Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...

Open Club  ·  1,421 members

Save
نادي فتيات باور
sarona sosa

حملة لصلاتنا ّ:انضمي الينا يا اختنا

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواتي في الله

ممكن يا اختي اسالك سؤال

اتفضل شكرا

هل صليتي الفجر اليوم

ما ردك حسنا انهما خيران لا ثالث لهما

اذا كانت اجابتك نعم

فاقول لك الله يثبتك يا اختي و يعطيك العافية

اذا كانت اجابتك لا

فاسالك سؤال لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل لانك مريضة جدا
هل كنت نائمة و ضبطي منبهك و لم تصحي
هل سمعتي منبهك و كسلتي
هل كنتي مستيقظة و كسلتي


اها حسنا
لو كنتي مريضة جدا و لا تستطيعي الحراك فصلي و انت نائمة


لو كنتي نائمة و ضبطي منبهك و لم تستيقظي

فانت لم تضعي حب صلاة الفجر و وجوب الاستيقاظ بقلبك
سمعتي منبهك و مستيقظتيش


او كنتي صحية و كسلتي عن صلاتك

فانت


]ااااااااااااااثمه


هل يمكنني ان اخبرك بشئ

حسنا ساخبرك

كم من وقتك ستاخذ صلاة الفجر؟؟؟؟؟؟؟؟

بكبرها اوي 10 دقائق صح و لا انا غلطانة
اجبتك صح يبقى ديه اول حاجة اتفقنا عليها

نفتكر تاني اول حاجة اتفقنا عليها ان صلاة الفجر

وضوء و صلاة هتاخد منك عشرة دقائق فقط



طيب شوفي بقى نعد مع بعض كم حاجة بتعمليها في العشر دقائق دول تخدي عليها ثواب عظيم جدا و الله يضاعف لمن يشاء

ماشي

1-انت نايمة و نعسانة جدا و مش قادرى تقومي
و قمتي عشان تصلي صلاة ربك صح

اول ثواب و شوفي بقى كام حسنة خدتيها
على كل خطوة حسنات و شوفي بقى بتخطي كام خطوة


2-بتصلي الصلاة في معدها و مش بتصليها اضا
شوفي بقى الثواب العظيم

3-انت و انتي بتصلي انت بين يدين الله بتكلمي ربنا بكلامه يا الله ما اروع هذا ان تكوني وقفه امام ربك يا سلام حتى لو انت مش شيفاه ساخبركم بجزء من حديث النبي صلى الله عليه و سلم عندما سال جبريل عليه السلام رسولنا محمد عليه افضل الصلوات و اتم السلام عندما تمثل في شكل بشر
و اتى للرسول بين الصحابه و سال
(ما الايمان قال الرسول ان تعبد الله كانك تراه فان لم تراه فانه يراك)يا الله يعني ربنا شيفني جميل اوي كلنا نفسنا نكن بين يدي الله


4-انك و انت بتصلي انت بتقراي قران و على كل حرف عشر حسنات و الله يضاعف لمن يشاء
الله على كل حرف ده الدين ميسر اوي انا بخد عشر حسنات ممكن تدخلني الجنه في حرف سبحان الله الرحيم بعباده


5-انت لما بتركعي و تذكري الله و تسجدي بتذكري اللهو ممكن الذكر ده يكون سبب في دخولي الجنة
كل ده ثواب في عشر دقائق فقط شفتي بقى مضعه على نفسك احلى اوقاتك و ثواب لا حصر له يا الله رائع صح مش انت برده معايا في الكلام ده
جميل اوي عشر دقائق بس بكل الحسنات ديه


طيب ايه رايك من النهارده اضبطي منبهك و حطي في قلبك اني لازم اصحى عشان اادي فريضتي من اجل الله وحده نامي مبكرا لتستيقظي من اجل الفجر اهذا كثيرا من اجل الله اخبريني الان هل هذا كثير

هيا قومي الان امسكي بهاتفك و اضبطي منبهك على الفجر و صلي و قوليلي شعورك ارجوك صفي لي شعورك بعد صلاتك للفجر
و كل واحدة تصلي الفجر تدخل و تقول
لا تعتبريها تفاخرا بل اعتبريها شئ لوجه الله فانت عندما تخبرينا بانك صليتي الفجر
اولا انت تتشجعين و تشجعين اختك في الله و في الاسلام في الالتزام بصلاة الفجر ستصيرين فيها غيرة الدين و التصارع على الخير

انضمي الينا يا اختنا هيا لا تضعي الفرصة على نفسك



انا قمت بهذه الحملة لاني اريد الخير لك اختي لاني احبك في الله
اخاف عليك اختي اخاف عليك حبيبتي فانا اريد ان القاكم في الجنة في الفردوس الاعلى و تحت عرش الرحمن يوم لا ظل الا ظله




هيا اختي لا تشعريني ان تعبي ذهب و سدا و مع ذلك
اللهم بلغت اللهم فشل


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


[/size]




تحت عمل سوزي و كيكيو

Share this post


Link to post
Share on other sites
حسنا اعتبري نفسك منضمة فقط اتمنى ان تدخلي كل يوم صليتي فيه الفجر لتشجعي غير المصلين

Share this post


Link to post
Share on other sites
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


مشكورين اخواتي بالله صادقين صلاة الفجر كثير يتهاون فيها


انا راح اشارك بالحمله جزاكي الله خيرا كثير


وجعله في ميزان حسنتكما

علينا المحفظه على صلاة الفجر

Share this post


Link to post
Share on other sites
احسنتي حبيبتي انيوشا ارجوا ان تخلي دائما كما صليت الفر لكي تشجعين البنوتات على الصلاة

Share this post


Link to post
Share on other sites
موضوع رآآئــــــــع جدآآ

في الحقيقة أنــآآ أتكآسل كثيرآ في أدآئهآ

يعني و الله لو لا امي لما نهضت و صليتها الا بعد طلوع الشمس

و لكن الحمد لله رقااابة شديدة

جزآكمآ الله خيرآ على الموضوع الرآئــع و المفيد جدأ

تقبلا مروري و تقييمي + في انتظآر كل جديد يا مبدعـآت

سلام

Share this post


Link to post
Share on other sites
عليك بالالتزام من نفسك اختي ماما لن تبقى لك طويلا فل منا له عمره قد تمت غدا او اليوم او الان لقدر الله يعني

الن تستيقظي لاداء فريضتك وحدك هيا اضبطي المنبه من الان

Share this post


Link to post
Share on other sites
لا تخـآفي أنـآ اعود نفسي على الاستيقااظ بااكرا

لدينا امتحانات شديدة و انا احيانا لا انام حتى

لذلكـ تعودت الآن على الصلاة في وقتها


Share this post


Link to post
Share on other sites
ررررررررررررررررررائع جدا اختي احسنتي واظبي بالاجازة ايضا

و قومي ذكري يا هانم

Share this post


Link to post
Share on other sites
و عليــكم الســلام عزيزتي~

عرفــت ان الموضــوع سيــكون مذهـلا

جزاك الله كــل خيــر سوسو

فكــرة راائــعة جدااااااااااا

جعــلها الله في ميــزان حسنــاتــك

لــن اضيــع صلاة الفجــر بعــد الان

و اتــمنى من كل من قرات الموضــوع ان تنضم لنــا و تلتــزم بصــلاتــها من اليــوم فصــاعدا

شكـراا لك غــاليتــي

تقــبلي منــي احــلى تقيــيم + تثبيــت + بنــر في الرئيــسيــة

[ عــلى فكــرة يجب ان تعــلموا اني لم افــعل شيــئا لم اصمم سوى الفــواصــل لذلك كل الشكــر لسوسي

جزاهــا الله خيــرا على الحمــلة المذهــلة ]

و جزاك الله الفردوس عزيزتي

تقبــلي مروري

ســلامي~

:hyre:

Share this post


Link to post
Share on other sites
الله يجازيك الف الف خير على هذا الكلام الرائع و سعيدة ان الحملة اثرت و انك لن تضيعي صلاة الفجر ابدا

كما انني اريد ان اموه انني لم اخطوا خطوة واحدة دون استشارت كيكيو لقد تعبتها معي في هذه الحملة و ارجوا ان تكون حملة مباركة

و نرزق جميعا بالفردوس الاعلى باذن الله

و نلتقي في جنه الخلد باذن الله

و لكورين قومي و ذاكري عشان الامتحان هذا امر

Share this post


Link to post
Share on other sites
حبيبتي اريد الانضمام

حقا لاواضب على

صلاة الفجر
جزاكم الله خيرا على هذا

الموضوع حقا

شكرا لكم

Share this post


Link to post
Share on other sites
نورتن يا فتيات و اهلا بكن

ما عليكن لاثبات الانضمام سوى المواظبه على الصلاة و كل يوم تدخلي و تخبرينا انك صليتي لتتشجعي و تشجعي اخواتك في الاسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


انا بصرااحهـ اتكااسل لكن الماما بتصحينيـ اقوم وساعات اذا سهراانه اقوم و انام في الصالهـ هع


بس تعودت احيين شوي شوي


لكن اذا صليتها في وقتها احس اني مرتااحهـ جداا ^^

موضووع راااائع كروعتك

جزااك الله خيرااا
تستااهليـ احلى تقييم

ومبروووك البنر

والفواااصل تجنن كيكيو

تقبلي مروري

ـ

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
شكرا على الموضوع الرائع ياسوزي
اي لازم نصحي لصلاة الفجر ونصلي
اشششششششششكرك ياسوزي من اعماق قلبي
تسلمين
تقبلي حبي لك
لوردة الحمراء

Share this post


Link to post
Share on other sites
اهلا بك حبيبتي في الله شروط النضمام سهلى تصلين الفجر يوميا و تدخل تقولي انا صليت الفجر اليوم

Share this post


Link to post
Share on other sites
اريد الإنضمام لوسمحتي سوزي اختي بالله والحمدلله الله هاداني وصرت اصلي الفجر بوقته والحمدلله جعل الله هذا الموضوع في موازين حساناتك

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
اليوم انا صليت مع اذان الفجر
سسسلمين ياعسل على الحملة الرائعة
يستحق التقيم

Share this post


Link to post
Share on other sites
جزاك الله خيرا على هذه الحملة ..

انا بدي اشترك في الحملة الرااااااااااااااااائعة ما شاء الله ..

Share this post


Link to post
Share on other sites
اهلا بران موري ما شاء الله عليك

الوردة الحمراء ماشاء الله عليك ربي يثبتك يا رب

ميراكو ما شاء الله عليك اختي في الله نعم هذا ما اقصده داومي كل يوم في الصلاة و الدخول لاخبارنا ربي يثبتك اختي

سوبر اهلا و سهلا فيك بين اخواتك ساعطيك ما هي الشروط

انها سهلة جدا فقط عليك المداومة على صلاة الفجر و الدخول لاخبارنا بانك اليوم صليني الفجر و هذا ينطبق على كل ايام التي صليت فيها الفجر

و جزاكن الله خيرا يا مصليات الفريضة بمعادها

و جعله الله في ميزان حسناتكن

اخبروني الان ما شعوركن بعد اداء الفريضة

اليس رائع اخبروا كل من لا يصلي الفجر عن شعوره بعد صلاة الفجر هل هو سعيد و باله مرتاح

لقد اخذتن ثواب عظيم باذن الله



b]هذه لاجلكن [/b]
[

Share this post


Link to post
Share on other sites
ااااه انا خجوله لاننى لم استيقظ اليوم لاصلى : yrfeer:

Share this post


Link to post
Share on other sites
لا عليك حبيبتي عليك ان تضبطي المنبه من الان على ميعاد الفجر و حطي في قلبك اني لازم اصحى و قوليلي

Share this post


Link to post
Share on other sites




المقدمه/////

ياخواتي بالله عزيزات الغالية

انا حابه اقولك شئ بسيط جداا لاتنسوى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم


[u][b]مع الحديث الشريف
" العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر "



1ـ منزلة الصلاة في الإسلام وأثرها في حياة المسلم والأمة :
للصلاة منزلة عظيمة جداً في دين الله ، لا تكاد تعدلها منزلة أي شعيرة أخرى . فقد فرض الله الصلاة على جميع المؤمنين أصحاب الرسل كلهم ، حتى أصبحت جزءا لا يتجزأ من الإيمان والإسلام والدين ، ومن العبادة كلها :

( وما أمروا إلا ليعبـدوا الله مخلصـين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) [ البينة : 5 ]
( وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) [ مريم : 31 ]
(وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين ) [ يونس : 87 ]
وترتبط الصلاة بالإيمان بالغيب والإنفاق :
( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ) [ البقرة : 3 ]
وترتبط بالصبر والخشوع وبسائر الشعائر :
( واستعينوا بالصبر والصلاة وإِنها لكبيرة إلاَّ على الخاشعين ) [ البقرة : 45]
( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) [ البقرة : 43]
وإنها صفة ملازمة للمؤمنين :
( قد أفلح المؤمنون . الذين هم في صلاتهم خاشعون ) [ المؤمنون : 1،2 ]
( والذين هم على صلواتهم يحافظون ) [ المؤمنون : 9]
( كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون . وبالأسحار هم يستغفرون ) [ الذاريات : 17، 18 ]
( وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون ) [ الأنعام : 92 ]
( الذين هم على صلاتهم دائمون ) [ المعارج : 23 ]
( والذين هم على صلاتهم يُحافظون ) [ المعارج : 34 ]
وللصلاة أثر كبير في حياة الإنسان . فبالإضافة لما ذكر أعلاه فإنها تنهى عن الفحشاء والمنكر :
( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون ) [ العنكبوت : 45 ]
والصلاة شعيرة رئيسة للعبادة يقوم بها الإنسان المؤمن والطير ومخلوقات كثيرة ، وكل ما في السموات والأرض يسبح بحمده :
( ألم تر أن الله يُسبح له من في السموات والأرض والطير صافاتٍ كُل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون ) [ النور : 41 ]
وكانت محور دعاء إبراهيم عليه السلام :
( ربّ اجعلني مُقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ) [ إبراهيم : 40 ]
ولهذه الخصائص العظيمة كانت الصلاة فرضاً على المسلم فرضه الله سبحانه وتعالى وأمراً من عنده :
( قُل لعبادي الذي آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال ) [ إبراهيم : 31 ]
وكذلك :
( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جُنُوبِكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاُ ) [ النساء : 103 ]
( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) [ البقرة : 43 ]
( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) [ البقرة : 238 ]
ويتوالى الأمر بالصلاة والإلحاح بها إلحاحاً شديداً بأساليب متعددة ، حتى لا يبقى عذر لمن يريد أن يتفلت منها :
( وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ} ) [ الأعراف : 170 ]
[/b][/u]



تفضلووووو

يابنات هذي مواضيع مهمه ومفيدة عن صلاة الفجر


1-اهمية صلاه الفجر

2- كيف تتحافظينا على صلاه الفجر؟؟

3-طريقتك للاستيقاظ لصلاه الفجر

4- عقوبة تارك صلاه الفجر

5- ثمرات صلاه الفجر ^^^^



Share this post


Link to post
Share on other sites

[b]


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن نسير ، فقلت : يا رسول الله ! أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : " لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤدي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت " . ثم قال : " ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل " . قال : ثم تلا : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم ) [ السجدة : 16 ]
حتى بلغ ( يعملون ). ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر كله وعمـوده وذروة سنامه ؟ ! " قلت : بلى ! يا رسول الله ! قال : رأس الأمر الإسلام ، وعمـوده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد " . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ " قلت : بلى ! يا نبي الله ! فأخذ بلسانه قال : " كف عليك هذا " ، فقلت : يا نبي الله ! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم " (2) .
فالصلاة هنـا في هذا الحديث الشريف : " عمود الأمر " ، أيّ عمود الإسلام ! وكان أول ما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل أن يعبد الله ولا يشرك به شيئاً ، ثم تلا ذلك مباشرة : " وتقيم الصلاة " !
ثم جاءت التوصية على صلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا الآيات من سورة السجدة . ونذكر هنا الآيات من هذه السورة :
( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خَرُّوا سُجداً وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون . تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون . فلا تعلم نفس ما أُخفي لهم من قُرَّة أعين جزاء بما كانوا يَعملون) [ السجدة : 15- 17 ]
ومن هذا العرض السريع الموجز ندرك أهمية فريضة الصلاة حتى كانت أهم ركن بعد الشهادتين في الإسلام ، الإسلام الذي بني على أركانه الخمسة :
فعن ابن عمر رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
( بني الإسـلام على خمس : " شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، و إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) . [ أخرجه : أحمد والشيخان والترمذي والنسائي ] (3)
وقد جاءت كلمة الصلاة ومشتقاتها في تسع وتسعين آية ، في أربعين سورة تقريباً من القرآن الكريم .
2ـ جمع النصوص المتعلقة بتارك الصلاة والمتخلف عنها :
لذلك نجد من خلال الآيات الكريمة أن التخلف عن الصلاة ليس من صفات المؤمنين ، وإنما هو من صفات الذين يتبعون الشهوات فيضيعون الصلاة :
( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّاً) [ مريم : 59 ]
ويوم القيامة يكون مصير تاركي الصلاة مصيراً مؤلماً خطيراً :
( كل نفس بما كسبت رهينة . إلا أصحاب اليمين . في جنات يتساءلون . عن المجرمين . ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين ) [ المدثر : 38-43 ]
وأما المنافقون فإنهم يقومون إلى الصلاة وهم كسالى :
( إن المنافقين يُخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كُسالى يُراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً ) [ النساء : 142 ]
إذا كان القيام للصلاة بكسل هو صفة المنافقين ، فما هو حال من يترك الصلاة كلية مدعياً أنه تركها كسلاً ؟ !
وتتوالى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين كذلك منزلة الصلاة العظيمة في الإسلام ، ودورها في تغذية الإيمان وطهارة الإنسان ، وحمايته من الفواحش والفتن . وحسبنا هنا أن نقدم قبسات من الأحاديث الشريفة ، بالإضافة إلى ما سبق من الآيات الكريمة ، وعلى المسلم أن يعود إلى منهاج الله ليتدبر آيات وأحاديث أكثر :
عن أبي المليح قال : كنا مع بريدة رضي الله عنه في غزوة في يوم ذي غيم فقال : بكروا بصلاة العصر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ترك العصر فقد حبط عمله " [ أخرجه البخاري والنسائي ]

وعن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من فاتته العصر فكأنما وتر أهله وماله " [ رواه الشيخان وأبو داود والترمذي ]
هذا حال من فاتته صلاة العصر ولم يتعمد تركها ، فكيف يكون حال من يترك الصلاة كلها لا يرجعه إليها نصح ولا تذكير ؟ !
وعن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : إني افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهداً أنه من جاء يحافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة ، ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي " . [ رواه أبو داود ]
وعن أبي هريرة رضي الله عنـه عن النبي صلى الله عليه وسلم قـال : " أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى عليه من درنه شيء ؟ ! " قالوا : لا يبقى من درنه شيء . قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا " . [ رواه الشيخان والترمذي والنسائي ]
ولا بد أن نذكر أن هذه الأحاديث الشريفة لا تعني أنها تدعو المسلم إلى الصلاة وإلى ترك ما عداها من التكاليف الربانيّة . إنها تعني أنه من يحافظ على هذه الصلوات بشروطها وضوءاً وطهارة وأحكاماً وخشوعاً ، فإن الله يهدي قلبه ليمتنع عن الفواحش ، وليقبل على سائر التكاليف ، وسائر الشعائر ، وتلاوة القرآن وتدبره ودراسته ، وليقبل على الدعوة إلى الله ورسوله ، وإلى سائر الأهداف الربانية الثابتة .
ولم يكن التحذير من القيام إلى الصلاة بكسل فحسب ، ولا من تخلف عن صلاة العصر أو العشاء أو الفجر ، وإنما كان التحذير الشديد لمن تخلف عن صلاة الجماعة :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ناساً في بعض الصلوات ، فقال : " لقد هممت أن آمر رجلاً يصلي بالناس ثم أخالف إلى رجال يتخلفـون عنها ، فآمر بهم فيحرقوا عليهم بحزم الحطب بيوتهم ، ولو علم أحدهم أنه يجد عظماً سميناً لشهدها " . [ رواه الخمسة ]


[/b]

Share this post


Link to post
Share on other sites


[b]



رواية أخرى :
"
إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً . ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار " .
وعن الذين يتخلفون عن صلاة الجمعة :
فعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لقد هممت أن آمر رجلاً يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم ) [ رواه أحمد ومسلم ]
إذا كان هذا هو حال من يتخلف عن صلاة واحدة أو أكثر ، كالعشائين أو العصر أو الجمعة ، فكيف يكون حال تارك الصلاة كلها ، يدعي كل يوم أعذاراً من كسل ، أو أن الصلاة بينه وبين ربه فلا يتدخل بشأنها أحد ، أو أنه تكفيه الشهادتان ولا حاجة به إلى الصلاة ، وأعذار واهية أخرى .
فلننظر في النصوص المتعلقة مباشرة بتارك الصلاة .
3ـ النصوص المتعلقة مباشرة بتارك الصلاة ورأي بعض العلماء فيها :
عن بريـدة الأسلمي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر " . [ رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم ] (4)
نص الحديث واضح جلي . ومعناه واضح جلي ، وحكم تارك الصلاة فيه حاسم فصل . فما هي الحاجة إلى تأويل الحديث الشريف تأويلاً يغري ضعفاء النفوس بترك الصلاة . وهنالك أحاديث أخرى وآثار أخرى كذلك :
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " . [ رواه الخمسة إلا البخاري ] (5)
وفي رواية الترمذي : " بين الكفر والإيمان ترك الصلاة " (6)
وقال عبد الله بن شقيق : " كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة " . [ رواه الترمذي ] (7)
ومع وضوح هذه النصوص وتواتر رواية بعضها وصحتها كلها ، ومع ذلك فقد اختلف بعض أئمة الإسلام في تأويل هذه الأحاديث وتطبيق حكمها . فقال بعضهم : ذلك الحكم للمستحل للترك . وحملها آخرون بأن معنى الكفر المقصود أن تارك الصلاة فعل فعل الكافرين ، وأنه عمل عملاً يؤول به إلى الكفر .
ولكن لو رجعنا لأقوال الأئمة وتحرينا معناها لوجدنا أن جميعهم يحكمون بتكفير تارك الصلاة إذا أنكر وجوبها أو إذا استحل تركها ، وأن تارك الصلاة يستتاب مدة محددة فإن تاب وصلى تُرك ، وإن أصر بعد الاستتابة قتل حداً كالزاني المحصن ، إلا أنه يقتل بالسيف . إذن الخلاف بين الفقهاء محصور حول الفترة التي يستتاب بها ، أهو فاسق أم كافر ، هي فترة قصيرة وسواء أكان كافراً أم فاسقاً ، فلابد من الفصل والحسم ، فإما أن يتوب ويعود إلى الصلاة وإما أن يقتل حداً .
الإمام أحمد بن حنبل وابن المبارك وإسحق وبعض أصحاب الشافعي ، كلهم يرون أنه كافر
لظاهر النصوص ووضوحها .
ومالك والشافعي وبعض أصحاب الشافعي يرون أنه لا يكَّفر ولكن يفسَّق فيستتاب فإن تاب وصلى قضي الأمر وحسابه عند الله ، وإن أصر قتل حداً . وقال أبو حنيفة وبعض أهل الكوفة والمزني من أصحاب الشافعي ، إنه لا يكفر ولا يقتل ، ولكن يحبس حتى يصلي ، وتأولوا الأحاديث كما ذكرناه أعلاه .
أما بالنسبة للرأي القائل بأن يحبس حتى يصلي ، فإن طالت المدة كثيراً واعتاد الرجل السجن ولم يصل ، فإلى متى يستمر ، تنفق الأمة جهداً ومالاً وموظفين ليراعوا تاركي الصلاة زمناً غير محدود . ولا يقوم لهذا الرأي سند من آية أو حديث ، وخروج واضح عن نص أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الواضحة الحاسمة . وإن مثل هذا الرأي قد يغري بعض النفوس بترك الصلاة . والإصرار على تركها .
ولكن في جميع رأي علمائنا هنالك عامل مشترك ، مهما اختلفت الاجتهادات . هذا العامل المشترك هو عدم ترك " تارك الصلاة " يجول في المجتمع متحدياً أمر الله ورسوله ، ومغرياً غيره بفساده . ففي أضعف الحالات كان الاجتهاد حبسه حتى يصلي . إن الاجتهاد الفقهي يجب أن يحمي المجتمع من نشر الفساد وامتداده .
4ـ قواعد إيمانية تساعد على فهم النصوص وتعين على الاجتهاد :
ونرى أنه لفهم مثل هذه الأحاديث والقضايا لا بد أن يكون هنالك قواعد إيمانية لمنهج التفكير ، حتى لا يظل التفكير رأياً خاصاً غير خاضع لمنهج ولا منضبط بقواعد ، وإلا أصبح من اليسير أن يتفلت كثير من الناس من بعض أحكام الدين بتأويلات تخرج عن جلاء النص وثباته وتأكيده .
القاعدة الأولى : التي أراها ضرورية هنا هي أن حكمنا على أي إنسان بالكفر بناءً على أدلة شرعية لدينا هو حكم في هذه الدنيا . نحن مكلفون أن نصدر أحكاماً آخذين بظواهر الأمور لا بما في داخل الصدور . فما في داخل الصدور لا يعلمه إلا الله . فحكمنا على رجل بالكفر يعني أن الرجل توافرت مظاهر حقيقية فيه ، جعلها النص كافية لإصدار الحكم . ولا يعني هذا أن أحكام الدنيا ، الأحكام التي يصدرها بشر ، مهما كانت أسبابها وافية ، فلا يعني أننا نفرضها في الدار الآخرة ، وأن الله سبحانه وتعالى يصبح ملزماً بها ، سبحانه وتعالى علواً كبيراً . ففي الدار الآخرة تقوم الموازين القسط والحق المطلق فلا ظلم أبداً ، ويغفر الله لمن يشاء ويعذب من يشاء لحكمة بالغة وقضاء حق وموازين قسط .
أما في الدنيا فولي الأمر مكلف بالاجتهاد بناء على نصوص ثابتة لديه ليقيم أمر الدين ويصد فساد العابثين ، وكذلك القاضي وكل مسؤول في حدود مسؤوليته .
وكذلك الحال بالنسبة لمن يقول : " لا إله إلا الله محمد رسول الله " ، فحكم ذلك في الدنيا أن نطالبه فوراً بإقامة مستلزمات هاتين الشهادتين من إقامة الشعائر وسائر التكاليف الربانية في حدود وسعه الصادق الذي سيحاسب عليه ، فإن أبى أن يقـوم بذلك وأصر فيطبق عليه حكم الإسلام ، حكم تارك الصلاة وسائر الشعائر ، ويقتل حداً ، ولو أنه يقول الشهادتين . إننا نحكم حكماً آنياً بإسلام من قال الشهادتين ، ونقبل منه ذلك ، ثم ننتظر أن يؤدي حقوق الشهادتين . فإن كان لا يعرفها علمناه إياها ، ثم طالبناه بالتزامها . وهذا الحكم حكم دنيوي آني . أما الحكم في الآخرة فالله وحده يعلم بما في صدور العالمين ، فقد يدخل الله عبده الجنة إذا علم أن في قلبه إيماناً ، وقد يدخله النار إذا علم أن في قلبه كفراً ، وقد يغفـر الله لفاسق في الدنيا ، وقد لا يغفر له ، كل ذلك على موازين قسط وقضاء حق عادل لا ظلم معه أبداً . وليس بمقدور البشر أن يحكموا في الدنيا بأحكام يرون أنها ستمتد للآخرة . الناس مكلفون في الدنيا بتنفيذ منهاج الله قرآناً وسنة ، ولابد أن يجتهدوا من أجل ذلك ، وقد يصيبون وقد يخطئون ، فأحكامهم تظل أحكاماً بشرية اجتهادية مداها هذه الحياة الدنيا .
والقاعدة الثانية : من يصدر هذه الأحكام ومدى جدواها ؟ :
فقد يصدر الحكم من القضاء الإسلامي الملتزم بالكتاب والسنة ، ويعقب الحكم إجراء تنفيـذي بالحبس والاستتابة ، أو القتل حداً إن أصر على عدم الصلاة .وقد يصدر حكم ما من قضاء ما يعقبه إجراء قائـم على القوانين الوضعية . وقد يكون الرأي حديث مجلس ينتهي أثره بانتهاء المجلس ، ولا يكون له أثر بعد ذلك في المجتمع والأمة . أما إن كان المجتمع يحكمه منهاج الله ، يلتزمه الكبير والصغير ، فيكون الحكم عبرة للناس وطاعة لله وردعاً للآخرين . ويظل الحكم خاضعاً للقاعدة الأولى . وأما حديث المجالس فيعتمد على مستوى أهل المجلس ومستوى الفقه فيه والغاية من إثارة هذا الموضوع . فإن كان مجلس علم فخير إن شاء الله ، على أن يلتزم المجلس بالكتاب والسنة ويستأنسوا بآراء الفقهاء ، وأما إن كان مجلساً عاديـاً تساق فيه الآراء ارتجالاً دون تحقيق وتمحيص ، فخير أن يتوقف الجميـع ليعود كل واحد إلى دراسة الموضوع ليقدم كل رأياً مدروساً عن بينة وعلم ، فلا يقفو أحد ما ليس له به علم :
( ولا تقف ما ليس لك به علم إنَّ السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً ) [ الإسراء : 36 ]
وفي غالب الأحيان تصدر الآراء رواية عن هذا وذاك ، دون أن ينهض المسلم إلى ما أمره الله به : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " ، ودون أن يعرف الدليل عند من نقل رأيه ، ودون أن يرد الأمر كله للكتاب والسنة .
والقاعدة الثالثة : أصبح كثير من المسلمين لو سألته : لم تركت الصلاة فيقول : " كسلا " ! ولكن الكسل ليس عذراً مقبولاً في الإسـلام ليسوغ ترك الصلاة . ولو كان العذر الكسل ، لترك الرجل الصلاة يوماً أو يومين أو مدة قصيرة ، يتذكر بعدها أن الصلاة فرض وأنها ركن من الأركان الخمسة . أما أن يظل تاركاً للصلاة عمره كله بحجة الكسل ، فهذا عذر مرفوض ديناً وعقلاً . والواقع اليوم يكشف لنا أن الملايين من المنتسبين إلى الإسلام لا يصلون . وقد يلجؤون إلى عذر الكسل ، أو على الأصح اللامبالاة وعدم الاهتمام . وإذا ذكَّرت أحداً من هؤلاء بأمر الدين ومنزلة الصلاة أجابك : هذا أمر يخصني أنا ، وهي علاقة بيني وبين الله . فيصدك بإصرار عن أن تتدخل في أمر تركه للصلاة أو تنصحه . لقد ذهب وازع السلطة ، الوازع الذي شرعه الله للمؤمنين ، حتى يقيم فيهم شرع الله ، ويقيم أمر الدين كله . فتفلت الناس ووجدوا من يغريهم على التفلت ويهون لهم أمر ترك الصلاة . فإذا كان المرض الشديد لا يجيز ترك الصلاة ، وإذا كان الخوف لا يجيز ترك الصلاة ، وإذا كان المسلم مكلفاً بإقامة الصلاة في جميع حالاته لا يُقبَل له عذر بتركها ، فهل يُقبَل عذر الكسل ؟ !
القاعدة الرابعة : يجب التفريق في واقعنا اليوم بين حكم تارك الصلاة ، وبين طريقة معالجة هذه المشكلة . فحكم تارك الصلاة في الإسلام واحد ، لا عذر عند الله لأحد بتركها أبداً ، ونحن مكلفون أن نوضح هذه الحقيقة للناس توضيحاً جلياً عسى أن يرتدع بعض تاركي الصلاة . واليوم عدد تاركي الصلاة كبير جداً في العالم الإسلامي ، ملايين تتلوها ملايين ، ولا يتوافر سلطان ليزجر أو يستتيب أو يقيم الحد . وهو ابتلاء من الله كبير . ولكن يبقى تارك الصلاة ، بالنسبة للاجتهاد البشري في هذه الحياة الدنيا كافراً ، ولكن تختلف طريقة المعالجة لهذه المشكلة المتزايدة . فالحكم ثابت مدى الأزمان ، وطريقة التعامـل والمعالجة تختلف . وأعتقد أن رأي أبي حنيفة في شأن تارك الصلاة وسيلة لمعالجة مشكلة في الواقع أكثر منها حكماً شرعياً ملتزماً بنصوص شرعية .
والموقف اليوم وأسلوب المعالجة ينطلق من حقيقة أساسية هي الدعوة إلى الإيمان والتوحيد ، إلى الله ورسوله . يمكن أن نقول لتارك الصلاة حقيقة الحكم إذا كان ذلك يؤثر فيه إيجابيـاً ، ويجعله يعيد تفكيره ، ويمكن أن لا نثير هذا الموضوع ، وننطلق إلى الخطوة الرئيسة لندعوه إلى حقيقة الإيمان دعوة منهجية مدروسة ، نتألف بها قلبه على الإيمان والتوحيد ، ونبين له نواحي الخلل في إيمان بعض الناس الذين يقولون إنهم مؤمنـون . فتبرز قضية الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، ومعنى الألوهيّـة والربوبية ، ومعنى عبودية الإنسان لله رب العالمين ، والعهد مع الله ، والولاء الأول لله ، والحب الأكبر لله ولرسوله ، وأن الإيمان قضية مفاصلة وحسم ، وقضيـة تكاليف والتزام ، وقضية مسؤولية وحساب ، وأن الإيمان الصادق يدفع المسلم إلى النهوض إلى التكاليف الربانية ، وأولها ، بعد الأركان الخمسة طلب العلم من القرآن والسنة ، إلى غير ذلك من التكاليف ، وأن منهاج الله مصدر ذلك كله .
ويعرض المسلم هذه القضايا بأسلوب يختلف من شخص إلى شخص ، بعد دراسة الشخص واختيار الأسلوب الأنسب والأوفى .
أما أن نترك تارك الصلاة ، لا ننبهه لخطورة القضية ، ولا نعالجها فيه ، فهذا أمر سيء يقع إثمه على كل مسلم يتخلى عن النصح والتذكير والدعوة في واقع لا يحكم فيه الإسلام ، أو على المسؤول المنوط به هذا الأمر .
ونعود لنؤكد أن من قال : " أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله " ، نقبل إيمانه ولا ندعي أننا نعرف ما في قلبه . ولكنه يخضع لحكم الإسلام بعد أن نطق بالشهادتين ، فيطالب بأداء ما كلفه الله به بموجب الشهادتين ، فإن قام بذلك فقد أحسن ، وأن أبي ونكث فيقام عليه حكم الإسلام . وأي حكم يقام عليه فلا يعني أنه هو حكم الله عليه في الآخرة . فحكم الدنيا اجتهاد أُمِرنا به ، وحكم الآخرة عدل وحق من الله .
وأما بالنسبة لما ورد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قال : " لا إله إلا الله دخل الجنة " فإنها تعني أن من قالها صادقاً من قلبه ، كما يبينه نص آخر للحديث ، فإنه يدخل الجنة . ومن قالها صادقاً من قلبه فإنه يستجيب لأمر الله وينهض لما كلفه الله به في حدود وسعه الصادق . وإلا كيف ينسجم الصدق الخالص من القلب وعدم الطاعة لله ولرسوله . ويظل معنى هذه الأحاديث يدل على أن الحكم على قائل الشهادتين هو حكم في الآخرة ، حيث يعلم الله وحده ما في قلبه . وربما دخل النار رجل قال الشهادتين وأدى الشعائر ، فعلم الله أنه لم يكن صادقاً فأدخله النار .
نستغفر الله إن أخطأنا ونتوب إليه ، فهذا غاية اجتهادنا ، والحمد لله رب العالمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ()
(1) صحيح الجامع الصغير وزيادته : ( ط:3) ـ ( رقم : 4143) .
(2) الترمذي : 41/8/2616 .
(3) صحيح الجامع الصغير وزيادته : ( ط : 2) ـ ( رقم : 2837 ) .
(4) صحيح الجامع الصغير وزيادته : (ط:3) ـ (رقم :4143) . الترمذي : 41/9/2622 .
(5) أحمد : المسند : 5/346 ، الفتح : 2/232 .
(6) صحيح الجامع الصغير وزيادته ( ط:2) : ( رقم : 2846 ) . الترمذي : 41/9/2618 .
(7) الترمذي : 41/9/2622

[/b]

Share this post


Link to post
Share on other sites
جزاك الله خيرا اختي بس الخط عندك صغيررررررررررررررر جدا

Share this post


Link to post
Share on other sites

" العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر "
( رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم ) 1

بقلم الدكتور عدنان علي رضا النحوي



ما حكم تارك الصلاة ؟ !
هل هو كافر ؟ ! هل هناك عذر في الإسلام لتارك الصلاة ؟ ! هل تسقط الصلاة عن المريض مهما اشتـد مرضه ؟ ! هل تسقط عن الخائف مهما اشتد خوفه ؟ ! هل تسقط عن المقاتل ؟ !

هل في الإسلام بعد الشهادتين شعيرة أهم من الصلاة ؟ ! هل حدث أن أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد بترك الصلاة ؟ ! كلا ! لم يحدث هذا أبداً ، ولا كان في الإسلام شعيرة أهم من الصلاة .
فقـد يُعفَى المريـض من الصيـام ، والمسافـر كذلك يرخص له بالفطر والقضاء . والحج هو لمن استطاع إليه سبيلاً ، والزكاة تفرض على الأغنياء لتعطى إلى الفقراء والمساكين ، ولتنفق في أبوابها المشروعة .
كل الشعائر قد يعذر المسلم في حالة من حالاته فتسقط عنه أو يرخص له بتركها مع القضاء أو بغير قضاء ! إلا الصلاة ، فإنها لا تسقط عن المسلم أبداً في
أي حالة من حالاته ، وأكثر ما هنالك أنه يرخص في قصرها للمسافر .

فما حكم تارك الصلاة ؟
لقد جاءت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاصلة حاسمة . ولكن الفقهاء اختلفوا بعد ذلك كما سنبين بعد قليل . وواقع المسلمين اليوم واقع مظلم في هوان وذلة وشتات . فنرى أن يُرَدَّ ذلك كله إلى الكتاب والسنة لنصل إلى تصور أقرب للتقوى بإذن الله . ومن أجل ذلك نرى أنه لا بد من دراسة الخطوات التالية :
1ـ ماهي منزلة الصـلاة في الإسلام وما أثرها في حياة المسلم والأمة
كلها ؟ !
2ـ جمع بعض ما ورد في الكتاب والسنة عن تارك الصلاة .
3ـ دراسة آراء الفقهاء وردها إلى الكتاب والسنة .
4ـ دراسة واقع المسلمين اليوم وواقع تاركي الصلاة ورد ذلك إلى منهاج الله .

Share this post


Link to post
Share on other sites
اسفففففففففففففه اخواتي بالله كنت اتمنى اشاركم بتصميم احلى وافضل من هيكــــــــ

بسسسسسسس لاني مستعجلهـــــــــــ سويتهــــــــــــ

تفضلووووووو من تصميميـــــــــــ











اتمني يعجبكمـــــــــــــــــ


تحياتي اختكم بالله
Inuyasha

Share this post


Link to post
Share on other sites
انها ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررائعه جدا

Share this post


Link to post
Share on other sites
رائعة هل صليت الفجر اليوم كورينا انت و انيوشا سؤال يجب الرد عليه ما دمتم اشتركتما و ما شعوؤكما

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
انا و الحمد لله اصليها كل يوم و لا احب ان افوتها علي مهما كان
اريد ان انضم انا ايضا اختي بالله
و شكرا على هذة الحمله الجميييله جدا و المفيدة
جعلها الله في ميزان حسناتك
شكرا لكي مرة اخرا اختي بالله

Share this post


Link to post
Share on other sites
يا هلا فيك ايما اظن ان شروطنا سهلى للانضمام الحقيقي الالتزام بصلاة الفجر و الدخول كل يوم لاخبارنا انك صليتي و تصفي لنا شعورك

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
اكيد انها سهله جدا
و سادخل كل يوم بإذن الله
شكرا لك

Share this post


Link to post
Share on other sites
اليوم صليت الفجر بس متاخره شوي
مشكوره اريد الانضمام

Share this post


Link to post
Share on other sites
يا هلا فيك ايما اظن ان شروطنا سهلى للانضمام الحقيقي الالتزام بصلاة الفجر و الدخول كل يوم لاخبارنا انك صليتي و تصفي لنا شعورك

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
اريد الانظمام
احبببببببك سوزي

Share this post


Link to post
Share on other sites

اولا : احب ان اشكرك حبيبتي على مجهوداتك وجزاك الله خيرااااااااااا


ثانيا : انا كنت بصلي الفجر لكن لما الاجازة دخلت بقى عندي ارق فبنام قبل ما الفجر يأذن بربع ساعة وببقى في سابع نومه

تالثا : سأحاول ان شاء الله استيقظ وسأخبرك بشعوري

وشكراااااااااااااااااااا لكي يا قمر وجزاكِ الله كل خير

Share this post


Link to post
Share on other sites
أنا في الحقيقة كنت أتكاسل كثيرا في آدائها لكن الآن الحمد لله صرت أصليها في الوقت خلاص اعتدت عليها ما أقدر أتركها شكرا لك حبيبتي موضوع روووووووعة

Share this post


Link to post
Share on other sites
نعم اختي كلامك صحيح 100/100 انا ايضا احيانا اتكاسل بس هلأ صرت متعودة عليها و صرت صليها في وقتها و انا اريد المشاركة

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.