اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

* صحه الطفل

Recommended Posts

السوال التطبيقى 
صمم نشاطا ينمى الوعى الصحى لطفل الروضه 
_________________
* الموضوع ادوات النظافة 
- الاهداف السلوكية 
1- يسمى الطفل ادوات النظافة - معرفى 
2- يلمس الطفل ادوات النظافه - مهارى 
3- يذكر الطفل اهمية كل اداة - معرفى 
4- يتعرف الطفل على اهمية النظافة - معرفى 
5- يشترك الطفل فى الحوار والمناقشة - وجدانى 
6- يذكر الطفل اين يلقى بالفضلات - معرفى 
7- يشترك الطفل فى تمثيل احداث القصه - وجدانى 
--------------------
التقنيات التربوية 
فوطة - مكنسة - ريشة - منفضة - دلو - فرشاة اسنان - معجون اسنان - فرشاة شعر - صابون - لوفة - ماسكات قطط - عصافير - حبال - مقاعد 
-----------------------
الاستجابة اللفظية 
تعرض المعلمة على الاطفال فوطة - مكنسة - ريشه - منفضة - دلو يتناول الاطفال هذه الاشياء بين ايديهم للتعرف على شكلها وملمسها وحجمها مع التعليق على اهمية كل اداه 
-------------------
المقارنه والاختلاف 
يقوم الاطفال بالمقارنه بين الريشه والمنفضة ليتعرفوا على وظيفه كل اداه وملمسها ونوع العمل الذى تقوم به 
--------------------
التصنيف 
تطلب المعلمة من الطفل تصنيف ادوات النظافه الشخصية فى مجموعات مكمله لبعضها فرشاه اسنان مع المعجون - الكريم مع فرشاة الشعر - الصابون مع اللوف - الفوط الصغيره مع الفوط الكبيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وممكن السوال التطبيقى تكون الاجابة بالنشاط ده 
===================
الموضوع : الإسعافات الأولية
الاستجابة اللفظية :

        تعرض المعلمة على الأطفال الصورة المحددة لهذا الموقف وتضعها أمامهم، وتبدأ المناقشة مع الأطفال ماذا ترون في هذه الصورة ؟ يقوم الأطفال بوصفها، تسأل الأطفال هل سلوك الطفل المعلق فوق الشجرة صحيح ؟ وماذا تتوقعون أن يحدث له ؟ وكيف نسعفه ؟
 1)  تستثمر المعلمة الموقف وتوضح للأطفال أنه عند الإصابة في حادث أو الإصابة بمرض يجب الذهاب للطبيب لعلاج الإصابة أو الكشف عن المرض وتشخيص الدواء الذي يعالج المرض .
2)    جذب انتباه الطفل إلى تجنب بعض المخاطر ومحاولة تفاديها . 
3)    إتباع تعليمات الطبيب والصيدلي في العلاج وأخذ الدواء .
4)    أهمية عزل المريض ووقاية الآخرين لمنع انتشار المرض .
=================
التمييز البصري :
         تحضر المعلمة مجموعة من البطاقات المصورة لتعريف الطفل قواعد الأمن والسلامة وكيفية التصرف في عدد من المواقف إلى حين حضور الطبيب عند حدوث الإصابة :
1)    المرتفعات : توضح المعلمة للأطفال مخاطر الارتفاع وتناقشهم عند السقوط من ارتفاع ماذا نفعل؟
2)    استثمار البطاقة : توعية الأطفال بأهمية البعد عن الأماكن المرتفعة أو الأشياء المرتفعة حتى لا يحدث لهم مكروه .
3)  الجروح : توضح المعلمة للأطفال مصادر حدوث الجروح (السكين – الزجاج المكسور – القطر – الدبابيس والمسامير) وكيفية الوقاية منها .
استثمار البطاقة :  تدريب الطفل على كيفية تضميد جرح .
4)  المرور : تحضر المعلمة لوحة مجسمة توضح إشارة المرور بألوانها الثلاثة (الأخضر – الأحمر – الأصفر) تناقش المعلمة الأطفال في معنى كل لون ومدلوله وكيفية عبور الطريق أثناء مرور السيارات 0
استثمار البطاقة : توفر المعلمة ماكيت متحرك الأجراء لنموذج الشارع ومجموعة من السيارات الصغيرة – مجموعة من الدراجات – مجموعه من المنازل – إشارة مرور – مجموعة من الأطفال  وتطلب من الطفل أن ينظم هذا الماكيت وتسأل الطفل في أي لون تنتظر السيارات ؟ متى يقف المشاة ؟
5)    الأدوية وحوادث التسمم : تعرض المعلمة على الطفل البطاقة المحددة وتناقشه فيما يراه في البطاقة وتطلب منه أن يصف الصورة ويشرح أسباب ألم الطفل ومن الذي يحاول أن يسعفه ؟
استثمار البطاقة : تسأل المعلمة هل ما فعله الطفل صحيح ثم تحذر المعلمة الأطفال من الاقتراب من الأدوية الموجودة بالمنزل حتى لا يصابوا بالتسمم وأهمية استشارة الوالدين قبل أخذ أي دواء . 
6)  الآلات الحادة : تعرض المعلمة البطاقة، وتطلب من الأطفال أن يصفوا الصورة وتسأل ماذا يقول الطفل الكبير للأطفال الصغار وتوضح إنه يشير إلى الآلات الحادة مثل السكاكين – المفكات – البنادق – سكينة الخلاط الكهربائية – أو المضرب الكهربائي ويحذرهم من الاقتراب منها . 
استثمار البطاقة : تستخلص المعلمة من الطفل بعد المناقشة الواضحة قاعدة عدم الاقتراب من الآلات الحادة .
7)  الحريق: تعرض المعلمة البطاقة الدالة على الموقف وتناقش الطفل عند حدوث حريق بالمنزل وأنت وحيد ماذا تفعل يوضح الطفل إجابات مختلفة منها :
أ‌)       الخروج من المنزل سريعاً .
ب‌)   الاستغاثة بالأهل والجيران .
استثمار البطاقة : تحضر المعلمة طفاية حريق وتدرب الطفل على كيفية استخدامها وتؤكد على أهمية وجود طفاية الحريق بالمنزل لأهميتها الكبيرة .
====================
التمييز اللمسي :
تعرض المعلمة على الطفل صندوق الإسعاف ومحتوياته وهي (القطن – الشاش – مطهر – بلاستر - بيتادين – محلول ملحي – فازلين شاش - مرهم للحروق – مرهم للجروح) ويتلمس الأطفال بعض المحتويات، وتؤكد على أهمية أن تكون معقمة وتناقشهم في فائدة هذه المحتويات وكيفية استخدامها .
استثمار صندوق الإسعاف : تعد المعلمة موقف ما (طفل مجروح مصاب) وتطلب من الأطفال التعاون لإسعافه فماذا يفعلون .
1) تطهير الجرح .

2) إحضار قطعة قطن .

3) قطعة شاش فازلين .

4) بلاستر .



ويتعاونوا في إسعاف المصاب .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.