اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ahmed azazy

المحاضرة الاخيرة فن الاعلان الصحفي

Recommended Posts

(تنظيم إدارات الإعلان في المؤسسات الصحفية)




العوامل المؤثرة في إدارة وتنظيم الإعلان الصحفي :





1-   مدي وجود تنوع واختلاف في الوسائل الإعلانية التابعة للمؤسسة الصحفية والذي يؤدي إلي العديد من الأنماط الإدارية والتنظيمية لكل وسيلة إعلانية




2-   مدي تعدد وتنوع الوسائل الإعلانية التي تملكها المؤسسة الصحفية (مجلات عامة- متخصصة – جرائد يومية – أسبوعية – دوريات )




3- مدي وجود احتكار وامتياز للإعلانات في الجريدة أو المجلة لإحدى وكالات الإعلان ، فحجم إدارة الإعلان يتسم هنا بالمحدودية ويقتصر علي متابعة عملية نشر الإعلانات والرقابة في إطار العقد بين الوكالة الإعلانية والوسيلة الإعلانية .




4-  حجم المؤسسة الصحفية وفلسفتها الإدارية والتنظيمية عدد المعلنين وخصائصهم ونوعياتهم وحجم الإنفاق الإعلاني الخاص بهم




5- الأهمية النسبية لكل وسيلة إعلانية والتي تعكس درجة إقبال المعلنين علي طلب المساحات والمواقع الإعلانية بها.




6- درجة الانتشار الجغرافي محليا أو قومياً أو دولياً التي تتعامل معها وتحرص علي تغطيتها تحريرياً وإعلانياً مما يؤثر علي طبيعة تنظيم الأقسام النوعية المتخصصة في الإدارات الإعلانية.




[rtl]   الأنماط التنظيمية في إدارة الإعلانات :[/rtl]



[rtl]    تتخذ الأنماط المتبعة في تنظيم وإدارة الإعلانات أحد الأشكال التالية :[/rtl]



[rtl]1-    التنظيم علي أساس الوسائل الإعلانية :[/rtl]



[rtl] ويتم ذلك في حالة تعدد الوسائل الإعلانية من الجرائد والمجلات التابعة للمؤسسات الصحفية ويصبح لكل وسيلة إعلانية إدارة خاصة للإعلان في إطار تنظيم قطاع الإعلانات بالمؤسسة الصحفية.
(مثال مؤسسة الأهرام) .[/rtl]



[rtl]
2-    التنظيم علي أساس المناطق الجغرافية :[/rtl]



[rtl]وذلك في حالة الانتشار الجغرافي الإقليمي أو الدولي أو المحلي لمجموعة الوسائل التابعة للمؤسسة الصحفية ، لتخصيص إدارات تتولي تخطيط النشاط الإعلاني وتدعيم الاتصال بالمعلنين المحليين في كل منطقة جغرافية علي حدة .

3-    التنظيم علي أساس الوظائف الإعلانية المختلفة :

 يتم تنظيم قطاع الإعلانات بالمؤسسة إلي مجموعة إدارات :[/rtl]





إدارة البحوث والتخطيط - إدارة الاتصال بالمعلنين وترويج الإعلانات - الإدارة الفنية وتصميم الإعلانات - إدارة الشئون المالية والإدارية وهو من أفضل الأنماط المتبعة عند وجود وسيلة إعلانية واحدة .



4-    التنظيم وفقاً لأنواع الإعلانات في الوسيلة الإعلانية :



  ويستخدم في حالة تعدد أنماط الإعلان في الوسيلة الإعلانية الصحفية وتنقسم إلي :





الإعلانات التجارية أو المساحة -  الملاحق الإعلانية - الأعداد الخاصة -  الأبواب الإعلانية الثابتة







   مندوب الإعلان :



[rtl]هو حلقة الاتصال بين الجريدة أو المجلة والمعلن لجلب الإعلانات .[/rtl]






[rtl]     وظائف مندوب الإعلانات :[/rtl]



[rtl]1-   دراسة السوق والمجالات المهنية والمعرفية المرتبطة بالمعلنين الحاليين والمرتقبين وجميع البيانات والمعلومات التي تساعد في تدعيم قدراته البيعية لدي المعلنين[/rtl]



[rtl]2-   دراسة المعلنين دراسة تحليلية حتي يوظف هذه المعلومات في إبراز ضرورة الإعلانات في وسائل إعلانية معينة دون غيرها وصياغة الرسائل الإعلانية وكسب ثقة وصداقة العميل .[/rtl]



[rtl]3-   دراسة الوسيلة الإعلانية التي يعمل بها من حيث دراسة أهم المواقع والأشكال والأساليب الإعلانية والخدمات الإعلانية التي تقدمها الجريدة أو المجلة وإلمامه بالمضمون التحريري والأبواب الصحفية والصفحات المتخصصة في المجالات المختلفة .[/rtl]



[rtl]4-   دراسة المعلنين المنافسين للمعلن المستهدف تسويق أنشطته دراسة تفصيلية لأنشطتهم ومساحاتهم الإعلانية ونوعية الوسائل والرسائل الإعلانية التي يتم الإعلان فيها وحجم إنفاقهم الإعلاني ....وغيرها.[/rtl]



[rtl]5-   كتابة التقارير الدورية عن اتصالاته البيعية ولقاءاته بالمعلنين وتدوين ملاحظاته عن أنشطتهم ومدي إمكانية زيادة أنشطتهم الإعلانية والإنفاق الإعلاني الخاص بهم في المستقبل وتوصيل هذه التقارير لادارة الجريدة أو المجلة .[/rtl]





      الفصل الثامن


أساليب تصميم الإعلانات الصحفية:


هناك أساليب كثيرة لتصميم الإعلانات الصحفية ومنها الأسلوب الذي يركز على الصورة الإعلانية أو الأسلوب الذي يركز على النص الإعلاني وغيرها في الكتاب هناك أكثر أساليب تصميم الإعلانات الصحفية شيوعاً وهي: 



1-    النموذج العادي:


عبارة عن صورة أو رسم- عنوان- نص- اسم المعلن- العلامة التجارية- الشعار



2-    النموذج التحريري:


وفيه النص يحتل المكانة الأولى، وتأتي الصورة والرسوم في المكانة الثانية وقد لا يستخدم نهائياً.



3-    نموذج الملصق:


وهو الأسلوب الذي يركز على الجزء الفني ففيه تحتل الصور والرسم الجزء الأكبر من المساحة التحريرية، وتنخفض المساحة المحددة للنص الإعلاني وقد تختفي وتصلح كثيراً في السلع الاستقرابية والغذائية مثل المشروبات الغازية والألبان و الحلويات... الخ. 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.