اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

مادة 260 الكتابة للاذاعة و التليفزيون

Recommended Posts

bism 

هنآ هضيف كل المتعلق بالماده 260 إن شاء الله ،

طبعا أي معلومة هلاقيها نزله بخصوص الماده هضيفها هنا يعني كلنا بنساعد بعض والموضوع

شامل كل الأخبار من كل الزملاء .

ملاحظه\ الموضوع مغلق لعدم الخروج عن الهدف وتقديم المعلومه بشكل مباشر

سلامي للجميع ، وبالنجاح دائما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
lole adel كتب:

اليوم : 18- 4 - 2014
الترم : الرابـــــــــــــــــع

__________________________________________________

*  - المادة : الكتابة للاذاعة و التليفزيون :
_________________________________
وقامت الدكتورة سامية احمد على بشرح المحاضرة الاولى من محاضرات المركز بعنوان القوالب البرامجية واشكالها . وشرحت ماهى المضامين التى تقدم فى التلفزيون والراديو - القوالب البرامجية للنصوص الغير كاملة - الاشكال البرامجية الاذاعية . وشرحت عدد من القوالب البرامجية ( الحديث المباشر - برامج المقابلات وانواعها - البرامج الحوارية وانواعها - المجلة ) . 
المحاضرة بالكامل موجودة على الصفحة الشخصية لكل طالب .
* ملاحظات على هذة المادة :
طلبت الدكتورة من الطلاب بأن يكتبون الاسئلة والاجوبة التى تدار بين المقدم والضيف فى البرامج لان الامتحان سيتطلب منك عمل قالب من هذة القوالب وكتابة الاسئلة والاجوبة للتدريب على الكتابة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah


كل اللي تم شرحه في ال 3 محاضرات هنزله في صوره نقاط وشرحها من محاضرات المركز بالتفاصيل
اتمني افيدكم

~~~~~~~~~~~~~~~~~~

المحاضرة (1)

~~~


سوف يتناول هذا المقرر فقط:
‌أ-    الأشكال البرامجية المختلفة     (النص غير الكامل)
‌ب-    الدراما المسموعة والمرئية     (النص الكامل) 


النص الكامل\هو الدراما وذلك لانها تكتب من البداية وحتى النهايه ولكتابتها رؤيه خاصه وقد يتخللها مشاهد ليست واقعيه

وان كانت تحاكي الواقع.

النص الغير كامل\ هي جميع القوالب الدراميه الاذاعيه.


~~~~

خصائص الفكره الاذاعيه

...


1-    اختيار الفكرة:

الفكرة هي الأساس والتي تدفع بالمعد إلى بذل الجهد بهدف توصيلها إلى الجمهور المستهدف.
وللفكرة عدة صفات لابد أن تتوفر لتميز البرنامج وتجعله يحقق نسبة عالية من الاستماع أو المشاهدة خاصة في وسط هذا الكم الهائل من المحطات والقنوات، فما هي صفات الفكرة الناجحة:
•    أن يكون جديد أو يتم تناولها من زاوية جديدة.
•    أن تلبي احتياجات أكبر عدد ممكن من الجمهور وتمس مصالحه.
•    أن تقدم معلومات جديدة وصادقة وتجيب عن تساؤلات كل ما يدور في ذهن الجمهور.
•    أن تقدم في الوسيلة المناسبة لها (راديو- تليفزيون)
•    أن تقدم في القالب المناسب لها.
•    أن تكون قابلة للتنفيذ والتصديق.
•    أن تراعي أخلاقيات العمل الإعلامي.
•    أن تقدم في القالب المناسب.
•    أن تقدم بأسلوب سهل ويتناسب مع الوسيلة (راديو- تليفزيون)
•    أن تحدد الجمهور المستهدف بدقة.
•    أن تحترم رأي المستقبل عن طريق قياس رجع الصدى.
•    أن تبتعد عن الشخصيات النمطية سواء (تقديم أو مشاركين في البرنامج).
•    أن تصل إلى الجمهور المستهدف ويستوعبها على النحو الذي قصده المعد.
وبشكل عام يمكن القول أنه كلما كان المعد هو المقدم كلما كان نجاح الفكرة نسبته أكبر، هذه الخصائص السابقة كلما توافرت في إعداد البرنامج كلما كان نجاح البرنامج نسبته أكبر.


--------------

الأشكال البرامجية الإذاعية:

1-    الحديث المباشر:
يُعد الحديث المباشر من أبسط الأشكال البرامجية سواء راديو أو تليفزيون والتي لا تحتاج إلى ميزانية كبيرة أو أستوديو ضخم وفي نفس الوقت لها دور كبير جداً في معالجة العديد من القضايا.
والحديث المباشر يقدمه شخص واحد بشكل مباشر، وغالباً يقدمه المعد نفسه و يمكن أن يكون في أي مجال من مجالات الحياة، أو قضية من القضايا سواء أكانت سياسية، اقتصادية، اجتماعية، صحية... وهكذا.
والحديث المباشر لكي يكون ناجح لابد أن ينطبق عليه الشروط التي سبق وأن تعرضنا لها في مواصفات الفكرة وأهم ما يسهم في إنجاح الحديث المباشر أن يمس احتياجات الجمهور وقت إذاعته. مثال: حديث مباشر عن شعائر الحج بعد انتهاء موسم الحج ويتراوح طول الحديث في الغالب من 5: 10 دقائق وقد تمتد الأحاديث الدينية إلى 15 دقيقة في شهر رمضان.
2-    برامج المقابلات:
تنقسم المقابلات إلى ثلاثة أقسام:
‌أ)    مقابلة من أجل الحصول على معلومة.
‌ب)    مقابلة من أجل التعرف على رأي.
‌ج)    مقابلة لمعرفة أبعاد شخصية الضيف.
‌أ)    مقابلة الحصول على معلومة:
شكل من أشكال برامج المقابلات، وغالباً تكون مع شخصيات لها مكانتها في مجال من المجالات ويكون الهدف من المقابلة هو التعرف من الضيف على معلومات في قضية تهم عدد كبير من قطاع المجتمع، وهذا القالب يحتاج من المعد أن يتخير الضيوف الذين لهم علاقة بالموضوع وعلى المقدم إن لم يكن هو المعد أن يحيط الضيف علماً بالموضوع ولكن لا يجعله يطلع على الأسئلة بشكل تفصيلي، والهدف من هذا هو عرض الفكرة بشكل عام تسمح في كثير من الحالات أن يقوم الضيف بإعداد بعض البيانات أو الأرقام، كما أن عدم عرض الأسئلة بالتفصيل تسمح للمقدم بسؤال الضيف بشكل مباشر بدون أن يرتب نفسه لتجميل الإجابات.
ومن الأمور الهامة في عرض هذا القالب هو عدم احترام الضيف بشكل مبالغ فيه خاصة إذا كان من الشخصيات المسئولة كالوزراء لأن المقدم يمثل الجمهور سواء في المحطة أو القناة.
‌ب)    المقابلة من أجل التعرف على الرأي:
هذا الشكل أو القالب غالباً يكون حول قضية تشغل الرأي العام وتحتاج إلى استطلاع رأي الجمهور الذي له علاقة بتلك القضية.
ومن الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار في هذا القالب هو مراعاة المصداقية في عرض السؤال على الجمهور بشكل محايد، وكذلك طرح السؤال بشكل لا يحتمل فيه الإيحاء بإجابة معينة، وكذلك الابتعاد عن الأسئلة المغلقة التي تحتاج إلى نعم أو لا وذلك لإتاحة الفرصة للجمهور المستهدف للإدلاء برأيه بحرية كاملة. ويأتي دور المقدم في نهاية البرنامج في عرض الاتجاه العام للرأي في أي جانب من جوانب القضية، وقد يكون الرأي عن طريق المشاركة تليفونياً أو عن طريق البريد الإلكتروني، ويعد هذا القالب من الأشكال الهامة بالنسبة للحكومات خاصة في الدول الديمقراطية لمعرفة رأي الجمهور قبل وضع القوانين أو الإقدام على تغييرها.

‌ج)    المقابلة من أجل التعرف على أبعاد الشخصية:
هذا النوع من أشكال المقابلة تهدف إلى إلقاء الضوء على بعض الجوانب في شخصية الضيف التي قد تهم الجمهور في التعرف عليها.
ومن الأشياء الهامة هو ضرورة الابتعاد عن الجوانب ذات الخصوصية أو الحساسية والتي قد تحرج الضيف في التحدث عنها، والأهم هو أن تدور الأسئلة حول نجاحات الضيف وتاريخه في الوصول إلى النجاح وتقديمه كنموذج (قدوة) أمام الجميع.
وهذا النوع لا يحتاج إلى أن يتعرف الضيف على الأسئلة حتى لا يحاول أن يضع نفسه في صورة مبالغ فيها، وكذلك من الأمور الهامة هو تقديم نماذج قدوة في كافة المجالات العلمية، الأدبية، الفنية والرياضية، وعدم التركيز على شخصية الفنان (ممثل أو مطرب) بالدرجة الأولى، وكذلك الرياضيين وخاصة لاعبي كرة القدم.



    3-    البرامج الحوارية:
ويدخل ضمن هذا القالب (الندوة- المناقشة- المناظرة)
‌أ)    الندوة:
قالب من القوالب التي تقدم من خلالها المضامين سواء في الراديو أو التليفزيون، وتعالج قضية هامة من القضايا التي تشغل الجمهور؛ وقالب الندوة لكي يكون ناجحاً يتوقف على اختيار المشاركين في الندوة، فالندوة تحتاج إلى طرح الموضوع من مختلف جوانبه واختيار الشخصية التي تمثل كل تلك الجوانب بشكل جيد.
مثال على ذلك:
معالجة مشكلة انتشار الدروس الخصوصية، من المفترض أن يمثل في الندوة:
-    وزير التعليم أو مسئول ينوب عنه
-    مدرس
-    طالب
ومن الممكن أن يسمح في الندوة بمداخلات من جمهور المنازل , ويستحسن أن يكون ضيوف الندوة في التليفزيون أربع ضيوف بالإضافة إلى المقدم وفي حالة الراديو يفضل أن يكون عدد الضيوف أقل بقدر الإمكان لإمكانية متابعة صوت المتحدث.
وفي الندوة يقوم مقدم الندوة بطرح القضية التي ستُعالَج في الندوة، ثم تقديم الضيوف كلٌ حسب المكانة وكلٌ حسب تجربته كمدرس أو طالب ويكون دور المسئول هو طرح وجهة نظر الدولة في القضية والحلول المطروحة للقضاء على تلك الظاهرة.
ويأتي دور المقدم في إدارة الندوة والانتقال بين الضيوف بشكل سلس والقدرة على الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالقضية وبلورة ما وصلت إليه الندوة في نهاية التوقيت بتجميع الآراء وتلخيصها والتركيز على أهم الجوانب التي أُثِيرَت في القضية.
‌ب)    المناقشة:
المناقشة أقرب الأشكال إلى الندوة من حيث عدد المشاركين وشكل الأستوديو، ولكن الاختلاف الجوهري في رأي الضيوف، حيث يمثل كل منهم وجهة نظر مختلفة تماماً عن الآخر وليس كالندوة حيث يمثل كل منهم جانب من القضية ورأي كل منهم يمثل صورة كاملة للموضوع المطروح، أما المناقشة فرأي كل جانب يمثل اتجاهاً مختلفاً تماماً في القضية، وأكبر مثال على ذلك هو برنامج الاتجاه المعاكس في قناة الجزيرة، وعلى مدير المناقشة أن لا ينحاز إلى أي الجانبين بل يكون محايداً أو يراعي توزيع الوقت بشكل ـ إلى حد ما  ـ متوازن بين الطرفين.


-----------------------------------
-----------------
انتهت المحاضره الاولي/
وهي موجوده في محاضرات المركز والشرح ده منها وحبيت اجيبه بنفس النقاط اللي اتشرحت بالكليه
عشان يكون واضح ومحبتش اختصر اوي ،
سلامي للجميع انتظرو الثانيه والثالثه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah


المحاضرة الثانيه،

~~~~~~~

~~~~~~~~~~


-  برامج المسابقات:

 تُعد المسابقات شكل من أشكال البرامج الإذاعية سواء راديو أو تليفزيون وهي من الأشكال التي يمكن أن تسهم في نشر الثقافة بين الجمهور بشكل كبير إذا أُحسن إعداد تلك المسابقات.
والمسابقات لها عدة أشكال وتحتاج في إعدادها إلى معد لديه ثقافة كبيرة، ولديه الرغبة في الوصول إلى كم هائل من المعلومات الدقيقة سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو العالمي وفي كافة روافد الثقافة.
والمسابقات تحتاج إلى مقدم لبق ومرن ولديه قبول عند الجمهور ويقوم المقدم في بداية المسابقات بالتعريف بنظام المسابقة كاملاً قبل البدء في الحلقة.
وبرامج المسابقات يمكن أن تكون أسئلة توجه إلى متسابق واحد فقط يتم اختياره نتيجة مواصفات يتم وضعها القائمين على البرنامج أو تكون المسابقة بين فريقين، وبعض المسابقات تضع سؤالا في نهاية كل حلقة لجمهور المنازل لربطهم بالمحطة أو القناة.
وفي المسابقات بوجه عام أي إن كان نظامها لأبد من البدء مع المتسابقين بالأسئلة السهلة ثم التدرج إلى الصعوبة شيء فشيء.
ومن الأمور التي تكون على درجة كبيرة من الأهمية هو توضيح الإجابة الصحيحة والتركيز عليها حتى يستطيع جمهور المنازل الاستفادة من المعلومات وحتى تسهم المسابقات في نشر الثقافة بين الجمهور، وهذا يحتاج من المعد قبل بدء الحلقة أن يتأكد تماماً من الإجابات الصحيحة أكثر من مصدر.
كذلك لابد أن تتضمن المسابقات معلومات مختلفة وتساير التقدم العلمي العالمي حتى يحقق البرنامج نشر الثقافة بشكل واسع، ومن الأمور الهامة في هذا القالب أنه يسمح لجمهور المنازل أن يكون له دور إيجابي وهو جالس في منزله وذلك عن طريق مشاركته في الإجابة على الأسئلة قبل الإعلان عنها في البرنامج، بل يكون أحياناً دافعاً لخلق جو من المنافسة العلمية بين أفراد الأسرة.
وفي بعض البرامج ينجح القائمين عليها في توفير راعي للبرنامج من الشركات الكبيرة أو البنوك... أو غيرها وذلك لتوفير جوائز لها قيمتها سواء مالية أو عينية.


-قالب برامج    المنوعات:
المنوعات من القوالب التي تقدم في الإذاعة بشكل عام وإن كان فرصة نجاحها أكبر في التليفزيون نظراً لتوافر الصورة واللون والحركة والقدرة على استخدام التكنولوجيا الجديدة والتي يستخدمها المخرج الذي يسهم بالدرجة الأولى في إنجاح المنوعات، وخاصة إذا ساعده وجود ميزانية مناسبة لإنتاج البرنامج.
والمنوعات تحتاج إلى أستوديو كبير نسبياً وتضم فقرات متعددة من داخلها.
وكلما كانت تتضمن فقرات تستهدف كل الأعمار كلما كانت أكثر نجاحاً مع مراعاة أن تبدأ بالفقرات التي تخص الأطفال وكبار السن لأن المنوعات في العادة تقدم في الساعات الأخيرة من اليوم وغالباً تكون مدتها من ساعة إلى ساعتين.
والمنوعات يمكن أن تتضمن معلومات ثقافية سواء إخبارية أو غنائية أو رياضية، كما تضم فقرات عن السيرك أو الكرتون للأطفال، كما تتضمن عروض أزياء على مستوى العالم، وسباق السيارات، وفقرات من المهرجانات العالمية، فالمنوعات فقراتها متجددة وليست ثابتة كالمجلة ويمكن أن تسهم في توصيل كافة ما يحدث داخلياً وإقليمياً وعالمياً في كافة أنشطة الحياة إلى الجمهور في شكل ممتع وجذاب.


-    المحكمة(المحاكمه):
هو قالب من القوالب شبه الدرامية والتي تقدم أيضاً من خلال الراديو أو التليفزيون.
هذا القالب يمكن أن يتناول أعقد المشكلات الموجودة في المجتمع ويتناولها في قالب شبه درامي وذلك بهدف إلقاء الضوء على الأسباب الحقيقية وراء تلك المشكلة والمتسبب الحقيقي فيها.
وللأسف الشديد على الرغم من أن هذا القالب من الأشكال الهامة جداً والناجحة في الوصول إلى الجماهير ولكن نظراً لأنها تحتاج إلى جهد في الأعداد فإن محطات أو قنوات قليلة جداً تستخدم هذا القالب.
هذا القالب يحتاج إلى أستوديو متوسط الحجم، ويضم في حالة التليفزيون ويكون مشابها تماماً لما هو موجود في قاعات المحاكم من مكان أو منصة يجلس عليها القضاة وعلى الجانب الآخر يجلس فريق المحامين ومكان يجلس خلفه المتهم وحاجب لينادي على رقم القضية، وقاعة بها مكان يجلس فيه الحضور ومنهم الشهود.
وفي الإعداد يتم اختيار القضية ثم جمع البيانات بدقة تامة أو إجراء البحوث الميدانية مع الإطلاع على ما سبق منها في نفس الموضوع، والرجوع إلى أطراف المشكلة وكل من له علاقة بالموضوع ثم البدء في إعداد الشكل شبه الدرامي الذي يركز على القضية، وصور تواجدها والمتسبب فيها وفي النهاية قد يكون الشخص الموجود وراء القضبان ليس هو المجرم الحقيقي ولكن شخص آخر.
مثـــال:
قضية يبدأ فيها الحاجب بأن ينادي على رقم القضية واسم المتهم ثم يظهر وراء القضبان شاب في سن 14 عاماً وهو محبوس في محكمة الأحداث بسبب جريمة قتل ناتجة عن سرقة بالإكراه، ثم يدخل السادة القضاة ويبدأ عرض الموضوع كما هو في المحاكم العادية.
ويبدأ محامي في الدفاع عن الشاب ليذكر أن هذا الشاب ضحية وليس هو المجرم المباشر، حيث إن والده قد أنجب عشرة أبناء، ولم يستطع أن يلحقهم بالتعليم وأنه تركهم وتزوج من امرأة أخرى وله أبناء منها لا يعرفون إخواتهم، وأن الأم سيدة غير متعلمة لا تستطيع أن تتحمل مطالب الأبناء أو السيطرة عليهم، فذهب كل من العشرة أبناء في طريق أخره الضياع، وتكون المفاجأة في نهاية الحلقة شبه الدرامية هو مطالبة الهيئة القضائية بالإفراج عن المتهم ووضعه في دار لتعليمه ومتابعته ووضع الأب المتسبب في المشكلة في القفص والحكم عليه بما يتراءى من هيئة القضاء، وهذا القالب يمكن أن يعالج قضايا كثيرة جداً أو على درجة كبيرة من الخطورة لو تم كتابة الموضوع بشكل جيد.
وقالب المحكمة لا يحتاج إلى ممثلين محترفين ولكن مجرد أشخاص عادية تستطيع أن تؤدي الدور المطلوب منها.

-    الفيلم التسجيلي:
يقدم في التليفزيون ويعتمد على المعلومات الدقيقة والمؤكدة وكذلك على آراء مختلفة ممن لهم علاقة مباشرة بموضوع الفيلم.
والفيلم الوثائقي يمكن أن يتناول أي موضوع أو شخصية ويلقي عليها الضوء من كافة الجوانب بحيث لا يترك للمشاهد فرصة لأن يتساءل عن أي جزئية لم يجب عليها الفيلم.
ومن المفترض أن الفيلم الوثائقي لا يقدم إلا معلومات على درجة كبيرة من المصداقية؛ رغم أنه في الأحيان نجد من الشخصيات التي تشارك برأيها في الفيلم مما يعطي انطباعات عاطفية أكثر منه حقائق موضوعية.
ومع نهاية القرن العشرين أصبحت الأفلام الوثائقية تحظى باهتمام كبير من حيث الإنتاج، وأصبح هناك مهرجانات مخصصة للأفلام التسجيلية كما هو الحال في الروائية، ولم يعد الفيلم الوثائقي هو مادة يتم بها ملأ الفراغ على الخريطة أو عرضها في المواسم فقط.
والفيلم الوثائقي من القوالب التي يمكن أن ينشر الثقافة في كافة المجالات، ويمكن للمخرج أن يكون له رؤية فينة في استخدام التكنولوجية في إنتاج الفيلم مما يسهم في تميز بعض الأفلام عن غيرها. 


-    مقدم البرنامج والفيلم:
هذا القالب يعتمد على تقديم أفلام يتم اختيارها بدقة، ويقوم المقدم بالتعليق على الصورة أثناء عرضها، وفي الغالب تكون الأفلام المعروفة أفلام علمية ومستوردة في الأغلب الأعم، ويستخدمها المقدم في موضوع يرغب في إثباته وتوضيحه للمشاهدين.
وفي هذا القالب يكون للمقدم دور أساسي في الحلقة لأن المادة الفيلمية بمفردها غير كافية لمتابعة الفيلم والوصول إلى المعلومات المطلوبة، ومن هنا جاء تقديم كلمة المقدم على المادة الفيلمية.
وأكبر مثال على نجاح هذا القالب هو حلقات العلم والإيمان التي قدمها د. مصطفي محمود في التليفزيون المصري، وذلك ليوضح أن القرآن الكريم في كل زمن يتوصل فيه العلم إلى جديد نجد أن القرآن قد تضمن تلك المعلومات ولكن الإنسان لم يكن مدرك لتلك المعاني قبل أن يكتشفها العلم الحديث.
هذا القالب يحتاج من المعد والمقدم إن لم يكن هما شخص واحد أن يبذلا الجهد في الوصول إلى آخر الأفلام في مجال موضوع الحلقة، وكذلك المعلومات العلمية الدقيقة التي توضح المادة الفيلمية.



-    الفيلم ومقدم البرنامج:
قالب من القوالب التي تقدم في التليفزيون، والتي تعتمد في الأساس على المادة الفيلمية ويكون دور المقدم هو التعليق بالصوت فقط أثناء عرض المضمون المصور، ومن هنا كان ضرورة ملازمة الصوت للصورة بدقة شديدة أثناء العرض.
في هذا القالب نجد أن الإنسان يستطيع أن يتعرف على أشياء لم يكن له أن ليعرفها أو يشاهدها لولا هذا القالب ؛ فمثلاً في "عالم البحار" لا يستطيع كل فرد أن ينزل إلى أعماق البحار لكي يشاهد الأسماك والشعب المرجانية الرائعة الجمال لولا المادة الفيلمية.
كذلك الحال بالنسبة لأفلام عن عالم الحيوان والتي يمكن أن تشاهد من خلالها الحيوانات المفترسة وعلاقتها بأبنائها وعلاقتها بعضها بالبعض الآخر، حيث نجد لقطات في غاية الإبداع لم يكن للإنسان أن يصل إليها بنفسه لولا المادة الفيلمية، حيث توضع الكاميرا خلسة في المكان المحدد، والتي توضح الحيوانات التي تتحرك بتلقائية لأنها لا تجد ما يحد من حركتها أو يراقبها وهو وجود الإنسان قريباً منها.
نفس الشيء في عالم الفضاء والنبات حيث أمكننا مشاهدة بعض الظواهر الحقيقية والتي لم يكن من الممكن أن نصل إليها لولا هذا القالب الممتع.
في هذا القالب نجد أن اختيار المادة الفيلمية على درجة كبيرة من الأهمية وذلك للوصول إلى آخر ما وصل إليه العلم الحديث خاصة في عالم الفضاء حيث يكتشف العلماء على الدوام أن هناك الجديد الذي قد يلغي ما ثبت في الأذهان في وقت سابق.
تلك هي أهم القوالب التي تقدم من خلالها المضامين الإذاعية والتي لابد للمعد أن يلم بها تماماً حتى يستطيع أن يتخير القالب المناسب للمضمون الذي سيقدَم. 



~~~~~~~~~~~~~~~~~

~~~~

انتهت المحاضره الثانيه اتمني اكون افدتكم

سلامي

انتظرو الثالثه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah 


المحاضرة الثالثة

~~~~~~~~



من الأمور الهامة بالنسبة لنجاح البرامج الإذاعية (راديو وتليفزيون) هي أن يدرك القائمين على البرامج ما يجب وما لا يجب عمله.
وتغطي أفكار كريلنج في قائمته ثلاث محاور:

1-    الإعداد للحوار:
•    حيث لابد أن يعرف المقدم ضيفه ويبحث جيداً ليعرف كل المعلومات عن هذا الضيف وخاصة الضيوف المشهورين، وأن يبتعد عن الضيوف النمطية.
•    أن يحظى الموضوع المطروح باهتمامات الجمهور، وهذا يجعل الموضوع في حد ذاته مثير وجذاب لمتابعته.
•    أهمية التعمق في معالجة القضية المطروحة حتى لا يخرج البرنامج بشكل سطحي.
•    ضرورة عدم تسليم الأسئلة للضيف مقدماً، ولكن إحاطة الضيف فقط بالخطوط العامة في اللقاء.
•    ضرورة إعداد مقدمة ونهاية للبرنامج في جمل وهذا يجعل المقدم على درجة من الثقة في بداية برنامجه، وكذلك في عملية الختام على المقدم أن يلخص أهم ما ورد من معلومات ثم النهاية التي استعد بها سلفاً لتكون خاتمة البرنامج.
•    لابد للمقدم أن يضع في اعتباره بعض الأسئلة التي يمكن أن تطرح إذا انتهت الأسئلة المعدة سلفاً ولم ينته وقت البرنامج حتى لا يجد المقدم نفسه في حرج.
2-    التعامل مع الضيف:
•    أهمية خلق نوع من الألفة و الحميمية مع الضيف: هذه الألفة لو توفرت فإنها تنتقل مباشرة إلى الجمهور وخلق هذا الجو يكون على درجة كبيرة من ألأهمية مع الشخصيات التي لم تعتاد التحدث في وسائل الإعلام وليس لها خبرات سابقة.
•    تقديم الضيف إلى الجهور بطريقة إيجابية: من الأمور الهامة لمتابعة الضيف توضيح أهمية اختياره كشخصية دون غيرها للتحدث في الوسيلة الإعلامية.
•    أهمية تكرار اسم الضيف: أهمية التعريف بالضيف من وقت لآخر وفي نهاية البرنامج.
•    لابد للمقدم أن يعلم أن الضيف هو نجم البرنامج وهو الذي يقدم للمتلقي المعلومات، وأن دور المقدم هو إدارة الحوار بشكل جيد فقط.
•    ضرورة الابتعاد عن عمل بروفة مع الضيف قبل التسجيل: لأن ذلك يجعل الحديث أثناء التسجيل يأتي مفتعلاً ويفقد الضيف الحماس، ولكن بالنسبة للضيوف الذين يتعاملون مع الوسيلة لأول مرة من الممكن التحدث معهم بشكل عام لكسر الرهبة من مواجهة الجمهور والتعامل مع المكان ولهذا من الأفضل الدخول إلى الأستوديو قبل التسجيل بوقت وذلك لخلق نوع من التكيف مع المكان من جانب الضيف.
•    أهمية عدم الخوض في خصوصيات الضيف: من الأمور التي يجب تجنبها هو مفاجئة الضيف بسؤال يضعه في حرج، فهذا عمل غير أخلاقي لأن حرية التعبير لا تتجاهل حق كل فرد في الاحتفاظ بخصوصياته.
3-    إدارة الحوار:
•    أهمية طرح موضوع البرنامج بشكل ثري وعدم الاعتماد على شكل السؤال والجواب التقليدي: وهذا يتوفر بوجود المقدم المثقف الذي يثري الحلقة بتعليقاته، ومن الأمور الهامة أن يظهر المقدم بشكل طبيعي ويتصرف بردود أفعاله الصادقة، فإذا تطلب الموقف الضحك مع موقف ما فهذا لا يقلل من وقار المقدم.
•    عدم خلق جو من التوتر في البرنامج: المفروض أن العلاقة الحميمية بين المقدم والضيف في الأستوديو تنتقل بشكل تلقائي إلى المستقبل.
•    ذكر أهمية الموضوع: على المقدم توضيح أهمية تناول الحلقة للموضوع المطروح، ولهذا كلما تخير موضوعات تشغل بال عدد كبير جداً من جمهوره المستهدف وتدخل في نطاق اهتماماتهم المباشرة كلما كان الاهتمام بالمتابعة بشكل كبير.
•    أهمية الإنصات لإجابات الضيف: عدم الإنصات لإجابات الضيف يجعل اللقاء فاشلا لأنه لا يستطيع متابعة الأقوال الهامة، وبالتالي لا يكون جاهزا بالأسئلة المناسبة ويجنب المقدم الحرج من طرح سؤال تكون إجابته قد وردت في ثنايا حديث الضيف ولا يستمع إلى المقولة. (سبق  الإجابة عنه)
•    حاول الاحتفاظ بسؤال مهم لتطرحه في نهاية الحوار حتى تترك لدى الجمهور الشعور بقوة الحوار.
•    ضرورة عدم الإشارة لأي موضوعات جانبية أثيرت مع الضيف قبل التسجيل أو بدء الحوار على الهواء حيث إن الجمهور يريد أن يشعر انه داخل الحوار و ليس خارجه و أن جزء من الحوار تم بعيدا عنه.
•    حاول أن تنزع الإجابات التي ترغب الوصول إليها من الضيف و ذلك بإعادة السؤال بصيغة أخرى .
•    من الضروري ان يراعى المقدم الابتعاد عن بعض اللزمات مثل : آه ... مفهوم ... و هكذا لأن هذه الهمهمات تشتت انتباه جمهور المنازل و لا تدفع  بالحوار.
•    على المقدم الإمساك بزمام الحوار مع الضيف إذا حاول أن يخرج بالحوار عن مساره , فلابد للمقدم التدخل و السيطرة لتصحيح مسار الحوار.
•    على المقدم أن يدير الحوار في سياق منطقي و بأسلوب انسيابي مترابط يربط ذلك كله بالمعاني والأفكار, و على المقدم أن يكون مستعدا لأي إجابة من الضيف تتطلب طرح سؤال خارج اللحظة المعدة للحوار .
•    من الأمور الهامة أن يراعى المقدم أن يسأل سؤال يحتاج إلى إجابة واحدة فمن الممكن أن السؤال الذي يضم أكثر من إجابة قد ينتج عنه نسيان الضيف لجزء من الإجابة على السؤال و في أحيان أخرى قد يتعمد عدم الإجابة على جزئية لا يرغب في التحدث فيها و من الممكن أن المقدم  لا ينتبه لذلك مما يجعل الجمهور المستقبل للبرنامج يشعر أن هناك بعض الأسئلة لم يجيب على جزيئات منها .
•    من الضروري أن يتدخل المقدم مقاطعا الضيف في حالة استخدامه بعض الكلمات أو التعديلات الغامضة أو المصطلحات الأجنبية التي تحتاج إلى ترجمة أو تفسير, و ذلك تبعا لخصائص الراديو و التلفزيون و كونهما وسيلتان تخاطبا الجمهور بشكل عام.
•    في نهاية الحوار يجب على المقدم أن يسأل الضيف إذا ما كان يريد أن يضيف شئ يود أن يقدمه للجمهور . و في نهاية اللقاء يشكر المقدم الضيف في إيجاز و يختم البرنامج بالتعليق المناسب.

~~~~~~~~~~~~~
انتهت المحاضره الثالثه بتمنالكم النجاح
ان شاء الله وقت ميكون في اي محاضرات جديده غير اللي معايا هنزلهالكم
حاليا دول اللي موجودين بالمكتبه
 flower
و التلات محاضرات موجودين في محاضرات المركز المكتوبه للطباعه في المحاضره الاولي لما تحملوها
ممكن تحملوها وتتطبوعوا اهم الاجزاء اللي اتشرحت
سلامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah 


اخر ثلاث محاضرات بالماده ،

الجزء المقرر فيهم هو/


الكتابه للتلفزيون

الفصل الاول والثاني والثالث

صفحات 85 ، 141 ، 191


ودي اهم النقاط الهامه لكل محاضره


---------------------------------


المحاضره الرابعه

===

من ص 92 الي اخر الفصل في الكتاب "عمليه المناظره بين الفكر وواللغه تعريفات "هام جدا"


ملاحظه \

مفهوم الدلاله الفكريه هام جدا صفحه 120

مراحل عمليه الكتابه للتلفزيون هام جدا صفحه 106


اهم مافي المحاضره

*مفهوم لغه التلفزيون
 صفحه 89


*مكونات الصورة التلفزيونيه صفحه 92

*كيف تقرأ النص الفيلمى ومن هو الكاتب الجيد صفحه100


سؤال\لغه التلفزيون تعبر عن تشابه ام تطابق؟ صفحه 96 الاجابه هتكون تشابه


----------------------

المحاضره الخامسه

عرف معنى النص التلفزيونى
ماهى مقومات النص التلفزيونى

في مثال تطبقي صفحه 166 مهم

المونتاج
المشهد التلفزيونى صفحه 147

ملاحظه\
ملخص الفصل الاول والثانى مطلوب قراتهم بشكل جيد ومتعمق



المحاضره الاخيره

------------
الفصل الثالث

*مفهوم السينوبسيس صفحه 200

*معنى الحدث الدرامى والفرق بين الحدث المركب ووحده الحدث

صفحات من 212 الى 214

*الشخصيه وصفاتها 219

*الحوار صفحه 248 طبيعته ووظائف
-----------------------
-----------

انتهت الماده سلامى للجميع
بتمنالكم النجاح


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
lole adel كتب:
الكتابة للإذاعة والتليفزيون ترم رابع 
د / سامية احمد 
شرحت النص الكامل ، النص الغير كامل 
وشرحت 12 قالب برامجى 
1- قالب الحديث المباشر
2- قالب المقابلات 
3- قالب الندوة 
4- قالب المناقشة
5- قالب المناظرات
6- قالب المجلة 
7- قالب المسابقات 
8- قالب المنوعات 
9- قالب المحكمة 
10- قالب الفيلم التسجيلى 
11- قالب الفيلم ومقدم البرنامج
12- قالب مقدم البرنامج والفيلم
شكل اسئلة الامتحان الجزء الاول الخاص بدكتورة سامية احمد 
سؤالين السؤال الاول عملى 
السؤال التانى حيكون عباره عن شرح قالبين او تلاته من اللى سبق ذكرهم والدكتورة هى اللى حتحددهم 
طريقة السؤال العملى 
اكتب فى كذا موضحا القالب ،والوسيلة (راديو او تليفزيون ) مع توضيح الدورة البرامجية ،واسم البرنامج .. الدكتورة قالت ممكن تجيب السؤال العملى عن الديموقراطية 
........................................................
الجزء الخاص بدكتورة نسمة البطريق 
المقرر 3 وحدات فى الكتاب من صفحه 85 لاخر الكتاب

























[size=14]ادارة وتخطيط العلاقات العامة ترم رابع

د. حنان المقرر الفصل الاول والثانى 
د. محمود يوسف الفصل الرابع والخامس 
اسئلةد. محمود يوسف 
س1 كيف يمكن الاستفادة من وسائل الاعلام فى تكوين الصورة الايجابية عند جهاز الشرطة ؟ 
س2 عرف قادة الراى ، وكيف يمكن الاستفادة منهم فى تكوين الصورة الايجابية عند جهاز الامن مع تعريف بعض منهم ؟
س3 العلاقات العامة هى افعال قبل الاقوال اشرح هذه العبار ودلل على مدى توافرها على ادارة جهاز الامن ؟ 
س4 اشرح دور القيادات الامنيه فى تكوين الصورة الايجابية عن جهاز الامن ؟
س5 عرف البيروقراطية مفهومها ،هناك مظاهر دالة عليها ، كيفية المواجهة ؟ 
س6 بعض المشكلات تواجه العلاقات العامة التى تواجه فى المنظمات المعاصرة ؟




























مادة اعلامية بلغة اجنبية 2 - كود : 250 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الآول : 
ــــــــــــــــــــ
والذى قامت بشرحة الدكتورة : هناء فاروق .
* وشرحت Chapter one من الكتاب , والمقرر فية من ص 1 الى ص 23 .
* وشرحت ايضا 3 محاضرات بور بوينت خاصة بها موجودة على الصفحة الشخصية . 
الجزء الثانى : 
ـــــــــــــــــــــ
والذى قامت بشرحة الدكتورة : سهير عثمان .
* وشرحت ايضا 3 محاضرات بور بوينت خاصة بها موجودة على الصفحة الشخصية . 
--------------------------------------------------------------------------------------------











المادة الخامسة : نظريات الاتصال - كود : 290 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الآول : 
ــــــــــــــــــ
والذى قام بشرحة الدكتور : حسن عماد مكاوى . 
* والمقرر فية : الفصل ( 6 - 7 - 8 ) .
الجزء الثانى : 
ــــــــــــــــــــ
والذى قام بشرحة الدكتور : محمد الباز .
* وقام باعطاء 9 اسئلة يأتى منهم 5 اسئلة فى الامتحان .
س1 : اذكر عناصر الدعايه الخمسه؟
س2 : قارن بين انواع الدعايه؟
س3 : اذكر نظريه التحليل السلوكي لجوهر العمل الدعائي؟
س4 : اذكر انواع الاتصال من حيث درجه الرسميه؟
س5 : اذكر خصائص الاعلام الجماهيري؟
س6 : اذكر نموذج انسياب المعلومات علي مرحلتين؟
س7 : اذكر خصائص قاده الرأي؟
س8 : اذكر تعريف النموذج وصعوبات صنعه؟
س9 : اذكر اتجاهات المصدرنحو نفسه وجمهوره ورسالته؟




















[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.