اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ام منتظر

الجسيم الشبح

Recommended Posts

حقاً إنه لجسيمٌ شبح فكتلته تكاد تقترب من الصفر 

ويتحرك بسرعةِ الضوء أو يكاد وينطلق بأعدادٍ هائلةٍ لا يلوي على شيء متجولاً بحريةٍ مطلقةٍ في أرجاء الكونِ الفسيح فليس ثمة حائلٌ يستطيع أن يوقفه وذلك بسبب قدرتهِ الفريدةِ على الاختراقِ والنفاذ. فإذا ما حدث مثلاً واخترق النيوترينو كرتنا الأرضية في بقعةٍ ما فإنه سرعان ما يخرج من البقعةِ المقابلةِ قبل أن يرتد إليك طرفك أو ترف عينك ماراً بمركز الأرض ليواصل رحلته في أجواز الفضاء دون أن يعتريهِ أقل انحرافٍ أو كلل. بل إن أرضنا بكلِ ما فيها من معادن وصخور صلبةً ومنصهرة هي بالنسبةِ له مجرد كرة بالغة الشفافيةِ والصفاء. وإذا ما تصادف وكنت في نزهةٍ لهذه البقعةِ التي خرج منها النيوترينو فإنه سيخترق جسمك دون أن تشعر به ودون أن يلحق بك أي ضرر.

وأرجو ألا تصاب بالرعب إذا ما عرفت أن هذا النيوترينو لم يكن في تلك الزيارة بمفردهِ فقد كان بصحبتهِ 500 بليون من رفاقه!



ولكي تكتمل الصورة لابد من مصارحتك بأن جسمك نفسه يحتوي على أحد نظائر البوتاسيوم المشع الذي ينتج يومياً حوالي 340 مليون نيوترينو تنسل خلال جسمك في هدوءٍ وبراءة إلى الخارج دون أن تدري أي أن شيئاً لن يفسد عليك التمتع بنزهتك.



يعد النيوترينو أكثر الجسيماتِ تحت الذريةِ إثارةً بالنسبةِ لعلماءِ الفيزياءِ الذرية. ذلك لكونهِ أكثرها مراوغةً وغموضاً. إذ من الصعب العثور عليه أو تطويقهُ وهو عصيٌ تماماً على الإمساكِ به وتعجزُ كل الموادِ عن امتصاصهِ أو صدهِ ومما يزيدُ الأمر صعوبةً أنه (( بلا شحنة )) أي متعادلٌ كهربياً فضلاً عن أنه – مثل أيِ شبحٍ ماكر!! –

يستمتع بتبديلِ هيئتهِ ذلك أن له ثلاث هيئاتٍ يتنقل بينها ذهاباً وإياباً. وهي الظاهرةُ المسماةُ

بـ (( تذبذب النيوترينو )) .


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.