Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...

Open Club  ·  1,421 members

Save
نادي فتيات باور
MAX

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مواطن الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم










(1) الصلاة عليه-عليه السلام- في التشهد الأول والأخير: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قلنا: يا رسول الله هذا السلام عليك فكيف نصلي عليك؟ قال : « قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم **.
(2) عند الآذان والإقامة: (( قال –عليه السلام- إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوامِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّصَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ..)) .




(3) يوم الجمعة وليلتها: (( قال النبي –عليه السلام- : أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة، وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً )) .
(4) في الصباحوالمساء:((قال النبي –عليه السلام- : من صلى على حين يصبح عشرًا و حين يمسيعشرًا ، أدركته شفاعتي يوم القيامة)) .

(5) في المجالس وعند اجتماع القوم قبل تفرقهم: (( قال النبي –عليه السلام- : مَا جَلَسَ قَوْمٌمَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلاكَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ )) .
ترة : يعني نقصانًا وحسرة وندامة ، وقيل : تبعةومعاتبة .
(6) عند ذكر اسْمه صلىاللهعليهوسلم:((قالالنبي –عليه السلام- : رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُفَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)).









(7) في كل وقت وحين أول النهار وآخره : (( قال النبي –عليه السلام- : أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَالْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً)) . قال –عليه السلام-: ((من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة)) عند الدعاء: عن فَضَالَة بْنَ عُبَيْدٍ قال : (( سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلاً يَدْعُو فِي صَلاتِهِ فَلَمْ يُصَلِّعَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَجِلَ هَذَا ، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْلِغَيْرِهِ : إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِوَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ، ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ، ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاءَ)).
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : ((إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌحَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم)). وعن عبد الله بن مسعود قال: إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح.
وقال احمد بن أبي الحواري سمعت أباسليمان الداراني يقول: من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي وليسأل حاجته وليختم بالصلاة على النبي فإنالصلاة على النبي مقبولة والله أكرم أن يرد ما بينهما .ا.هـ.



(9) عند دُخُول المسجد وعند الخروج منه: عَنْ أَبَى هُرَيْرَة أَنَّرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( إِذَا دَخَلَ أَحَدكُمْالْمَسْجِد فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَوَلِيَقُلْ : اللَّهُمَّ اِفْتَحْ لِي أَبْوَاب رَحْمَتك . وَإِذَا خَرَجَفَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم)) .
وَعند التِّرْمِذِيّ " كَانَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدصَلَّى عَلَى مُحَمَّد وَسَلَّمَ )) اِنْتَهَى كَلامه.
(10) عند الصفا والمروة: قال عمر بن الخطاب: إذا قدمتم فطوفوا بالبيت سبعا وصلوا عند المقام ركعتين ثم أتوا الصفا فقوموا من حيث ترونالبيت فكبروا سبع تكبيرات بين كل تكبيرتين حمد لله وثناءعليه وصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم ومسألة لنفسك وعلى المروة مثل ذلك.
(11) بعد التكبيرةالثانية من صلاة الجنازة:عنالشعبي قال : أول تكبيرة من الصلاةعلى الجنازة ثناء علىالله عز وجل والثانية صلاة على النبيصلى الله عليه وسلم والثالثة دعاء للميت والرابعة السلام
ـ عن ابن عمر : أنه يكبر على الجنازة ويصلي علىالنبي صلىالله عليه وسلمثم يقول : اللهم بارك فيه وصل عليه واغفر له وأورده حوض نبيك صلى الله عليه وسلم.
(12) عند الوُقُوف على قبره صلىاللهعليهوسلم:عن عبدالله بن دينار أنه قال : رأيت عبدالله بن عمر يقف على قبر النبيصلى الله عليه وسلم ويصلي على النبي صلىالله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي اللهعنهما.


(13) عندَ القُنُوت :عن قتادة عن عبدالله بن الحارث:أن أبا حليمة معاذ كان يصلي علىالنبي صلى الله عليه وسلم في القنوت.
(14) أثناء صلاة العيد:عن علقمة أن ابن مسعود وأبا موسى وحذيفة خرج عليهم الوليد بن عقبة قبل العيد يوما فقال لهم إن هذا العيد قد دنا فكيف التكبير فيه قال عبد الله تبدأ فتكبر تكبيرة تفتتح بها الصلاة وتحمد ربك وتصلي على النبي ثم تدعو وتكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تقرأ ثم تكبر وتكرع ثم تقوم وتقرأ وتحمد ربك وتصلي على النبي محمد ثم تدعو وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل ذلك ثم تركع فقال حذيفة وابو موسى صدق أبو عبد الرحمن .
(15) عند القيام من المجلس : عن عثمان بن عمر قال سمعت سفيان بن سعيد ما لا احصي إذا اراد القيام يقول صلى الله وملائكته على محمد وعلى انبياء الله وملائكته.


Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
شكرا لكي اختي
تقبلي مروري

Share this post


Link to post
Share on other sites
اشكركي على الرد العطر

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
شكرا لك ياصديقتي الغالية

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
مشكووووره على الموضوع الرووووعه ..

جزاكي الله خيرا وأحسن من مثواكي ..^^..

Share this post


Link to post
Share on other sites
موضوعك مررررررررره حلو

Share this post


Link to post
Share on other sites
جزاكم الله خيرا على المرور

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????
اللهم صلي وسلم على محمد

شكراً لك

Share this post


Link to post
Share on other sites
اللهم صل على سيدنا محمد
يسلمووووووو على مروركم الرائع منورين الموضوع

Share this post


Link to post
Share on other sites
شكراا لكـى عزيزتـى

اللهم صلى على محد وعلى آآله وصحبه وسلم..

Share this post


Link to post
Share on other sites
عليك الصلاة والسلام ياحبيبي يارسول الله

جزاك الله من الخير كله غاليتي

ودي وحبي وخالص التقدير

اختك
جوهره كيلوا

Share this post


Link to post
Share on other sites
...)*


عواافي حبيبتي
رووووعه
الله يسعدك يارب.
الله يعطيك العافيه
عـ الطرحــــ الرآئع كـ روعة حظورك ـالمتــألق
مــآننحرم من جديدك





...)*



Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.