Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...

Open Club  ·  1,421 members

Save
نادي فتيات باور
sarona sosa

معلومة عن حشرة غريبة

Recommended Posts

:edcdec: :edcdec: :edcdec:

التسمية

السرعوف Mantis الحشرات، وأصل كلمة Mantis في اللغة الإغريقية تعني "النبي"، يسمى في ليبيا (نويقة الرسول) وهي تعني (ناقة الرسول)، ويسمى أيضاً فرس النبي والسرعوف، واليهود يسمونه (جمل اليهود).

:edcdec:

مزايا السرعوف

من مزايا السرعوف أنه يتغذى فقط على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد، والسرعوف يهجم على أي حشرة تتحرك أمامه ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في التهامها فهو لا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات. ومما يميز هذه الحشرة أيضاً أنها الحشرة الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئه التي يعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم فرائسه.

:edcdec:

أماكن تواجده

هو من اشهر حشرات في العالم ويتواجد في جميع القارات باستثناء قارة أنتاركتيكا المتجمدة.

:edcdec:

أنواعه

يوجد منه الكثير من الأنواع التي تختلف في الحجم من (2 - 14 سنتيمتر) وكذلك اللون فمنها (الاخضر، الاصفر، الأبيض الخ) حسب البيئة التي يعيش فيها لتساعدة في التمويه والانقضاض على الحشرات، ويستعمل يديه الأماميّتين في القبض على الفريسة حيث تتميز بوجود أشواك ومقابض حادة تساعد على إحكام القبض

:edcdec:

أنثى السرعوف

أنثى السرعوف أكبر من الذكر وبعد عملية التكاثر تأكل الأنثى رأس الذكر وهنالك قول أنه في رأس الذكر توجد مواد مغذية. بعد موسم التزاوج لهذه الحشره تضع الانثي بيضها والذي يتراوح عدده من 75 الي 300 بيضه في كتل رغوية تتصلب لتكون جراب البيضات، وهي محفظة بيض تشبه الشرنقة، التي يلاحظ وجودها ملتصقة بالأشجار، وبخاصة عند اختفاء الأوراق منها في فصل الشتاء حيث لا يمكن الاختباء. أما لون البيض فهو بنيّ فاتح ومخطّط بخطوط تشبه العروق.

:edcdec:

عدو السرعوف

العدو اللدود له هو طيور النهار والخفافيش والسحالي. عندما يتعرض السرعوف لهجوم يقف ثم يبسط قدماه الأماميتين حتى يعطي عدوه انطباعا أنه كبير الحجم فيخاف وينسحب. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئه التي يعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم فرائسه.

يمر السرعوف في مراحل نموه بعدة انسلاخات فعندما يكبر في الحجم لابد من تغيير جلده الذي بات ضيقا عليه. و تمر الانثي ب 7 انسلاخات في حياتها بينما الذكر يمر ب 6 انسلاخات لان عمره اقل من عمر انثاه

:edcdec:

دروس استفادها الصينيون من السرعوف

في القرن التاسع عشر ابتكر احد الرهبان الصينيين في معبد شاولين أسلوبا قتاليا اسماه " اسلوب فرس النبي" فهذه الحشره هي من علمته هذا الأسلوب عندما كان يشاهد المعركه الحاصله بينها وبين حشره اخري كان يشاهد حينها طريقه الدفاع والهجوم لهذه الحشره التي قادته ليتخذ منها أسلوبا قتاليا يعتمد علي عده امور :

1. السرعه
2. الصلابه
3. المرونه
4. الثبات

و تستخدم في أداء فنون القتاليه الاساليب التاليه

1. الركل
2. الضرب
3. الإسقاط
4. المسك


:edcdec:

:edcdec: :edcdec:


تحياتي لكم

مشرفة الاقسم حتى سحب الصلاحية

سوزي

Share this post


Link to post
Share on other sites

روعه تسلمين يا عسل

كنت اسمع به ولكن لم اكن اعرف شيئا عنه

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest ????


دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.