Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

** خاص برياض الاطفال تربيه خاصة الترم الاول

Recommended Posts

س: ضع علامه (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامه (X) أمام العبارة الخاطئة 
1. تسهم الرعاية التربوية الهادفة في تحويل الطفل المعاق إلى طاقة غير منتجة. (X )
2. مازال المجتمع ينظر إلى الطفل المعاق على أنه عديم النفع والفائدة. ( √ )
3. تساهم الأسرة في مساعدة الطفل المعاق على التكيف مع نفسه ومع الآخرين. ( √ )
4. الطفل المعاق يعاني من قصور نتيجة عوامل ليست وراثية وإنما عوامل بيئية مكتسبة ( X)
5. المعاقين عقلياً هم يعانون من اضطراب في النمو العقلي يساعدهم في التوافق الاجتماعي. ( X )
6. المعاق شخص غير قادر على العمل نتيجة لنقص أو عدم قدرة على القيام به. ( √ )
7. تحدث الإعاقة أحياناً بسبب إصابة الطفل ببعض الفيروسات. ( √ )
8. قامت الديانة المسيحية بمعاملة الأطفال المعاقين معاملة سيئة وبطرق غير إنسانية. ( X )
9. المعاقين هم المكفوفين والمعاقين صحيا والمعاقين عقليا والصم والبكم فقط. ( X )
10. صنف العلماء الإعاقة حسب نوع الإعاقة إلى معاقون عقلياً، ومعاقون جسمياً ومعاقون بصرياً ومعاقون سمعياً ومعاقون إنفعالياً ومعاقون اجتماعياً. ( √ )
11. يتسم ذوي الإعاقة الخاصة بالميل إلى تكوين صداقات. ( √ )
12. يساعد تعليم الأطفال المعاقين على الزيارة من الشعور بمركب النقص. ( X )
13. ظهرت طريقتان للكتابة البارزة هما طريقة برايل والأخرى طريقة مون. ( √ )
14. أنشئت أول مدرسة للمكفوفين في مصر عام 1980 وكانت عبارة عن مؤسسة لإيواء ورعاية الأطفال المكفوفين. ( X )
15. المدة التي يقضيها الطفل الكفيف في المدرسة نفس المدة التي يقضيها الطفل في المدرسة العامة. ( √ )
16. يتم تصنيف المعاقين بصرياً إلى ثلاثة فئات. ( X )
17. الكفيف هو الشخص الذي فقد قدرته البصرية بالكامل وعليه الاعتماد على الحواس الاخرى للتعلم. ( √ )
18. محدودي البصر هم الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الرؤية ولا يحتاجون إلى استخدام عدسات خاصة. ( X )
19. تؤثر الإعاقة البصرية على القدرات العقلية للطفل الكفيف. ( X )
20. يتميز الكفيف بارتفاع الصوت. ( √ )
21. درجة التوافق الشخصي والاجتماعي عند الطفل الكفيف أكبر من درجة التوافق عند الطفل المبصر. ( X )
22. الدمج قد يعمل على تحسين مفهوم الذات لدى الطفل الكفيف. ( √ )
23. عند تنظيم بيئة التعلم يجلس الأطفال ذوي الإعاقة البصرية الجزئية في مواجهة لمعان أو لمصدر الضوء. ( X )
24. عند تنظيم بيئة التعلم للطفل الكفيف يراعى إزالة الحواجز غير الضرورية من حجرة النشاط. ( √ )
25. تؤدي الإعاقة السمعية إلى عزلة الفرد عن الحياة العادية. (√)
26. لا ينتج عن الإعاقة في العصب السمعي أو الأذن الداخلية فقدان حاسة السمع. (×)
27. من المهم أن يربط المعلم بين فقدان السمع وأصوات الكلام. (√)
28. من مؤشرات الإعاقة السمعية التنفس المستمر عبر الفم. (√)
29. يستخدم الأطفال المعاقين سمعياً لغة تسمى بلغة الإشارة فقط للتواصل مع الآخرين. (×) 
30. الأجهزة المرئية والفيديو تستخدم كلغة تواصل مع الطفل المعاق سمعياً. (√)
31. لا تستخدم المقاييس والاختبارات كدلالة على تقدم الطفل المعاق سمعياً أثناء ممارسة الأنشطة. (×)
32. لابد وأن تركز المعلمة على استخدام المعينات البصرية للأطفال الذين يعانون من إعاقة سمعية. (√)
33. لا يحتاج الأطفال ذوي الإعاقات السمعية إلى تنظيم بيئة التعلم أو تعديل في بيئة التعلم (×)
34. من الاستراتيجيات التربوية التي يجب اتباعها عند تنظيم بيئة التعليم للأطفال ذوي الإعاقة السمعية جذب انتباه الطفل المعاق سمعياً قبل التحدث معه وقبل تقديم الأنشطة. (√)
35. التخلف العقلي هو مرض معد لذلك يجب عزل الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. (×)
36. لا يمكن للتعليم والتدريب أن يساعد الأطفال المعاقين عقلياً. (×)
37. الشخص المعاق عقليا هو الذي تتراوح نسبة ذكاءه بين (90-95) في اختبارات الذكاء (×)
38. ترجع أسباب التخلف العقلي والإعاقة العقلية إلى البيئة والوراثة. (√)
39. عند التخطيط للطفل المعاق عقلياً يجب أن لا تشتمل الأنشطة على تدريبات تعليمية كثيرة. (√)
40. عند تنظيم بيئة تعلم الطفل المعاق الانتقال التدريجي من المهارات المركبة إلى المهارات البسيطة. (×)
41. لابد من تأكد المعلم من احتفاظ الطفل المعاق عقلياً بالمفاهيم التي سبق تعلمها. (√)
42. الإعاقة العقلية لا تعني انخفاض في الذكاء والتحصيل وإنما تعني انخفاض في السلوك التكيفي للطفل. (×)
43. عند التخطيط لتعلم الأطفال المعاقين عقلياً يجب أن تصمم الأنشطة على هيئة خطوات أو مهام متتابعة سهلة 
التنفيذ. (√)
44. عند تصميم بيئة التعلم للأطفال المعاقين عقلياً لا يذكر المعلم على الأنشطة التي تركز على اللعب واللهو. (×)
45. يحتاج معظم الأطفال ذوي الإعاقة الجسدية إلى تكيفات خاصة وتعديل للبيئة الطبيعية في الروضة. (√)
46. عند تنظيم بيئة التعليم والتعلم للأطفال ذوي الإعاقة الجسدية لابد من تمكن الأطفال الذين يعانون من مشكلات حركية من الوصول إلى مراكز الأنشطة. (√)
47. يتيح عن التهاب المفاصل إعاقة حركية. (√)
48. لا يمكن معرفة الأطفال ذوي الإعاقات الحركية إلا من خلال الأطباء المتواجدين بالروضة. (×)
49. ليس من الضروري تغيير مستويات حجرة النشاط في حالة وجود عائق يمنع مشاركة الأطفال ذوي الإعاقة
الحركية. (×)
50. لا يحتاج الأطفال ذوي الإعاقة الحركية للمساعدة. (×)
51. لابد من تهيئة مداخل الروضة بما يسهل حركة دخول وخروج الأطفال المعاقين حركياً المستخدمين للكراسي المتحركة. (√)
52. لا يجب تغطية أرض حجرة النشاط عند تنظيم بيئة تعلم الأطفال المعاقين حركياً حتى تمنع الطفل من الإنزلاق. (×)
53. الإعاقة الحركية هي القدرة على القيام بالوظائف الجسمية والحركية بشكل عادي. (×)
54. يختلف المنهج المقدم للأطفال ذوي الإعاقة الحركية عن أقرانهم العاديين. (×)
55. مفهوم البيئة التعليمية يشتمل على المكونات المادية والبشرية لبيئة التعلم. (√)
56. يمكن تقسيم بيئة تعلم الأطفال المعاقين إلى بيئة تعلم فردية، وبيئة تعلم جماعية فقط (×) 
57. الخبرة غير المباشرة. يتم إكسابها للأطفال ذوي الإعاقة الخاصة من خلال الزيارات والرحلات. (×)
58. من وظائف البيئة التعليمية تنمية المفاهيم والمهارات والاتجاهات لدى الأطفال المعاقين. (√)
59. لا يوجد تأثير للبيئة التعليمية في تنمية الأطفال ذوي الإعاقات الخاصة. (×)
60. تهتم بيئة تعلم الأطفال ذوي الإعاقات الخاصة بالتنوع في استخدام الوسائط التعليمية والتكنولوجية. (√)
61. بيئة التعلم السمعية تعتمد على حاسة السمع والبصر وهذه البيئة تناسب جميع الإعاقات ما عدا الإعاقة السمعية. (×)
62. من الضروري أن تتضمن بيئة تعلم الأطفال ذوي الإعاقات الخاصة على خبرات مباشرة وخبرات غير مباشرة. (√)
63. تعرف المهارة بأنها القدرة على القيام بعملية معينة بدرجة من السرعة والإتقان والاقتصاد في الجهد المبذول. (√)
64. لا يمكن للبيئة التعليمية أن تعدل اتجاهات سلبية لدى الأطفال المعاقين في المواقف الحياتية اليومية. (×)
65. الدمج هو التحاق الأطفال ذوى الإعاقات الخاصة بمؤسسات ما قبل المدرسة مع الأطفال ذوى النمو الطبيعى (√). 
66. لانقصد بمراكز التعلم (الأركان) التعليمية (√)
67. لا تقسم مراكز التعلم على اساس الانشطة الهادئة والأنشطة الصاخبة (×)
68. ليس من الضرورى تواجد ركن الفن بالقرب من أحواض المياه (×)
69. تقوم المعلمة ببعض التعديلات داخل الأركان من تجهيزات وخامات بما يتلائم مع الأطفال ذوى الإعاقات 
الخاصة (√)
70. لنجاح عملية دمج الأطفال المعاقين مع الأطفال العاديين عدة اعتبارات خاصة بالبيئة والمنهج (√)
71. تعتبر الأركان الاضافية أركان غير مؤثرة في تنمية قدرات الأطفال المعاقين والأطفال العاديين (×)
72. من سلبيات دمج الأطفال ذوى الإعاقات الخاصة مع الأطفال العاديين حرمان الأطفال ذوى الإعاقات الخاصة من تفريد التعليم. (√)
73. عند التخطيط لعلمية دمج الأطفال المعاقين مع الطفال العاديين ليس هناك ضورة لتوفير الخدمات والتجهيزات والمعنيات (×)
74. يساهم الدمج في اعداد ذوى الاحتياجات الخاصة ويؤهلهم للعمل والتعامل مع الأخرين (√)

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.