اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ahmed azazy

المحاضرة الاولي مقدمة في الصحافة الجزء الاول

Recommended Posts

               نشأة الطباعة وتطورها
يرجع اختراع الطباعة إلي عام 1456 في ألمانيا عندما تمكن يوحنا جوتنبرج من صنع حروف الطباعة المتفرقة من المعدن بعد أن ظلت لمئات السنين تُصنع في الصين من الخشب أو الخزف.اختار جوتنبرج في البداية معدن الرصاص، لأنه متوفر ورخيص، كما أنه ينصهر في درجة حرارة منخفضة نسبياً، ولكنه اكتشف أثناء الطباعة بحروف الرصاص أن هذا المعدن قابل للأكسدة أي الصدأ، فأضاف إليه معدن القصدير الذي لا يصدأ، ثم أكتشف أن السبيكة الثنائية الجديدة تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة، فأضاف إليها الأنتيمون الذي يتمدد بالبرودة وينكمش بالحرارة، لكي يحافظ علي أبعاد الحرف الطباعي بلا تمدد أو انكماش.وبهذه السبيكة الثلاثية صنع جوتنبرج حروف الطباعة باللغة اللاتينية، وتمكن بها من طبع الكتاب المقدس في غضون ست سنوات، وهو أول كتاب مطبوع في التاريخ.
ولم يقتصر فضل جوتنبرج علي ذلك بل أنه أيضاً :
·   صاحب فكرة أول آله طابعة في التاريخ، وقد استلهم فكرتها من كابسة العنب التي كانت شائعة الاستخدام في عصره لصنع النبيذ.
·   صاحب اختراع أول حبر طباعة في التاريخ يتميز عن حبر الطباعة باللزوجة حتى يستقر علي الحروف البارزة ولا يسيل منها.
وقد انتشرت صناعة الطباعة بالحروف المعدنية في باقي المدن الألمانية بعد أن شب حريق في مدينة ماينز( مسقط رأس جوتنبرج) فهاجر السكان إلي مدن أخري وكان منهم عمال مطبعة جوتنبرج وقد هاجر آخرون إلي دول أخري مجاورة لألمانيا مثل سويسرا وفرنسا وإيطاليا وهولندا، ثم انتشرت في باقي أوروبا، وبل وعبرت المحيط الأطلنطي لتدخل أمريكا.
أما العالم العربي فقد تأخرت معرفته بالطباعة حوالي قرنين من الزمان بسبب وقوع الدول العربية تحت سيطرة العثمانيين الذين خافوا من دخول الطباعة إلي الدول العربية خشية صدور كتب أو صحف تزرع الوعي بين القراء العرب فيطالبون بحقوقهم، وأهم هذه الحقوق الاستقلال عن الدولة العثمانية.
وقد عرف العالم العربي الطباعة علي مرحلتين :
أولاهما: في لبنان وسوريا عندما دخلت في أوائل القرن الثامن عشر طابعة علي يد البعثات التبشيرية الكاثوليكية الآتية من فرنسا، ولذلك يلاحظ أن كل المطابع الصغيرة في ذلك الوقت كانت موجودة في الأديرة والكنائس بهدف طبع الصلوات والأدعية والمزامير.
وثانيتهما: في مصر عندما جلب بونابرت معه أثناء حملته الفرنسية علي مصر مطبعة حروف بعدة لغات: العربية والفرنسية والتركية والسريانية، ثم أخذت الحملة مطبعتها معها عند جلائها عن مصر في عام 1801.
أما إنشاء المطبعة في العالم العربي، فحدث لأول مرة في مصر عام 1821 وعندما أنشأ محمد علي والي مصر مطبعة بولاق بهدف طبع الكتب التعليمية التي كانت تحتاجها المدارس في ذلك الوقت وهي أول 




1- تعريف الصحافة :


يمكن تعريف الصحافة على عدة مستويات ؛ أهمها :
(أ‌) أنها مهنة : يمارسها كل من يعمل في الصحف .
(ب‌) أنها وسيلة :  شأن كل وسائل الاتصال الأخرى كالإذاعة والتليفزيون والسينما .
وفي السياق الأخير , فإن الصحافة تمتاز على غيرها من الوسائل بالقدرة على الاحتفاظ بالصحيفة , باعتبارها جسمًا ماديًّا ملموسًا , وبالتالي يمكن قراءتها في أي وقت , وإعادة قراءتها بعد ذلك مرة ومرات , بعكس الوسائل الأخرى المسموعة والمرئية .
كذلك تمتاز الصحافة بارتفاع المصداقية , فالكلمة المطبوعة لها سحر خاص على القارئ , وفى الماضي كانوا يستدلون على صحة نبأ ما , بأنه نُشر في الصحف .ولكن , يعيب الصحافة
 * أنها مكلفة , إذا قورنت بالتليفزيون مثلاً ؛ فتكلفة هذا الأخير لا تتعدى ثمن الجهاز , الذي يدفعه المشاهد مرة واحدة وينتهي الأمر , أما الصحيفة فلكي تقرأها فلا بد أن تدفع ثمن النسخة 
كذلك فالصحافة لا تستطيع اجتياز الحواجز
الجغرافية : إذ إن توزيع النسخ من دولة إلى أخرى عملية صعبة ومكلفة؛ لأنها تقتضى نقل الجسم المادي للصحيفة بوسائل نقل مختلفة كالقطار أو الطائرة أما الإذاعة مثلاً أو التليفزيون فإن إرسالهما يمكن أن يغطى كل دول العالم دون تكلفة حقيقية .
الأمية : فلكي تقرأ الصحف لا بد أن تجيد مهارة القراءة , بعكس الوسائل الأخرى .
تعريف الصحيفة :
طالما كانت الصحافة هي مهنة كل من يعمل في الصحف , فلا بد أن نعرِّف الصحيفة على النحو التالي :
(الصحيفة هي كل مطبوع , يصدر بصفة دورية , تحت اسم ثابت , بصفة منتظمة أو غير منتظمة , ويتحدث في موضوعات متنوعة , ويحررها أشخاص عديدون) .
شــروط التعريف :
* مطبــوع :
 تمييزًا للصحيفة عن :
-   الصحـف المنســوخة ؛ التي كانت تصـدر قبـل اختـراع الطباعة.
- الوسـائل السـمعية والبصـرية كالراديو والتليفزيون والسـينما .


 *دوري :
أي أن يفصل فاصل زمني ثابت بين كل عدد وآخر , فتكون الصحيفة يومية أو أسبوعية أو شهرية ... الخ , تمييزًا للصحيفة عن الكتاب , الذي هو مطبوع أيضًا , ولكنه غير دوري .


* يصدر تحت اسم ثابت :
فالصحيفة طالما كانت دورية , فلا بد أن يكون لها نفس الاسم ولا يتغير من عدد إلى آخر , بحيث يتواصل القارئ مع الأعداد المتوالية من نفس الصحيفة .


* بصفة منتظمة أو غير منتظمة :
فالأصل فى إصدار الصحيفة أن تصدر بصفة منتظمة , بمعنى  ألا يتوقف أحد أعدادها عن الصدور , ولكن قد تمر بالصحف أزمات أو ظروف طارئة لم تكن في الحسبان ؛ كعطل فى آلات الطباعة أو انقطاع التيار الكهربائي , أو حريق فى مبنى الصحيفة , وهنا فالصحيفة قد تتوقف , أى لا تنتظم في الصدور, ولكن عدم الانتظام في هذه الحالة لا ينفى كون الصحيفة صحيفةً .
العوامل المؤثرة في نشأة الصحافة في الدول المتقدمة
(1)      ظهور بذرة الديمقراطية :
كانت النظرية القديمة في الحكم تقول بأن الحاكم هو ظل الله على الأرض , وأن قراراته تأتى بوحي من السماء , وبالتالي لا يمكن معارضتها , وإلا كان المعارضون متهمين بالكفر والإلحاد ....... وفى القرون الوسطي بدأت تسود أفكار حديثة , تدعو إلى أن الحكومة نظام وضعي لا ديني , وما قامت إلا لصالح المحكومين , وكان أصحاب هذهالأفكار عددًا من الفلاسفة  والمفكرين العظام , من أمثال  : مونتسكيو وفولتير وجان جاك روسو وجون لوك .........وغيرهم.
وكان لابد أن تنتشر هذه الأفكار بين الناس , ومن هنا ظهرت الحاجة إلى إصدار الصحف المطبوعة , التى توزع على الجمهور بأعداد كبيرة , وفرتها الطباعة , وهذه هى بذرة الديمقراطية الحديثة , التي نشأت في أوروبا , وأنشأت معها الصحف.
(2)       تقدم التجارة :
تحولت الدول الأوربية من النظام الإقطاعى إلى النظام الرأسمالي بعد أن انفجرت الثورة الصناعية والعلمية والتكنولوجية , وقد أدت هذه الثورة إلى تقديم منتجات تكنولوجية عديدة , تمثلت فى السلع والخدمات التى كان الناس يحتاجونها ، ومن هنا تقدمت التجارة , فزادت حركة البيع والشراء ونشطت الأسواق.
وقد أثر هذا العامل فى نشأة الصحف من ناحيتين ,
 أولاهما : بدُأ النظر إلى الصحف الناشئة على أنها سلع تباع وتشترى , فزادت حدة المنافسة بين الصحف لتحقيق مزيد من الارباح
وثانيتهما : نشطت حركة الإعلانات وزاد نشرها بالصحف, حتى أن الصحف الأولى فى دول كألمانيا كانت إعلانية بحتة , تكاد أن تخلو من المواد التحريرية , وقد أدت هذه الإعلانات إلى انتعاش ميزانيات الصحف , وزادت قدرتها على تطوير نفسها.
(3)      تقدم المواصلات :
ففى نفس الفترة ظهر عدد من الاختراعات العلمية الحديثة , التى لم يكن الغرض  الاساسى منها خدمة الصحف , ولكنها استخدمت فيما بعد لتطور الصحف المطبوعة , فالسكك الحديدية والبواخر سهلت للصحف أن تذهب إلى أى مكان , وكان التطور الأهم ظهور مرفق البريد , الذى ارتبط بالصحف من ناحيتين 
 أولاهما :  سهولة وصول المعلومات والأخبار من أى مكان بالعالم إلى مقر الصحيفة 
 وثانيتهما  :  سهولة توزيع نسخ الصحيفة عن طريق نظام الاشتراكات , الذي لا يزال سائدًا حتى الان.
(4) تطور تكنولوجيا الطباعة :
فالطباعة بالحروف المتفرقة المعدنية التى اخترعها  جوتنبرج ، كانت عاجزة عن الوفاء باحتياجات الصحف , من حيث سرعة إنجاز العمليات الطباعية , وضخامة عدد النسخ الناتجة فى وقت محدد , ولذلك جرت عدة محاولات لتطوير تكنولوجيا  الطباعة  مما ساعد على تطور الصحف.
(5) انتشار التعليم :
أثمرت الطباعة إنتاج الكتب بأعداد نسخ وفيرة , مما أتاح اتساع رقعة  المتعلمين فى كل الدول الأوروبية , مما انعكس بدوره على تطور الصحافة , التي زادت عددًا من ناحية  , وتضاعف عدد نسخها من ناحية أخرى , فالكثرة المتعلمة التى أفرزها  نظام التعليم الاروبى كانت تبحث عن القراءة بكل السبل , وكانت الصحف الجديدة هى ضالتهم المنشودة , إذ تباع بسعر زهيد وتصدر على فترات زمنية ثابتة , بعكس الكتب التى كانت لا تزال مرتفعة الثمن – نسبيا – وهى أيضًا لا تصدر بانتظام.
(6)      تقدم العلوم والفنون والآداب :

فقد أمكن بفضل الطباعة أيضًا إنتاج كتب فى مختلف التخصصات , ومن هنا وجد المفكرون والعلماء والأدباء الفرصة لنشر أفكارهم وأعمالهم , كما أمكن للفنانين طبع أعمالهم الفنية بجودة عالية نسبيًا , مما أدى إلى تقدم العلوم والفنون والآداب. وقد أفادت الصحافة من هذا التقدم , إذ وجدت الصحف المطبوعة مادة صحفية متنوعة لنشرها , فنشأت الأبواب المتخصصة  فى العلم والفن والأدب , وسرعان ما نشأت بعدها الصحف التي تخصصت فى كل مجال من هذه المجالات , فصدرت مجلات علمية وفنية وأدبية.



التالي                محاضرات


مدونة مستر اعلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.