Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نورهان الملاك

فضــــــــــل الوضــــــــــوء

Recommended Posts

[size=32]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(ان أمتي يدعون يوم القيامة غرا
[/size]
[size=32]محجلين[/size][size=32] من [/size][size=32]آثار الوضوء[/size][size=32] ، فمن استطاع منكم
ان يطيل
[/size]
[size=32]غرته[/size][size=32] فليفعل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم[/size]

[size=32]موقع (يقول) من الاعراب : جمله وقعت حالا من رسول الله صلى الله عليه وسلم
جاء بضيغه المضارع : استحضارا للصوره الماضيه
المراد بها هنا في هذا الحديث : أمة الاجابه فقط وهم المسلمون
معنى (يدعون) من الدعاء بمعنى النداء ، أي ينادَوْن
يدعون الى : موقف الحساب او الميزان او الى غير ذالك
اعراب (يوم القيامة) : منصوبة على الظرفيه اي في يوم القيامة
[/size]


[size=32]مفرد (غرا) : أغر
معناها : اي ذوي غره
[/size]
[size=32]الغره[/size][size=32] : هي بياض في جبهة الفرس
المراد منها هنا : النور الذي يكون في وجوه المؤمنين يوم القيامة
المقصود
[/size]
[size=32]بالتحجيل[/size][size=32] : هو بياض في يدي الفرس ورجليه
المراد بالتحجيل في الحديث : النور الذي يكون في ايدي المؤمنين
وأرجلهم يوم القيامة عندما ينادون على رؤوس الأشهاد
اعراب (غرا محجلين) : حال ، اي يدعون حال كونهم غرا محجلين
معنى (من) : للتعليل او السببيه اي الغره والتحجيل من اجل الوضوء
او بسبب الوضوء
مفرد (آثار) : أثر
ومعنى الأثر : البقيه ، ومنه أثر الجرح
[/size]


[size=32]الضبط الوارد في قوله (من آثار الوضوء) : بضم الواو هو اسم لفعل الوضوء
، وبفتح الواو هو اسم للماء المستعمل فيه ، والغرة والتحجيل نشآ عن فعل الوضوء
وعن الماء فجاز ان ينسب لكل منهما
(من) في (من آثار الوضوء) : متعلقه بـ (يدعون) أو بـ (غر محجلين)
على سبيل الاختلاف
[/size]


[size=32]معنى (فمن استطاع) اي فمن قدر ان يطيل غرته وتحجيله
اقتصر على ذكر الغرة دون التحجيل في قوله (ان يطيل غرته) : اكتفى
بذكر واحدة لدلالتها على الثانية
خصها بالذكر دون التحجيل : لأن محل الغرة الجبهه وهي اشرف اعضاء
الوضوء واول ما يقع عليه النظر من الانسان
يحصل اصل الغرة والتحجيل : بغسل ما زاد على الحد الواجب غسله
في الأعضاء
غايه اطاله الغرة : ان يغسل صفحتي العنق من مقدمات الرأس
غايه اطاله التحجيل : ان يستوعب العضدين والساقين
المراد بقوله (فليفعل) : اي ما ذكر من الغرة والتحجيل
ومفعوله : محذوف للعلم به
[/size]


[size=32]الروايه الاخرى للامام مسلم : فليطل غرته وتحجيله[/size]
[size=32]اراء الفقهاء في غسل ما زاد على الواجـــــــــــــب
قال بعض العلماء : لا يستحب الزياده فوق المرفق والكعب بدليل
ما ورد عن النبي بعد وضوءه ثلاثا (فمن زاد على هذا او نقص فقد اساء وظلم)
ويرى الجمهور : انه يستحب زياده الغسل فوق الواجب في العضو لانهما من
خواص هذه الامة مستدلين بحديث الباب وغيره
ويردون على الرأي السابق : بأن المراد من الحديث الذي ذكرتموه ، الزياده
في عدد المرات والنقص على الواجب ، لا الزياده في تطويل الغرة والتحجيل
[/size]


[size=32]حمل بعض العلماء الغرة والتحجيل على انهما : كنايه عن انارة كل الذات
لا خصوص اعضاء الوضوء بدليل حديث الترمذي (امتي يوم القيامة
غر من السجود ومحجله من الوضوء)
والصحصح ان هذا القول : معارض بظاهر ما في البخاري
من قال ان الغرة والتحجيل لمن توضأ ومن لم يتوضأ : قوله مردود عليه
بما في هذا الحديث
[/size]


[size=32]اللهم تقبل منا ياارحم الراحمين flower [/size]

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.