اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Hamdy Tawfik-manar9

اختبار الذكاء الانفعالي / العاطفي Emotional Intelligence Test

Recommended Posts



مقدمة حول الذكاء الانفعالي ( العاطفي) :

Emotional Intelligence Test

مما لاشك فيه أن الذكاء العام التقليدي والذي تقيسه اختبارات الذكاء المعروفة ، هام وضروري في الحياة الشخصية والدراسية والنجاح المهني .. ولكن الذكاء الانفعالي هام أيضاً وضروري مثل الذكاء العام .

ويمكننا القول أن الذكاء الانفعالي هو شرط مسبق لتطوير ولتحقيق قدراتنا العقلية المتنوعة . وببساطة .. نحتاج للتعرف على انفعالاتنا وعلى إعطاء مشاعرنا وحاجاتنا الداخلية الوصف المناسب والتسمية الملائمة .. مما يفيدنا في تحقيق أهدافنا الحياتية بما يتناسب مع حاجات ومشاعر الآخرين من حولنا . كما نحتاج إلى تنمية المهارات اللازمة للوصول إلى طرق مناسبة لتحقيق أهدافنا وحاجاتنا المتنوعة ، من خلال تهدئة انفعالاتنا الخاصة وصولاً إلى ارتياحنا الداخلي .

وبعد كل ذلك .. نحتاج إلى تنشيط أنفسنا وتحريك كل قدراتنا الداخلية مثل الطاقة الداخلية ، الجهد ، الانضباط ، المثابرة ، المرونة .. ومن ثم التوجه نحو المصادر الخارجية المتوفرة حولنا ومنها .. بناء شبكة علاقات اجتماعية فعالة من خلال التفاهم والحوار الناجح مع الآخر ، وتفهم حاجاته ، والقدرة على التعاطف معه ، وقراءة انفعالاته ، وتحديد الحدود المناسبة بين الذات والآخر .

اختبار الذكاء الانفعالي :

في هذا الاختبار المختصر تحتاج إلى إحضار قلم وورقة للإجابة على الأسئلة السبعة عشرة التالية .. تتضمن الإجابات خمسة احتمالات لكل سؤال ، اختر إجابة واحدة فقط عن كل سؤال وأكتب رقم السؤال ورقم الإجابة .. وبعد الانتهاء إضغط على النتائج للتعرف إلى درجة ذكائك الانفعالي .

1- عندما أشعر بالانزعاج ، لاأعرف من أزعجني أو ما هو الشيء الذي أزعجني .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

2- كل شخص لديه مشكلات .. ولكن هناك أشياء كثيرة خاطئة عندي ..ولذا لا أستطيع أن أحب نفسي .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

3- بعض الأشخاص يجعلونني أشعر أنني شخص سيئ ، مهما فعلت .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

4- عندما أخطئ أقول عن نفسي عبارات تحطم من نفسي مثل : إنني شخص فاشل ، غبي ، لا أستطيع أن أعمل عملاً ناجحاً .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

5- أشعر بالحرج والارتباك عندما يتوقع مني أن أظهر عواطفي .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

6- تأتيني حالات مزاجية أشعر فيها أنني قوي وقادر وكفء .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

7- عندما أشرف على إنجاز أمر ما أو هدف معين ، تأتيني عقبات تمنعني من الوصول إلى أهدافي .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

8- لاأستطيع التوقف عن التفكير في مشكلاتي .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

9- من الأفضل أن أبقى بارداً وحيادياً إلى أن أعرف الشخص الآخر بشكل جيد .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

10- لدي صعوبة في قول أشياء مثل " أنا أحبك " حتى عندما أشعر بذلك بشكل حقيقي .

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

11- إنني أشعر بالضجر ( الملل ، السأم )

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

12- إنني أقلق على أمور لايفكر فيها الآخرون عادة

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

13- أحتاج إلى الدفع من شخص ما كي أتابع مسيري

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

14- حياتي مليئة بالطرق المغلقة

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

15- لست راضياً عن عملي إلا إذا امتدحه شخص ما

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

16- يقول لي الآخرون أنني أبالغ في ردودي على مشكلات صغيرة

أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

17- لست سعيداً لأسباب لا أفهمها


أ- معظم الوقت

ب- غالب الأوقات

ج- أحياناً

د- نادراً

ه- أبداً تقريباً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نتائج اختبار الذكاء الانفعالي

في الأسئلة السبعة عشرة السابقة كل إجابة من الإجابات الخمس لها الدرجات التالية :

أ = 1

ب = 3

ج = 5

د = 7

هاء = 9

أكتب الدرجات التي حصلت عليها عن كل سؤال ..

مثلاً إذا كانت إجابتك عن السؤال 1 هي أحياناً = ج

فهذا يعني أنك حصلت على 5 درجات ..

وهكذا لكل سؤال . إجمع الدرجات وتحصل على درجة ذكائك الانفعالي .


ذكاء انفعالي منخفض جداً = من50 إلى 70 درجة

ذكاء انفعالي منخفض = من 70 إلى 85 درجة

ذكاء انفعالي متوسط = من 85 إلى 115 درجة

ذكاء انفعالي عالي
= من 115 إلى 130 درجة

ذكاء انفعالي عبقري
= من 130 إلى 150 درجة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
د. عبدالستار إبراهيم
أستاذ واستشاري في العلاج النفسي


Emotional Intelligence

نافذتك على التوازن النفسي والنجاح في الحياة

انظر للعبارات التالية وأجب عن كل سؤال منها بالموافقة إذا
كنت تعتقد أنها تنطبق عليك ، أو عدم الموافقة إذا كنت تعتقد أن العبارة لا
تنطبق عليك:

• أشعر أحياناً بالضيق بدون أن أعرف السبب في ذلك .
• بعض الأشخاص يثيرون استيائي مهما حاولت أن أبدو غير مهتم بهم .
• كل شخص يعاني من بعض المشاكل في حياته ، ولكن مشكلاتي النفسية أضخم من أي شخص آخر .
• عندما تواجهني مشكلة تكون دائماً نتيجة لفشلي وخيبتي وغبائي .
• لا أشعر بالراحة في المواقف التي تحتاج للتعبير عن إظهار المشاعر الطيبة والمودة والحب .
• عندما أقرر تحقيق هدف معين أجد كثيراً من العقبات التي تحول بيني وبين الوصول لأهدافي.
• أشعر بالملل وفقدان الصبر .
• أشعر بالتعاسة لأسباب لا أعرفها .
• أحتاج دائماً لتأييد الناس حتى أرضى عن أي عمل أفعله .
• أحتاج لقوة دفع خارجية حتى أتمكن من ممارسة أعمالي بنجاح .

إذا كانت إجاباتك عن الأسئلة السابقة أو أمثالها بالإيجاب فمعنى ذلك أنك
تفتقر للذكاء الوجداني، أي أنك من النوع الذي تسيطر عليه التقلبات
الانفعالية، والاستغراق في القلق. وأنك تجد صعوبة في تكوين علاقات مستقرة
ودافئة مع الآخرين. كما يعني أنك لا تشعر بالرضا عن نفسك ولاعن الآخرين و
لا عن المجتمع الذي تعيش فيه. بعبارة أخرى فإن فرصك في النجاح والتفوق
والسعادة في الحياة العملية والمهنية ستكون محدودة بالمقارنة مع الشخص
الآخر الذي يتمتع بعكس هذه المشاعر، أي ذلك الذي يتسم بقدرة عالية من
الذكاء الوجداني.


ما هو الذكاء الوجداني ؟


الذكاء الوجداني هو عبارة عن مجموعة من الصفات الشخصية
والمهارات الاجتماعية والوجدانية التي تمكن الشخص من تفهم مشاعر و
انفعالات الآخرين، ومن ثم يكون أكثر قدرة على ترشيد حياته النفسية
والاجتماعية انطلاقاً من هذه المهارات . فالشخص الذي يتسم بدرجة عالية من
الذكاء الوجداني، يتصف بقدرات ومهارات تمكنه من أن:
• يتعاطف مع الآخرين خاصة في أوقات ضيقهم .
• يسهل عليه تكوين الأصدقاء والمحافظة عليهم .
• يتحكم في الانفعالات والتقلبات الوجدانية.
• يعبر عن المشاعر والأحاسيس بسهولة.
• يتفهم المشكلات بين الأشخاص ويحل الخلافات بينهم بيسر.
• يحترم الآخرين ويقدرهم .
• يظهر درجة عالية من الود والمودة في تعاملاته مع الناس.
• يحقق الحب والتقدير من الذين يعرفونه .
• يتفهم مشاعر الآخرين ودوافعهم ويستطيع أن ينظر للأمور من وجهات نظرهم.
• يميل للاستقلال في الرأي والحكم وفهم الأمور
• يتكيف للمواقف الاجتماعية الجديدة بسهولة.
• يواجه المواقف الصعبة بثقة.
• يشعر بالراحة في المواقف الحميمية التي تتطلب تبادل المشاعر والمودة.
• يستطيع أن يتصدى للأخطاء والامتهان الخارجي.


إذن فأنت تلاحظ أن الذكاء الوجداني مفهوم يحمل في طياته عدد من السمات والصفات التي يمكن تلخيصها فيما يأتي:

1. الإدراك الواضح لدوافعه الشخصية بما في ذلك وعيه بمختلف المشاعر التي تتملكه حتى وهو في قمة الانفعال.
2. يثق في نفسه ويتحمل مسؤولية أفعاله وينزع للاستقلال في تصرفاته وآرائه.
3. يتمتع بدرجة عالية من الصحة النفسية بما في ذلك الخلو النسبي من اضطرابات القلق والكآبة.
4. ينظر للحياة بتفاؤل وإيجابية.
5. قد يشعر أصحاب هذا النوع من الشخصية بالكدر والضيق أحياناً كالآخرين
ولكنهم يستطيعون التخلص من هذه المشاعر في فترات قصير بسبب ما يتسمون به
من عقلانية وحنكة.
6. لديهم قدرة عالية على التحكم في تقلباتهم الانفعالية، مع توظيف مشاعرهم وعواطفهم لما فيه الصالح الشخصي دون تضحية بصالح الآخرين.
7. يتفهمون جيداً ما يواجههم من آمال أو آلام ومن ثم تتسع الفرص أمامهم للنجاح والتفوق وتكوين علاقات إنسانية فعالة بالآخرين.
8. يمكنك أن تتوقع ما تستطيع تحقيقه في الحياة من فوز وتفوق إذا كنت تملك
قدراً مرتفعاً من الذكاء الوجداني بالإضافة للذكاء العقلي الذي يرتبط
بالنجاح الأكاديمي وتحصيل العلم والمعلومات وغيرها من المهارات الفكرية
والذهنية التي تقيسها مقاييس الذكاء التقليدية.

ومنذ تبلور هذا المفهوم، أصبح من أكثر المفاهيم رواجا في علم النفس لدرجة
أن الرئيس السابق "كلينتون" عندما سألوه في إحدى اللقاءات عن أهم المفاهيم
التي أثرت في حياته المهنية ونجاحه السياسي والاجتماعي كان مفهوم الذكاء
الوجداني من أكثر المفاهيم التي ذكر أنها أثارت تشوقه واهتمامه وأفادته في
حياته أجل الفائدة.


الذكاء الوجداني يمكن تعلمه واكتسابه:


ولعل من أهم جوانب التطور إثارة في موضوع الذكاء الوجداني،
ما يتعلق بتدريبه وزيادته في السلوك. فالذكاء الوجداني - بعكس الذكاء
العقلي ونسبة الذكاء التقليدية - يتصف بعدد من المهارات التي يمكن تعلمها
واكتسابها بيسر. وقد كشفت بحوث العلماء في هذا الصدد أن الذكاء الوجداني
خاصية أو مجموعة من الخصائص يمكن تدريبها وتنميتها من خلال كثير من
الأساليب التي تساعد علي تنميتها وتقويتها في الشخصية.


سر اللعبة


الآن عرفت ما هو الذكاء الوجداني وتعرفت على بعض خصائصه الثابتة، ويبقى لك
أن تعرف بعض ما يجب عمله لاكتساب مهاراته. وقد استطاع العلماء لحسن الحظ
أن يكتشفوا كثيرا من أسرار هذا النوع من الذكاء كما استطاع البحث العلمي
أن يمنحنا كثيراً من التوجيهات التي ترفع من معدل الذكاء الوجداني من
بينها :

• تدريب الذات على الهدوء والاسترخاء في مواجهة الأزمات.
• كن واعياً بالمشاعر والانفعالات السلبية التي تتملكك أحياناً دون توقع.
كن منتبها بشكل خاص لحالات القلق والاكتئاب والغضب، وأعمل على التخلص منها
أو الإقلال منها بقدر ما تستطيع، لأنها تعيق تفاعلاتك الجيدة بالناس وتجعل
بينك وبينهم سدا منيعا يعيق تفاعلك بهم.
• لا تجعل العناد أو المكابرة يحرمانك من التعلم من الآخرين حتى ولو كانوا
أصغر منك أو مختلفين عنك أو أقل مركزاً أو سطوة فالرأي الجيد والحكمة لا
تعرف التمييز فاطلبها حيثما وجدتها وأينما وجدتها ومع من تجدها.
• حافظ دائماً على مشاعر طيبة عند التعامل مع الآخرين بأن تتفهم مشاعرهم
وما يوجههم من دوافع وحاجات شخصية واجتماعية. تفهم مخاوفهم، ومشاعرهم
بالغيرة والغضب حتى تكون أقدر على توجيه تفاعلاتك معهم في الطريق الإيجابي
دائما وبأقل قدر من التوتر.
• علينا أن ندرب أنفسنا جيداً على مواجهة الأزمات بهدوء، وأن نتصدى لحل
الخلافات خاصة تلك التي تثور عندما نواجه مختلف التأثيرات السلبية
والعقبات التي قد تطرحها أمامنا بيئة اجتماعية تعوق قدراتنا علي النمو
السليم والصحة النفسية.
• كذلك ينصح العلماء بأن تنمي قدرتك على مواجهة النقد الخارجي. أنظر للنقد
بوصفه فرصة للناقد والمنتقد للعمل معاً نحو تحقيق هدف له معنى للوصول إلى
حلول ناجحة للمشكلات التي أثارت النقد ، وليس بوصفه خصومة وتآمر.
• راقب تحيزاتك وتعصبك الشخصي ضد بعض الأشخاص المختلفين عنك اجتماعياً أو
ذهنياً. تذكر أن التعصب نوع من الجمود العاطفي ولهذا تتصف الشخصية
المتعصبة بالعدائية نحو المختلفين عنا في الرأي أو السلوك مهما كانت
الحقائق مختلفة عما نحمل من رأي متحيز أو توجه سلبي نحو الآخرين.
• لكي تنمي شخصيتك في اتجاه الذكاء الوجداني امنح فرصة لنمو مهاراتك على
التعاطف ومؤازرة الآخرين ومد يد العون لهم. تذكر أن العطاء لا يكون مادياً
فحسب بل يمتد ليشمل قدرتك على العطاء من جهدك ووقتك وعلمك. تذكر أنه إذا
كان من أهدافك أن تمد يد العون والمساعدة للآخرين فثق أنك ستجد الكثير من
الطرق الملائمة لعمل ذلك، فالمجال أمامك واسع جدا لتكون خدوماً و " خادم القوم سيدهم" .

• وأخيراً اظر وتأمل العبارات التي بدأنا بها هذه الموضوع وعامل هذه
العبارات على أنها عقبة في تطورك الشخصي ونجاحك في العمل، ومن ثم تجنب ما
تصفه هذه العبارات من آراء أو سلوك، واعمل على أن تتصرف بعكسها ، أي بحسب
الخصائص الثمانية المذكورة في الموضوع ، استمر في ذلك حتى تصبح تصرفاتك
الجديدة عادية وترتبط بحق بما يسمى بالذكاء الوجداني.

• إذا كنت أباً أو أماً كن على وعي بالعوامل التي تيسر نمو الذكاء
الوجداني لدي أطفالك مبكراً، قلل من انتقاداتك لأرائهم. ناقش آرائهم في
الناس والآخرين بدون تعصب. شجعهم على التعاطف مع الآخرين والتطوع للأعمال
التعاونية والخيرية. دربهم مبكراً على اكتساب المهارات الاجتماعية وتنويع
صداقاتهم بفئات مختلفة من الناس. شجعهم على التخلي عن الغضب والفورات
الانفعالية بأن ترسم أمامهم بتصرفاتك قدوة لهم على الهدوء وتجنب
الانفعالات. أطلب منهم دائماً أن يقدموا لك على الأقل ثلاثة حلول لأي
مشكلة قد تواجههم أو تعترض نموهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Emotional Intelligence, Leadership Effectiveness, And Team Outcome

Life Skills - Emotional Intelligence - What it is and Why it Matterss

50 activities for coaching emotional intelligence

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
رائع
وخاصة اذا حاولنا ذلك
لا تجعل العناد أو المكابرة يحرمانك من التعلم من الآخرين حتى ولو كانوا
أصغر منك أو مختلفين عنك أو أقل مركزاً أو سطوة فالرأي الجيد والحكمة لا
تعرف التمييز فاطلبها حيثما وجدتها وأينما وجدتها ومع من تجدها.
• حافظ دائماً على مشاعر طيبة عند التعامل مع الآخرين بأن تتفهم مشاعرهم
وما يوجههم من دوافع وحاجات شخصية واجتماعية. تفهم مخاوفهم، ومشاعرهم
بالغيرة والغضب حتى تكون أقدر على توجيه تفاعلاتك معهم في الطريق الإيجابي
دائما وبأقل قدر من التوتر.


لك كل الشكر والدعاء بكل ما انت اهل له

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اللهم أغفر له ولوالديه ولاصحاب الحقوق عليه

اللهم اسعده في دنياه واخرته ..... اللهم وفقه في دنياه واخرته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Luke Jermay - Emotional Intelligence



Luke
Jermay - Emotional Intelligence

153Min
| English | WMV3 640x480
(16:9) | WMA 128Kbps 48Khz | 1.5Gb
Genre: eLearning


Phase 1: START SIMPLE

The performer attempts to read a spectator's mind.

The performer displays
a stack of index cards /
business cards / napkins. Each card has an emotionally-charged word
written on it. The cards are mixed. A spectator is asked to select one
of the cards and remember a time they felt that emotion.

The performer begins
to vicariously experience the emotion...
vaguely at first... almost like a psychic
reading... but the performer gets more and more specific and
eventually names the emotion exactly.

Phase 2: BUILD ON IT

The performer attempts
to transfer his/her psychic abilities to a spectator.

One spectator selects
an emotion card and thinks about a time in his/her life when he/she
experienced that emotion.

With the performer's help, a
second spectator is able to intuit the emotion the firstspectator is
thinking of and name it exactly.

Phase 3: MAKE IT MEANINGFUL

The performer attempts
to name specific details from a spectator's life.

The cards are
mixed. A spectator removes one of the emotion cards. The performerasks
the spectator to think of a specific name and a time period they
associate with the emotion they have chosen.

The performer removes
a notepad and pen. One-by-one the performer writes down the specific
details he/she is sensing from the spectator's life. The performer is
specific. His/her intuitions are committed to writing so there can be no
mistake.

The performer is accurate to a degree that proves
shocking to the spectator. This is an emotionally-CHARGED climax that
can go in many directions. The performer is guaranteed three hits.


EI
provides the performer with three phases and five guaranteed "hits". The
methods Luke teaches are surefire and can be depended upon in
performance. EI does not rely upon cold reading or guesswork.

That said, EI is ALSO an ideal framework for cold reading. Within the
context of EI, performers can apply cold reading techniques without fear
of failure.
.
Download:

uploading.com LKEI.part1.rar/
uploading.com LKEI.part2.rar/
uploading.com LKEI.part3.rar/
uploading.com LKEI.part4.rar/
uploading.com LKEI.part5.rar/
uploading.com LKEI.part6.rar/
uploading.com LKEI.part7.rar/
uploading.com LKEI.part8.rar/

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اولا:ربنا يبارك فيك ويحفظك بصراحه مجهود مميز

ثانيا : ربنا يبارك لك فى وقتك حتى تفيد المنتدى اكثر واكثر

ثالثا :اللهم أغفر له ولوالديه ولاصحاب الحقوق عليه

اللهم اسعده في دنياه واخرته ..... اللهم وفقه في دنياه واخرته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بجد موضوع رائع جدا وأنا أستفدت منه بشكل أيجابى



جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هيييييييييييييييييييه دا انا طلعت عبقرى
مليش دعوة النتيجة هى ال قالت كده
عبقرى يعني عبقرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع أكثر من رائـــــــــــــــــع يا أستاذ حمدى

انا مش بحب القراءة لأنى بمل بسرعة

بس أول مرة أقرأ موضوع طويل و أصر على إتمامه Smile

ثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانكـ



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.