Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

* صحه الطفل

Recommended Posts

السوال التطبيقى 
صمم نشاطا ينمى الوعى الصحى لطفل الروضه 
_________________
* الموضوع ادوات النظافة 
- الاهداف السلوكية 
1- يسمى الطفل ادوات النظافة - معرفى 
2- يلمس الطفل ادوات النظافه - مهارى 
3- يذكر الطفل اهمية كل اداة - معرفى 
4- يتعرف الطفل على اهمية النظافة - معرفى 
5- يشترك الطفل فى الحوار والمناقشة - وجدانى 
6- يذكر الطفل اين يلقى بالفضلات - معرفى 
7- يشترك الطفل فى تمثيل احداث القصه - وجدانى 
--------------------
التقنيات التربوية 
فوطة - مكنسة - ريشة - منفضة - دلو - فرشاة اسنان - معجون اسنان - فرشاة شعر - صابون - لوفة - ماسكات قطط - عصافير - حبال - مقاعد 
-----------------------
الاستجابة اللفظية 
تعرض المعلمة على الاطفال فوطة - مكنسة - ريشه - منفضة - دلو يتناول الاطفال هذه الاشياء بين ايديهم للتعرف على شكلها وملمسها وحجمها مع التعليق على اهمية كل اداه 
-------------------
المقارنه والاختلاف 
يقوم الاطفال بالمقارنه بين الريشه والمنفضة ليتعرفوا على وظيفه كل اداه وملمسها ونوع العمل الذى تقوم به 
--------------------
التصنيف 
تطلب المعلمة من الطفل تصنيف ادوات النظافه الشخصية فى مجموعات مكمله لبعضها فرشاه اسنان مع المعجون - الكريم مع فرشاة الشعر - الصابون مع اللوف - الفوط الصغيره مع الفوط الكبيره

Share this post


Link to post
Share on other sites
وممكن السوال التطبيقى تكون الاجابة بالنشاط ده 
===================
الموضوع : الإسعافات الأولية
الاستجابة اللفظية :

        تعرض المعلمة على الأطفال الصورة المحددة لهذا الموقف وتضعها أمامهم، وتبدأ المناقشة مع الأطفال ماذا ترون في هذه الصورة ؟ يقوم الأطفال بوصفها، تسأل الأطفال هل سلوك الطفل المعلق فوق الشجرة صحيح ؟ وماذا تتوقعون أن يحدث له ؟ وكيف نسعفه ؟
 1)  تستثمر المعلمة الموقف وتوضح للأطفال أنه عند الإصابة في حادث أو الإصابة بمرض يجب الذهاب للطبيب لعلاج الإصابة أو الكشف عن المرض وتشخيص الدواء الذي يعالج المرض .
2)    جذب انتباه الطفل إلى تجنب بعض المخاطر ومحاولة تفاديها . 
3)    إتباع تعليمات الطبيب والصيدلي في العلاج وأخذ الدواء .
4)    أهمية عزل المريض ووقاية الآخرين لمنع انتشار المرض .
=================
التمييز البصري :
         تحضر المعلمة مجموعة من البطاقات المصورة لتعريف الطفل قواعد الأمن والسلامة وكيفية التصرف في عدد من المواقف إلى حين حضور الطبيب عند حدوث الإصابة :
1)    المرتفعات : توضح المعلمة للأطفال مخاطر الارتفاع وتناقشهم عند السقوط من ارتفاع ماذا نفعل؟
2)    استثمار البطاقة : توعية الأطفال بأهمية البعد عن الأماكن المرتفعة أو الأشياء المرتفعة حتى لا يحدث لهم مكروه .
3)  الجروح : توضح المعلمة للأطفال مصادر حدوث الجروح (السكين – الزجاج المكسور – القطر – الدبابيس والمسامير) وكيفية الوقاية منها .
استثمار البطاقة :  تدريب الطفل على كيفية تضميد جرح .
4)  المرور : تحضر المعلمة لوحة مجسمة توضح إشارة المرور بألوانها الثلاثة (الأخضر – الأحمر – الأصفر) تناقش المعلمة الأطفال في معنى كل لون ومدلوله وكيفية عبور الطريق أثناء مرور السيارات 0
استثمار البطاقة : توفر المعلمة ماكيت متحرك الأجراء لنموذج الشارع ومجموعة من السيارات الصغيرة – مجموعة من الدراجات – مجموعه من المنازل – إشارة مرور – مجموعة من الأطفال  وتطلب من الطفل أن ينظم هذا الماكيت وتسأل الطفل في أي لون تنتظر السيارات ؟ متى يقف المشاة ؟
5)    الأدوية وحوادث التسمم : تعرض المعلمة على الطفل البطاقة المحددة وتناقشه فيما يراه في البطاقة وتطلب منه أن يصف الصورة ويشرح أسباب ألم الطفل ومن الذي يحاول أن يسعفه ؟
استثمار البطاقة : تسأل المعلمة هل ما فعله الطفل صحيح ثم تحذر المعلمة الأطفال من الاقتراب من الأدوية الموجودة بالمنزل حتى لا يصابوا بالتسمم وأهمية استشارة الوالدين قبل أخذ أي دواء . 
6)  الآلات الحادة : تعرض المعلمة البطاقة، وتطلب من الأطفال أن يصفوا الصورة وتسأل ماذا يقول الطفل الكبير للأطفال الصغار وتوضح إنه يشير إلى الآلات الحادة مثل السكاكين – المفكات – البنادق – سكينة الخلاط الكهربائية – أو المضرب الكهربائي ويحذرهم من الاقتراب منها . 
استثمار البطاقة : تستخلص المعلمة من الطفل بعد المناقشة الواضحة قاعدة عدم الاقتراب من الآلات الحادة .
7)  الحريق: تعرض المعلمة البطاقة الدالة على الموقف وتناقش الطفل عند حدوث حريق بالمنزل وأنت وحيد ماذا تفعل يوضح الطفل إجابات مختلفة منها :
أ‌)       الخروج من المنزل سريعاً .
ب‌)   الاستغاثة بالأهل والجيران .
استثمار البطاقة : تحضر المعلمة طفاية حريق وتدرب الطفل على كيفية استخدامها وتؤكد على أهمية وجود طفاية الحريق بالمنزل لأهميتها الكبيرة .
====================
التمييز اللمسي :
تعرض المعلمة على الطفل صندوق الإسعاف ومحتوياته وهي (القطن – الشاش – مطهر – بلاستر - بيتادين – محلول ملحي – فازلين شاش - مرهم للحروق – مرهم للجروح) ويتلمس الأطفال بعض المحتويات، وتؤكد على أهمية أن تكون معقمة وتناقشهم في فائدة هذه المحتويات وكيفية استخدامها .
استثمار صندوق الإسعاف : تعد المعلمة موقف ما (طفل مجروح مصاب) وتطلب من الأطفال التعاون لإسعافه فماذا يفعلون .
1) تطهير الجرح .

2) إحضار قطعة قطن .

3) قطعة شاش فازلين .

4) بلاستر .



ويتعاونوا في إسعاف المصاب .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.