اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
sweet_love

حديث الدعاء الذى هز السماء

Recommended Posts

[center]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

في حديث عن أنس رضي الله عنه قال:
كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتاجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً منه على الله تعالى... فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح بالتاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي. فقال له اللص: المال مالي، وإنما أريد نفسك. فقال له: أنتظرني حتى أصلي. قال: افعل ما بدا لك . فصلى أربع ركعات ورفع رأسه إلى السماء يقول: يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات. وإذا بفارس بيده حربة، فلما رآه اللص ترك التاجر ومضى نحوه فلما دنا منه طعنه الفارس فأرداه عن فرسه قتيلا، وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: من لهذا المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم : (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى))


اخوانى الكرام هذا الحديث اكذوبة



هذا الكلام لا يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم- وهو من الأحاديث المكذوبة الموضوعة المنتشرة في المنتديات.. ولأن نقل مثل تلك الأحاديث كذبا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، والكذب عليه - صلى الله عليه وسلم – ليس ككذب على غيره من الأمة، فإن الكذب عليه أعظم أنواع الكذب لأدائه إلى هدم قواعد الدين وإفساد الشريعة وإبطال الأحكام، وفي ذلك صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )).
أذن فالكذب عليه معصية لله ورسوله وأمرا خطيرا بل عده بعض العلماء من الكفر محض ، وقد نقل المناوي في كتابه [فيض القدير: (2 / 476)] عن الأمام الذهبي – رحمه الله - أنه قال : (( وتعمد الكذب عليه من أكبر الكبائر بل عده بعضهم من الكفر وتعمد الكذب على الله ورسوله في تحريم حلال أو عكسه كفر محض))اهـ
وقال تعالى: ((وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ))[النساء : 14]
لذا فإني أحذر إخواني وأخواتي من هذا الأمر الخطير في نقل تلك أحاديث من غير تثبت وعلم ونشرها إلى المسلمين...
وقد حكم علمائنا – رحمهم الله – على هذا الحديث بالوضع وأذكر هنا :

هذا الحديث أخرجه ابن أبي الدنيا في ( مجابوا الدعوة 63 ) وفي (الهواتف 24 ) ومن طريقه :
اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة
( كرامات الأولياء 5 / 166 "111 " )
وعبدالغني المقدسي في الترغيب في الدعاء ( 104- )
وذكره ابن حجر في الإصابة ( 12 / 24 )
وأورده ابنُ الأثيرِ في " أسد الغابة " (6/295) .
وذكرهُ الحافظُ ابنُ حجرٍ في الأصابة " (12/24) عند ترجمةِ " ابي معلق "
فقال : " أبو معلق الأنصاري . استدركهُ أبو موسى ،
وأخرج من طريق بن الكلبي عن الحسن عن أبي بن كعب :
أن رجلا كان يكنى أبا معلق الأنصاري خرج في سفرة من أسفاره ... "
فذكر قصة له مع اللصِ الذي أراد قتله .

قال محققُ كتابِ " أصول الاعتقاد "
الشيخ أحمد بن سعد حمدان عن السندِ : سندهُ ضعيفٌ .
فيه ثلاثةُ أشخاصٍ لم أجد لهم تراجم وهم : الكلبي ،
وفهير بن زياد الأسدي ، وعيسى بن عبد الله التميمي .ا.هـ

وأوردهُ الإمامُ ابنُ القيمِ في " الداءِ والدواءِ " ( ص 40 ) ،
وقال عنه الشيخُ عمرو عبد المنعم سليم : " أثرٌ منكرٌ .
رواهُ ابنُ أبي الدينا في " مجابوا الدعوة " (23) :
حدثنا عيسى بنُ عبدِ اللهِ التميمي قال : أخبرني فهيرُ بنُ زياد الأسدي ،
عن موسى بنِ وردان ، عن الكلبي - وليس بصاحبِ التفسيرِ - عن الحسن عن أنس

والظاهر أن جميع طرق هذه القصة تدور على الكلبي المجهول

فقد رواها :

== مرة عن الحسن عن أنس
== ومرة عن أبي صالح عن أنس
== ومرة عن الحسن عن أبي بن كعب

و قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :
موضوع (أي مكذوب) ، لوائح الوضع والصنع عليه ظاهرة ( أي علامات الكذب )، أخرجه ابنُ أبي الدنيا في " مجابي الدعوة " ( 38 / 23 ) حدثني عيسى بنِ عبدِ اللهِ التميمي قال : أخبرني فهيرُ بنُ زياد الأسدي ، عن موسى بنِ وردان ، عن الكلبي - وليس بصاحبِ التفسيرِ - عن الحسن عن أنس قال : ..... فذكره .

قلت : وهذا لإسناد مظلم ، لم أعرف أحدا ممن دون الحسن ، غير موسى بن وردان ، وهو مختلف فيه ، وقد قال فيه أبو حاتم : ( ليس به بأس )
فالآفة إما من ( الكلبي ) المجهول ، وإما ممن دونه
والحسن – وهو البصري – مدلس ، وقد عنعن ، فالسند واه
فمن الغريب أن يذكر ( أبو معلق هذا في الصحابة ، ولم يذكروا له ما يدل على صحبته سوى هذا المتن الموضوع بهذا الإسناد الواهي !
ولذلك والله أعلم ، لم يورده ابن عبد البر في ( الاستيعاب )
وقال الذهبي في التجريد ( 2 / 204 ) : له حديث عجيب ، لكن في سنده الكلبي ، وليس بثقة ، وهو في كتاب ( مجابي الدعوة )

ويلاحظ القراء أنه قال في الكلبي : ( ليس بثقة ) وفي هذا إشارة منه إلى أنه لم يلتفت إلى قوله في الإسناد ( وليس بصاحب التفسير )
لأن الكلبي صاحب التفسير هو المعروف بأنه ليس بثقة ، وقد قال في المغني : ( تركوه ، كذبه سليمان التيمي وزائدة وابن معين ، وتركه ابن القطان وعبد الرحمن )
ومن الغرائب أيضا : أن يذكر هذه القصة ابن القيم في أول كتابه ( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ) من رواية ابن أبي الدنيا معلقا إياها على الحسن ، ساكتا عن إسنادها !

السلسلة الضعيفة ( 5737 ) ص 530- 532

وقد سئل رحمه الله (اي : الألباني )في شريط من أشرطة سلسلة الهدى والنور للشيخ الألباني رحمه الله

قصة الصحابي مع قاطع الطريق ونزول ملك من السماء الرابعة لإغاثته ، هل صح هذا ؟

الشيخ الألباني: هذا من الأكاذيب التي يذكرها بعض الناس ممن لا علم عندهم بالحديث صحيحه من ضعيفه ، نسأل الله عز وجل أن يجنبنا الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
سلسلة الهدى والنور – شريط رقم 528 – د 36



وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.