اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

نقاط هامة فى ماده حقوق الطفل

Recommended Posts

ج- المادة 28 -29 من اتفاقية حقوق الطفل
ينص المادة 28 و 29 على ما يلى :
المادة 28
تعترف الدول الأطراف بحق الطفل في التعليم، وتحقيقا للإعمال الكامل لهذا الحق تدريجيا وعلى أساس تكافؤ الفرص، تقوم بوجه خاص بما يلي: 
(أ) جعل التعليم الابتدائي إلزاميا ومتاحا مجانا للجميع،
(ب) تشجيع تطوير شتى أشكال التعليم الثانوي، سواء العام أو المهني، وتوفيرها وإتاحتها لجميع الأطفال، واتخاذ التدابير المناسبة مثل إدخال مجانية التعليم وتقديم المساعدة المالية عند الحاجة إليها،
(ج) جعل التعليم العالي، بشتى الوسائل المناسبة، متاحا للجميع على أساس القدرات،
(د) جعل المعلومات والمبادئ الإرشادية التربوية والمهنية متوفرة لجميع الأطفال وفى متناولهم،
(هـ) اتخاذ تدابير لتشجيع الحضور المنتظم في المدارس والتقليل من معدلات ترك الدراسة.
تتخذ الدول الأطراف كافة التدابير المناسبة لضمان إدارة النظام في المدارس على نحو يتمشى مع كرامة الطفل الإنسانية ويتوافق مع هذه الاتفاقية.
تقوم الدول الأطراف في هذه الاتفاقية بتعزيز وتشجيع التعاون الدولي في الأمور المتعلقة بالتعليم، وبخاصة بهدف الإسهام في القضاء على الجهل والأمية في جميع أنحاء العالم وتيسير الوصول إلى المعرفة العلمية والتقنية وإلى وسائل التعليم الحديثة. وتراعى بصفة خاصة احتياجات البلدان النامية في هذا الصدد.
المادة 29 
توافق الدول الأطراف على أن يكون تعليم الطفل موجها نحو:
(أ) تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها،
(ب) تنمية احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة،
(ج) تنمية احترام ذوى الطفل وهويته الثقافية ولغته وقيمة الخاصة، والقيم الوطنية للبلد الذي يعيش فيه الطفل والبلد الذي نشأ فيه في الأصل والحضارات المختلفة عن حضارته،
(د) إعداد الطفل لحياة تستشعر المسؤولية في مجتمع حر، بروح من التفاهم والسلم والتسامح والمساواة بين الجنسين والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات الإثنية والوطنية والدينية والأشخاص الذين ينتمون إلى السكان الأصليين،
(هـ) تنمية احترام البيئة الطبيعية.
ليس في نص هذه المادة أو المادة 28 ما يفسر على أنه تدخل في حرية الأفراد والهيئات في إنشاء المؤسسات التعليمية وإدارتها، رهنا على الدوام بمراعاة المبادئ المنصوص عليها في الفقرة 1 من هذه المادة وباشتراط مطابقة التعليم الذي توفره هذه المؤسسات للمعايير الدنيا التي قد تضعها الدولة.
أذكري أهم مقومات النظام القانوني الخاص بتعليم الطفل المصري.؟
أ- الهدف من تعليم الطفل فى مصر: 
نص قانون الطفل المصرى الذى بمثابة التشريع الاساسى الخاص بتنظيم مصالح الطفل المصرى وحماية حقوقه، على ان تعليم الطفل يهدف إلى تكوين شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية، حتى تصل إلى اقصى امكاناتها بقصد اعداد الانسان المؤمن برية ووطنه، وبتعميم الخير والحق والانسانية وتزويده بالقيم والدراسات النظرية والتطبيقية والمقومات التى تحقق انسانيته وكرامته وقدراته وتمكنه من تحقيق ذاته وانتماءه لوطنه، وذلك على اساس من تكافؤ الفرص، هذا الهدف بابعاده واغراضه المتعددة يمكن اجماله فى 
غاية محددة تتمثل فى تكوين شخصية سوية وتنموية متكاملة للطفل المصرى فى كافة جوانبها العقائدية، الوطنية، النفسية، الذهنية، الاخلاقية وذلك سواء على المستوى الفكرى أو السلوكى وبما يؤدى فى النهاية إلى تحقيق مصالحة ومصالح الوطن وكذا إلى حماية حقوقه وحقوق الغير فى مجتمعه بل والمجتمع الانسانى ككل. 
ب- رياضة الأطفال كمستوى تربوى وتمهيدى لتعليم الطفل المصرى : 
كما اشرنا من قبل يعد نظام ومؤسسات رياض الأطفال الطرف الاساسى المسئول عن تحمل مهام وتحقيق اغراض المستوى التمهيدى التربوى وايضا التعليمى، لاعداد الطفل المصرى خلال المرحلة ما قبل التعليم الاساسى الالزامى، وعليه تتعرض بايجاز لاهم الابعاد القانونية لهذا النظام
أهمية تعليم الطفل - "حق الطفل في التعليم":
وعليه كان من المنطقى والضرورى ان تهتم كافة النظم الدينية وكذا الوضعية سواء كانت نظم سياسية، اقتصادية، اجتماعية أو قانونية في كافة الدول خاصة المتقدمة بالعلم والتعليم، باعتباره من اهجاف ووسائل أمنها وتنميتها على السواء، كما أكدت الدراسات والتجربة على شروره ان تبدأ العملية منذ السنوات الأولى في حياة الإنسان، كعامل مؤثر على مستوى تكوينه العقلي والنفسي والجسدي، وكذا على سلامة اعداد شخصيته وحسن تنشئته،خاصة وانه قد ثبت ان قدرة الإنسان على التلقى والمحاكاة والحفظ والتى تعد من وسائل التعليم الانسانى، تكون اكثر مرونة لدى الشخص الطبيعى خلال مراحله العمرية الاولى كطفل، حيث يكون الفرد اكثر حساسية لما يحيط به من مؤثرات واكثر تأثراً لما يتلقاه من معارف وخبرات الاخرين، والتى عادة ما تترسخ فى اعماقه ووجدانه، وثبت فى ذاكرته،كما ان ما يتلقاه الانسان من علم ومعرفة وخبرة خلال مرحلة طفولتين، ينعكس ويؤثر بشكل هام ومباشر على تكوين شخصيته وتوجيه سلوكياته وتحديد ميوله طوال مراحلة العمرية المستقبلية، ولذا قيلت هذه الحكمة العلمية المأثورة من ان "التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر"، ولا شك ان هذه الحقيقة العلمية والعملية تعد سلاح ذو حدين، حد ايجابى نافعواخر سلبى ضار، الحد الايجابى يتحقق لو اننا احسنا توظيف استعداد وقدرات الطفل للتعليم والمحاكاه بحيث يزود بما يحتاجه ويتناسب معه من خبرات ومعلومات وبما يلزم لتنشيط ملكاته ومهاراته الشخصية، ويزيد من وعيه وانتماءه الدينى والوطنى والانسانى. 
بينما يتمثل الحد السلبى والضار ويتحقق بالعمل، إذا ما اغفلنا اهمية دورالتعليم وخطورة تأثيره على الطفل خلال مراحله العمرية،وذلك حينما يستخدم التعليم بشكل خاطىء لسبب أو لاخر مثال ضعف محتواه أو تخلف اساليبه أو عدم ملائمة أي منها أو كلاهم، مما يؤدى إلى تدنى مهارات وخبرات ومعارف الطفل، ومن ثم إلى الاساءة إلى تكوينه ونشئته أي اى الاضرار بمصالحه وحقوقه وهو ما ينعكس سلبا وبالضرورة على مصالح اسرتهومجتمعه ووطنه، الامر الذى يضاعف من مسئولية وخطورة العملية التعليمة بالنسبة للطفل، كما يؤكد ضرورة اخضاعها لسياسة منهجية وقواعد موضوعية ولضوابط قانونية واهداف ونظم محددة،وايضا لرقابة جادة بما يحميها من الخطأ أو الانحراف ويمكنها من اداء رسالتها الايجابية البناءة. 
وعليه اهتمت التشريعات والانظمة الوطنية وكذا المواثيق الدولية بتعليم الطفل باعتباره حق وواجب،يتعين تنظيمه وحمايته على خير وجه، ليؤتى ثماره فى بناء الانسان والمجتمع والدولة، خاصة فى عالمنا المعاصر. 
=======================================
تعريف روضة الأطفال : 
بمقتضى احكام تشريع الطفل ولائحته التنفيذية، وتعتبر الروشة مؤسسة تربوية للأطفال قائمة بذاتها أي مستقلة، وكذلك كل فصل أو فصول تربوية ملحقة بمدرسة رسمية والتى تقبل الأطفال بعد سن الرابعة وحنى سن السادسة ولا يسمح القانون الحالى باى استثناء من هذه السن بحديها الادنى والاقصى،اعمالا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرصة بين أطفال مصر، فلا يجوز الحاق الطفل قبل سن الرابعة ولا يجوز استمراره فيها بعد سن السادسة، وتسعى هذه المؤسسة التربوية إلى تحقيق الاهداف السابقة التى حددها القانون لنظام رياض الأطفال،كما تخضع هذه المؤسسة من الناحية الادارية والفنية لنخطط واشراف ورقابة وزارة التربية والتعليم. 
وعليه يتضح ـ أذن ـ أن مؤسسة روضة الأطفال هى الشكل القانونى والاداء الفنية والتطبيقية لنظام رياض الأطفال بأهدافه السابقة واحكامه اللاحق بيانها. 
==================================
- شروط العاملين برياض الأطفال : 
أ- مديرة روضة الأطفال : 
طبقا للائحة التنفيذية لقانون الطفل يشترط فى مديرة رياض الأطفال ان تكون حاصلة على مؤهل عالى فى دراسات الطفولة من احدى الكليات التربوية، وذات خبرة لا تقل عن خمس سنوات أو تكون حاصلة على ماجستير أو دكتوراه فى دراسات الطفولة. 
ب- معلمة روضة الأطفال : 
كما يشترط فى معلمة رياض الأطفال ان تكون حاصلة على مؤهل عالى فى دراسات الطفولة من احدى الكليات التربوية، كما يجوز تعيين الحاصلات على مؤهل عالى تربوى بشرط الحصول على دبلوم دراسات الطفولة لمدة عام، كما يتلقى المعلمات والعاملات برنامج تدريسى فى مجال رياض الأطفال بصفة دورية وسنوية لمدة اسبوع على ان يكون التدريب النظرى بنسبة الثلث والعملة بنسبة الثلثين
السؤال الخامس :
فى ضوء دراستك لاحكام قانون الطفل الخاصة بثقافة الطفل أذكرى ما يلى :
أ – فروع ثقافة الطفل و تقيميها
ب - مواصفات ورقابة الثقافة المرئية والمسموعة للطفل
فروع ثقافة الطفل وتقييمها:- 
الاحكام المنتظم لها: 
طبقا لاحكام اللائحة التنفيذية لقانون الطفل تتكون ثقافة الطفل من مختلف الفروع اللازمة لسلامة تنشئة ومنها على الاخص:- 
الادب بكافة عناصره ومكوناته من قصة قصيرة وطويلة، شعرحيث وقديم زجل، مقابلة، بحوث ... وخلافه. 
فنون وتتكون من الرسم، النحت، الموسيقى، الباليه، الاغانى، الاناشيد، السينما، المسرح، الاذاعة، التليفزيون، مسرح العرائس.. الخ.
المعارف العلمية: وتشمل الموسوعات العلمية ـ الكتب فى مختلف فروع المعرفة ـ الكومبيوتر ـ الندوات العلمية ـ المحاضرات ـ افلام السينما والفيديو.. الخ. 
تقيمها: 
1- تنوع وتكامل فروع ثقافة الطفل: 
من الواضح ان المشرع المصرى حرص على تنوع وتعدد وتكامل فروع ومصادر ثقافة الرطفل التى ينص عبيها، حيث شملت الاداب والفنون والمعرفة العملية، وهو مسلك تشريعى صحيح من حيث المبدأ، إذا لا يجوز اغفال أو تهميش احداهما، والا فقدت ثقافة الطفل احد عناصر تكوينها ومحاور فاعليتها، ولضعف تأثيرها فى اعداد الطفل وتنشأته على الوجه الصحيح. 
2- قصور الصياغة والمضمون: 
رغم تسليمنا بمرونة وشمولية النص التشريعى السابق الا اننا ناخذ عليه ذلك الخلط الذى لحق بصياغته ومضمونه، وذلك فيما يتعلق بمصادر ثقافة الطفل وفروعها وموضوعاتها. 
فالسينما والاذاعة والتليفزيون مثلا تعد احد مصادر وادوات الثقافة بكافة فروعها وموضوعاتها ومواردها أي سواء كانت ثقافية أو ادبية أو فنية أو علمية. 
فلماذا اذن يدرجهمالمشرع المصرى ضمن احد فروع الثقافة وهو الفن فحسب رغم انها تعد من مصادر وادوات هذه الثقافة بكل فروعها سواء كانت ثقافية أو فنية أو ادبية أو علمية. وينطبق ذات النقد على الندوات والمحاضرات وافلام السينما والفيديو ..... الثقافة بكافة فروعها وانواعها سواء كانت ثقافة فنية أو ثقافة ادبية أو علمية دون ان تنحصر فى فروع المعرفة العلمية كما نص المشرع المصرى. 
كما ان المعرفة العلمية كفرع من فروع الثقافة قد تكون فى مجال العلوم الانسانية مثل علم القانون، علم الاقتصاد، علم النفس.. الخ وقد تكون فى مجال العلوم الطبيعية كعلم الطب، علم الهندسة ... الخ أو فى علوم الدين،وغيها هذه هى انماط المعرفة العلمية، اما الموسوعات والكتب والمراجع واشرطة الفيديو والتليفزيون المعملية، فهى مصادر مرجعية للمعرفة العلمية وايضا لغيرها من فروع الثقافة الادبية والفنية، ولا تعد انماط أو انواع من فروع المعرفة العلمية فحسب، فهى مصادر مرجعية عامة تستخدمها مختلف فروع الثقافة دون استثناءن وهو ما كان يتعين مراعاته خاصة من المشرع، الذى يجب ان تتصف احكامه فى صياغتها ومضمونها بالدقة والصواب والا ادت إلى اخطاء فى تطبيقها وفى نتائج هذا التطبيق. 
مواصفات ورقابة الثقافة المرئية والمسموعة للطفل: 
1- الشروط والقواعد المتعين مراعتها: 
من المتفق عليه علميا وعمليا ان مصادر مواد الثقافة المرئية كالتليفزيون، السينما، الفيديو، المسرحاو المسموعة كشرائط الكاسيت، تعد اكثر عناصر واشكال الثقافة تأثيراً فى الانسان بصفة عامة وفى الطفل بصفة خاصة، لأنها تخاطب حواسه المختلفة وتستطيع جذبه وابهاره، ولذا حرص المشرع خاصة فى قانون الطفل ولائحته التنفيذية على تبنى مجموعة من القواعد والضوابط التى اوجب مراعاتها، لتنظيم هذا النمط والشكل العام الذى تقدم بواسطته مختلف فروع ومواد ثقافة الطفل وذلك بقصد حمايتها من أي انحراف أو تدنى أو عبث قد يلحق بها ومن ثم يسىء إلى سلوكيات واخلاقيات أطفالنا المتسلقين لهذه المواد الثقافية والمتأثرين بها وكذا للنهوض بمستواها بما يمكنها من اداء دورها للبناء.
هذه الضوابط والقواعد نلخص اهمها فيما يلى: 
نصت اللائحة التنفيذية صراحة على ان يحظر على دور السينما وما يماثلها من اماكن عامة، ان تعرض على الأطفال أي اشرطة سينمائية أو مسرحيات أو عروض أو اغانى أو اشرطة صوتية أو مرئية أو اسطوانات، تنطوى بشكل ضريح أو ضمنى على ما يخالف المعانى السامية السابق ذكرها كضوابط عامة يتعين مراعاتها فى أي مادة ثقافية تقدم للطفل مثل معانى الشجاعة ـ العدل ـ الطهارة ـ الاخلاص ـ القيم الدينية .. الرخ السابق ذكرها. 
كما يحظر ايضا على تلك الاعمال والادوات الثقافية السابقة، ان تستهدف اثارة احد الامور التى تعد من المحظورات العامة السابق ذكرها مثل اثارة شهوة المال أو الجنس أو تمجيد الجريمة والمجرمين أو تحقير الاقليات وغيرها التى تخاطب الغرائز الدنيا للطفل أو تزيد له السلوكيات المخالفة لقيم المجتمع أو المشجعة على انحرافه. 
كما لا يجوز ايضا ان تثير الرعب والفزع فى نفوس الأطفال أو تصور لهم الخرافات أو الاوهام المخالفة للعلم والعقل والدين باعتبارها من الحقائق. 
كما نصت هذه اللائحة ايضا على ان يحظر على مديرى دور السينما وغيرها من الاماكن العامة المماثلة وعلى مستغليه وكذا على المشرفين على اقامة الحفلات والمسئولين عن ادخال الجمهور ـ يحظر عليهم السماح ـ للأطفال بدخول هذه الدور والاماكن ومشاهدة ما يعرض فيها إذا كان العرض محظور على هؤلاء الأطفال مشاهدته طبقا لما تقدره جهة الاختصاص. 
- كما الزمت مديرى دور السينما وغيرها من الاماكن العامة المماثلة ان يعلنوا فى مكان العرض وفى كافة وسائل الدعاية الخاصة بالعرض ما يفيد حظر مشاهدة الأطفال له، على ان يكون واضح وباللغة العربية. وفى حالة مخالفة هذا الحكم نصت اللائحة على توقيع عقوبة الغرامة بما لا يقل عن خمسين جنيها ولا يزيد على مائة جنيها عن كل طفل وذلك مع عدم الاخلال باى عقوبة اشد ينص عليها قانون اخر يعاقب على مخالفة هذه الاحكام السابقة. 
2- الرقابة الخاصة على الثقافة المرئية والمسموعة: 
أ- فرضت اللائحة التنفيذية نوع من الرقابة الخاصة على هذا النمط من فروع ومواد ثقافة الطفل، حيث قررت بشانها انشاء ادارة تتبع وزارة الثقافة تكون هى جهة الاختصاص فى تحديد ما يحظر عرضه على الأطفال وفقا للاحكام والضوابط العامة السابقة المنصوص عليها.
ب- كما نصت على انه لا يجوز عرض أي عمل من العمال المشار اليها (السمعية المرئية) الا بعد الحصول على موافقة هذه الادارة عليها. 
ج- كما قررت جواز ان يكون لهذه الادارة ممثل لدى جهات الرقابة على المصنفات الفنية يختص بالنظر فى مدى صلاحية المصنف للعرض على الأطفال أو المرحلة العمرية التى يجوز لها رؤية العرض على ان يصدرراى ممثل الادارة كتابة ويجب ان يشار اليه فى مقدمة المصنف وفى كل اعلانه. 

السؤال السادس
أذكرى الضوابط الخاصة بثقافة الطفل المقروءة ؟ موضحة الايجابيات و السلبيات ؟
القواعد والشروط المهتمين مراعاتها: 
تضمنت نصوص قانون الطفل ولائحته التنفيذية، قواعد ضوابط خاصة بمكتبات الأطفال، اوجبت عليها مراعاتها فى كل ما تقدمه أو تعرضه من كتب ومطبوعات وخلافه بما يضمن سلامة مضمونها وصلاحيتها فى اداء دورها التنموى المستهدف أو على الاقليحول دون تدنى مستوى ما تعرضه من مواد ثقافية مقروءه. 
وتتلخص هذه القواعد والضوابط فيما يلى : 
التزام كل ما يطرح ويعرض بمكتبات الطفل بالقيم السامية العامة السابق اشتراطها فى كل مادة ثقافية مقبمة للطفل مثل قيم الشجاعة، الابداع الوطنية، القيم الدينية، العدل ،المساواة، الاخلاص .. الخ كما يتعين التزام هذهالمكتبات فيما تعرضه من مطبوعات وكتب تجنب المحظورات العامة. 
نصت اللائحة ايضا على ان يحظر اطلاقا ان توجد ولاى سبب ولو لغير طرحها للقراءة أي كتب أو مطبوعات تخاطب الغرائز الدنيا للأطفال أو تزين لهم السلوكيات المخالفة لقيم المجتمع أو تكون من شانها تشجيعهم على الانحراف كان تجعل من موضوعاتها ما يلى: 
الاثارة الجنسية البحتة أو تحبيذ الانحراف أو الشذوذ الجنسى. 
تمجيد اصحاب الشهرة فى عالم الجريمة. 
تحقير القلة المخالفة لاغلبية الأطفال فى الجنس أو اللغة أو اللون أو الديانة أو الجنسية. 
تمجيد التعصب لراى معين أو لفئة أو مذهب أو طائفة بعينها. 
تمجيد العنف أو الجريمة أو اضفاء اوصاف عليهما تجعلها محببين لنفوس الأطفال. 
اثارة شهوة الطفل لاعلاء اهداف بعينها كمال أو القوة على قيم الحق والامانة والنزاهة والرحمة والوفاء. 
ويكون امين المكتبة هو المسئول عن مراقبة احكام هذه المادة. 
1- الايجابيات : مرونة وعمومية الصياغة والمضمون: 
من الواضح اهمية الضوابط والمواصفات التى اشترط المشرع المصرى توافرها فيما يقدم أو يعرض على الطفل المصرى من كتب ومطبوعات وخلافه، حتى لو كان المعروض ليس بقصد طرحها للقراءة، فالخطر التشريعى جاء عام ومطلق فى صياغته ومضمونه، الامر الذى يوسع من نطاق الحماية التشريعية المفروضة ويؤكد حرص المشرع على تحقيقها. 
ب- السلبيات: 
مع ذلك هناك اكثر من تخطيط يجب اثارته والعمل على معالجته وتفاديه، ويتلخص فى الاتى: 
(أ) التحفظ الاول يتعلق ببعض الالفاظ التى تضمنتها صياغة ومضمون الحكم التشريعى المتعلق بحظر الاثارة الجنسية البحتة، حيث نرى انه لا مبرر لاضافة هذا الوصف الذىقد يثير اللبس والخطأ فى فهم الحظر الذى يفرضه ويقصده المشرع المصرى، فقد يعتقد مع هذه الصياغة ان المشرع المصرى يجيز طرح الموضوعات التى تتضمن معانى اخرى بجانب معانى الاثارة الجنسية، لان مثل هذه المطبوعات والكتب، قد يقال انها لا تنطبق عليها صفة الاثارة الجنسية البحتة أي المجردة ما دامت تتضمن معانى اخرى خلافها، وهو قول مرفوض حيث تعد الاثارة الجنسية فى حد ذاتها وبكافة صورها ودرجاتها وانواعها مرفوضة وغير جائزة، خاصة بالنسبة للطفل سواء كانت اثارة جنسية بحتة مجردة أو غير بحتة أي مختلطة بمعانى اخرى. 
ولذا يتعين التساؤل هل قصد المشرع باضافة وصف بحتة للاثارة الجنسية المحظورة، ان تسمح بالاثارة الجنسية غير البحتة، لا شك ان المشرع المصرى لا يقصد قطعا ذلك المعنى وتلك الاباحة لاكثر من سبب، منها ان ذلك المشرع يفترض انه مشرع وطنى واعى، حريص على مراعاة القيم العقائدية والاخلاقية بصفة عامة، وكذا لانه ملزم بتطبيقها باعتبارها جزءمن النظام العام والاداب المصرى الواجب احترامه من كافة المستويات التشريعية والقضائية والتنفيذية، الرسمية والشعبية بمقتضى نص الدستور والنظام القانونى المصرى، كما ان هذه القيم الاخلاقية والعقائدية تمليهاحكام الشريعة الاسلامية التى تعد المصدر الرئيسى للتشريع بنص الدستور، إلى غير ذلك من اعتبارات واسباب تؤكد رفض المشرع المصرى بل والمجتمع والدولة لاى مادة ثقافية تقدم للانسان المصرى بصفة عامة والطفل بصفة خاصة ومنها الكتب والمطبوعات، إذا كانت تتضمن موضوعاتها أي اثارة جنسية سواء كانت بحتة، أو غير بحت، ولهذا نرى
ضع علامة (√)او علامة (×)أمام ما يلى مع تصحيح الخطأ :
1 - طبقا لاحكام اللائحة التنفيذية لقانون الطفل تتكون ثقافة الطفل من الأدب و الفنون فقط (×)
الاجابة الصحيحية :
طبقا لاحكام اللائحة التنفيذية لقانون الطفل تتكون ثقافة الطفل من مختلف الفروع اللازمة لسلامة تنشئة ومنها على الاخص:- 
أ - الادب بكافة عناصره ومكوناته من قصة قصيرة وطويلة، شعرحيث وقديم زجل، مقابلة، بحوث ... وخلافه. 
ب - فنون وتتكون من الرسم، النحت، الموسيقى، الباليه، الاغانى، الاناشيد، السينما، المسرح، الاذاعة، التليفزيون، مسرح العرائس.. الخ.
المعارف العلمية: وتشمل الموسوعات العلمية ـ الكتب فى مختلف فروع المعرفة ـ الكومبيوتر ـ الندوات العلمية ـ المحاضرات ـ افلام السينما والفيديو
2-المشرع المصرى حرص على تنوع وتعدد وتكامل فروع ومصادر ثقافة الرطفل التى ينص عبيها، حيث شملت الاداب والفنون والمعرفة العملية (√)
تتيح اللائحة التنفيذية لقانون الطفل حرية أختيار المادة الثقافية بشكل عام (×)
الأجابة الصحيحية:
الزمت اللائحة التنفيذية لقانون الطفل، كل من هو فى موضع اختيار لمادة ثقافية للطفل، ان تتضمن مادته المختارة تركيه احد القيم العليا فى المجتمع، ويقصد بها تلك القيمة التى تبعث فى نفس الطفل احساسا وشعوراً رقيقاً باحد المعانى السامية، وعلى وجه الخصوص هذه المعانى اللاحق بيانها:
المعانى التى تجسد قيمة العقل واهمية الابداع. 
المعانى التى تتعلق بقيم الحق والعدل والشجاعة. 
المعانى التى تشرح القيم الانسانية الرقيقة فى المساواة بين الناس كافة واحترام الاخرين وجودا ورايا وحرية. 
المعانى التى تبرز ما فى الاديان السماوية من قيم الصدق والطهارة والاخلاص والمحبة والايثار والتسامح والرحمة. 
المعانى التى تبلور قيمة البحث العلمى واهمية التفانى فيه والربط بين اهدافه وبين خير الانسانية وسعادتها ورفاهيتها وخير الوطن وابناءه ورفاهيتهم وسعادتهم. 
المعانى التى تربط بين الوطنية والوطن وكل أو بعض المعانى السابقة بما يكفل اعلاء الانتماء والولاء لمصر.
3- تعليم الطفل يهدف إلى تكوين شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية ( √)
4-يتم قبول الاطفال في مرحلة الروضة من 3-7 سنوات (×)
الاجابة الصحيحية :
بمقتضى احكام تشريع الطفل ولائحته التنفيذية، وتعتبر الروضة مؤسسة تربوية للأطفال قائمة بذاتها أي مستقلة، وكذلك كل فصل أو فصول تربوية ملحقة بمدرسة رسمية والتى تقبل الأطفال بعد سن الرابعة وحنى سن السادسة ولا يسمح القانون الحالى باى استثناء من هذه السن بحديها الادنى والاقصى

5- يشترط فى مديرة رياض الأطفال ان تكون حاصلة على مؤهل عالى فى دراسات الطفولة من احدى الكليات التربوية، وذات خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات (×)
الاجابة الصحيحية:
حيث طبقا للائحة التنفيذية لقانون الطفل يشترط فى مديرة رياض الأطفال ان تكون حاصلة على مؤهل عالى فى دراسات الطفولة من احدى الكليات التربوية، وذات خبرة لا تقل عن خمس سنوات أو تكون حاصلة على ماجستير أو دكتوراه فى دراسات الطفولة.
6- نص قانون الطفل المصرى على عدم الزام رياض الأطفال باستخدام اللغة العربية ( √)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.