمال. ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 1000م فوق مستوى سطح البحر.



1-2 هضبة الحِجَاز: تقع هضبة الحِجَاز إلى الجنوب الشرقي من هضبة حِسْمَى. وهي تمتد من جبال الطٌّبَيق شمالاً حتى حرة خَيْبَر جنوباً ومن النُّفُود الكَبِير شرقاً حتى المرتفعات الغربية غرباً. وهي تنحدر بصفة عامة نحو حوض تَبُوك في الوسط ونحو الشمال والشرق. ويتراوح ارتفاعها 900 إلى 1100م فوق مستوى سطح البحر.

1-3 هضبة عَسِير: تمتد هضبة عَسِير من حرتي النُّوَاصِف والبُقُوم شمالاً حتى هضبة نَجْرَان وجبال السَّرَوَات جنوباً،ومن هضبة نَجْد شرقاً حتى جبال السَّرَوَات غرباً. وهي تنحدر بصفة عامة نحو الشمال والشرق، ويتراوح ارتفاعها بين 1200 – 1600م فوق مستوى سطح البحر.



1-4 هضبة نَجْرَان: تمتد هضبة نَجْرَان من هضبتي نَجْد وعَسِير شمالاً حتى وادي نَجْرَان جنوباً، ومن رمال الرُّبْع الخَالِي شرقاً حتى مرتفعات السَّرَوَات غرباً. وهي تنحدر بصفة عامة نحو الشرق. ويتراوح ارتفاعها بين 1100- 1500م فوق مستوى سطح البحر.



2- هضبة نَجْد: هضبة نَجْد أكبر هضاب المملكة. وهي تشغل مساحات واسعة في وسطها وذلك من النُّفُود الكَبِير شمالاً حتى الرُّبْع الخَالِي جنوباً، ومن الدَّهْنَاء شرقاً حتى الهضاب الغربية غرباً. وهي تقسم إلى قسمين مختلفين من حيث التركيب الجيولوجي، الأول الغربي وهو يعرف باسم عالية نَجْد، وهي تمتد من جبال شَمَّر شمالاً حتى جنوب وادي الدَّوَاسِر جنوباً، ومن نفودي السِّر والدِّحِي شرقاً حتى الحَرَّات والهضاب الغربية غرباً. وهي تعد جزءاً من الدِّرْع العربي ذي الصخور الأركية القديمة النارية والمتحولة التي تعود للعصر ما قبل الكَامْبرِي والتي تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية، وتبرز على شكل هضاب وقمم صخرية وذلك مثل جبال النِّير وجبال دَهْلاَن وجبال العَلَم. وهي تنحدر بصفة عامة نحو الجنوب والشرق. ويتراوح ارتفاعها بين 800 – 1200م فوق مستوى سطح البحر.



ويقطع سطح هذا القسم من هضبة نَجْد عدد كبير من الأودية ومسارب المياه التي تمتد مع الاتجاه العام للانحدار مثل أودية الرُّمة وبَيْشة وتَثْلِيث ورَنْيِة وتُرَبَة وغيرها.
أما القسم الثاني وهو الشرقي فيعرف باسم نَجْد السفلى، وهو يمتد من النُّفُود الكَبِير شمالاً حتى الرُّبْع الخَالِي جنوباً، ومن نفودي السِّر والدِّحِي غرباً حتى الدَّهْنَاء شرقاً. وتنحدر نَجْد السفلى بصفة عامة نحو الشرق. ويتراوح ارتفاعها بين 600 – 1100م فوق مستوى سطح البحر. وهي جزء من الرَّف العربي، لذلك تتكون من صخور رسوبية تتوالى طبقاتها متتابعة من الغرب إلى الشرق وذلك من العصر الكَامْبرِيحتى عصر الأيوسين. ويبرز في هذا القسم الحافات الصخرية التي تكونت نتيجة لاختلاف صلابة صخوره، والتي تمتد على شكل أقواس من الشمال إلى الجنوب، وأهمها حافة طُوَيْق التي تمتد لما يقارب من 1200 كيلو متر وذلك من شمال مدينة الزُّلْفِي شمالاً حتى رمال الرُّبْع الخَالِي جنوباً ويقطع سطح هذا القسم من هضبة نَجْد عدد كبير من الأودية ومسارب المياه التي تمتد مع الاتجاه العام للانحدار مثل أودية الرُّمَّة والدَّوَاسِر ونَجْرَان وحَنِيفَة والسُّلَي ونِسَاح وغيرها.
3- هضبتا الحَمَاد و الحَجْرَة:

تمتد هضبتا الحَمَاد والحَجْرَة في أقصى شمال المملكة وذلك فيما بين الحدود مع المملكة الأُرْدُنِّيَّةُ الهاشِمِيَّة شمالاً والنُّفُود الكَبِير جنوباً، والحدود مع الجمهورية العِرَاقِيَّة شرقاً وحرة الَحَّرة ووادي السِّرْحَان غرباً. ويتراوح ارتفاع هضبة الحَمَاد بين 650 إلى 900م فوق مستوى سطح البحر أما هضبة الحَجْرَة فيتراوح ارتفاعها بين 400 إلى 560م فوق مستوى سطح البحر. وتقطع سطح هاتين الهضبتين الأودية ومسارب المياه، وهي تتجه إجمالاً نحو الشمال الشرقي.

4- هضبة الصَّمَّان:



تمتد هضبة الصَّمَّان من الحدود مع دولة الكُوَيْت والجمهورية العِرَاقِيَّة شمالاً حتى صحراء الرُّبْع الخَالِي جنوباً وذلك بطول 1000 كيلو متر تقريباً، ومن السهل الساحلي للخليج العربي شرقاً حتى رمال الدَّهْنَاء غرباً. ويتراوح عرضها بين 80 إلى 250 كيلو متر تقريباً. وهي تنحدر بالتدريج من الغرب إلى الشرق حيث يتراوح ارتفاعها بين 25 متر عند حافتها الشرقية و 400 متر عند حافتها الغربية. وتأخذ بعض أجزائها أسماء مختلفة مثل الدِّبْدَبَه والصُّلْب ورُبَيْدَاء وشَدْقَم وصَمَاء يَبْرِين.

ويوجد في هضبة الصَّمَّان بعض السهول الحصوية مثل سهل الدِّبْدَبَه الذي تغطي سطحه الحصى والحصباء كما يتميز سطح هضبة الصَّمَّان خاصة في أجزائها الوسطى والشمالية بوجود الدُّحُول التي يزيد عمق بعضها عن 50 متراً، وهي فجوات تنتج من ذوبان صخورها الجيرية، كما تكثر في هضبة الصَّمَّان الأراضي المنخفضة وكذلك الخباري والروضات وغيرها كما يقطع سطح الهضبة عديد من الشعاب والأودية التي من أهمها البَاطِن والصَّرَار ووادي المياه والسَّهْبَاء.



هـ- التكوينات الرملية:
تغطي التكوينات الرملية نحو 36.9 ٪ من مساحة المملكة العربية السُّعُودِيَّة حيث تغطي نحو 746567 كيلو متر مربعاً. وهي توجد على شكل كثبان رملية تبلغ مساحتها نحو 688852كيلو متر مربع، وكثبان رملية تتخللها بعض السهول المنبسطة وتبلغ مساحتها نحو 36478 كيلو متر مربع، وفرشات رملية مع دِكَاك وتبلغ مساحتها حوالي 11779 كيلو متراً مربعاً، وفرشات رملية وتبلغ مساحتها نحو 9458 كيلو متر مربع. وتعد التكوينات الرملية خاصة الكثبان الرملية منها مع المرتفعات الغربية من أبرز الظاهرات التضاريسية فيها وأوضحها. وتتألف هذه التكوينات من رمال مفككة تكونت بفعل التعرية السطحية المائية والهوائية التي أدت إلى تجمعها في مناطق حوضية يهبط فيها عن المستوى العام لسطح الأرض، أو في مناطق محمية بموازاة الحافات الصخرية حيث تهبط سرعة الرياح فتلقي حمولتها من الرمال. وتتركز معظم التكوينات الرملية في المملكة بسبب طبيعة تكوينها على الرَّف العربي وفي السهل الساحلي للبحر الأحْمَر إضافة إلى مساحات محدودة جدَّاً على الدِّرْع العربي. ومن أبرز التكوينات الرملية في المملكة ما يأتي:
1ـ التكوينات الرملية الرئيسة:

1 ـ1 النُّفُود الكَبِير:



يقع النُّفُود الكَبِير في شمال المملكة، ويحيط بالحوض الذي تشغله رماله مرتفعات هضبتي الحَمَاد والحَجْرَة شمالا،ً وهضبة نَجْد وجبلي أجَأ وسَلْمَى جنوباً، وهضبة الحَجْرَة شرقاً، وهضبة الحِجَاز غرباً. وهو يغطي ما يقارب 65504 كيلو متر مربع أي نحو 3.2 ٪ من مساحة المملكة، وهو يمثل بذلك المرتبة الثانية من حيث المساحة بين التكوينات الرملية في المملكة بعد الرُّبْع الخَالِي. وتتصل بالنُّفُود الكَبِير في الشرق الدَّهْنَاء، وفي جنوبه الشرقي نفود المَظْهُور. ويضم النُّفُود الكَبِير أشكالاً متنوعة من الكثبان الرملية ولكن الكثبان الطولية والهلالية والنجمية هي الأكثر شيوعاً فيها. وقد يصل ارتفاع بعض الكثبان خاصة النجمية منها إلى200 متر فوق مستوى الأراضي المنبسطة المجاورة لها.
1ـ2 الدَّهْنَاء:
تمتد الدَّهْنَاء على شكل قوس لمسافة تقارب 1200 كيلو متر وذلك من النُّفُود الكَبِير في الشمال حتى الرُّبْع الخَالِي في الجنوب. وتبلغ مساحتها نحو 35466 كيلو متر مربع أي نحو 1.8٪ من مساحة المملكة. وتتكون الدَّهْنَاء من سلاسل من الكثبان أو العروق الرملية الطولية المتوازية التي تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي شمال دائرة عرض 24ْ ومن الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي جنوبه. وتفصل هذه العروق أراض منبسطة يطلق على الواحد منها اسم خَب أو جَو. ويختلف عرض هذه الكثبان وارتفاعها عن الأراضي المجاورة لها من مكان إلى آخر. ويتراوح عرض عروق الدَّهْنَاء والأراضي المنبسطة فيما بينها بين 20 إلى 80 كيلو متر، وقد يصل ارتفاع بعضها إلى 170 متر فوق مستوى الأراضي المنبسطة المجاورة لها. وتضم الدَّهْنَاء أشكالاً متنوعة من الكثبان الرملية ولكن الكثبان الطولية هي الأكثر شيوعاً فيها.
1-3 الرُّبْع الخَالِي:
يشغل الرُّبْع الخَالِي مساحة واسعة في جنوب شرق المملكة العربية السُّعُودِيَّة وذلك فيما بين هضبتي نَجْد والصَّمَّان، ورمال الدَّهْنَاء والجَافُورَة شمالاً، والحدود مع سلطنة عُمَان والجمهورية العربية اليَمَنِيَّة جنوباً، والحدود مع سلطنة عُمَان ودولة الإمَارَات العَرَبِيَّة المُتَّحِدَة شرقاً وهضبة نَجْرَان غرباً. وهو يغطي ما يقارب 486245 كيلو متر مربع من أراضي المملكة أي نحو 24٪ من مساحتها. ويصل طوله إلى 1200 كيلو متر فيما بين خطي طول 30َ 44ْ و 30َ 56ْ شرقاً أما عرضه فيصل إلى 640 كيلو متر وذلك بين دائرتي عرض00َ 15ْ و 00َ 23ْ شمالاً.
ويغطي سطح الرُّبْع الخَالِي أشكال متعددة من الكثبان الرملية بعضها ثابت والآخر متحرك وبعضها هلالي وبعضها الآخر طولي قبابي أو مركب، كما يوجد في الرُّبْع الخَالِي بعض السباخ مثل سبخة أبي الرُّوس وأم السَّمِيم.
1_4 نفودا الجَافُورَة والبَيْضَاء:
تبلغ مساحة نفودي الجَافُورَة والبَيْضَاء نحو 53637 كيلو متر مربع أي نحو 2.7 ٪ من مساحة المملكة. ويمتد نفود الجَافُورَة على شكل لسان رملي وذلك إلى الشرق من هضبة الصَّمَّان من العُقَيْر في الشمال حتى أطراف الرُّبْع الخَالِي الشمالية قرب يَبْرِين في الجنوب. ويضيق هذا اللسان في الشمال بحيث لا يتجاوز اتساعه 30 كيلو متر ولكنه يتسع باتجاه الجنوب حتى يتصل برمال الرُّبْع الخَالِي حيث يصل إلى حوالي 100 كيلو متر. وتتكون رمال الجَافُورَة من أشكال مختلفة كالهلالية والقبابية والفرشات الرملية، كما توجد بين الكثبان هنا وهناك السباخ.
أما نفود البَيْضَاء فتمتد من الشمال الغربي للجُبَيْل حتى العُقَيْر حيث تتصل برمال الجَافُورَة، ولعل تسميتها بالبَيْضَاء يعود إلى لون رمالها الضارب إلى البياض، وهي تماثل رمال الجَافُورَة من حيث الأشكال السائدة والحجم.
2ـ التكوينات الرملية الصغيرة:
إضافة إلى التكوينات الرملية الرئيسة التي أشير إليها آنفاً، تتناثر هنا وهناك عديد من الكثبان الرملية المحدودة المساحة التي تمتد بموازاة الجالات الصخرية في وسط المملكة، أو حول ضفاف الأودية الكبرى. وعلى السهول الساحلية وتبلغ مساحتها مجتمعة نحو 105715 كيلو متر مربع أي نحو 5.2٪ من مساحة المملكة. ومن أهم هذه التكوينات الرملية الصغيرة المَظْهُور، والثُوَيْرات، والمَلحَاء، وقُنَيْفِذَة، والدِّحِي والسِّر، والعرَيْق وعُرُوق سُبَيْع.
المناخ :
تقع أجزاء واسعة من المملكة العربية السُّعُودِيَّة ضمن الحزام الصحراوي المداري الضخم الذي يمتد من المحيط الأطلسي غرباً حتى صحراء ثار في الهِنْد شرقاً. ويمر مدار السرطان في منتصف أراضيها تقريباً. وساعد على سيادة الجفاف في معظم أجزاء المملكة مساحتها الشاسعة الخالية من المسطحات المائية كالأنهار والبحيرات، كما أن الخليج العربي والبحر الأحْمَر بحران ضيقان يقتصر أثرهما على السواحل المجاورة لهما، يضاف إلى ذلك امتداد المرتفعات الغربية والصحاري الرملية الضخمة التي تمنع المؤثرات المناخية من التوغل إلى داخلها.
وتصنف معظم الأجزاء الداخلية من المملكة مناخياً ضمن المناخ الجاف باستثناء الربع الخالي ومناطق محدودة في أقصى شمالها الغربي التي صنفت كمناطق شديدة الجفاف، أما المرتفعات الجبلية في جنوب غربها فيسود فيها المناخ شبه الجاف.
ويختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى تبعاً لموقعها واختلاف تضاريسها وهي تمتاز عموماً بمناخ قاري ودرجات حرارة متطرفة إجمالاً، حيث يتباين المدى الحراري اليومي والفصلي بدرجة كبيرة. كما تتباين درجات الحرارة من مكان إلى آخر تبعاً لدرجة العرض والتضاريس والبعد عن البحر الأحْمَر والخليج العربي. وإجمالاً ترتفع درجات الحرارة من الشمال إلى الجنوب، نتيجة لتأثير درجة العرض والانخفاض النسبي في الارتفاع العام وسيادة الكثبان الرملية. كما تنخفض درجات الحرارة على المرتفعات الجبلية في غرب المملكة نتيجة للارتفاع. وترتفع معدلات درجات الحرارة نسبيّاً على طول الساحل الجنوبي الغربي للمملكة، لانخفاض سطحه ووقوعه بمحاذاة البحر الأحْمَر الذي ترتفع درجة حرارة مياهه تدريجياً بالاتجاه جنوباً، إضافة إلى وقوعه على مقربة من المنطقة المدارية وهبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية الدفيئة عليه أحياناً.
يمتاز المطر في المملكة العربية السُّعُودِيَّة باستثناء جنوبها الغربي بقلته حيث يتراوح المتوسط السنوي بين30.9 ملم في الوَجْه و 144.2 ملم في القَصِيم، ويتراوح في جنوب غرب المملكة بين 112.4ملم في جِيزَان و 207.9 ملم في خَمِيس مُشَيْط، وقد يبلغ في المرتفعات الجبلية العالية كما في النَّمَاص 442.3 ملم، و 368.5 ملم في بَلْجُرَشِي. ويمتاز المطر في معظم أنحاء المملكة باستثناء جنوبها الغربي بموسميته واختلافه زمانيّاً ومكانيّاً وكميّاً فهو يأتي في معظمه من المنخفضات الجوية التي تعبر فوق المنطقة بين شهري سبتمبر ومايو، لذلك تسقط معظم أمطارها في فصل الشتاء وأوائل الربيع وأواخر الخريف، ويختلف شهر القمة المطرية من مكان لآخر نظراً لطبيعة الأمطار الإعصارية، وتبعاً لمسار المنخفضات الجوية من سنة لأخرى.وتسقط الأمطار على جنوب غرب المملكة في جميع فصول السنة تقريباً، وهي تتباين في كمياتها من فصل إلى آخر، ومن مكان إلى آخر، تبعاً لارتفاع الجبال وامتدادها وتوجيهها بالنسبة للرياح والتيارات الهوائية الصاعدة المحملة بمياه الأمطار. وتتناقص الأمطار إجمالاً بالاتجاه نحو الشرق، نظراً لتناقص الارتفاع، والبعد عن البحر، وتأثير الرياح المحملة بالرطوبة.
الغطاء النباتي:
تم تسجيل ما يقرب من 2250 نوع نباتي في المملكة العربية السعودية منها 40 نوعاً متوطناً، 20٪ منها نادرة.و من ناحية التوزيع المكاني تحتوي الحياة النباتية في المملكة العربية السُّعُودِيَّة على عديد من الأنواع النباتية التي تتكيف في توزعها بدرجة كبيرة مع التضاريس وأنواع الترب السائدة في المملكة والذي ينعكس بدرجة كبيرة على وفرة الرطوبة والغذاء، وتبعاً لذلك يمكن ملاحظة الأنواع النباتية المحدودة الانتشار والتوزيع إضافة إلى الأنواع الواسعة الانتشار.
يقتصر توزيع بعض الأنواع النباتية في المملكة العربية السُّعُودِيَّة على مواطن محدودة ودقيقة تتوافر فيها الظروف المناسبة اللازمة لنمو هذه النباتات. فعلى سبيل المثال يلاحظ أن النباتات الحولية مثل الرَّبْل spp.Plantagoوالخُزَامَى Horwoodia dicksonia والحُمَيْضRumex vesicarius والبَسْبَاس Anisosciadium lanatum والحوْذَان Picris babylonica والصُّمَيْمَاء Schismus barbatus والقَرْنُوَة Erodium laciniatum والبَرْوَق Asphodelus tenuifolius والنَّفَل Medicago laciniata تمتاز بقصر جذورها وفترة دورة حياتها، لذلك فهي تتركز في الأراضي التي تمتاز بصلابة سطحها نسبياً وتلك التي يتوافر فيها كمية كافية من المياه. ويقل وجود هذه النباتات في المناطق الصخرية والكثبان الرملية التي تمتاز بحركتها المستمرة والتي لا تحتفظ برطوبة كافية. لذلك يقتصر وجود هذه الأنواع النباتية على المواطن التي تصل إليها الرطوبة والمعادن التي يتم غسلها من المناطق المرتفعة المجاورة.
أما النباتات الملحية مثل الهَرْم Zygophyllum spp. والخُرَّيْز Helopeplis perfoliata والسُّوّيدا Saueda fruticosa والشِّنَان Seidlitzia rosmarinus فهي توجد في السباخ والمنخفضات التي تتجمع فيها مياه الأراضي المرتفعة والتي تتركز فيها الأملاح بعد تبخر المياه. حيث تتميز ترباتها بتركز عالٍ من الأملاح الذائبة. ويلاحظ في هذه الأماكن عدم وجود النباتات الحولية ومعظم النباتات الدائمة الأخرى. وعندما تكون نسبة الملوحة مرتفعة جداً فإن الغطاء النباتي يكون معدوماً تماماً.
أما أشجار العِضَاه Acacia spp. التي تشتمل على 14 نوعاً في المملكة فتتركز في بيئات مناسبة لنموها حيث تتوفر الحرارة الكافية والرطوبة اللازمة معظم أيام السنة. وذلك في المرتفعات الرطبة الباردة في عسير، والمناطق الدافئة الرطبة كسهل تهامة، وبطون الأودية والسهول والروضات التي تسيل فيها مياه الأودية وتنتهي إليها مسارب المياه في وسط وشرق المملكة.
وتتركز غابات العرعر (Juniperus forest) على المرتفعات العالية في جبال السَّرَوَات التي تمتاز ببرودتها وارتفاع معدل الرطوبة فيها. وتنمو نباتات القِرْم Avicennia marina في الخلجان الصغيرة (الجون) المحمية على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر والساحل الغربي للخليج العربي. وينتشر نبات الدَّوْم Hyphaene thebaica على مقربة من ساحل البحر الأحمر خاصة في الأجزاء الشمالية والجنوبية وفي سهل تهامة والأودية التي تنحدر من المرتفعات الغربية نحو الغرب وذلك حيث تتوافر الرطوبة والدفء. تمتاز بعض الأنواع النباتية في المملكة العربية السُّعُودِيَّة مثل الرِّمْث salicornicumHaloxylon والثُّمَام Panicum turgidum والحَرْمَل Rhazya stricta بأنها واسعة الانتشاروذات مدّى بيئي واسع، لذلك يمكن وجود هذه الأنواع النباتية في عدة مواطن وبيئات دقيقة. كما تمتاز بعض الأنواع النباتية الأخرى بأنها واسعة الانتشار في البيئات الصالحة لنموها، حيث يلاحظ مثلاً أن نباتات الأَرْطَىCalligonum comosum والعَاذِر Artemisia monosperma والسِّبَط Stipagrostis drarii تنتشر في جميع المناطق الرملية في المملكة خاصة عندما تكون الرمال ثابتة أو شبه ثابتة.
الحياة الحيوانية البرية:
يعيش في المملكة العربية السعودية عدة أنواع من الحيوانات البرية التي يعود وجودها إلى قدرتها الكبيرة على التكيف للعيش في مثل هذه البيئة الصحراوية ويبلغ عدد الثدييات الأرضية في المملكة نحو 79 نوعاً منها خمسة منقرضة، أما الثدييات البحرية فيبلغ عددها نحو 14 نوعاً، ويبلغ عددالطيور نحو 432 نوعاً منها 125 من المتوطنة، بينما بلغ عدد الطيور الخواضة نحو مليونيطائر. أما الزواحف فيبلغ عددها نحو 60 نوعاً منها 34 ثعباناً و 9 سلاحف و 7 برمائيات، وتعد اللافقاريات أكثر الأنواع انتشاراً في المملكة ويقدر عددها بنحو 3700 نوع تم تسجيل نحو 570 منها كأنواع أو نويعات متوطنة. وبلغ عدد الأسماك ثمانية أنواع من تلك التي تعيش في المياه العذبة منها خمسةمتوطنة أما الأسماك البحرية فيبلغ عددها نحو 1280 نوعاً. و قد تناقصت أعداد الحيوانات البرية في المملكة خاصة الكبيرة منها مثل: المها العربي والطهر العربي والنمر العربي، والوعل الجبلي وغزال العفري وغزال الريموغزال الإدمي، وكثير من أنواع آكلات اللحوم كالضباع والذئاب والقطط البرية،والثعالب والأطوم والسلاحف البحرية، وكثير من أنواع الطيور الجارحة كالعقبانوالنسور والصقور والبوم وذلك منذ الخمسينات من القرن الرابع عشر الهجري بسبب الصيد الجائر إلا أن إنشاء المحميات في عدة أماكن من المملكة قد أسهم بإكثار بعض الحيوانات المهددة بالانقراض خاصة المها و الغزلان والوعول والنعام وغيرها.
الثروة النفطية والمعدنية:
المملكة العربية السعودية من أكبر دول العالم إنتاجاً للنفط حيث يتراوح متوسط إنتاجها اليومي بين 8- 9.4 مليون برميل يومياً (2006م)، كما تحتل المركز الأول بين دول العالم من ناحية الاحتياطي، كما يوجد الغاز الطبيعي الذي يرافق حقول النفط غالباً بوفرة في المملكة. وإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي يوجد في المملكة ثروة معدنية غنية حيث تم اكتشاف نحو 5000 موقع معدني بها منها 1273 موقعاً للمعادن النفيسة و 1172 موقعاً لمعادن الأساس (المعادن الفلزية) و 2502 موقعاً للمعادن اللافلزية.
السكان:
بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حسب النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن الذي تم تنفيذه في منتصف ليل يوم الثلاثاء صباحيوم الأربعاء الأول من شهر شعبان 1425هـ الموافق الخامس عشر من شهر سبتمبر 2004م 22.673.538 نسمة بلغ عدد المواطنين السعوديين ستة عشر مليوناً وخمسمائة وتسعة وعشرين ألفاً وثلاثمائةواثنين يمثلون 72,9 ٪ من العدد الإجمالي للسكان.وقد بلغ عدد الذكور من بين المواطنين السعوديين 8,285,662 فردا أي ما نسبته 50,1 ٪ من مجموع عدد المواطنين. كما بلغ عدد الإناث 8,243,640 مواطنة أي مانسبته 49,9 ٪ من عدد المواطنين .وقدبلغ عدد المقيمين في المملكةالعربية السعودية من غير المواطنين في يوم التعداد 6,144,236 نسمة وهم يمثلون 27.1% ن إجمالي عدد أربعة ملايين ومائتين وواحداً وسبعين ألفاً وخمسمائة وثمانية وتسعين فرداً أي ما نسبته 69,5 ٪ من إجمالي عدد المقيمين كما بلغ عدد الإناث منهم 1,872,638 مقيمة أي ما نسبته 30,5 ٪ من إجمالي عددالمقيمين.
وقد بلغ عدد المساكن في المملكة في يوم التعداد 3,990,559 مسكناً.
ويتوزع السكان حسب المناطق الإدارية على النحو الآتي:

[b]
[b]المنطقة الإدارية
ذكورإناثجملةالرياض312263723327265455363مكة المكرمة321802525799465797971المدينة المنورة8117347003421512076القصيم564999451757101675 6المنطقة الشرقية191144314487143360157عسير896399791969168836 8تبوك379967311550691517حائل278080248953527033الحدو د الشمالية149622129664279286جازان6130335731061186139 نجران224947194510419457الباحة191214186525377739الج وف195160166516361676الجملة125572601011627822673538


[/b]


الزراعة:
تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وهي ذات طبيعة مزدوجة. هناك من جهة ، البدو أصحاب الإنتاجية والرأسمالية الضئيلة جدا، ومن جهة أخرى الإنشاءات والتجهيزات الحديثة التي استلزمت استثمارات طائلة.
واهم الإنتاج الزراعي:
حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها إلى دول العالم ويعطى قسم إلى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، طماطم 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطس، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بذور سمسم.
ماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الأسماك 50،000 طن (لؤلؤ).
الصناعة:
ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك أيضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام نحو 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الأموال الخاصة.
معلومة موجزة:
المساحة: 2,250.000 كيلو متر مربع.
عدد السكان : 22.673.538 نسمة.
الكثافة السكانية : 92،9 نسمة بالكيلومتر المربع.
العاصمة: (4.260.000) نسمة في عام (1425هـ).
[size=12

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الله يحفظك يامملكتنا الحبيبه ويخليلنا الغالي بااابا عبد الله
ويحفظك من كل حاسد وحاقد
ويخليلنا اياك يا الورده الفوشيه ياعسل احلى موضوووع جبتيه الموضوع الي عن السعوديه
حبيبتي تسلمييييين

تحيا السعوديه تحيا تحياا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.