اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نورهان الملاك

فضــــــــــل الوضــــــــــوء

Recommended Posts

[size=32]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(ان أمتي يدعون يوم القيامة غرا
[/size]
[size=32]محجلين[/size][size=32] من [/size][size=32]آثار الوضوء[/size][size=32] ، فمن استطاع منكم
ان يطيل
[/size]
[size=32]غرته[/size][size=32] فليفعل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم[/size]

[size=32]موقع (يقول) من الاعراب : جمله وقعت حالا من رسول الله صلى الله عليه وسلم
جاء بضيغه المضارع : استحضارا للصوره الماضيه
المراد بها هنا في هذا الحديث : أمة الاجابه فقط وهم المسلمون
معنى (يدعون) من الدعاء بمعنى النداء ، أي ينادَوْن
يدعون الى : موقف الحساب او الميزان او الى غير ذالك
اعراب (يوم القيامة) : منصوبة على الظرفيه اي في يوم القيامة
[/size]


[size=32]مفرد (غرا) : أغر
معناها : اي ذوي غره
[/size]
[size=32]الغره[/size][size=32] : هي بياض في جبهة الفرس
المراد منها هنا : النور الذي يكون في وجوه المؤمنين يوم القيامة
المقصود
[/size]
[size=32]بالتحجيل[/size][size=32] : هو بياض في يدي الفرس ورجليه
المراد بالتحجيل في الحديث : النور الذي يكون في ايدي المؤمنين
وأرجلهم يوم القيامة عندما ينادون على رؤوس الأشهاد
اعراب (غرا محجلين) : حال ، اي يدعون حال كونهم غرا محجلين
معنى (من) : للتعليل او السببيه اي الغره والتحجيل من اجل الوضوء
او بسبب الوضوء
مفرد (آثار) : أثر
ومعنى الأثر : البقيه ، ومنه أثر الجرح
[/size]


[size=32]الضبط الوارد في قوله (من آثار الوضوء) : بضم الواو هو اسم لفعل الوضوء
، وبفتح الواو هو اسم للماء المستعمل فيه ، والغرة والتحجيل نشآ عن فعل الوضوء
وعن الماء فجاز ان ينسب لكل منهما
(من) في (من آثار الوضوء) : متعلقه بـ (يدعون) أو بـ (غر محجلين)
على سبيل الاختلاف
[/size]


[size=32]معنى (فمن استطاع) اي فمن قدر ان يطيل غرته وتحجيله
اقتصر على ذكر الغرة دون التحجيل في قوله (ان يطيل غرته) : اكتفى
بذكر واحدة لدلالتها على الثانية
خصها بالذكر دون التحجيل : لأن محل الغرة الجبهه وهي اشرف اعضاء
الوضوء واول ما يقع عليه النظر من الانسان
يحصل اصل الغرة والتحجيل : بغسل ما زاد على الحد الواجب غسله
في الأعضاء
غايه اطاله الغرة : ان يغسل صفحتي العنق من مقدمات الرأس
غايه اطاله التحجيل : ان يستوعب العضدين والساقين
المراد بقوله (فليفعل) : اي ما ذكر من الغرة والتحجيل
ومفعوله : محذوف للعلم به
[/size]


[size=32]الروايه الاخرى للامام مسلم : فليطل غرته وتحجيله[/size]
[size=32]اراء الفقهاء في غسل ما زاد على الواجـــــــــــــب
قال بعض العلماء : لا يستحب الزياده فوق المرفق والكعب بدليل
ما ورد عن النبي بعد وضوءه ثلاثا (فمن زاد على هذا او نقص فقد اساء وظلم)
ويرى الجمهور : انه يستحب زياده الغسل فوق الواجب في العضو لانهما من
خواص هذه الامة مستدلين بحديث الباب وغيره
ويردون على الرأي السابق : بأن المراد من الحديث الذي ذكرتموه ، الزياده
في عدد المرات والنقص على الواجب ، لا الزياده في تطويل الغرة والتحجيل
[/size]


[size=32]حمل بعض العلماء الغرة والتحجيل على انهما : كنايه عن انارة كل الذات
لا خصوص اعضاء الوضوء بدليل حديث الترمذي (امتي يوم القيامة
غر من السجود ومحجله من الوضوء)
والصحصح ان هذا القول : معارض بظاهر ما في البخاري
من قال ان الغرة والتحجيل لمن توضأ ومن لم يتوضأ : قوله مردود عليه
بما في هذا الحديث
[/size]


[size=32]اللهم تقبل منا ياارحم الراحمين flower [/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.